🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس عشر~||
🌱{ اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا}
وهذا من أعظم العدل والإنصاف، أن يقال للعبد: حاسب نفسك؛ ليعترف بما عليه من الحق الموجب للعقاب.
تفسير السعدي، ص455.
〰〰〰
🌱{ وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا}
وفي الآية تنبيه على أن إرادة خير الآخرة من غير سعي غرور، وأن إرادة كل شيء لا بد لنجاحِها من السعي في أسباب حصوله.
التحرير والتنوير، 15 / 60.
〰〰〰
🌱{ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}
وفُهِمَ من هذا أنه كلما ازدادت التربية؛ ازداد الحَقُّ، وكذلك من تولى تربية الإنسان في دينه ودنياه تربية صالحة غير الأبوين؛ فإن له على من رباه حق التربية.
تفسير السعدي، ص456.
وخص التربية بالذكر؛ ليتذكر العبد شفقة الأبوين، وتعبهما في التربية؛ فيزيده ذلك إشفاقاً لهما، وحنانا عليهما .
القرطبي، 13/60
اللهم اغفر لوالديّ ومن علّمني وله حقٌ علي()
〰〰〰
🌱حقيقة العلم خشية الله تعالى، وامتثال أمره سبحانه، والإذعان والذلة لعظمته جل وعلا، (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا).
〰〰〰
🌱إذا قرأت القرآن قراءة تدبُّرٍ وتَمَعُّنٍ؛ فاجعلها قراءة متمهلة؛ حتى تستطيع أن تستوعب المعاني وتتدبرها،
(وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ).
〰〰〰
🌱 تنبه يا مؤمن! وتأمل قول ربك لعدونا إبليس :
{ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ} [الإسراء64] ،
ويدخل في هذا كل داع إلى المعصية
{ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ } [الإسراء64] ، ويدخل فيه كل راكب وماش في معصية الله فهو من خيل الشيطان ورجله .
[السعدي-رحمه الله-]
〰〰〰〰
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء السادس عشر~||
🌱{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا. *الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}
فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن، وقد حبط سعيه، والذي يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد، أو المراءاة .
القرطبي، 13/392
〰〰〰
🌱{ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا}..
قال ابن القيم-رحمه الله-:
( فلم يقل إنك جاهل لا علم عندك ، بل عَدَلَ عن هذه العبارة إلى ألطف عبارة ).
〰〰〰
🌱ومن الناس من تعلم القرآن لكنه أهمل تلاوته ، وهذا هجران للقرآن وحرمان للنفس من أجر عظيم وسبب لنسيانه وقد يدخل في قوله تعالى:
{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي} [طه124]
فإن الإعراض عن تلاوة القرآن وتعريضه للنسيان خسارة كبيرة ، وسبب لتسلط الشيطان على العبد ، وسبب لقسوة القلب .
[ د.صالح الفوزان ]
〰〰〰
🌱أحسن الظن بالله تعالى، فالله- تعالى- عند حسن ظن عبده به..
{ وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا }
〰〰〰
🌱{وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ ..}
أي: نفّاعا حيث ما توجهت، وقال مجاهد: معلما للخير، وقال عطاء: أدعو إلى اللّه، وإلى توحيده وعبادته.
البغوي، 3/85
اللهم اجعلنا مباركين أينما كنّا ()
〰〰〰
🌱لا تحقرن أن تأخذ العلم عن أحدٍ مهما قل شأنه، أو صغر سِنُّه..
{ يا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ}.
〰〰〰
🌱تعاهد صلاتك بين الفترة والأخرى، وتفقد حالك معها؛ فإن إضاعتها إضاعة للدين برمته..
{ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}..
〰〰〰
🌱العبادة تحتاج إلى مجاهدة وصبر؛ فجاهد نفسك، وصبرها على الطاعات..
{ فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ}
〰〰〰
🌱التلطف في خطاب الغضبان، ومناداته بما يرقق قلبه من أسباب تهدئته..
{ قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي}
〰〰〰
🌱{ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا}
كان ابن مسعود- رضي الله عنهما- إذا قرأ هذه الآية، قال: اللهم زدني علماً وإيماناً ويقيناً.
البغوي، 3/142
اللهم زدنا علماً وإيماناً ويقيناً🌸🌿
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء السابع عشر~||
🌱تأمل كيف قال الله تعالى { يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ } [الأنبياء20 ]
ولم يقل ( يسبحون في الليل ) ؟
لأن تسبيحهم مستمر في كل آن ولحظة ولو كان التسبيح في بعض الآنات لقال ( في الليل والنهار ) لأنهم يلهمون التسبيح كما نلهم نحن النفس .
ابن عثيمين -رحمه الله~
〰〰〰
🌱متاع الحياة الدنيا وزينتها سببٌ لضلال كثيرٍ من الناس،
{ بَلْ مَتَّعْنَا هَـٰؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ}
〰〰〰
🌱من أفضل الوسائل في الدعوة إلى الله أن تستخدم أدلة الوحي من قرآن وسنة في دعوتك وموعظتك، { قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ}
〰〰〰
🌱اجعل الآلام والمصاعب التي تواجهك في الدنيا تذكرة لك؛ تُذَكِّرُك بعذاب الله، ودافعاً يدفعك إلى التوبة والعودة،
{ وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ}
〰〰〰
🌱تمسك بهذا القرآن، واحفظه، وتعلم معانيه؛ فإن فيه بلاغاً شافياً كافياً لمن تمسك به،
{ إنَّ فِي هَـٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ}
〰〰〰
🌱{ وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ}
وصفهم أيضاً بالصلاح، وهو يشمل صلاح القلوب بمعرفة الله، ومحبته، والإنابة إليه كل وقت، وصلاح اللسان بأن يكون رطباً من ذكر الله، وصلاح الجوارح باشتغالها بطاعة الله وكَفِّها عن المعاصي.
تفسير السعدي، ص529.
〰〰〰
🌱{ لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
أقر لله- تعالى- بكمال الألوهية( لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ)، ونزهه عن كل نقص، وعيب، وآفة ،(سُبْحَانَكَ)، واعترف بظلم نفسه وجنايته (إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
تفسير السعدي، ص529.
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن عشر ~||
🌱{ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}
يأمر تعالى عباده المرسلين- عليهم الصلاة والسلام- أجمعين بالأكل من الحلال، والقيام بالصالح من الأعمال، فدل هذا على أن الحلال عون على العمل الصالح.
تفسير ابن كثير، 3/239
〰〰〰
🌱{ فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّىٰ أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ } [المؤمنون110] ،
وهذا الذي أوجب لهم نسيان الذكر : اشتغالهم بالاستهزاء بالمؤمنين كما أن نسيانهم للذكر يحثهم على الاستهزاء ، فكل من الأمرين يمد الآخر ، فهل فوق هذه الجراءة جراءة ؟!
السعدي -رحمه الله-
〰〰〰
🌱استحضري الآخرة، واجعليها نصب عينيك، وتذكري وقوفكِ بين يدي الله- تعالى- يوم القيامة،
{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
〰〰〰
🌱تذكري أن الذنوب سبب لغمرة القلب، واختلاط أحواله، وأن تركها سبب لسلامته وصحته،
{ بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِّنْ هَـٰذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِّن دُونِ ذَٰلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ }
〰〰〰
🌱{ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ}
وهذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب على وجه التهاون بها، فإن العبد لا يفيده حسبانه شيئاً، ولا يخفف من عقوبة الذنب، بل يضاعف الذنب، ويسهل عليه مواقعته مرة أخرى.
تفسير السعدي، ص564
〰〰〰
🌱{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ...}
لم يجد له شيئاً بالكلية قد قُبِلَ،..
إما لعدم الإخلاص،
أو لعدم سلوك الشرع.
تفسير ابن كثير، 3/286
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع عشر~||
🌱ومن أرضى الناس بسخط الله لم يغنوا عنه من الله شيئا، كالظالم الذي يعض على يده؛
{ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا }
مجموع الفتاوى، 1 / 52
〰〰〰
🌱إذا كثرت عليك الفتن، وتزلزلت من شدتها؛ وخاصة في هذه الأزمنة المتأخرة، فتذكر أن القرآن كتاب الله مثبت لك على الحق،
{ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا }
〰〰〰
🌱{ فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ* وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ}
قال قتادة: يعلمون –والله- أن الصديق إذا كان صالحاً نفع، وأن الحميم إذا كان صالحاً شفع.
تفسير ابن كثير، 3/329
〰〰〰
🌱اعلم أن القرآن يجب أن يدخل إلى شغاف قلبك؛ فتتأثر به وتعمل، ولا يكن مجرد ألفاظ تقرأها بلسانك،
{ وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ }
〰〰〰
🌱تذكر حقارة الدنيا، وحقارة أهلها، فمهما طال فيها الزمان، وكثر التمتع؛ فليس ذلك بمغن للعبد من الحساب والجزاء،
{ أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ }
〰〰〰
🌱كان عمر بن عبد العزيز إذا أصبح أمسك بلحيته ثم قرأ { أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ﴿٢٠٥﴾ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ ﴿٢٠٦﴾ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ}
ثم يبكي ويقول: نهارك يا مغرور سهو وغفلة تسر بما يفنى وتفرح بالمنى وتسعى إلى ما سوف تكره غبه
- تفسير القرطبي -
〰〰〰
🌱{.... وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ}
وهذا عنوان سعادة العبد:
أن يكون شاكراً لله على نعمه الدينية والدنيوية، وأن يرى جميع النعم من ربه، فلا يفخر بها، ولا يعجب بها، بل يرى أنها تستحق عليه شكراً كثيراً.
تفسير السعدي، ص602
〰〰〰
🌱اعلمي أن أجلّ النعم هي نعمة الدين، وأما الدنيا فهي إلى زوال، لا يلتفت ولا يركن المؤمن إليها،
{ فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم}
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء العشرون~||
🌱الهداية والرحمة من مقاصد القرآن الكريم, واستشعار هذا المعنى مفيدٌ جدا لقارئ القرآن,{وإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}
〰〰〰
🌱التوكل على الله زاد الداعية فيما يواجه من تعب ونصب، أو إعراض واستهزاء..
{ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۖ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ}
〰〰〰
🌱قيل في قوله: (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا)
قالوا: فارغا من كل شيء إلا من ذكر موسى. مجموع الفتاوى، 10 / 219
〰〰〰
🌱على الإنسان أن يكون دائم الالتجاء إلى الله جل وعلا..
{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
〰〰〰
🌱من الإيجابية:
المبادرة في تقديم الخير للناس، وبذل النصيحة لهم..
{ وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ}
〰〰〰
🌱سلي الله- تعالى- أن يصلح علانيتك وسريرتك, (وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ)
〰〰〰
🌱{ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الخيرة....}
قال بعض العلماء: لا ينبغي لأحد أن يقدم على أمر من أمور الدنيا حتى يسأل الله الخيرة في ذلك؛ بأن يصلي ركعتين صلاة الاستخارة .
القرطبي، 16/308
〰〰〰
🌱{ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ..}
إذا كان المصلي خاشعاً في صلاته، متذكراً لعظمة من وقف بين يديه؛ حمله ذلك على التوبة من الفحشاء والمنكر؛ فكأن الصلاة ناهية عن ذلك.
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، 2 / 160
〰〰〰
🌱تأمل وجه إشارة القرآن إلى طلب علو الهمة في دعاء عباد الرحمن ـ أواخر سورة الفرقان
( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) ) الفرقان 74 .
ثم تأمل كيف مدح الناطق بهذا الدعاء !
فكيف بمن بذل الجهد في طلبه ؟
ثم إن مدح الداعي بذلك دليل على جواز وقوعه ،
جعلنا الله تعالى أئمة للمتقين .
د. محمد العواجي .
#مجالس_المتدبرين
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الحادي والعشرون~||
🌱{ وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}
قال بعضهم: الدنيا إن بقيت لك لم تبق لها.
القرطبي، 16/387
〰〰〰
🌱{ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ..}
والأمر بالسير في الأرض يدخل فيه السير بالأبدان، والسير في القلوب؛ للنظر والتأمل بعواقب المتقدمين.
تفسير السعدي، ص643
〰〰〰
🌱تأمل في قوله تعالى "أوتوا العلم " تعلم بذلك حقيقة مهمة؛ وهي أن العلم من الله- تعالى- لا بجهد، ولا ذكاء، فأكثر من قولك:(رب زدني علماً) ،
{وقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَىٰ يَوْمِ الْبَعْثِ ۖ فَهَـٰذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَـٰكِنَّكُمْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}..
〰〰〰
🌱أسوأ أحوال الإنسان عندما يطبع على قلبه لكثرة ذنوبه؛ فيصبح لا يفهم، ولا يعقل شيئا،
{كذَٰلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}
〰〰〰
🌱الصبر سلاح عظيم للداعية,..
{ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ}
〰〰〰
🌱احذر التسويف، وعليك بالعمل،..
{ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}
〰〰〰
🌱يبتلي الله عباده؛ ليعلم الصادقين من الكاذبين..
{ هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا* وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا}
〰〰〰
🌱{ فَانظُرْ إِلَىٰ آثَارِ رَحْمَتِ اللَّـهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا }
فإذا كانت حياة الأرض بعد موتها من أعظم الأدلة على سعة رحمته فالدليل في القلب الخلي من العلم والخير حين ينزل الله عليه غيث الوحي فيهتز وينبت العلوم المختلفة النافعة,والأعمال الظاهرة والباطنة:أعظم من الأرض بكثير :ودلالته على سعة رحمة الله وواسع جوده وتنوع هباته أعظم وأكثر.
السعدي-رحمه الله-
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الثاني والعشرون~||
🌱{...وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ ...}
لما كان الصوم من أكبر العون على كسر الشهوة ... ناسب أن يذكر بعده (والحافظين فروجهم والحافظات).
تفسير ابن كثير 3/469.
〰〰〰
🌱{...وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ ..}
التعليم الفعلي أبلغ من القولي، خصوصاً إذا اقترن بالقول؛ فإن ذلك نور على نور.
تفسير السعدي ص666.
〰〰〰
🌱سلي الله أن يملأ قلبك من خشيته وتعظيمه ومحبته ، قال تعالى:
{ وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ ۚ حَتَّىٰ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ۖ قَالُوا الْحَقَّ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}..
〰〰〰
🌱{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ}
قال سعيد بن جبير : غرور الحياة الدنيا : أن يشتغل الإنسان بنعيمها ولذاتها عن عمل الآخرة، حتى يقول: " يا ليتني قدمت لحياتي ". القرطبي 17/346
〰〰〰
🌱{... وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ ..}
قال ابن عباس- رضي الله عنهما- : يلقى الأب والأم ابنه فيقول : يابني احمل عني بعض ذنوبي، فيقول : لا أستطيع حسبي ما علي .
البغوي 3/621
فكري في موقفك من سيحمل عنك ذنوبك يوم القيامة ؟
〰〰〰
🌱كن سليم الصدر، رحيم القلب، محباً لهداية الناس لا لعذابهم، فذلك من أعظم ما يتخلق به الداعية الصادق، قال تعالى:
{ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ* بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ}
〰〰〰
🌱وأعظم العذاب أن يُمنع الإنسان عن مراده , كما قال تعالى{ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ } فكان هذا أجمع عبارة لعقوبات أهل جهنم .
*الغزالي
نسأل الله أن يجيرنا منها ووالدينا
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الثالث والعشرون~||
🌱{ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ }
تدبر كلمة : { وَآثَارَهُمْ } تجد أن للأعمال أثراً بعد موت صاحبها حسنة كانت أم سيئة ، وستكون ظاهرة له يوم القيامة ، فاحرص أن يكون لك أثرٌ في دنياك ترى نفعه يوم القيامة .
[د.عبد المحسن المطيري ]
〰〰〰
🌱{لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ}
لينذر القرآن "من كان حياً " يعني: مؤمناً ،حي القلب؛ لأن الكافر كالميت في أنه لا يتدبر ولا يتفكر
البغوي 3/649
〰〰〰
🌱احفظ لسانك وفعالك، فلا تتكلم بقول يسوؤك؛ إذا وقفت بين يدي الله تعالى، قال تعالى:
{ وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ}
〰〰〰
🌱إذا أذنبت، أو أصابك بلاء، أو هم؛ فكن أواباً رجاعاً إلى الله تعالى، قال تعالى:
{ وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي}
〰〰〰
🌱{أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين}
إنْ دعتك نفسك لتتطاول وتعصي خالقك ،
فتذكر أصل خلقتك.
〰〰〰
🌱{كتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}
سئل الشيخ ابن باز_رحمه الله_ :
هل هناك فرق بين الأجر في قراءة القرآن من المصحف أو عن ظهر قلب ؟
💫فأجاب : لا أعلم دليلاً يفرق بينهما، وإنما المشروع التدبر وإحضار القلب،فإذا كانت القراءة عن ظهر قلب أخشع لقلبه ، وأقرب إلى تدبر القران فهي أفضل ، وإن كانت القراءة من المصحف أخشع لقلبة ، وأكمل في تدبره كانت أفضل .
🌿فتأمل _ وفقك الله _ كيف دار جواب الشيخ على حضور القلب والتدبر ، فليتنا نتدبر هذا الجواب، لنتدبر أعظم كتاب .
مجموع فتاوى ابن باز-رحمه الله-
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الرابع والعشرون~||
🌱{ لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ}
لن نُعدم من ربٍ كريم ، يكفر الأسوأ، ويجزي بالأحسن.
〰〰〰
🌱{وينجي الله الذين اتقوا}
على قدر تقواك تكون نجاتك.
〰〰〰
🌱قال سعيد بن جبير:
إن المؤمن إذا دخل الجنة سأل عن أبيه وابنه وأخيه، أين هم؟
فيقال: إنهم لم يبلغوا طبقتك في العمل. فيقول: إني إنما عملت لي ولهم ، فيلحقون به في الدرجة. ثم تلا سعيد بن جبير هذه الآية:{ رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
〰〰〰
🌱{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا}
قال الزهري : تلا عمر هذه الآية على المنبر ,
ثم قال : استقاموا – والله – لله بطاعته , ولم يروغوا روغان الثعالب .
〰〰〰
🌱مهما تكالبت عليك الهموم و بلغ بك من العناء ما بلغ تذكر أن ذلك لم يكن شيئاً لأن {الله لطيفٌ بعباده }.
〰〰〰
🌱استحضار دائم ..
قال تعالى عن آل فرعون:
{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا}
قال ابن سيرين: كان أبو هريرة يأتينا بعد صلاة العصر فيقول: عرجت ملائكة، وهبطت ملائكة، وعرض آل فرعون على النار!
فلا يسمعه أحد إلا يتعوذ بالله من النار.
〰〰〰
🌱قد تمر أوقات تنهزم فيها الأمة وتضعف، لكن لا يمكن أن تمر لحظة واحدة ينهزم فيها هذا الكتاب؛ لأن الله يقول: {وإنه لكتاب عزيز}.
[محمد الراوي]
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس والعشرون~||
🌱{ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
وهذان الأصلان كثيراً ما يذكرهما الله في كتابه؛ لأنهما يحصل بمجموعهما كمال العبد، ويفوته الكمال بفوتهما أو فوت أحدهما، كقوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين)، وقوله: (فاعبده وتوكل عليه).
تفسير السعدي ص754.
〰〰〰
🌱بيان وجوب إصلاح النيات فإن مدار العمل قبولاً ورفضاً بحسبها.
{ مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ}
〰〰〰
🌱{ وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا ۚ ..}
هو القرآن وسماه روحاً لأن فيه حياة من موت الجهل ....
وكان مالك بن دينار يقول : يا أهل القرآن ، ماذا زرع القرآن في قلوبكم ؟ فإن القرآن ربيع القلوب كما أن الغيث ربيع الأرض.
القرطبي (18/509)
〰〰〰
🌱{ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ}
قال عمر بن ذر : يا أهل معاصي الله ، لا تغتروا بطول حلم الله عنكم واحذروا أسفه فإنه قال " فلما آسفونا انتقمنا منهم.
القرطبي (19/64)
〰〰〰
🌱{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ}
والأمن أكبر شروط حسن المكان لأن الساكن أولُ ما يتطلب الأمن وهو السلامة من المكاره والمخاوف فإذا كان آمناً في منزله كان مطمئن البال شاعراً بالنعيم الذي يناله.
التحرير والتنوير (25 / 317)
〰〰〰
🌱هدايتك وسعادتك ونجاحك بيد الله وحده فاطلبها منه.
{ فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}
الجاثية: ٢٣
〰〰〰
🌱يا من يطمع في علو الدرجات من غير عمل صالح ، هيهات هيهات
{ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } [الجاثية 21]
ابن رجب-رحمه الله-
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء السادس والعشرون~||
🌱القرآن هداية للجن والإنس , وإذا كان الجن تأثروا بالقرآن فمن الأحرى أن الإنس يتأثروا به { يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }
〰〰〰
🌱القادر على خلق السماوات والأرض وهي أعظم من خلق الإنسان، قادر على إعادة الإنسان بعد موته. { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
〰〰〰
🌱الصبر من خلُق لأنبياء والمرسلين وهو من أسبب الفلاح في الدنيا والآخرة ..
{ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}
〰〰〰
🌱إذا أردت أن تعرف قيمة عمل القلب ومنزلته عند الله فتأمل هذه الآية :
{ لَّقَدْ رَضِيَ اللَّـهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ}
فماذا ترتب على صدقهم وإخلاصهم ؟
{ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا* وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا}
فما أحوجنا لتفقد قلوبنا .
[د.عمر المقبل ]
〰〰〰
🌱قال ابن عقيل:
ما أخوفني أن أساكن معصية , فتكون سبباً في حبوط عملي وسقط منزلة_إن كانت لي _عند الله تعالى , بعد ما سمعت قوله تعالى :
{ لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ }
〰〰〰
🌱إِنّ الذين يشتهون المعاصي ولا يعملون بها {أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة ورزق كريم }
*عمر بن الخطاب-رضي الله عنه -.
〰〰〰
🌱{أفلا يتدبرون القرآن}
قال بعض السلف:
[دواء القلب خمسة:
قراءة القرآن بالتدبر
وخلاء البطن
وقيام الليل
والتضرع عند السحر
ومجالسة الصالحين].
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء السابع والعشرون ~||
🌱{ كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}
والغرض من الآية أنهم يكابدون العبادة في أوقات الراحة وسكون النفس ولا يستريحون من مشاق النهار إلا قليلا.
قال الحسن: كابدوا قيام الليل لا ينامون منه إلا قليلا.
وعن عبد اللّه بن رواحة: هجعوا قليلا ثم قاموا.
روح المعاني (27/14).
〰〰〰
🌱{ وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ}
أي يستقر بكل عامل عمله فالخير مستقر بأهله في الجنة والشر مستقر بأهله في النار. القرطبي (20/75)
〰〰〰
🌱{ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ}
هل علمت الآن بِمَ تكون نجاتك ؟!
إنه الدعاء ..
〰〰〰
📗{ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} ١٠ الواقعة
من سابق في الدنيا وسبق إلى فعل الخير كان في الآخرة من السابقين إلى الكرامة، فإن الجزاء من جنس العمل، وكما تدين تدان.
تفسير ابن كثير (4/285).
〰〰〰
🌱{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ ...}
وهذا مصداقه ما هو موجود وواقع من أبناء الدنيا ... بخلاف من عرف الدنيا وحقيقتها، فجعلها معبراً ولم يجعلها مستقراً، فنافس فيما يقربه إلى الله، واتخذ الوسائل التي توصله إلى الله.
تفسير السعدي ص841.
〰〰〰
🌱الزهد المشروع هو ترك كل شيء لا ينفع في الدار الآخرة ، وثقة القلب بما عند الله..
وفي الآثر : " الزهادة في الدنيا ليست بتحريم الحلال ولا إضاعة المال ، ولكن الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يديك أوثق مما في يدي الله ، وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب فيها لو أنها أبقيت لك " ، لأن الله تعالى يقول : { لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ} [الحديد23]
ابن تيمية -رحمه الله-
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن والعشرون~||
🌱{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ }
والجزاء من جنس العمل، فإن من فسح فسح الله له، ومن وسع لأخيه وسع الله عليه.
السعدي (846).
〰〰〰
🌱{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ}
في هذه الآية فضيلة العلم، وأن زينته وثمرته التأدب بآدابه والعمل بمقتضاه.
السعدي(846)
〰〰〰
🌱الحرص على تنقية القلب من الغل والحقد على أهل الإيمان { وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }
〰〰〰
🌱المال غاد ورائح ، فرحم الله عبداً كسب فتطهر ، واقتصد فاعتدل ، ورزق فأنفق ، ولم ينس نصيبه من الدنيا ..
ويا خيبة من طغى عليه ماله ، وأضاع دينه وكرامته ، وكان من الذين قال الله فيهم { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا }
[د.سعود الشريم]
〰〰〰
🌱{ وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ}
فكل مفرط يندم عند الاحتضار، ويسأل طول المدة ولو شيئاً يسيراً ليستعتب، ويستدرك ما فاته..
ابن كثير( 4/373).
〰〰〰
🌱{ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
من كان من حزب الله جعله الله في كنفه ، وأمدّه بمدِد من لدنه ،تنّبهوا وتحقّقوا ،إن حزب الله هم المختصّون بالفوز والظفر في الدنيا والآخره
جعلنا الله من الذين أختصهم برضوانه
(المُعين في تدبر الكتاب المُبين)
〰〰〰
🌱من أهم أسباب التحصيل :
تقوى الله ، والحذر من المعاصي ، قال الله سبحانه { وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق2-3] ، والمخرج من الجعل من أهم المخارج المطلوبة ، كما أن العلم من أفضل الرزق الذي ينتج عن التقوى
[ابن باز -رحمه الله-]
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~~~~
🍀مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع والعشرون~||
🌱رمضان بإطلالته المباركة فرصة ومنحة ، لأن يطهر المسلم نفسه بالنهار ليعدها لتلقي هدايات القرآن في قيام الليل :
{ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا}، وناشئة الليل:ساعاته فهي أجمع للقلب على التلاوة فكأن الصيام في النهار تخليه ، والقيام بالقرآن في الليل تحلية .
[د.سعود الشريم]
〰〰〰
🌱{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا* وَنَرَاهُ قَرِيبًا}
والله يراه قريباً؛ لأنه رفيق حليم لا يعجل، ويعلم أنه لا بد أن يكون، وكل ما هو آت فهو قريب . السعدي (886)
〰〰〰
🌱{وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
ووصفه بأنه لا يحض على طعام المسكين يدل على أنه لا يطعمه من باب أولى ، وهذه الآية تدل على عظم الصدقة وفضلها ، لأنه قرن منع طعام المسكين بالكفر بالله.
ابن جزي - (2 / 494)
〰〰〰
🌱من طال وقوفه في الصلاة ليلاً ونهاراً لله ، وتحمل لأجله المشاق في مرضاته وطاعته ،خف عليه الوقوف يوم القيامة وسَهُل عليه..
وإن آثر الراحة هنا والدعة والبطالة والنعمة، طال عليه الوقوف في ذلك اليوم واشتدت مشقته عليه .
وقد أشار الله تعالى إلى ذلك في قوله :
{ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلاً طويلا * إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً ثقيلا}
🌱فمن سبح الله ليلاً طويلاً ، لم يكن ذلك اليوم ثقيلاً عليه ، بل كان أخف شيء عليه .
ابن القيم ـ رحمه الله-
رحمنا الله برحمته الواسعة..!
http://ia600907.us.archive.org/27/items/twitter-osamhk_858/dax.mp3
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~~~~~
🍀 مجلسنا التدبري حول الجزء الثلاثون~||
🌱{ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ* كِرَامًا كَاتِبِينَ}
قد أقام الله عليكم ملائكة كراماً يكتبون أقوالكم وأفعالكم، ويعلمون أفعالكم، ... فاللائق بكم أن تكرموهم وتجلوهم وتحترموهم.
السعدي ( 914)
إلى ماذا يدفعك هذا الشعور ؟!
〰〰〰
🌱{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ}
فهؤلاء جزاؤهم النعيم في القلب والروح والبدن في دار الدنيا، وفي دار البرزخ، وفي دار القرار. السعدي ( 914).
جعلنا الله منهم ()
〰〰〰
🌱{ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ}
مَنْ كان الليل والنهار مطيتيه أوصلاه بلا شك إلى منتهى سفره شاء أو أبى، فذكر هذا على هذا النمط حثٌّ على الاجتهاد في الإحسان في العمل؛ لأن من أيقن بأنه لا بد له من العرض على الملك أفرغ جهده في العمل بما يحمده عليه عند لقائه
نظم الدرر للبقاعي (21/339)
فلنحيا حياة المحسنين بالعيش مع هذه الآية()
〰〰〰
🌱قال الإمام مالك : قرأ عمر بن عبد العزيز في الصلاة سورة الليل فلما بلغ :
{ فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّىٰ }
خنقته العبرة فسكت ، ثم قرأ فنابه ذلك ، ثم قرأ فنابه ذلك ، وتركها وقرأ: {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}
كم مرة استوقفتك هذه الآية ؟
〰〰〰
🌱{ يوم تبلى السرائر}
هذا مستقبل حتميّ الوقوع سأمرّ به أنا وأنتِ!
اللهم إن كان في قلوبنا شائبة لا ترضاها ولم نلحظها فبصِّرنا بها؛ وطهّر قلوبنا منها..
وارزقنا النقاء الذي يرضيك عنا لنكون من أهل منابر النور.. آميين
〰〰〰
🌱قال تعالى: (ومن شر حاسد إذا حسد)
قال الحسين بن الفضل: إن الله جمع الشرور في هذه السورة وختمها بالحسد ؛
ليُعلم أنه أخس الطبائع.
-الكشف والبيان-
〰〰〰
🌱خص الله تعالى ليلة القدر بالتسمية ، وأفردها بسورة كاملة وذكر فيها خمس فضائل لها ، ألا يستحق ذلك منا أن نفردها أيضاً بعبادتنا فتفرغ من أشغالنا وأسواقنا ولهو العيد ؟
هي ليلة
فاحذر أن تتحسَّر فقريباً { مَطْلَعِ الْفَجْرِ} ..
🌼 يا ربّ بلغنا ووالدينا وأحبتنا هذه الليلة ووفقنا لقيامها()
والحمــد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، ونستغفره من الخطأ والزلل، ونسأله القبول والإخلاص ..
مجالس التدبر تلقاكم بإذن الله بعد شهر رمضان ~ بلغنا الله واياكم ~
رابط التدبرات:
http://tadabor.blogspot.com/2014/04/blog-post.html?m=1
#مجالس_المتدبرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق