⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
5⃣⬅
🌺
س/ قوله تعالى :{ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ } في سورة النساء ، و قوله تعالى :{ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ } في سورة المائده ؟
ج/ أن آية النساء في نكاح الإماء ، وكان كثير منهن مسافحات ، فناسب جمع المؤنث بالإحصان .
و في آية المائدة فيمن يحل للرجال من النساء ، فناسب و صف الرجال بالإحصان ، ولأنه تقدم ذكر النساء بالاحصان فذكر إحصان الرجال أيضاً تسوية بينهما لأنه مطلوب فيهما .
🌺
س/ قوله تعالى { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ } سورة النساء ، و قوله تعالى : { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ } سورة المائدة ؟
ج/ لما تقدم في المائدة تفصيل الوضوء ، وتفصيل واجباته ، ناسب ذكر واجبات التيمم بقوله : { مِنْهُ } و أن إيصال بعضه بالبدن شرط .
و آية النساء جاءت تبعاً للنهي عن قربان الصلاة مع شغل الذهن فناسب حذفه .
🌺
س / قوله تعالى : { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا } سورة المائدة ، و قال تعالى : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا } في سورة النور ، قدم الرجال في المائدة و أخرهم في النور ؟
ج/ أن قوة الرجال و جرأتهم و إقدامهم على السرقة أشد ، فقدموا فيها ، وشهوة النساء و ابتداء الزنا من المرأة ، لتزينها و تمكينها حتى يقع الرجل بها ، فناسب تقديم النساء في سياق الزنا .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
للإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
6⃣⬅
🌺
س/ قوله تعالى :{ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ۖ } سورة الانعام آيه ١ ، فرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟
ج / أن السماوات و الأرض أجرام فناسب فيهما ( خلق ) ، و الظلمات و النور أعراض و معان فناسب فيهما ( جعل ) .
🌺
س/ قوله تعالى :{ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا } في سورة الأعراف آيه ٥١ ، قدم اللهو على اللعب و كذلك في العنكبوت و بقية المواقع قدم اللعب على اللهو ؟
ج/ و الله أعلم أن اللهو عن الشيء : تركه و إهماله و الإعراض عنه و نسيانه ، و اللعب معروف ، وهو فعل مقصود لفاعله .
فلما جاء في الأعراف ايه ٤٨ بعد قوله تعالى :{ وما كنتم تستكبرون } وهو ذمٌ لهم بالإعراض عن اتباع الحق و إهماله ، ولذلك قال بعده : { كما نسوا لقاء يومهم هذا }
وكذلك آية العنكبوت جاءت بعد قوله تعالى :{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ } ، دل بهما على إعراضهم عن الحق و اتباعه ، مع علمهم به .
و أما في المواضع الأخر : جاء في سياق ذم الدنيا و الاشتغال عن الله تعالى بلعبها و لهوها و زينتها .
🌺،
س/ قوله تعالى : { أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي } في سورة الاعراف ايه [ ٦٢ ، ٦٨ ] وقال في هود و صالح : { رِسَالَةَ رَبِّي } ايه ٧٩ ، فأفردها ؟
ج/ أن قصة نوح و شعيب تضمنتا أنواعاً من التبليغات و إن لم يذكر هنا مع طول مدة نوح ، فجمع لذلك ، و قصة هود وصالح ليس كذلك فأفرد مثله
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
7⃣⬅
🌺
س/ قوله تعالى :{فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيل } ١٠٥ سورة الأعراف ،وفي طه ٤٧ :{فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيل }
؟
ج/ أن المرسل في سورة الاعراف موسى عليه السلام فقط ، فقال :{ معي } وفي طه : موسى وهارون عليهماالسلام ، فقال: { معنا }
🌺
س/ في سورة الأنفال قال الشيطان يوم بدر : { إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ } ايه ٤٨ كيف لم يقل ذلك حين أبى السجود ؟
ج/أنه قد علم ما أُعد له من عذاب يوم القيامة ، فلما رأى الملائكة يوم بدر ونزولها إلى الأرض توهم أنه الوقت المعلوم و أنه قدحان أجل عذابه .
🌺
س/ في سورة التوبة : { وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ } ايه ٨٧ وقال بعده : { وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ } ايه ٩٣ ؟
ج/ أن الأولى صُدرت بما لم يُسم فاعله في قوله تعالى : { وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ ءٓامِنُوا } ٨٦ مع العلم بالفاعل ، فختمت كذلك مناسبة بين صدر الكلام وختمه .
والثانية : جاءت بعد بسط الكلام في عذر المعذورين ، فناسب البسط في توبيخ مخاليفهم ، و التوكيد فيه بتصريح اسم الفاعل ، ولذلك صدرت الآية بـ { إنما } الحاصرة للسبيل عليهم .
و أما ختم الأولى بـ { لا يفقهون } ، و الثانية بـ { لا يعلمون } ؟
أما الأولى : فلأنهم لو فهموا ما في جهادهم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ، من الأجر لما رضوا بالقعود ، ولا استأذنوا عليه ٠
و الثانية : جاءت بعد ذكر الباكين لفوات صحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، لعلمهم بما في صحبته من الفوز و المنزلة عند الله تعالى ، فلو علم المستأذنون ما علمه الباكون لما رضوا بالقعود ، لكنهم لا يعلمون .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
8⃣⬅
🌺
قوله تعالى في سورة هود : { أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ } ما معناهما ؟ و هل التفصيل غير الإحكام ؟
ج/ معناه أُحكمت آياته في اللوح المحفوظ ثم فصلت في إنزالها على النبي صلى الله عليه وسلم بحسب الحاجة و المصلحة في ذلك الوقت .
🌺
س/ قوله تعالى في سورة هود في قصة عاد ومدين : { وٓلٓمّٓا } بالواو ، و في قصة ثمود وقوم لوط : { فٓلٓمّٓا } بالفاء ؟
ج / أن قصة صالح و لوط جاءتا بالوعيد المؤقت بالعذاب ، فناسب الفاء الدالة على سببية الوعد : { فٓلٓمّٓا جٓآء } ،
وقصة عاد ومدين جاءتا مبتدأتين غير مسببتين عن وعد مؤقت سابق ، فجاء بواو العطف على الجملة التي قبلها .
🌺
س/ في سورة الحجر قوله تعالى لإبليس : { وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } و في سورة ص : { لٓعْنٓتي } ؟
ج / أنه لما أضاف خلق آدم إليه تشريفاً له بقوله : { لما خلقت بيدي } أضاف طرد عدوه إليه أيضاً زيادة في كرامته .
🌺
س/ في سورة النحل قوله تعالى : { فٓتٓمٓتّٓعُوا } و في العنبكوت : { وٓلِتٓمٓتّٓعُوا } ؟
ج/ أن آيات النحل و الروم للمخاطبين ، فجاءت بغير لام ، وفي العنكبوت للغائبين ، فناسب ذكر اللام فيه .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
9⃣⬅
🌺
قوله تعالى في سورة الإسراء :{ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } ومعنى { خبت } سكنت ، وقال في الزخرف : { لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ } ؟
ج/ لايلزم من سكون النار نقص العذاب بها ، إما لبقاء حرها أو لعذابهم عند ذلك بالزمهرير ، ولا يفتر عنهم العذاب إما بحرها أو زمهريرها .
🌺
س/ قوله تعالى في سورة الكهف : { وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا } و قال في سورة القمر :{ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ } ؟
ج/ الأول عند السؤال ، و الثاني عند خروجهم من القبور و حشرهم إلى القيامة .
🌺
س/ قوله تعالى في سورة الكهف :{لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا} و بعده قال :{ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا } ما معناهما ؟
ج/ أن الأمر : ما يخشى منه ، و النكر : ماتنكره العقول و الشرائع
و السفينة لم تغرق و إنما عابها وخشي منه ، و قتل الغلام إعلاماً له بالكلية فناسب كل لفظ معناه .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣0⃣⬅
🌺
قوله تعالى في سورة الكهف :{ ألم أقل إنك } ثم قال :{ ألم أقل لك إنك } ؟
ج/ أن الخضر قصد بالأولى تذكير موسى عليهما السلام ما شرط عليه ، فخاطبه بلطف و أدب معه ، و في الثانية كرر موسى الإنكار عليه ، فشدد الخضر عليه ، و أكد القول عليه بـ :{ لك } لأن كاف الخطاب أبلغ في التنبيه .
🌺
في سورة طه قوله تعالى :{ و إما أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا } و السحر حرام ، فكيف أمرهم به مع عصمته ؟
ج/ أنه لما كان إلقاؤهم سبب ظهور معجزته و صدق دعوى نبوته صار حسناً بهذا الاعتبار و خرج عن كونه قبيحاً .
🌺
في سورة الأنبياء يقول الله تعالى : { وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً } ثم قال : { كل في فلك } و السقف : المستوي ، و الفلك : هو المستدير ؟
ج/ أن السقف لا يلزم منه الاستواء ، بل يقال لكل بناء عال على هواء : سقف سواء كان مستوياً أو مستديراً كقولهم ( سقف الخباء ) و إن كان مستديراً .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
⛅
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣1⃣⬅
🌺
في سورة الحج قال تعالى :{ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ } ثم قال :{ وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى } ؟
ج / أن الزلزلة عامة في وقت واحد ، فيدركها الكل إدراكاً واحداً ، فقال : { ترونها } ورؤية السكارى مختصة بكل إنسان بنفسه ، فيراهم هذا في وقت وهذا في وقت ، فقال : وترى أيها الرائي
🌺
في سورة الحج قال تعالى :{ وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى } ؟
ج/ أنهم سكارى من الدهش لتلك الأهوال ، وما هم بسكارى من الشراب .
🌺
قوله تعالى في سورة الشعراء { قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ } ؟
ج/ المراد الضالين عن الصواب فيها ، لا الضلال في الدين
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣2⃣ ⬅️
🌺
س / في سورة النمل قوله تعالى :{ تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ } و الجآن : صغار الحيات ، و قال تعالى في الأعراف : { فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِين } ، و الثعبان : أكبر الحيات ؟
ج / معناه : كأنها جان في سرعة حركتها ، لا في عظمها ، ولذلك قال الله تعالى : { تهتز } و حيث قال تعالى :{ ثعبان } إشارة إلى عظمها ، فكانت في الحركة كالجان ، و في العظم ثعبان .
🌺
س/ قوله تعالى في سورة النمل :{ وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ } و في الزمر :{ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ }. ؟
ج / أن آيه النمل في نفخة البعث و لذلك قال تعالى : { وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِين }
و آية الزمر في نفخة الموت و لذلك قال تعالى :{ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُون }
🌺
س /في سورة القصص قوله تعالى :{ فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا } و بقية السور :{ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا}
ج / لما تقدم هنا : { و سار بأهله } ناسب { امكثوا } أي : عن السير .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣3⃣⬅️
🌺
في سورة الزمر قوله تعالى :{ و لتجري الفلك بأمره } و في الجاثية قوله تعالى :{لتجري الفلك فيه بأمره }؟
ج/ أن السياق هنا لذكر الرياح و لم يذكر البحر ،
و في الجاثية لما تقدم ذكر البحر رجع الضمير إليه .
🌺
في سورة السجدة قوله تعالى :{ أولم يهد } بالواو ، و {من قبلهم }, وفي طه : بـ ( الفاء ) وحذف { من } ؟
ج/ أن آيه ( طه ) جاءت بعد ذكر موسى و فرعون و السامري وهلاكهم ، و ذكر آدم و حواء ، فناسب ( قبل ) العامة لما تقدم من الزمان .
و آية السجدة : خالية من ذلك ، فأتى بـ { من } المقربة للزمان .
🌺
في سورة الصافات قوله تعالى :{أءنا لمبعوثون } ثم قال بعده { أءنا لمدينون } ؟
ج/ أن القائل الأول : منكر للبعث في الدنيا .
و القائل الثاني : في الجنة مقرر لثبوت ماكان يدعيه في الدنيا من البعث و الحساب ، وموبخ لمن ينكر ذلك في الدنيا .
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣4⃣⬅️
🌺
في سورة الصافات قوله تعالى :{ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ * وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } وقال تعالى بعده :{ وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } بحذف الضمير ؟
ج/ أن الحين في الأولى : يوم بدر ، ثم قال : و أبصرهم كيف حالهم عند بصرك عليهم وخذلانهم .
و الحين الثاني : يوم القيامة ، ثم قال تعالى : و أبصر حال المؤمنين و مابهم من النعم ، وما هؤلاء فيه من الخزي العظيم فلما كان الأول خاصاً بهم : أضمرهم ، ولما كان الثاني عاماً : أطلق الأبصار و المبصرين .
🌺
في سورة الزمر قوله تعالى :{ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } و قال تعالى { وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ } وظاهر الآيتين : تعليل العبادة بهما ؟
ج/ أن اتخاذهم الصنم إلهاً كان تعبداً في نفسه و اعتقاده ، وفي نفس الامر هو ضلال ، و إضلاله عن سبيله لا عنده ، لأنه لم يُصدق أن ذلك سبيل الله فضل عنه .
🌺
في سورة غافر قوله تعالى :{ وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ } و قال تعالى :{ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ } في سورة الروم. وهم يعلمون ذلك فما فائدة سؤاله ؟
ج/ أن المراد : وفقهم للأعمال الصالحة المقتضية دخول الجنة ، و لذلك قال تعالى { وقهم السيئات }
----------
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣6⃣⬅️
🌺
قوله تعالى في سورة غافر :{ كانوا أكثر منهم و أشد قوة و أثاراً في الأرض } ، ذكر الأحوال الثلاثة : وفي الروم ، وفاطر و أول السورة ذكر حالين منها ؟
ج/ لما تقدم هنا قصة فرعون ، وتفصيل حاله وجبروته و ماذكر عنه ناسب ذلك ذكر الكثرة و الشدة و الآثار في الأرض .
🌺
قوله تعالى في سورة فصلت :{ في أيام نحسات } و في القمر :{ في يوم نحس مستمر } و في الحاقة : { سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوماً } ؟
ج/ أن اليوم يُعبر به عن ( الأيام ) كقولهم : { يوم الحسرة } ويوم البعث ، وقد يراد به : اليوم الذي بدأ به الريح ، يُقال : كان آخر أربعاً في الشهر .
🌺
قوله تعالى في سورة الشورى :{ ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها و ماله في الآخرة من نصيب } و قال تعالى في آل عمران في بعض الصحابة :{ منكم من يريد الدنيا } ونصيبهم في الآخرة وافر ؟
ج/ أن المراد من يُريد الدنيا خاصة دون الآخرة لعدم ايمانه بها لا مُطلقاً
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅️
موعدنا لليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣7⃣⬅️
🌺
قوله تعالى في سورة الشورى :{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا } و قال تعالى :{ وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ} وقد سماه الله تعالى في الجزاء سيئة ؟
ج/ ليس المراد بالسيئة ضد الحسنة الشرعية ، و إنما المراد : جزاء من عمل ما يسوء غيره أن يُعامل بما يسوءه ، و المشاكلة في الألفاظ من بديع الفصاحة ، فسمى المباح سيئة ، لمقابلته للسيئة ، كقوله تعالى : { ومكروا ومكر الله }
🌺
قوله تعالى : { وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ } قوله :{ بعد ظلمه } أي فائدة فيه مع أن الانتصار لا يكون إلا بعد الظلم ؟
ج/ أنه لو قال : ( ولمن انتصر فأولئك ما عليهم من سبيل ) أوهم بمن ينتصر لنفسه و لغيره ، و الذي ينتصر لغيره لا يُقال فيه : ليس عليه من سبيل ، بل يقال : له الثواب و الأجر ، لما في الأول من القبح ، فقال :{ بعد ظلمه } ليتعين انتصاره لنفسه .
و في الآية سؤال آخر : في قوله : { ما عليهم من سبيل } وما قال : ( ما إليهم ) وهو في الحقيقة ، إذ يقال : طريق إلى المكان و سبيل إليه ؟
جوابه : أن ( على) تُستعمل في الضرر كقوله تعالى : { ومن أساء فعليها } وكقولنا : ( عليه دين )
و المقصود هاهنا : إنما هو نفي الضرر عنهم إذا طلبوا حقوقهم ، وكان الاهتمام بالمقصود أولى .
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣8⃣⬅️
🌺
في سورة الشورى قوله تعالى :{ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } وفي سورة لقمان : { إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}
ج/ لما ذكر هنا جواز الانتقام و ذكر تركه لصفتين : الصبر و الغفران ناسب ذلك التوكيد بـ ( اللام ) لأن الصبر و الغفران مع القُدرة [ على الانتقام ] أشد على النفوس منهما مع القدرة .
و آية لقمان : في صفة واحدة ، وهي الصبر ولعله فيما ليس له الانتقام فيه ، فلم يُؤكد .
🌺 في سورة الزخرف قوله تعالى : { مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ {
وقال في الجاثية :{ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ } ؟
ج/ أن آية الزخرف في جعلهم الملائكة بنات الله ، وذلك كذبٌ محض قطعاً فناسب ( يخرصون ) و آية الجاثية في إنكارهم البعث ، وليس عدمه قطعياً ،فناسب ( يظنون )
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~~
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
1⃣9⃣⬅️
🌺 في سورة الجاثية {وَمَا يَبُثُّ مِن دابة }
وقال في الشورى {وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دابة }،
جوابه:
أن المراد بآية الجاثية : ذكر استمرار نعمه وقدرته على الناس قوماً بعد قوم..
والمراد بآية الشورى: ابتداءُ خلقه الدواب، وبثها في الأرض.
🌺 في سورة الجاثية{وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ..}
وقال تعالى في البقرة { وما أنزل الله من السماء من ماء }..؟
جوابه:
أن المراد بالرزق : الماء ، لأنه سببه وأصله ، وبه نبات الأرزاق ، تسمية للسبب باسم المسبب.
وخص لفظ ( الرزق)في الجاثية لتقدم قوله تعالى { وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ}.لحاجتهم إلى الرزق.
🌺 قوله تعالى { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً }
وقال تعالى في الزمر { فإذا هم قيام ينظرون }؟
جوابه : أن القيامة مواقف ..
نسأل الله أن يجعلنا من الآمنين.
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
2⃣0⃣⬅️
🌺 قوله تعالى :{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } وقال تعالى في سورة فصلت { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ }؟
جوابه : إن آية فصلت وردت بعدما تقدم ذكر الكفار من الأمم وعقابهم ، فناسب ذلك بسط ما أعد للمؤمنين من النعيم و الأمن و ثوابهم .
و آية الأحقاف : مُساقةٌ على الاختصار ، فناسب ما وردت به .
🌺 قوله تعالى : { وَمَغْفِرَة مِنْ رَبِّهِمْ } ما فائدته بعد وصف إفاضة النعيم عليهم و المغفرة سابقة لتلك النعم ؟
جوابه : أن ( الواو ) لا توجب الترتيب في الإخبار ، و إفاضة النعم لا يلزم منه التستر ، فذكر سبحانه : أنه مع ذلك يستر ذنوبهم ولا يفضحهم بها و الله أعلم .؛
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
~~~~~~
⛅️
موعدنا اليوم مع || متشابه القرآن ||
2⃣1⃣⬅️
🌺 في سورة ق~
قوله تعالى { وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ}
ثم { قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ}بغير واو ؟
جوابه: قيل إن الأول : هو الملك من الحفظة، يقول للإنسان : أي ما لدي من أعمالك.
والثاني: قرينه من الشيطان ، مخاطباً لربه تعالى، فانقطع الكلام عن الأول، فجاء مستقبلاً بغير واو.
🌺 في سورة الذاريات ~
قوله تعالى { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}. ٥٠
ثم قال بعدُ في ما ختم به الآية الثانية{ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}
فكرر ختم الآيتين بذلك ؟
جوابه:
أن الفرار الأول من المعاصي إلى الطاعات، والإنذار فيه من عقوبة المعاصي.
والإنذار الثاني من عقوبة الشرك وللدلالة على أن الطاعات مع الشرك غير نافعة من العذاب عليه..
المرجع : كتاب كشف المعاني في المتشابه المثاني
لإمام بدر الدين ابن جماعه
تحقيق : الشيخ ناصر القطامي
تقريظ : د/ علي الحذيفي
#مجالس_المتدبرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق