الجمعة، 21 مارس 2014

مشروع تجارة لن تبور~٢

اليوم الجُمعة .. أسأل الله أن يكون لي معكم جمعةً تحت العرش 🍃🌸

📩موعدنا مع مسابقة [ تجارة لن تبور ]
 
 
سؤال أسبوعي للمتدبرين ،  لنحيا مع كلام الله بعيداً عن الدُنيا، 


🔖السؤال الأول :
حول الجزء الأول من كتاب الله ~

في قوله تعالى { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }

لماذا لم يذكر المنفق عليه؟
راجعي تفسير السعدي- رحمه الله-

~~~~~~~~~

الجواب:

لم يذكر المنفق عليهم, لكثرة أسبابه وتنوع أهله, ولأن النفقة من حيث هي, قربة إلى الله، وأتى بـ " من " الدالة على التبعيض, لينبههم أنه لم يرد منهم إلا جزءا يسيرا من أموالهم, غير ضار لهم ولا مثقل, بل ينتفعون هم بإنفاقه, وينتفع به إخوانهم.


 
~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثاني :
حول الجزء الثاني من كتاب الله ~


آية في الجزء الثاني فيها أعمال ثلاثة قال عنها السعدي-رحمه الله-:
هي عنوان سعادة العبد ... اذكري رقم الآية؟

~~~~~~~~~
 
الجواب قوله تعالى

{ 218 } { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }


هذه الأعمال الثلاثة, هي عنوان السعادة وقطب رحى العبودية, وبها يعرف ما مع الإنسان, من الربح والخسران، فأما الإيمان, فلا تسأل عن فضيلته, وكيف تسأل عن شيء هو الفاصل بين أهل السعادة وأهل الشقاوة, وأهل الجنة من أهل النار؟ وهو الذي إذا كان مع العبد, قبلت أعمال الخير منه, وإذا عدم منه لم يقبل له صرف ولا عدل, ولا فرض, ولا نفل.
~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثالث :
حول الجزء الثالث من كتاب الله ~


آية في الجزء الثالث ذكرت أقسام الناس في شهوات الدنيا،،
 
~~~~~~~~~~~~~
 
🌺🌹إجابة الجزء الثالث من مشروع تجاره لن تبور🌹🌺


{ 14 - 17 } { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ * قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ }


يخبر تعالى أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية، وخص هذه الأمور المذكورة لأنها أعظم شهوات الدنيا وغيرها تبع لها، قال تعالى { إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها } فلما زينت لهم هذه المذكورات بما فيها من الدواعي المثيرات، تعلقت بها نفوسهم ومالت إليها قلوبهم، وانقسموا بحسب الواقع إلى قسمين: قسم:🐚 جعلوها هي المقصود، فصارت أفكارهم وخواطرهم وأعمالهم الظاهرة والباطنة لها، فشغلتهم عما خلقوا لأجله، وصحبوها صحبة البهائم السائمة، يتمتعون بلذاتها ويتناولون شهواتها، ولا يبالون على أي: وجه حصلوها، ولا فيما أنفقوها وصرفوها، فهؤلاء كانت زادا لهم إلى دار الشقاء والعناء والعذاب،


والقسم الثاني: 🐚عرفوا المقصود منها وأن الله جعلها ابتلاء وامتحانا لعباده، ليعلم من يقدم طاعته ومرضاته على لذاته وشهواته، فجعلوها وسيلة لهم وطريقا يتزودن منها لآخرتهم ويتمتعون بما يتمتعون به على وجه الاستعانة به على مرضاته، قد صحبوها بأبدانهم وفارقوها بقلوبهم، وعلموا أنها كما قال الله فيها { ذلك متاع الحياة الدنيا } فجعلوها معبرا إلى الدار الآخرة ومتجرا يرجون بها الفوائد الفاخرة، فهؤلاء صارت لهم زادا إلى ربهم.

~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الرابع :
حول الجزء الرابع من كتاب الله ~


آية في الجزء الرابع فيها أعظم بشارة ،،
~~~~~~~~~~~~~~
 
إجابة السؤال الرابع 🌺🌹🌻سورة آل عمرآن
🐚🐚🐚🐚🐚{ وأما الذين ابيضت وجوههم } فيهنئون أكمل تهنئة ويبشرون أعظم بشارة، وذلك أنهم يبشرون بدخول الجنات ورضى ربهم ورحمته { ففي رحمة الله هم فيها خالدون } وإذا كانوا خالدين في الرحمة، فالجنة أثر من آثار رحمته تعالى، فهم خالدون فيها بما فيها من النعيم المقيم والعيش السليم، في جوار أرحم الراحمين،
~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الخامس :
حول الجزء الخامس من كتاب الله ~

آية في الجزء الخامس ذكر فيها السعدي-رحمه الله - السر في حذف الفعل عند الأمر بطاعة ولي الأمر،.. فما السر في ذلك؟

~~~~~~~~~~~~~
الإجابه سورة النساء
آية 59
🌹🌺🌹🌺🌹🌺🌹




. وأمر بطاعة أولي الأمر وهم: الولاة على الناس، من الأمراء والحكام والمفتين، فإنه لا يستقيم للناس أمر دينهم ودنياهم إلا بطاعتهم والانقياد لهم، طاعة لله ورغبة فيما عنده، ولكن بشرط ألا يأمروا بمعصية الله، فإن أمروا بذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق


. 🐚ولعل هذا هو السر في حذف الفعل عند الأمر بطاعتهم وذكره مع طاعة الرسول، فإن الرسول لا يأمر إلا بطاعة الله، ومن يطعه فقد أطاع الله، وأما أولو الأمر فشرط الأمر بطاعتهم أن لا يكون معصية.

~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
السؤال السادس :
حول الجزء السادس من كتاب الله ~

آية في الجزء السادس ذكر فيها السعدي-رحمه الله - أن فيها إرشاد إلى التفقه في أسماء الله وصفاته ؟

~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
الإجابه سورة 🌸النساء🌸آية (149)


{ أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ } أي: عمن ساءكم في أبدانكم وأموالكم وأعراضكم، فتسمحوا عنه، فإن الجزاء من جنس العمل. فمن عفا لله عفا الله عنه، ومن أحسن أحسن الله إليه، فلهذا قال: { فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا } أي: يعفو عن زلات عباده وذنوبهم العظيمة فيسدل عليهم ستره، ثم يعاملهم بعفوه التام الصادر عن قدرته.


💐وفي هذه الآية إرشاد إلى التفقه في معاني أسماء الله وصفاته، وأن الخلق والأمر صادر عنها، وهي مقتضية له، ولهذا يعلل الأحكام بالأسماء الحسنى، كما في هذه الآية.🌷
~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
🔖السؤال السابع :
حول الجزء السابع من كتاب الله ~

آية في الجزء السابع ذكر فيها السعدي-رحمه الله - دليل على مشروعية تعلم سير الكواكب ومحالها ؟

~~~~~~~~~~~~~~
 
الإجابة سورة الانعام


{ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ } حين تشتبه عليكم المسالك، ويتحير في سيره السالك، فجعل الله النجوم هداية للخلق إلى السبل، التي يحتاجون إلى سلوكها لمصالحهم، وتجاراتهم، وأسفارهم.


منها: نجوم لا تزال ترى، ولا تسير عن محلها، ومنها: ما هو مستمر السير، يعرف سيرَه أهل المعرفة بذلك، ويعرفون به الجهات والأوقات.


ودلت هذه الآية ونحوها، على مشروعية تعلم سير الكواكب ومحالّها الذي يسمى علم التسيير، فإنه لا تتم الهداية ولا تمكن إلا بذلك.
 
~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثامن :
حول الجزء الثامن من كتاب الله ~

آية في الجزء الثامن فيها دليل على أن الحق لا يستدل بكثرة أهله والعكس !
~~~~~~~~~~~~~~~
 
إجابة الجزء الثامن🌹
سورة الأنعام 🐚
آية(117)


{ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ } وأعلم بمن يهتدي. ويهدي. فيجب عليكم -أيها المؤمنون- أن تتبعوا نصائحه وأوامره ونواهيه لأنه أعلم بمصالحكم، وأرحم بكم من أنفسكم.


🌻ودلت هذه الآية، على أنه لا يستدل على الحق، بكثرة أهله، ولا يدل قلة السالكين لأمر من الأمور أن يكون غير حق، بل الواقع بخلاف ذلك، فإن أهل الحق هم الأقلون عددا، الأعظمون -عند الله- قدرا وأجرا، بل الواجب أن يستدل على الحق والباطل، بالطرق الموصلة إليه.
 
~~~~~~~~~~~~~~~
 
🔖السؤال التاسع :
حول الجزء التاسع من كتاب الله ~

آية في الجزء التاسع فيها دليل على أن الله لا يمنع الإيمان والخير إلا لمن لا خير فيه ؟
~~~~~~~~~~~~~~~
 
💚إجابة الجزء التاسع

سورة الانفال آية(23)🍢


وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ على الفرض والتقدير لَتَوَلَّوْا عن الطاعة وَهُمْ مُعْرِضُونَ لا التفات لهم إلى الحق بوجه من الوجوه
🌺،وهذا دليل على أن اللّه تعالى لا يمنع الإيمان والخير، إلا لمن لا خير فيه، الذي لا يزكو لديه ولا يثمر عنده. .وله الحمد تعالى والحكمة في هذا.💚❤💚❤💚

~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 
🔖السؤال العاشر :
حول الجزء العاشر من كتاب الله ~

آية في الجزء العاشر فيها دليل على أن من امتنع عن أداء الصلاة والزكاة فإنه يُقاتل حتى يؤديها ؟

اذكري رقم الآية واسم السورة ؟

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🌻إجابة الجزء العاشر🌻


سورة التوبه آية( 5)

{ فَإِنْ تَابُوا ْ} من شركهم { وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ْ} أي: أدوها بحقوقها { وَآتُوا الزَّكَاةَ ْ} لمستحقيها { فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ْ} أي: اتركوهم، وليكونوا مثلكم، لهم ما لكم، وعليهم ما عليكم.


{ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ْ} يغفر الشرك فما دونه، للتائبين، ويرحمهم بتوفيقهم للتوبة، ثم قبولها منهم.


🐚🌺وفي هذه الآية، دليل على أن من امتنع من أداء الصلاة أو الزكاة، فإنه يقاتل حتى يؤديهما، كما استدل بذلك أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 

🔖السؤال الحادي عشر :
حول الجزء الحادي عشر من كتاب الله ~

آية في الجزء الحادي عشر دليل على أن الأصل في الأطعمه الحل إلا ماورد الشرع بتحريمه ..
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
إجابة الجزء الحادي عشر🌷

 
سورة يونس


آية { 59 - 60 ْ} { قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ ْ}


🌸. ويستدل بهذه الآية على أن الأصل في جميع الأطعمة الحل، إلا ما ورد الشرع بتحريمه، لأن الله أنكر على من حرم الرزق الذي أنزله لعباده.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثاني عشر :
حول الجزء الثاني عشر من كتاب الله ~

آية في الجزء الثاني عشر فيها إرشاد للدعاة إلى الله .
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
🌻إجابة الجزء الثاني عشر🌻
سورة هود
آية(14)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثالث عشر :
حول الجزء الثالث عشر من كتاب الله ~

في الآية الأولى من سورة إبراهيم : ذكر السعدي- رحمه الله - سبب ذكر ( العزيز الحميد ) بعد ذكر الصراط..
فماهو السبب ؟
~~~~~~~~~~~~~~
 

🌺 إجابة الجزء الثالث عشر🌺


صراط العزيز الحميد أي: الموصل إليه وإلى دار كرامته المشتمل على العلم بالحق والعمل به
وفي ذكر(العزيز الحميد) بعد ذكر الصراط
الموصل إليه إشارة إلى أن من سلكه فهو عزيز
بعز الله قوي، ولو لم يكن له أنصار إلاّ الله
محمود في أموره حسن العاقبة


وليدل ذلك على أن صراط الله ، من أكبر الأدلة
على ما لله من صفات الكمال ،ونعوت الجلال
وأن الذي نصبه لعباده عزيز السلطان
حميد في أقواله وأفعاله وأحكامه، وأنه مألوه
معبود بالعبادات التي هي منازل
الصراط المستقيم.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الرابع عشر :
حول الجزء الرابع عشر من كتاب الله ~
آية جامعة لجميع المأمورات والمنهيات؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 إجابة الجزء الرابع عشر🌺


سورة النحل آية(90)
إنّ الله يأمُرُ بالعدل والإحسان....
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الخامس عشر :
حول الجزء الخامس عشر من كتاب الله ~
آية فيها أعظم العدل والإنصاف ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
🐚🍁إجابة السؤال الخامس عشر
من الجزء الخامس عشر🐚🍁


🌺سورة الاسراء🌺




{ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } وهذا من أعظم العدل والإنصاف أن يقال للعبد: حاسب نفسك ليعرف بما عليه من الحق الموجب للعقاب

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال السادس عشر :
قال تعالى في سورة مريم:
{ويزيد الله الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا} .

ما سبب ذكر { والباقيات الصالحات }؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

إجابة الجزء السادس عشر
"""🌺لأن، هذا من باب استعمال أفعل التفضيل في غير بابه، فإنه ما ثم غير الباقيات الصالحات، عمل ينفع، ولا يبقى لصاحبه ثوابه ولا ينجع، ومناسبة ذكر الباقيات الصالحات-والله أعلم- أنه لما ذكر أن الظالمين جعلوا أحوال الدنيا من المال والولد، وحسن المقام ونحو ذلك، علامة لحسن حال صاحبها، أخبر هنا أن الأمر، ليس كما زعموا، بل العمل الذي هو عنوان السعادة ومنشور الفلاح، هو العمل بما يحبه الله ويرضاه.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال السابع عشر :
في الجزء السابع عشر ، آية كريمة فيها الوعد والبشارة بنصر الله لدينه ولرسوله ﷺ ولعباده المؤمنين ما لايخفى ..؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
🐚سورة الحج🐚


{ 15 } { مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ }
وهذه الآية الكريمة، فيها من الوعد والبشارة بنصر الله لدينه ولرسوله وعباده المؤمنين ما لا يخفى، ومن تأييس الكافرين، الذين يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، والله متم نوره، ولو كره الكافرون، أي: وسعوا مهما أمكنهم.💦💦
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثامن عشر :
في الجزء الثامن عشر آية فيها دليل على النفقة على القريب ..
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 ☀سورة النور☔
✨💫✨💫✨💫✨💫✨💫



{ وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا }


فنزلت هذه الآية، ينهاهم عن هذا الحلف المتضمن لقطع النفقة عنه، ويحثه على العفو والصفح، ويعده بمغفرة الله إن غفر له، فقال: { أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } إذا عاملتم عبيده، بالعفو والصفح، عاملكم بذلك، فقال أبو بكر - لما سمع هذه الآية-: بلى، والله إني لأحب أن يغفر الله لي، فرجع النفقة إلى مسطح،


☀وفي هذه الآية دليل على النفقة على القريب، وأنه لا تترك النفقة والإحسان بمعصية الإنسان، والحث على العفو والصفح، ولو جرى عليه ما جرى من أهل الجرائم.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال التاسع عشر :
في الجزء التاسع عشر ، أعظم مساعد للعبد على القيام بما أمر به ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة الشعراء🌹


آية......
" وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ "(217)
" الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ "(218)
" وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ "(219)
" إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "(220)

~~~~~~~~~~~~~~~
 
السؤال العشرون:
في الجزء العشرون، آية تدل على أن السؤال بالحال أبلغ من السؤال بلسان المقال ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🎀 سورة القصص🎀


{ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ } أي: إني مفتقر للخير الذي تسوقه إليَّ وتيسره لي.
🌹وهذا سؤال منه بحاله، والسؤال بالحال أبلغ من السؤال بلسان المقال، فلم يزل في هذه الحالة داعيا ربه متملقا.

~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الحادي و العشرون:
في الجزء الحادي والعشرون آية تدل على أوقات يكون فيها الذكر أفضل من غيرها ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~
 
🌺سورة الروم 🐚آية


{ 17 - 19 } { فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ * يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ }


🌹فهذه الأوقات الخمسة أوقات الصلوات الخمس أمر اللّه عباده بالتسبيح فيها والحمد، ويدخل في ذلك الواجب منه كالمشتملة عليه الصلوات الخمس، والمستحب كأذكار الصباح والمساء وأدبار الصلوات وما يقترن بها من النوافل، لأن هذه الأوقات التي اختارها اللّه [لأوقات المفروضات هي] أفضل من غيرها [فالتسبيح والتحميد فيها والعبادة فيها أفضل من غيرها

~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال الثاني و العشرون:
في الجزء الثاني والعشرون دليل لنفي أهل الشر الذين يتضرر بقاؤهم بين أظهر المسلمين ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~
 
السورة سورة الأحزاب الآية 06
(لئن لن ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها الا قليلا )
~~~~~~~~~~~~~~

🔖السؤال الثالث و العشرون:
في الجزء الثالث والعشرون الحكمة من إنزال القرآن؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~
سورة ص....


آية. { كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ } فيه خير كثير، وعلم غزير، فيه كل هدى من ضلالة، وشفاء من داء، ونور يستضاء به في الظلمات، وكل حكم يحتاج إليه المكلفون، وفيه من الأدلة القطعية على كل مطلوب، ما كان به أجل كتاب طرق العالم منذ أنشأه اللّه.


🌹{ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ } أي: هذه الحكمة من إنزاله، ليتدبر الناس آياته، فيستخرجوا علمها ويتأملوا أسرارها وحكمها، فإنه بالتدبر فيه والتأمل لمعانيه، وإعادة الفكر فيها مرة بعد مرة، تدرك بركته وخيره، وهذا يدل على الحث على تدبر القرآن، وأنه من أفضل الأعمال، وأن القراءة المشتملة على التدبر أفضل من سرعة التلاوة التي لا يحصل بها هذا المقصود.
~~~~~~~~~~~~~
 
🔖السؤال الرابع و العشرون:
في الجزء الرابع والعشرون ، آية علق عليها الشيخ السعدي -رحمه الله- بقوله : قد يضيق الله الرزق لعباده ليكون في ذلك صلاح دنياهم ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~
🌹 سورة الزمر🌹


{ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ } من عباده، سواء كان صالحا أو طالحا { وَيَقْدِرُ } الرزق، أي: يضيقه على من يشاء، صالحا أو طالحا، فرزقه مشترك بين البرية،.والإيمان والعمل الصالح يخص به خير البرية. { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } أي: بسط الرزق وقبضه، لعلمهم أن مرجع ذلك، عائد إلى الحكمة والرحمة، وأنه أعلم بحال عبيده،
☀فقد يضيق عليهم الرزق لطفا بهم، لأنه لو بسطه لبغوا في الأرض، فيكون تعالى مراعيا في ذلك صلاح دينهم الذي هو مادة سعادتهم وفلاحهم، واللّه أعلم.@
 
~~~~~~~~~~~~~~

🔖السؤال الخامس و العشرون:
في الجزء الخامس والعشرون ، آية كريمة مفهومها أن اتفاق الأمة حجة ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~
 

🌷 سورة الشورى🌷


{ 10-12 } { وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ *


يقول تعالى: { وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ } من أصول دينكم وفروعه، مما لم تتفقوا عليه { فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ } يرد إلى كتابه، وإلى سنة رسوله، فما حكما به فهو الحق، وما خالف ذلك فباطل. { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي } أي: فكما أنه تعالى الرب الخالق الرازق المدبر، فهو تعالى الحاكم بين عباده بشرعه في جميع أمورهم.


💐ومفهوم الآية الكريمة، أن اتفاق الأمة حجة قاطعة، لأن اللّه تعالى لم يأمرنا أن نرد إليه إلا ما اختلفنا فيه، فما اتفقنا عليه، يكفي اتفاق الأمة عليه، لأنها معصومة عن الخطأ، ولا بد أن يكون اتفاقها موافقا لما في كتاب اللّه وسنة رسوله.
~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال السادس و العشرون:
في الجزء السادس والعشرون ، دليل على أن معرفة الأنساب مطلوبة مشروعة ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~
 
سورة الحجرات🌹


{ 13 } { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }

🐚🍁🐚وفي هذه الآية دليل على أن معرفة الأنساب، مطلوبة مشروعة، لأن الله جعلهم شعوبًا وقبائل، لأجل ذلك.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
🔖السؤال السابع و العشرون:
في الجزء السابع والعشرون ، دليل على أن السُنّة وحي من الله لرسوله عليه الصلاة والسلام ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
 
~~~~~~~~~~~~~~~
 
💓سورة النجم💓

🌟{ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } أي: لا يتبع إلا ما أوحى الله إليه من الهدى والتقوى، في نفسه وفي غيره.


🌹ودل هذا على أن السنة وحي من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: { وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } وأنه معصوم فيما يخبر به عن الله تعالى وعن شرعه، لأن كلامه لا يصدر عن هوى، وإنما يصدر عن وحي يوحى.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
🔖السؤال الثامن و العشرون:
في الجزء الثامن والعشرون وصية ودلالة وإيثار من أرحم الراحمين لعباده المؤمنين ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

🌹سورة الصف🌹
آية....
{ 10-14 } { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ *


🐚 🐚 هذه وصية ودلالة وإرشاد من أرحم الراحمين لعباده المؤمنين، لأعظم تجارة، وأجل مطلوب، وأعلى مرغوب، يحصل بها النجاة من العذاب الأليم، والفوز بالنعيم المقيم.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🔖السؤال التاسع و العشرون:
في الجزء التاسع والعشرون آية فيها أدب لأخذ العلم، أن لا يبادر المتعلم المعلم قبل أن يفرغ من المسألة التي شرع فيها، فإذا فرغ منها سأله عما أشكل عليه ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 

🐚سورة القيامة🐚




{ 16 - 19 } { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }


🌹وفي هذه الآية أدب لأخذ العلم، أن لا يبادر المتعلم المعلم قبل أن يفرغ من المسألة التي شرع فيها، فإذا فرغ منها سأله عما أشكل عليه، وكذلك إذا كان في أول الكلام ما يوجب الرد أو الاستحسان، أن لا يبادر برده أو قبوله، حتى يفرغ من ذلك الكلام، ليتبين ما فيه من حق أو باطل، وليفهمه فهما يتمكن به من الكلام عليه، وفيها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كما بين للأمة ألفاظ الوحي، فإنه قد بين لهم معانيه.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
🔖السؤال الثلاثـون :
في الجزء الثلاثون آية فيها أن مادة ربح الإنسان وخسرانه ما سعاه في الدنيا ؟
اذكري رقم الآية واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
سورة النازعات🌹

 
 
 
🌻آية 35


♥ {يوم يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى } في الدنيا، من خير وشر، فيتمنى زيادة مثقال ذرة في حسناته، ويغمه ويحزن لزيادة مثقال ذرة في سيئاته.


🐚ويعلم إذ ذاك أن مادة ربحه وخسرانه ما سعاه في الدنيا، وينقطع كل سبب ووصلة كانت في الدنيا سوى الأعمال.
 
 
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات






 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق