الجمعة، 20 سبتمبر 2013

كشف المعاني في المتشابه المثاني ~

الحمد لله الذي أنزل القرآن هدى ونوراً ،
و بعث به سيدنا محمد ﷺ بصراً ونذيراً ،

أعجز الفُصحاء معارضته ، 
و أعيت الألباء مناقضته ،
[ فلا يأتون بمثله أبداً ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ] 

يا أهل القرآن :~ 

موعدنا كُل خميس بإذن الله مع رحلة بعنوان 

|| كشف المعاني في المتشابه المثاني ||

مسأل سنطرحها في لطائف متشابه القرآن 
لنتذوق حلاوته و ننهل من معينه العذب ..~




⬅ 1⃣ 
🌺
س / ما فائدة تقديم الرحمن  على الرحيم ؟ 
ج / لما كانت رحمته في الدنيا عامةً للمؤمنين و الكافرين قدم الرحمن ، 
وفي الآخره دائمة لأهل الجنة لا تنقطع ، قيل الرحيم .
و لذلك يُقال : رحمن الدُنيا و رحيم الآخره 



🌺
س / قوله تعالى : { خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ } الآيه ٧ من سورة البقرة 
وكذلك في جميع القرآن تقدم السمع على البصر ، فما فائدته ؟ 
ج / أن السمع أشرف ، لأن به ثبت النبوات ، و أخبارُ الله تعالى و أوامره ونواهيه و أدلته و صفاته تعالى بخلاف البصر ، ولذلك لم يبعث نبياً أصم أصلاً ، وبعض الأنبياء كان مكفوفاً .



🌺
س/ قوله تعالى :{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ } الآيه ٧ من سورة البقرة 
لِم لا قال : و أبصارهم ؟ 
ج/ أن القلوب لما كانت مجوفة أشبهت الأكياس ناسب فيه الختم و الطابع و الأكنة ، و البصر ليس مجوفاً ، فكان الذي يناسبه الغشاوة .



🌺
س/ قوله تعالى : {  فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ } الآيه ١٦ من سورة البقرة 
ولم يقل : خسرت ، مع أن الخسران أبلغ في التوبيخ ؟
ج / أنّٓ همّٓ المشتري للتجارة : حصول الربح ، وسلامة رأس المال ، فبدأ بالأهم فيه ، وهي نفي الربح ، ثم أتى بما يدل على الخسران بقوله : { وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ }  .
فنفى ما هما المقصودان بالتجارة .




----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني 
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي

----

⬅2⃣

🌺
س/ قوله تعالى : { ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ } الآيه ١٩ من سورة البقرة 
جمع الظلمات و أفرد الرعد و البرق ؟ 
ج/ أن المقتضي للرعد و البرق واحدٌ [ وهو السحاب ] و المقتضي للظلمة متعدد ، و هو الليل و السحاب و المطر ، فجمع لذلك .



🌺
س / قوله تعالى : { وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ } الآيه ٥٧ من سورة البقرة ، وفي آل عمران : { وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ } ؟
ج/ أن آية البقرة لمن مضى ، و آية آل عمران حاضرين .


🌺
س/ قوله تعالى :{  قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هو الهدى} الآيه ١٢٠ من سورة البقرة و في آل عمران آيه ٧٣ :{ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّهِ } ؟
ج/ أن المراد بالهُدى في البقرة : تحويل القبلة ؛ لأن الآية نزلت فيه ، و المراد بالهدى في آل عمران : الدين ؛ لتقدم :( لمن تبع دينكم ) و معناه أن دين الله الإسلام 


🌺
س / قوله تعالى : { رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً } الآيه ١٢٦ من سورة البقرة ، وفي إبراهيم آيه ٣٥ :{  رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِناً } ؟
ج/ أن آية البقرة دعا بها عند ترك إسماعيل و هاجر في الوادي قبل بناء مكة ، و سكنى ( جرهم ) فيها ، و آية إبراهيم بعد عوده إليها و بناها 

----------
⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

3⃣⬅

🌺
س / قوله تعالى : { يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ } الآيه ٢٥٧ من سورة البقرة ،
أفرد النور ، و جمع الظلمات ، و ذلك في مواضع ؟
ج / أن الكفر أنواع و ملل مختلفة ، و دين الحق واحد ، فلذلك أفرده 



🌺
س/  قوله تعالى : { مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ } الآيه ٢٦١ من سورة البقرة و قال في الآيه : { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ } الآيه ١٦٠ من سورة الأنعام ؟
ج / أن هذه خاصة بالنفقة في سبيل الله ، و آية الأنعام في مطلق الحسنات من الأعمال ، و تطوع الأموال .



🌺
س/ قوله تعالى : {  ۖ لَا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ۗ } الآيه ٢٦٤ من سورة البقرة ، وفي سورة إبراهيم الآية ١٨ قوله تعالى : {  لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَىٰ شَيْءٍ ۚ } ؟
ج/ أن المثل هنا للكامل ، فكان تقديم نفي قدرته وصلتها أنسب ، لأن ( على ) من صلة القدرة .
و آية إبراهيم المثل للعمل ، لقوله تعالى :{ مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ أَعْمَالُهُمْ } إبراهيم ١٨ تقديره : مثل أعمال الذين كفروا ، فكان تقديم نفي { مِمَّا كَسَبُوا } أنسب 



🌺
س / قوله تعالى : { فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ } الآيه ٢٨٤ من سورة البقرة قدم المغفرة ، وفي المائدة آيه ٤٠ قدم : { يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ } ؟
ج /أن آية البقرة و غيرها جاءت ترغيباً في المسارعة إلى طلب المغفرة و الإشارة إلى سعة مغفرته و رحمته.
و آية المائدة جاءت عقيب ذكر السارق و السارقة فناسب تقديم ذكر العذاب ، لأنه لهم في الدنيا و الاخرة 


⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

⬅4⃣

🌺
س/ قوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا} ثم قال :{ وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }

ج/ أن الأولين :جميع الأنبياء والرسل من قبلهم ، 
وآل إبراهيم : إما نفسُه ، أو من تبع ملته.
وآل عمران : موسى وهارون ولم يكن عمران نبياً.


🌺
س / قوله تعالى في آل عمران : {فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ} 
وفي المائدة : {فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي}

ذكّر في آل عمران ، وأنّث في المائدة ؟
ج/ أن آية آل عمران من كلام المسيح -عليه السلام- في ابتداء تحديه بالمعجزة المذكورة، ولم تكن صورة بعد ، فحسن التذكير والإفراد .

وآية المائدة : من كلام الله تعالى له يوم القيامة مُعَدّداً نِعَمَهُ عليه بعد ما مضت وكان قد اتفق ذلك من مرات ، فحسن التأنيث لجماعة ماصوّره من ذلك ونفخ فيه .


🌺
س/ قوله تعالى في آل عمران :{ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } وفي المائدة :{وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ }
ج/أن آية المائدة في خطاب الله تعالى لهم أولاً، وفي سياق تعدد نعمه عليهم أولا ، فناسب سياقه تأكيد انقيادهم إليه أولاً عند إيحائه إليهم، 
وآية آل عمران في خطابهم المسيح، لا في خطاب تعدد النعم  ، فاكتفى ثانياً ( بِأَنَّا) لحصول المقصود ..


🌺
س / قوله تعالى في آل عمران:{وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ } مُعرّفاً ،
وفي الأنفال :{..مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } مُنوناً ؟

ج/أن آية الأنفال نزلت في قتال بدر أولاً ، وآية آل عمران نزلت في وقعة أحد ثانياً، فبيّن أولاً أن النصر من عنده ، لا بغيره من كثرة عدد وعُدد ،ولذلك علّله بعزته وقدرته وحكمته المقتضيه لنصر من يستحق نصره .
وأحال في الثانية على الأولى بالتعريف، كأنه قيل : إنما النصر من عند الله العزيز الحكيم الذي تقدّم إعلامكم أن النصر من عنده، فناسب التعريف بعد التنكير .  

----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
للإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين

〰〰〰〰〰



⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

5⃣⬅


🌺
س/ قوله تعالى :{ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ } في سورة النساء ، و قوله تعالى :{ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ } في سورة المائده ؟ 
ج/ أن آية النساء في نكاح الإماء ، وكان كثير منهن مسافحات ، فناسب جمع المؤنث بالإحصان .
و في آية المائدة فيمن يحل للرجال من النساء ، فناسب و صف الرجال بالإحصان ، ولأنه تقدم ذكر النساء بالاحصان فذكر إحصان الرجال أيضاً تسوية بينهما لأنه مطلوب فيهما .



🌺
س/ قوله تعالى {  فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ } سورة النساء ، و قوله تعالى : {  فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ } سورة المائدة ؟ 
ج/ لما تقدم في المائدة تفصيل الوضوء ، وتفصيل واجباته ، ناسب ذكر واجبات التيمم بقوله : { مِنْهُ } و أن إيصال بعضه بالبدن شرط .
و آية النساء جاءت تبعاً للنهي عن قربان الصلاة مع شغل الذهن فناسب حذفه .



🌺
س / قوله تعالى : { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا } سورة المائدة ، و قال تعالى : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا } في سورة النور ، قدم الرجال في المائدة و أخرهم في النور ؟ 
ج/ أن قوة الرجال و جرأتهم و إقدامهم على السرقة أشد ، فقدموا فيها ، وشهوة النساء و ابتداء الزنا من المرأة ، لتزينها و تمكينها حتى يقع الرجل بها ، فناسب تقديم النساء في سياق الزنا .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
للإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين




⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

6⃣⬅
🌺
س/ قوله تعالى :{  الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ۖ } سورة الانعام آيه ١ ، فرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟
ج / أن السماوات و الأرض أجرام فناسب فيهما ( خلق ) ، و الظلمات و النور أعراض و معان فناسب فيهما ( جعل ) .



🌺
س/ قوله تعالى :{ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا }  في سورة الأعراف آيه ٥١ ، قدم اللهو على اللعب و كذلك في العنكبوت و بقية المواقع قدم اللعب على اللهو ؟ 
ج/ و الله أعلم أن اللهو عن الشيء : تركه و إهماله و الإعراض عنه و نسيانه ، و اللعب معروف ، وهو فعل مقصود لفاعله .
فلما جاء في الأعراف ايه ٤٨ بعد قوله تعالى :{ وما كنتم تستكبرون } وهو ذمٌ لهم بالإعراض عن اتباع الحق و إهماله ، ولذلك قال بعده : { كما نسوا لقاء يومهم هذا } 
وكذلك آية العنكبوت جاءت بعد قوله تعالى :{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ } ، دل بهما على إعراضهم عن الحق و اتباعه ، مع علمهم به .
و أما في المواضع الأخر : جاء في سياق ذم الدنيا و الاشتغال عن الله تعالى بلعبها و لهوها و زينتها .



🌺،
س/ قوله تعالى : { أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي } في سورة الاعراف ايه [ ٦٢ ، ٦٨ ] وقال في هود و صالح : { رِسَالَةَ رَبِّي } ايه ٧٩ ، فأفردها ؟ 
ج/ أن قصة نوح و شعيب تضمنتا أنواعاً من التبليغات و إن لم يذكر هنا مع طول مدة نوح ، فجمع لذلك ، و قصة هود وصالح ليس كذلك فأفرد مثله 


----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين



⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

7⃣⬅

🌺
س/ قوله تعالى :{فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيل } ١٠٥ سورة الأعراف ،وفي طه ٤٧ :{فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيل }
؟ 
ج/ أن المرسل في سورة الاعراف موسى عليه السلام فقط ، فقال :{ معي } وفي طه : موسى وهارون عليهماالسلام ، فقال: { معنا } 



🌺
س/ في سورة الأنفال قال الشيطان يوم بدر : { إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ } ايه ٤٨ كيف لم يقل ذلك حين أبى السجود ؟ 
ج/أنه قد علم ما أُعد له من عذاب يوم القيامة ، فلما رأى الملائكة يوم بدر ونزولها إلى الأرض توهم أنه الوقت المعلوم و أنه قدحان أجل عذابه .



🌺
س/ في سورة التوبة : { وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ } ايه ٨٧ وقال بعده : { وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ } ايه ٩٣ ؟
ج/ أن الأولى صُدرت بما لم يُسم فاعله في قوله تعالى : { وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ ءٓامِنُوا } ٨٦ مع العلم بالفاعل ، فختمت كذلك مناسبة بين صدر الكلام وختمه . 
والثانية : جاءت بعد بسط الكلام في عذر المعذورين ، فناسب البسط في توبيخ مخاليفهم ، و التوكيد فيه بتصريح اسم الفاعل ، ولذلك صدرت الآية بـ { إنما } الحاصرة للسبيل عليهم .
و أما ختم الأولى بـ { لا يفقهون } ، و الثانية بـ { لا يعلمون } ؟
أما الأولى : فلأنهم لو فهموا ما في جهادهم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ، من الأجر لما رضوا بالقعود ، ولا استأذنوا عليه ٠
و الثانية : جاءت بعد ذكر الباكين لفوات صحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، لعلمهم بما في صحبته من الفوز و المنزلة عند الله تعالى ، فلو علم المستأذنون ما علمه الباكون لما رضوا بالقعود ، لكنهم لا يعلمون . 



----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 




⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

8⃣⬅


🌺
قوله تعالى في سورة هود : { أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ } ما معناهما ؟ و هل التفصيل غير الإحكام ؟
ج/ معناه أُحكمت آياته في اللوح المحفوظ ثم فصلت في إنزالها على النبي صلى الله عليه وسلم بحسب الحاجة و المصلحة في ذلك الوقت .


🌺
س/ قوله تعالى في سورة هود في قصة عاد ومدين : { وٓلٓمّٓا } بالواو ، و في قصة ثمود وقوم لوط : { فٓلٓمّٓا } بالفاء ؟
ج / أن قصة صالح و لوط جاءتا بالوعيد المؤقت بالعذاب ، فناسب الفاء الدالة على سببية الوعد : { فٓلٓمّٓا جٓآء } ،
وقصة عاد ومدين جاءتا مبتدأتين غير مسببتين عن وعد مؤقت سابق ، فجاء بواو العطف على الجملة التي قبلها . 



🌺
س/ في سورة الحجر قوله تعالى لإبليس : { وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } و في سورة ص : { لٓعْنٓتي } ؟
ج / أنه لما أضاف خلق آدم إليه تشريفاً له بقوله : { لما خلقت بيدي } أضاف طرد عدوه إليه أيضاً زيادة في كرامته .



🌺
س/ في سورة النحل قوله تعالى : { فٓتٓمٓتّٓعُوا } و في العنبكوت : { وٓلِتٓمٓتّٓعُوا } ؟
ج/ أن آيات النحل و الروم للمخاطبين ، فجاءت بغير لام ، وفي العنكبوت للغائبين ، فناسب ذكر اللام فيه .

----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين



⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

9⃣⬅
🌺
قوله تعالى في سورة الإسراء :{  كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } ومعنى { خبت } سكنت ، وقال في الزخرف : { لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ } ؟ 
ج/ لايلزم من سكون النار نقص العذاب بها ، إما لبقاء حرها أو لعذابهم عند ذلك بالزمهرير ، ولا يفتر عنهم العذاب إما بحرها أو زمهريرها .



🌺
س/ قوله تعالى في سورة الكهف : { وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا } و قال في سورة القمر :{ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ } ؟
ج/ الأول عند السؤال ، و الثاني عند خروجهم من القبور و حشرهم إلى القيامة .



🌺
س/ قوله تعالى في سورة الكهف :{لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا} و بعده قال :{ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا } ما معناهما ؟ 
ج/ أن الأمر : ما يخشى منه ، و النكر : ماتنكره العقول و الشرائع 
و السفينة لم تغرق و إنما عابها وخشي منه ، و قتل الغلام إعلاماً له بالكلية فناسب كل لفظ معناه .


----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين



⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

1⃣0⃣⬅
🌺
قوله تعالى في سورة الكهف :{ ألم أقل إنك } ثم قال :{ ألم أقل لك إنك } ؟
ج/ أن الخضر قصد بالأولى تذكير موسى عليهما السلام ما شرط عليه ، فخاطبه بلطف و أدب معه ، و في الثانية كرر موسى الإنكار عليه ، فشدد الخضر عليه ، و أكد القول عليه بـ :{ لك } لأن كاف الخطاب أبلغ في التنبيه .



🌺
في سورة طه قوله تعالى :{ و إما أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا } و السحر حرام ، فكيف أمرهم به مع عصمته ؟ 
ج/ أنه لما كان إلقاؤهم سبب ظهور معجزته و صدق دعوى نبوته صار حسناً بهذا الاعتبار و خرج عن كونه قبيحاً .



🌺
في سورة الأنبياء يقول الله تعالى : { وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً } ثم قال : { كل في فلك } و السقف : المستوي ، و الفلك : هو المستدير ؟ 
ج/ أن السقف لا يلزم منه الاستواء ، بل يقال لكل بناء عال على هواء : سقف سواء كان مستوياً أو مستديراً كقولهم ( سقف الخباء ) و إن كان مستديراً .






----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 


⛅ 
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن || 

1⃣1⃣⬅
🌺
في سورة الحج قال تعالى :{ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ } ثم قال :{ وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى } ؟
ج / أن الزلزلة عامة في وقت واحد ، فيدركها الكل إدراكاً واحداً ، فقال : { ترونها } ورؤية السكارى مختصة بكل إنسان بنفسه ، فيراهم هذا في وقت وهذا في وقت ، فقال : وترى أيها الرائي 



🌺
في سورة الحج قال تعالى :{  وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى } ؟
ج/ أنهم سكارى من الدهش لتلك الأهوال ، وما هم بسكارى من الشراب .



🌺

قوله تعالى في سورة الشعراء { قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ } ؟
ج/ المراد الضالين عن الصواب فيها ، لا الضلال في الدين 

----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين



⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣2⃣ ⬅️
🌺

س / في سورة النمل قوله تعالى :{  تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ } و الجآن : صغار الحيات ، و قال تعالى في الأعراف : { فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِين } ، و الثعبان : أكبر الحيات ؟
ج / معناه : كأنها جان في سرعة حركتها ، لا في عظمها ، ولذلك قال الله تعالى : { تهتز } و حيث قال تعالى :{ ثعبان } إشارة إلى عظمها ، فكانت في الحركة كالجان ، و في العظم ثعبان . 


🌺
س/ قوله تعالى في سورة النمل :{ وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ } و في الزمر :{  وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ }. ؟
ج / أن آيه النمل في نفخة البعث و لذلك قال تعالى : {  وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِين } 
   و آية الزمر في نفخة الموت و لذلك قال تعالى :{ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُون } 


🌺
س /في سورة القصص قوله تعالى :{ فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا  } و بقية السور :{ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا} 
ج / لما تقدم هنا : { و سار بأهله } ناسب { امكثوا } أي : عن السير . 



----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين



⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣3⃣⬅️
🌺
في سورة الزمر قوله تعالى :{ و لتجري الفلك بأمره } و في الجاثية قوله تعالى :{لتجري الفلك فيه بأمره }؟
ج/ أن السياق هنا لذكر الرياح و لم يذكر البحر ،
و في الجاثية لما تقدم ذكر البحر رجع الضمير إليه .


🌺
في سورة السجدة قوله تعالى :{ أولم يهد } بالواو ، و {من قبلهم }, وفي طه : بـ ( الفاء ) وحذف { من } ؟
ج/ أن آيه ( طه ) جاءت بعد ذكر موسى و فرعون و السامري وهلاكهم ، و ذكر آدم و حواء ، فناسب ( قبل ) العامة لما تقدم من الزمان .
و آية السجدة : خالية من ذلك ، فأتى بـ { من } المقربة للزمان .


🌺
في سورة الصافات قوله تعالى :{أءنا لمبعوثون } ثم قال بعده { أءنا لمدينون } ؟
ج/ أن القائل الأول : منكر للبعث في الدنيا .
و القائل الثاني : في الجنة مقرر لثبوت ماكان يدعيه في الدنيا من البعث و الحساب ، وموبخ لمن ينكر ذلك في الدنيا .

----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين





⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣4⃣⬅️
🌺
في سورة الصافات قوله تعالى :{ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ *  وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ }  وقال تعالى بعده :{ وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } بحذف الضمير ؟
ج/ أن الحين في الأولى : يوم بدر ، ثم قال : و أبصرهم كيف حالهم عند بصرك عليهم وخذلانهم .
و الحين الثاني : يوم القيامة ، ثم قال تعالى : و أبصر حال المؤمنين و مابهم من النعم ، وما هؤلاء فيه من الخزي العظيم فلما كان الأول خاصاً بهم : أضمرهم ، ولما كان الثاني عاماً : أطلق الأبصار و المبصرين .


🌺
في سورة الزمر قوله تعالى :{ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } و قال تعالى {  وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ  } وظاهر الآيتين : تعليل العبادة بهما ؟
ج/ أن اتخاذهم الصنم إلهاً كان تعبداً في نفسه و اعتقاده ، وفي نفس الامر هو ضلال ، و إضلاله عن سبيله لا عنده ، لأنه لم يُصدق أن ذلك سبيل الله فضل عنه .


🌺
في سورة غافر قوله تعالى :{  وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ  } و قال تعالى :{ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ } في سورة الروم. وهم يعلمون ذلك فما فائدة سؤاله ؟
ج/ أن المراد : وفقهم للأعمال الصالحة المقتضية دخول الجنة ، و لذلك قال تعالى { وقهم السيئات } 

----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين


⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣6⃣⬅️
🌺
قوله تعالى في سورة غافر :{ كانوا أكثر منهم و أشد قوة و أثاراً في الأرض } ، ذكر الأحوال الثلاثة : وفي الروم ، وفاطر و أول السورة ذكر حالين منها ؟ 
ج/ لما تقدم هنا قصة فرعون ، وتفصيل حاله وجبروته و ماذكر عنه ناسب ذلك ذكر الكثرة و الشدة و الآثار في الأرض .


🌺
قوله تعالى في سورة فصلت :{ في أيام نحسات } و في القمر :{ في يوم نحس مستمر } و في الحاقة :  { سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوماً } ؟
ج/ أن اليوم يُعبر به عن ( الأيام ) كقولهم : { يوم الحسرة } ويوم البعث ، وقد يراد به : اليوم الذي بدأ به الريح ، يُقال : كان آخر أربعاً في الشهر . 


🌺
قوله تعالى في سورة الشورى :{ ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها و ماله في الآخرة من نصيب } و قال تعالى في آل عمران في بعض الصحابة :{ منكم من يريد الدنيا } ونصيبهم في الآخرة وافر ؟ 
ج/ أن المراد من يُريد الدنيا خاصة دون الآخرة لعدم ايمانه بها لا مُطلقاً 


المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين



⛅️
موعدنا لليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣7⃣⬅️
🌺
قوله تعالى في سورة الشورى :{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا } و قال تعالى :{  وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ} وقد سماه الله تعالى في الجزاء سيئة ؟ 
ج/ ليس المراد بالسيئة ضد الحسنة الشرعية ، و إنما المراد : جزاء من عمل ما يسوء غيره أن يُعامل بما يسوءه ، و المشاكلة في الألفاظ من بديع الفصاحة ، فسمى المباح سيئة ، لمقابلته للسيئة ، كقوله تعالى : { ومكروا ومكر الله } 


🌺
قوله تعالى : { وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ  } قوله  :{ بعد ظلمه } أي فائدة فيه مع أن الانتصار لا يكون إلا بعد الظلم ؟
ج/ أنه لو قال : ( ولمن انتصر فأولئك ما عليهم من سبيل ) أوهم بمن ينتصر لنفسه و لغيره ، و الذي ينتصر لغيره لا يُقال فيه : ليس عليه من سبيل ، بل يقال : له الثواب و الأجر ، لما في الأول من القبح ، فقال :{ بعد ظلمه } ليتعين انتصاره لنفسه . 
و في الآية سؤال آخر : في قوله : { ما عليهم من سبيل } وما قال : ( ما إليهم ) وهو في الحقيقة ، إذ يقال : طريق إلى المكان و سبيل إليه ؟ 
جوابه : أن ( على) تُستعمل في الضرر كقوله تعالى : { ومن أساء فعليها } وكقولنا : ( عليه دين ) 
و المقصود هاهنا : إنما هو نفي الضرر عنهم إذا طلبوا حقوقهم ، وكان الاهتمام بالمقصود أولى . 

المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين



⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣8⃣⬅️
🌺
في سورة الشورى قوله تعالى :{ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }  وفي سورة لقمان : { إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}
ج/ لما ذكر هنا جواز الانتقام و ذكر تركه لصفتين : الصبر و الغفران ناسب ذلك التوكيد بـ ( اللام ) لأن الصبر و الغفران مع القُدرة [ على الانتقام ] أشد على النفوس منهما مع القدرة .
و آية لقمان : في صفة واحدة ، وهي الصبر ولعله فيما ليس له الانتقام فيه ، فلم يُؤكد .


🌺 في سورة الزخرف قوله تعالى : { مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ {
وقال في الجاثية :{ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }  ؟
ج/ أن آية الزخرف في جعلهم الملائكة بنات الله ، وذلك كذبٌ محض قطعاً فناسب ( يخرصون ) و آية الجاثية في إنكارهم البعث ، وليس عدمه قطعياً ،فناسب ( يظنون ) 


المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين

~~~~~~~

⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣9⃣⬅️


🌺 في سورة الجاثية {وَمَا يَبُثُّ مِن دابة }
وقال في الشورى {وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دابة }،
جوابه:
أن المراد بآية الجاثية : ذكر استمرار نعمه وقدرته على الناس قوماً بعد قوم..
والمراد بآية الشورى: ابتداءُ خلقه الدواب، وبثها في الأرض.


🌺 في سورة الجاثية{وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ..}
وقال تعالى في البقرة { وما أنزل الله من السماء من ماء }..؟
جوابه:
أن المراد بالرزق : الماء ، لأنه سببه وأصله ، وبه نبات الأرزاق ، تسمية للسبب باسم المسبب.
وخص لفظ ( الرزق)في الجاثية لتقدم قوله تعالى { وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ}.لحاجتهم إلى الرزق.


🌺 قوله تعالى { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً }
وقال تعالى في الزمر { فإذا هم قيام ينظرون }؟
جوابه : أن القيامة مواقف ..

نسأل الله أن يجعلنا من الآمنين.

المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين


~~~~~~

⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
2⃣0⃣⬅️

🌺 قوله تعالى :{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ  } وقال تعالى في سورة فصلت {    إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ }؟
جوابه : إن آية فصلت وردت بعدما تقدم ذكر الكفار من الأمم وعقابهم ، فناسب ذلك بسط ما أعد للمؤمنين من النعيم و الأمن و ثوابهم .
و آية الأحقاف : مُساقةٌ على الاختصار ، فناسب ما وردت به .


🌺 قوله تعالى : {  وَمَغْفِرَة مِنْ رَبِّهِمْ  } ما فائدته بعد وصف إفاضة النعيم عليهم و المغفرة سابقة لتلك النعم ؟
جوابه : أن ( الواو ) لا توجب الترتيب في الإخبار ، و إفاضة النعم لا يلزم منه التستر ، فذكر سبحانه : أنه مع ذلك يستر ذنوبهم ولا يفضحهم بها و الله أعلم .؛


المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه  
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 
تقريظ : د/ علي الحذيفي 
#مجالس_المتدبرين


~~~~~~

⛅️

موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||

2⃣1⃣⬅️


🌺 في سورة ق~

قوله تعالى { وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ}

ثم { قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ}بغير واو ؟


جوابه: قيل إن الأول : هو الملك من الحفظة، يقول للإنسان : أي ما لدي من أعمالك.

والثاني: قرينه من الشيطان ، مخاطباً لربه تعالى، فانقطع الكلام عن الأول، فجاء مستقبلاً بغير واو.




🌺 في سورة الذاريات ~

قوله تعالى { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}. ٥٠

ثم قال بعدُ في ما ختم به الآية الثانية{ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}

فكرر ختم الآيتين بذلك ؟


جوابه:

أن الفرار الأول من المعاصي إلى الطاعات، والإنذار فيه من عقوبة المعاصي.

والإنذار الثاني من عقوبة الشرك وللدلالة على أن الطاعات مع الشرك غير نافعة من العذاب عليه..



المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني

لإمام بدر الدين ابن جماعه  

تحقيق : الشيخ ناصر القطامي 

تقريظ : د/ علي الحذيفي 

#مجالس_المتدبرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق