الثلاثاء، 2 يوليو 2013

مجالس المتدبرين ١



مجالس المتدبرين

 

قال بشر بن السري رحمه الله:

[إنما الآيات مثل التمر .. كلما مضغتها استخرجت حلاوتها]

•• أي كلما رددتها وتدبرتها

•••وهذا ما نحتاجه مع كتاب الله

نسأل الله أن يرزقنا من واسع فضله

 

سنبدأ مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الأول من كتاب الله الكريم:

 

{ اهدنا الصراط المستقيم}

سؤال هداية يتضمَّن معاني متنوعة:

المعنى الأوَّل: ثبِّتْنا على الصِّراط المستقيم، حتَّى لا ننحرف، أو نزيغ عنه؛ لأنه من الممكن أنْ يكون الإنسان اليوم مهتدياً وغداً من الظَّالمين.

 

المعنى الثَّاني: قوِّ هدايتنا، فالهداية درجاتٌ، والمهتدون طبقاتٌ، منهم من يبلغ درجة الصِّديقيَّة، ومن هم دون ذلك، وبحسب هدايتهم يكون سيرهم على الصِّراط..

 

أسأل الله تعالى أنْ يجعلنا ممن هدوا إلى الصِّراط المستقيم، ورزقوا العلم النَّافع والعمل الصَّالح وجُنِّبوا طريق المغضوب عليهم والضَّالِّين آمين.

 

 { هدى للمتقين} المهتدي بهذا القرآن هم المتقون؛ فكل من كان اتقى لله كان أقوى اهتداءً بالقرآن الكريم..

----------

مصاب بشلل رباعـي يسأل المفتي : عن كيفية الطهارة لصلاة الليل إن لم يجد من يساعده؟؟؟

سمعتها فأيقنت أن المرض(مرض القلـوب)

" ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة " البقرة 74

فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن في الموجودات ما هو أشد صلابة منها :

هي أن الحديد والرصاص إذا أذيب في النار ذاب ، بخلاف الحجارة .

 

- ابن سعدي-

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الثاني من كتاب الله:

*{ والذين آمنوا أشد حباً لله}

 

عرَّف المحبه أهل السنه والجماعه:

بأنها جوهرالعباده ولبها وأصلها ونواتها وهي التي ينشأ منها بقية العباده وسر العباده فلا عبوديه بدون محبه والعباده تتضمن كمال الحب ونهايته فإذا نظرنا الى عبادتنا لله لابد ان تكون متضمنه لهذا المقام الا وهو المحبه.

 

وإذا أحب العبد ربه فليعلم أن محبة الله سبقته فلا يحب العبد ربه إلا إذا أحبه ربه.

 

*فوائد اللقاء الشهري للدكتوره  أسماء الرويشد في مركز آسيه.

----------------

 

{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب}

تأملي في قوله: {عبادي} فكم في هذا اللفظ من الرأفة بالعباد، حيث أضافهم إلى نفسه العليّة سبحانه وبحمده،

 فأين الداعون؟ 

وأين الطارقون لأبواب فضله؟!

 

على حافة الرجاء بالله()

تنكسر الخيبات....

وتلبى الطلبات.......

وتجاب الدعوات........

 

نسأل الله تعالى أن يرزقنا صدق اللجأ إليه، والانطراح بن يديه، وكمال التضرع له، وقوة التوكل عليه، وأن لا يخيب رجاءنا فيه، ولا يردنا خائبين بسبب ذنوبنا وتقصيرنا.

--------------

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الثالث من كتاب الله~

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ }

 

يناديك الرب الكريم ويتودد بلطف يا أيها الذين آمنوا()

[ أنفقوا]

أنفقي من مالك.. انفقي من علمك.. انفقي من خبرتك.. انفقي من جاهك.. انفقي من وقتك،،

كل ما رزقكِ الله انفقي منه مادمنا في الحياة الدنيا،،،..

 

 

{ الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم}

ما أعظم ما تسكبه هذه الآية من الراحة والطمأنينة في قلوبنا..

يا من تقرأ كلام ربك بفهم وبصيرة،،،

تنام وحاجتك في صدرك("")

ولك ربّ لاتأخذه سنة ولانوم فكيف تغتم وتحزن !!!

 

 

{الَّـذِيـــنَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ، قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْـــرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ }

وردت الأحاديث بالنهي عن المن في الصدقة ، ففي صحيح مسلم ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : المنان بما أعطى ، والمسبل إزاره ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " . 

 

وحاجتنا إلى الصدقة أشد من حاجة الفقير لها، فتحتها نستظل يوم القيامة، وهي وسيلة إطفاء ذنوبنا، والطريق لرضا ربنا سبحانه؛ فاحذر من إتباعها بمن أو أذى .

 

 

 

{كلما دخل عليها زكريا المحراب}

{وهو قائم يصلي في المحراب}

سر توفيق هذه الأسرة،،

وقوفها في المحراب طويلا،،

-----------

{ يختص برحمته من يشاء} آل عمران

إذا قرأت هذه الآية فنكّس رأسك وادعو الله بتذلل أن يجعلك ممن خصهم الله برحمته

 -----------

في الجزء الثالث بدأنا بالإنفاق ونختمه بـ

{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون..}

تأملوها ~ حفظكم ربي~

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الرابع من كتاب الله~

 

أخذ أحد الصالحين يبكي لما قرأ قوله تعالى:

( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) فقيل له : لقد أبكتك آية ما مثلها يبكي !

 إنها جنة عريضة واسعة ؛

 فقال : يا ابن أخي ؛ وما ينفعني عرضها إن لم يكن لي فيها موضع قدم..

 

هكذا عاشوا مع القران  

------

{وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }

للعبد من العلو بحسب ما معه من الإيمان..

 

*إغاثة اللهفان٢

 

تدبر آخر آل عمران~

{ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته}

ليس الخزي أن تدعو، وتأمر بمعروف وتنهى عن منكر فلا يستجاب لك، أو ترد دعوتك، أو تهان أمام عشرة أو مائة، بل الخزي هو الغضب من أعظم عظيم، والعذاب الأليم، أمام جميع العالمين من الأولين والآخرين. 

-----------

ما أروع القرآن حين يكون مؤثرا في حياتنا كلها، ومفزعا لحل مشاكلنا!

شكى مسؤول للشيخ ابن باز -رحمه الله- عقبات يجدها في عمله، فأخذ الشيخ بيده وعقد أصابعه واحدا واحدا عند كل أمر من هذه الأوامر التي ختمت بها السورة: {يا أيها الذين آمنوا اصبروا،

وصابروا،

ورابطوا،

واتقوا الله لعلكم تفلحون}. 

ج. تدبر

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الخامس من كتاب الله~

 

•{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }

 

*في ترتيب هذه الأشياء الثلاثة، الحقيقة أنا أظنّ أنّ الترتيب مقصود أن يُنتبه له،

(يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ) البيان أولاً،

 ثمّ يأتي من بعد البيان الهداية (ويهديكم سُنن الذّين من قبلكم)،

 بعد الهداية تأتي التَّوبة إذا اهتدى الإنسان وسلك الطّريق ولزِم الجّادة فإنّ الله سبحانه وتعالى يتوب عليه ويقبل منه التّوبة (وهو الذّي يقبل التّوبة عن عباده ويأخذُ الصّدقات)

 

 ونحن نقول أيضاً للدُّعاة عليكم بهذا الأمر، بيِّنُوا أولاً قبل أن تحكموا على النَّاس بأنّهم مُذنبون أو كُفّار أو خطّاؤون ..

 

بيّنوا الحق للنَّاس ثمّ اُهدوهم ودُّلُوهم على الطَّريق ووضِّحُوا لهم المعالم سواء بالقُدوة بالفعل بالأمر والنّهي إلى آخره.

 

ثمّ يأتي من بعد ذلك دعوتهم للتّوبة والرُّجوع إلى الحقّ.

 

د. محمد الخضيري- التفسير المباشر-

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء السادس من كتاب الله~

 

ما السر في قوله( ومن الذين قالوا إنا نصارى)؟ المائدة١٤

ولم يقل ومن النصارى من أخذنا ميثاقهم..الخ

 

هذا موضع تدبر!!

 

--/-/

 

جواب السؤال

جاء في مفاتيح الغيب للرازي:

وإنما قال : ( ومن الذين قالوا إنا نصارى ) ولم يقل : ومن النصارى ؛ وذلك لأنهم إنما سموا أنفسهم بهذا الاسم ادعاء لنصرة الله تعالى ، وهم الذين قالوا لعيسى : ( نحن أنصار الله ) ( آل عمران : 52 )

فكان هذا الاسم في الحقيقة اسم مدح ، فبين الله تعالى أنهم يدعون هذه الصفة ، ولكنهم ليسوا موصوفين بها عند الله تعالى...

 

وقال الحسن البصري ـ فيما نقله عنه الجصاص 4/42 ـ : "إنما قال (إنا نصارى) ولم يقل : من النصارى ؛ ليدل على أنهم ابتدعوا النصرانية ، وتسموا بها ، وأنهم ليسوا على منهاج الذين اتبعوا المسيح في زمانه من الحواريين ، وهم الذين كانوا نصارى في الحقيقة " انتهى المقصود منه ..

 

قوله تعالى: (أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) (المائدة: 74)

 

صدر دعوتهم إلى التوبة بالعرض الذي هو غاية اللطف واللين في قوله: {أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ}

 

                " السعدي رحمه الله "

 تأملي

---

[ أختكم: سهام- ٨]

 

 

مجلسنا التدبري معكم  حول الجزء السابع من كتاب الله~

-----------

{ إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم}

حفظها القرآن في ثلاثة مواضع عن نبينا صلى الله عليه وسلم لما أريد على دينه ورسالته...

 فما أحوج المؤمن أن يعلنها مدوية كلما أريد على دينه أو عرضت له معصية تقطعه عن سيره إلى الله تعالى...

----------

كلما كان الإنسان موحداً مخلصاً لله ؛ كان أكثر اطمئناناً وسعادة؛ وكلما كان بعيداً عن الله كان أكثر حيرة وضلالاً.

{ قل أندعوا من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران}

[د. إبراهيم الدويش]

 

-----

 

لنتأمل سوياً هذه الآية ~~

 



 

[32] {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} 

 

هذه حقيقة الدنيا وحقيقة الآخرة، أما حقيقة الدنيا فإنها لعب ولهو، لعب في الأبدًان ولهو في القلوب، فالقلوب لها والهة، والنفوس لها عاشقة، والهموم فيها متعلقة، والاشتغال بها كلعب الصبيان. 

 

وأما الآخرة، فإنها {خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} في ذاتها وصفاتها، وبقائها ودوامها، وفيها ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، من نعيم القلوب والأرواح، وكثرة السرور والأفراح، ولكنها ليست لكل أحد، وإنما هي للمتقين الذين يفعلون أوامر الله، ويتركون نواهيه وزواجره..

 



[السعدي رحمه الله]

----

 

أخواتي الكريمات هل أدركنا حقيقة الدنيا !!

تأملي (لعب ولهو) هذه هي الدنيا،

كم تألمت فيها قلوبنا !!!

كم حزنت نفوسنا عليها !!!

كم أخذت من أوقاتنا !!!

كم وكم وكم .....!!!!

 

...

اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام لاتجعل هذه الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا...



في المقابل يذكر الرب الكريم سبحانه

أن الدار الآخرة خير، لكن لي

--------

 

اللهم ثبت حروف القرآن في قلوبنا؛ 

وآنس به وحشة الدنيا والآخرة..

مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن~

----------

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

أيُّ صلاح للعالم إذا عدم الروح والحياة والنور؟

 والدنيا مظلمة ملعونة إلا ما طلعت عليه شمس الرسالة، وكذلك العبد ما لم تشرق في قلبه شمس الرسالة، ويناله من حياتها وروحها فهو في ظلمة، وهو من الأموات..

 

وذكر الشيخ المغامسي:

الطرائق العلمية الموصولة إلى الإيمان المؤثر في الحياة فقال :

الإيمان بالله جل وعلا و المعرفة به أو العلم به تبارك اسمه وجل ثناؤه هي القوت الحق للقلوب،

 

لأن من عرف الله جل وعلا يخطو أول خطوة في الطريق إلى لذة الإيمان، والوصول إلى أثر الإيمان في القلوب، وحكم الله جل وعلا بأن العبد ميت ما لم يعرف ربه، قال الله : (أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ).

 

 

{ فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام }

 أي : يفتح قلبه وينوره حتى يقبل الإسلام ، 

 

ولما نزلت هذه الآية سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شرح الصدر ، فقال : " نور يقذفه الله في قلب المؤمن فينشرح له وينفسح " ، قيل : فهل لذلك [ أمارة؟ ] قال : " نعم ، الإنابة إلى دار الخلود والتجافي عن دار الغرور والاستعداد للموت قبل نزول الموت " . 

 

تذكرت وأنا اقرأها خادمة اسلمت عندما نادى المنادي [الصلاة جامعة]

بسبب خسوف القمر!!

بكت وأعلنت إسلامها وسبحان من شرح صدرها للإسلام..

وكانت ما يقارب ٣٢ سنة لا تعرف عن الإسلام شيء!!

 

أحبتي ..

الخدم أمانة خصوصاً إن كانت غير مسلمة يجب دعوتهم للدين بالحكمة والموعظة الحسنة واصطحابهم لمراكز توعية الجاليات وحضور المحاضرات الخاصة بهم ..

وتذكري{ لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم}

اجعليه مشروعك الدعوي مع الخادمات والعاملات في المستشفيات والمشاغل النسائية..

لدعوتهم إلى دين الله ،  

 

ثبتنا الله وإياكم على الحق حتى نلقاه

 

سورة الأعراف:

{ونزعنا مافي صدورهم من غِل}

حين نطهر قلوبنا من الغل،،

فنحن نعيش في جزء من الجنة.



{ ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}

 

فوائد وقواعد ومسائل من كتب شيخ الإسلام 

" فوائد إخفاء الدعاء "

http://www.saaid.net/Doat/ehsan/128-6.htm

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء التاسع من كتاب الله~|

 

آيتان من كتاب الله، من تأملهما بكى حرقة وخوفا وشوقا ورجاء! 

هما قول الله -تعالى-:

*(إنما يتقبل الله من المتقين). المائدة

*(ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون). الأعراف

القبولأقلق قلوب العابدين!!

 لأن الله خص به المتقين..

 و"رحمة الله" العامة وسعت خلقه أجمعين، لكنه -جل جلاله- كتب رحمته الخاصة لعباده المتقين. 

 

فيا ربنا..آت نفوسنا تقواها~وتقبل منا إنك أنت السميع العليم..

 



 

(وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) رحمة الله قريبة،،اطلبها ولو بالإنصات !

 

نختم مجلسنا التدبري بهذه الوقفة

 

عن فتيةالكهف:

(وربطناعلى قلوبهم)

 وفي المطر يوم بدر:(وليربط على قلوبكم)

 وعن أم موسى:(لولا أن ربطناعلى قلبها) 

 

ما الربط على القلب؟ ولم هذا التعبير؟ -- [ابراهيم السكران]

............

تأمليها :

الربط على قلوبهم يتضمن :

 

الشد عليها بالصبروالتثبيت وتقويتها وتأييدها بنور الإيمان ..

 

حتى صبروا على هجران دار قومهم ومفارقة ما كانوا فيه ،من خفض العيش وفروا بدينهم إلى الكهف..

 

والربط على القلب عكس الخذلان

 

فالخذلان حَلَّهُ من رباط التوفيق

 

فيغفل عن ذكر ربه ويتبع هواه ويصير أمره فرطاً

 

والربط على القلب شده برباط التوفيق

 

فيتصل بذكر ربه ويتبع مرضاته ويجتمع عليه شمله

 

بدائع التفسير .. لابن القيم رحمه الله

 

ياربِّ اربط على قلوبنا بالتوحيد والإخلاص؛ والتقوى ؛ والإيمان؛ واليقين الصادق..

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء العاشر~|

 

في المسجد النبوي كنا بانتظار آذان الفجر..

كانت بجانبي أخت من الجنسية الاندونيسية فتحت المصحف وبدأت تقرأ بصوتٍ جميل واستشعار للآيات..

حتى رأيت دموعها تجري على خديها!!

انتهت من القراءة وحدثتني عن شوقها الكبير لتلك البقاع.. 

 

وبعدها!!

 أحببت تلك المرأة وتمنيت ألا افارقها..

 ثم سألت نفسي عجباً من الألفة التي وقعت في قلوبنا؟؟

 

أذّن المؤذن وأقيمت الصلاة وقرأ شيخنا صلاح البدير بصوتٍ مؤثر..

 

{وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيم}..

 

سبحان الله ..

تذكرت حينها قول صاحب الظلال:

إن هذه العقيدة عجيبة فعلاً . إنها حين تخالط القلوب , تستحيل إلى مزاج من الحب والألفة ومودات القلوب , التي تلين جاسيها , وترقق حواشيها , وتندي جفافها , وتربط بينها برباط وثيق عميق رفيق . فإذا نظرة العين . ولمسة اليد , ونطق الجارحة , وخفقة القلب , ترانيم من التعارف والتعاطف , والولاء والتناصر , والسماحة والهوادة , لا يعرف سرها إلا من ألف بين هذه القلوب ; ولا تعرف مذاقها إلا هذه القلوب !

 

مجلسنا التدبري حول الجزء الحادي عشر..

 

"خصال التائب ذكرت في آخر (براءة)، فقال: 

{التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ...} 

 

فلا بد للتائب من العبادة والاشتغال بالعمل للآخرة؛ 

وإلا فالنفس همامة متحركة، إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل، 

فلا بد للتائب من أن يبدل تلك الأوقات التي مرت له في المعاصي بأوقات الطاعات، وأن يبدل تلك الخطوات بخطوات إلى الخير، 

ويحفظ لحظاته وخطواته، ولفظاته وخطراته".

 

[ابن كثير]

------

{ تولوا وأعينهم تفيض من الدمع..}

بمثل هذه الروح انتصر الإسلام وبمثل هذه الروح عزت كلمته فلننظر أين نحن من هؤلاء؟!

 

في ظلال القرآن~

 

--------

فرغي قلبك من كل الشواغل واقرئي بتأمل:

.

.

.

 

{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}

 

فأيُّ دُنيا تلْك نُحرم من أجلها الجنة؟

 



 

فتأتي الآية لتلك القلوب التي تطير على جناح الشوق إلى مولاها !

 

{لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}

.

.

[ للذين أحسنوا]!!

السؤال؟؟ كيف نكون من المحسنين؟

هنا الجواب

 

http://www.youtube.com/watch?v=qUn-EQW_WWE&feature=youtube_gdata_player

 

ربِّ اكتبنا ووالدينا ومعلمينا من المحسنين ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم

 



 

وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}

 

مرري معاني هذه الآية على قلبك كثيراً

كلما اصابك ضر،، واعلمي أنه لن تُربتَ على أكتافنا الأفراح ما لم نحسن الظن بـ [ الله~،، 

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الثاني عشر من كتاب الله~| 

 

سورة هود~ محورها العام:

تسلية النبي صلى الله عليه وسلم وتثبيت قلبه..

 

لنتأمل قصة نوح -عليه السلام - في كفر ابنه رسالة تقول:

لا تحزن فقد تجد من أهل بيتك من يناصبك العداء.

 

وهذا بلاء من نوع آخر : أن يبتلى الإنسان من أهله وقرابته فيرى منهم جفاء وليعلم أن هذا بلاء يحتاج صبر..

 

لذلك ختم قصة نوح بقوله تعالى: {تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ}[هود : 49]

 

جربنا وجرب المجربون فلم نر شيئا أنفع وجدانا ولا أضر فقدانا من الصبر تداوي به الأمور(الحسن البصري)

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الثالث عشر من كتاب الله~||

 

توالت الأحزان في قصة يوسف

وما فرجت إلا بعد:

 { إنما أشكو بثي وحزني إلى الله } !

بعدها :

{ دخلوا عليه }

{ هذا أخي }

{ فارتد بصيرا }

{ ورفع أبويه على العرش } 

 

----------

 

اخلاص النيــة من أهــم ما يعين على الصبر..

قال تعالى : {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ }

 

يقول الشيخ السعدي : (ولكن بشرط أن يكون ذلك الصبر  ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ  لا لغير ذلك من المقاصد والأغراض الفاسدة فإن هذا هو الصبر النافع الذي يحبس به العبد نفسه، طلبا لمرضاة ربه، ورجاء للقرب منه، والحظوة بثوابه، وهو الصبر الذي من خصائص أهل الإيمان..

ولا شيء يعين على الصبر على طـاعة الله أعظم من إخلاص النية فإن العبد إذا جعل رضى الله نصب عينيه هـانت عليه الدنيـــا بمــا فيهــا . 

 

-----------

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الرابع عشر من كتاب الله~||

 

عن سفيان بن عينة قال : من أعطي القرآن فمد عينيه إلى شيء من الدنيا فقد صغر القرآن ،

ألم تسمع قوله تعالى : ( ولقد ءاتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم * 

لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين )

 

---------

 

{ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ }

من الموت والنوم والنصب،

جعلكم الله من الآمنين

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الخامس عشر من كتاب الله~||

 

من أراد الرفعة في الدنيا والآخرة فعليه بالقرءان..

{ ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً }

الآية موجهه للنبي صلى الله عليه وسلم ،ولكن أمته ترثه في ذلك بحسب مقدار أخذها لهذا القرآن،وقد استنبط هذا المعنى الجليل الذي لابد أن نعيه في هذه السورة 

د.محمد الربيعة:

(فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ) أي القرءان (عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)

 

فما علاقة التهجد بالقرءان في رفع المقام إلا للإشارة إلى أن هذا القرءان هو مناط الرفعة في الدنيا و في الآخرة، فمن أراد الرفعة الحقيقية فعليه بالقرءان,

 

ولهذا قال ابن عمر رضي الله عنه: {إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامـًا ويخفض به آخرين}. ولماذا لا يرتفع الإنسان بالقرءان وهو قد أخذ كلام الله عزّ وجلّ الذي فضله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه؟

 

اللهم انفعنا وارفعنا بالقرءان العظيم

 

قال تعالى:"إقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"

قال أحد السلف:

" أنت اليوم تملي وغدآ سوف تقرأ ،فأحسن ماتملي.. لتفرح بما تقرأ".

 

[ دلال-٤]

------------

سمعت أحد الشباب ونحن في الحج في مشعر (منى) يبكي لمدة ثلث ساعة وهو يردد هذه الآية: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا}

[الكهف: 1] 

فعرفتُ أنه ذاق لذة نعمة القرآن.

د.عمر المقبل

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء السادس عشر~|| فتح الله لنا ولكم..

 

 المتحبب يدخلك القلب دون استئذان ، ويبوئك المكانة العالية في صدور السامعين ونفوسهم . أما المتعالى فعلى العكس من ذلك ينفر الناس منه ، ويجدونه ثقيلاً على قلوبهم ...

 

في سورة مريم

كرر كلمة " ياأبت " متحبباً إلى أبيه ، محاولاً دخول قلبه : 

يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً ؟ 

يا أبت : إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك ، فاتبعني أهدك صراطاً سوياً . 

يا أبت لا تعبد الشيطان ، إن الشيطان كان للرحمن عصياً . 

يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليّاً . 

 

[تأملات تربوية - سورة مريم/ صيد الفوائد]

---------------

 

{لا يسمعون فيها فيها لغواً إلا سلاما..}

هذا وصف من أوصاف الجنة - جعلني الله وإياكم ووالدينا من أهلها-

< لايسمعون فيها لغوا>

وفيها دلالة على أن نقاء الجو الذي يعيشه المسلم بعيداً عن اللغو والباطل من أنواع النعيم في الدنيا فلنبحث عن تلك المجالس..

 

 وينبغي للمسلم أن ينزه لسانه وسمعه عن اللغو ويربي نفسه وأهله على الطيب من القول.

-----------

قرأ رجل عند يحيى بن معاذ هذه الآية:{ فقولا له قولاً لينا}

فبكى يحيى وقال: إلهي هذا رفقك بمن يقول أنا الإله!!

فكيف رفقك بمن يقول أنت الإله!!

 

هذا رفقك بمن قال: " أنا ربكم الأعلى"

فكيف بمن قال سبحان ربي الأعلى؟!

 



 

عن ابن عباس قال: أجار الله تابع القرآن من أن يضل في الدنيا أو يشقى في الآخرة؛ ثم قرأ:

{ فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى}

قال: لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة..

هنيئاً لمن عمرت يومها بحفظ كتاب الله ومراجعته وتدبره فهو - والله- نجااااة من الفتن لمن صدق..

 

# مجالس المتدبرين#

 

نختم وقفات الجزء السادس عشر~||

نفعني الله وإياكم

 

 { فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا }

 

من كان مع الله كان الله معه ، ومن أخلص في عبادته اجتباه الله وأدناه . فقد انقطعت مريم عن اقرب الناس إليها وعن الدنيا، واجتهدت في التقرب إلى مولاها ، فاستقلت عنهم بأدب جم دون أن تسيء إليهم

" فانتبذت " منهم ولم يقل : " نبذتهم "

فما الفرق بينهما؟؟

 

طابت ليلتكم متأملات في جمال التعبير

 

" فانتبذت " منهم ولم يقل : " نبذتهم "

فما الفرق بينهما؟؟

 

ففي الأولى ابتعاد وانقطاع مع احترام وتوقير ، وفي الثانية احتقار واستعلاء . فالانتباذ بالنفس ، والنبذ للآخرين !...

 

 أرأيتم جمال التعبير ؟! .

 

[تأملات تربوية - سورة مريم/ صيد الفوائد]

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ١٧~||

 

•{لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }

 الحياة صعبة، الوقت ضيق، ليس هناك واحد منا إلا مثقل بالعمل..

 

وكلما ضاق الوقت صار الوقت الذي تنفقه في تلاوة القرآن وفهمه أغلى عند الله..

 

اجعليها قاعدة لك:

(فيه ذكركم)أي عزكم وشرفكم..

هذا الكتاب بقدر ما تُقبلين عليهيرتفع ذكرك في الدنيا والآخرة..

 

{ إنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ}الحج

 

*في قوله ( يدافع) قوة و حماية تجعل العبد يرتاح و يطمئن أن الذي يتولى الدفاع عنه هو الخالق لكل شيء القوي العظيم فيخرج من حوله و قوته و يركن إلى خالقه .. فما أهنأه! من كان الله معه فمن عليه و من تولاه فمن ينال منه.

 

*قد يتساءل متسائل لماذا أخر الله النصر عن الأمة الإسلامية و الله يقول إنه يدافع عن الذين آمنوا ؟

 

و الجواب واضح و فاضح:

- الأمة لم تصل بعد إلى درجة الإيمان التي تُنصر بها و لم تنصر أوامر الله لكي تُنصر . 

- الأمة لم تتخلص بعد من درن الشهوات و الخلود إلى الراحة و الترفه

- الأمة لا زال ينخر كيانها منافقون يكَثرون من عدد المسلمين و قلوبهم مع الأعداء.

- في الأمة نَبَت نبت أضاع الصلاة و اتبع الموسيقى و آخر الصيحات.

........

أصلح مابينك وبين الله يُصلح الله أحوالك

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الثامن عشر من كتاب الله~||

 

مدح الله -سبحانه وتعالى- المؤمنين بأنهم في صلاتهم ..

{الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [(2) سورة المؤمنون]

وجاء في الحديث: ((أول ما تفقدون من صلاتكم)) ؟؟ ((الخشوع))

 

 من يلاحظ حال الناس اليوم وقبل اليوم يجد أن هذا القدر المهم الذي بقدره يكون مقدار الصلة بين العبد وبين ربه، كيف يتلذذ إنسان بمناجاة ربه وقلبه غافل؟ كيف يتلذذ؟ يوجد خلط، نعم يوجد خلط في الفهم الصحيح للصلاة وغيرها من أمور الدين، تجد الإنسان ذهب إلى عمل خيري، من الأمور المطلوبة شرعاً من المستحبات، لكن عاقه هذا عن فعل..، عن صلاته مثلاً، انشغل بأمر مستحب ليس من أعمال الصلاة، ذهب لتحصيله وتشوشت نفسه عليه فما عقل من صلاته شيء، لا بد أن يعيد حسابه، الواجب أهم من النفل، فعلى الإنسان أن يتحسس هذا القلب، ويسعى جاهداً في تصفية هذا القلب، ولا أنفع للقلب من قراءة القرآن على الوجه المأمور به، ملازمة الذكر، صدق اللجأ إلى الله -سبحانه وتعالى-، والانكسار بين يديه والانطراح بين يديه، لاسيما في الأوقات التي تكون فيها فراغ البال..

 

الشيخ: عبد الكريم الخضير-حفظه الله

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء١٩ من كتاب الله~||

أسأل الفتاح أن يفتح لنا ولكم في تدبر كلامه

 

تأملي في سورة الشعراء فيها ذكر قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم؛ وقد سمّاها الإمام مالك السورة الجامعة لأنها جمعت أخبار متفرقة..

 

بُدأت بـ( لعلك باخع نفسك ألاّ يكونوا مؤمنين)

فالداعية لا يُهلك نفسه لأجل النتائج بل يبذل لأجل الوسائل

 

ردديها واحفظيها في قلبك

~السائر إلى الله لا يلتفت إلى من سار خلفه~

 

 



 

{ وألحقني بالصالحين}

# إذا كان قول إبراهيم ( ألحقني) !!

فما نقول نحن؟؟

-------

# { ولا تخزني يوم يبعثون}

من فينا يضمن أنه سيبقى عزيز يوم القيامة؟؟ كلنا يخاف الخزي يوم القيامة

 

فـ { يارب لاتخزنا يوم نلقاااك

 

# مجالس المتدبرين#

 

 

مازلنا نتفيأ بكن أخواتي الداعيات في ظلال سورة الشعراء:

الداعية يحتاج إلى أمور تساعدة وهذه نعرفها من خلال تكرار الآيات في السورة:

 

 { فاتقوا الله وأطيعون} يتقي الله ويدعوا إلى طاعة الله ويراقب نيّته.

{ وما أسألكم عليه من أجر}لايطلب مالاً على دعوته ولا مكافئه بل عمله لله خالص..

 



 

{ ويضيق صدري ولا ينطلق لساني ...} ١٣

 

#من معوقات الدعوة(( ضيــق الصدر))

 



 

# {إن معي ربي سيهدين}

 

قاعدة يحتاجها الداعية كثيراً

 

----

# مجالس المتدبرين#

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٢٠~||

#{ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض}

 

سبحان من يجيب دعوة المضطر ويجعل من يشاء خليفة في الأرض..

* فاللهم عجل بسقوط طاغية الشام..

 



 

#{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ *وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}

 

أهل الحسنات لهم الحسنى وزيادة , حتى إن التمرة يربها ربنا بإخلاص صاحبها حتى تكون مثل أحد , أما أهل الآثام والظلم والفواحش , فتُهان كرامتهم كما أهانوا أنفسهم بالمعاصي , ولهذا يبدأ في العقوبة بوجوههم التي هي أشرف الجسد .

 

-من لطائف التفسير-

 



 

عن أبي سعيد الخدري قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله{ وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم} النمل٨٢

 

قال: إذا تركوا الأمر بالمعروف؛ والنهي عن المنكر؛ وجب السخط عليهم..

 



#{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَاوَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُون}

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٢١~||

 

{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }

- تفكر في سورة الروم-

د. محمد الخضيري

http://www.youtube.com/watch?v=MlL5IhsY7U8&feature=youtube_gdata_player

 



 

خيـر القربات النفع المتعدي إذا كساه الإخلاص...

{ فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }..

 

 

سورة لقمان

 

المتأمل في سورة لقمان يجد أن مقصودها وموضوعها الرئيسي الذي تدور حوله هو {الحكمة}

 

إذاً سنقف معكم حول:

 أهم الصفات التي تميز بها لقمان وما علاقة هذه الصفات بالحكمة؟

 

من أهم ما تميز به لقمان: 

1- تركه مالا يعنيه وطول صمته وقلة كلامه.. وكلها تدور حول معنى واحد وهو حفظ اللسان..

 

إن عنوان سعادتك في هذه الدنيا أن تعيش وقد سلم منك المخلوقين وسلمت منهم أن تعيش معافي معافى منك.

 

لا تهمز ولا تلمز ولا تخوض ولا تغتاب ولا تُذيع ولا تنشر ولا تقذف، تعيش وأنت تعظم حرمات المسلمين وأعراضهم..

 

تعيش وأنت تحمل (هم لسانك) فإن أكثر خطايا ابن آدم في لسانه. 

يقول ابن قدامه رحمة الله: (كلما كان الإنسان ورعًا كان أسرع جوازًا على الصراط وأخف ظهرًا).

 

ما العلاقة بين حفظ اللسان والحكمة؟

يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "من ترك فضول الكلام مُنح الحكمة ومن ترك فضول النظر مُنح خشوع القلب"

أ. نجلاء السبيل - وفقها الله-

 

# مجالس المتدبرين#

 

 

نكمل معكم أحبتي :

أهم الصفات التي تميز بها لقمان وما علاقة هذه الصفات بالحكمة؟

 

 كثرة عبادته قال ابن كثير عن لقمان أنه رجل ذو عبادة.

ما العلاقة بين كثرة العبادة وبين أن يُرزق الإنسان الحكمة؟ 

 

يقول ربنا في الحديث القدسي: (...ولا يزال عبدي يتقرب إليِّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي عليها...) رواه البخاري.

كثرة النوافل تجلب محبة الله للعبد، والله عز وجل إذا أحب عبدًا تولاه، وإذا تولاه سدده وأعانه وحفظه ونصره. يصبح لهذا العبد قرب خاص ومعية خاصة يرزقه الفهم والحكمة والبصيرة والفراسة وحسن الاختيار، يجعل له نورًا في قلبه يميز به بين الحق والباطل وبين ما يضره وما ينفعه.

(يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانًا...).

فهذا الفرقان هبة من عند الله يرزقه الله من يشاء من عباده

 

 

 

ما أقوى هذه الكلمة{ إنا نسيناكم}

على قلب ينكسر راجياً أن لا يكون من أولئك الذين نساهم الله ()

تخيلي فقط لو قالت لكِ أخت عزيزة على قلبك.. نسيتك!في موقف أنتِ بحاجتها ووقوفها بجنبك؟؟

ولله المثل الأعلى .. وأمرالآخرة أجلّ وأعظم!!

فماذا سيكون شعورك حين يقول ربّ العزة إنا نسيناكم!

 

فتأتي الآية التي يطرب القلب أنساً بسماعها

{ إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا...}

وبقية صفاتهم.. فأطلب من نفسي المقصرة أولاً ثم منكنّ أن نعمل الآن الآن بذلك اسجدي شكراً لله أن أمهلنا للعمل إلى هذه الساعة .. وقومي الليلة لله تعالى رجاء ان نكون ممن تتجافى جنوبهم عن المضاجع واكثري من الدعاء ..

خوفاً من{ إنا نسيناكم}

وطمعاً في { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين}

وانفقي ولو بالقليل

متعنا الله وإياكم متاع الصالحين ورزقنا العمل بالكتاب المبين..

وسورة السجدة مليئة بالوقفات ولكن قلمي أحجم عن الكتابة واقفاً عند:{ إنا نسيناكم}

فأترك لكم التأمل فيها طويلا......

 أسأل الله ألا يحرمنا بذنوبنا..

وبذلك نختم مجلسنا التدبري لهذا اليوم حول الجزء٢١

# مجالس المتدبرين#

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٢٢~||

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}

 

وعد الله لمن قال قولاً سديداً أن يصلح عمله ويغفر ذنبه؛ فهل ترانا نشتري إصلاح أعمالنا وغفران ذنوبنا بتسديد أقوالنا..!؟

 

-----------

 

{....وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} سبأ٢٤

 

فاستعملت "على" في جانب الحق..

و " في"  في جانب الباطل..

 لأن صاحب الحق كأنه مستعمل يرقب نظره كيف شاء. ظاهرة له الأشياء ..

وصاحب الباطل كأنه منغمس في ظلام ولا يدري أين يتوجه!!

 

[ البرهان للزركشي]

 

# مجالس المتدبرين#

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٢٣~||

 

قال الضحاك بن قيس: اذكروا الله في الرخاء يذكركم في الشدة،.، 

إن يونس كان عبداً لله ذاكراً فلما أصابته الشدة دعا الله فقال: {فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ } الصافات

فَذَكَره الله بما كان منه..

 

 {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }ص٢٩

فالواجب على من خصه الله بحفظ كتابه؛ أن يتلوه حق تلاوته؛ ويتدبر حقائق عباراته؛ ويتفهم عجائبه ويتبين غرائبه..

[ القرطبي]

 

 قال سليمان عليه السلام:{ رب اغفرلي وهب} ص٣٥

 فبدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك العظيم ؛ وذلك لأن زوال أثر الذنوب هو الذي يحص به المقصود؛ فالذنوب تتراكم على القلب ؛ وتمنعه كثيراً من المصالح.،

 

فعلى المؤمن أن يسأل ربه التخلص من هذه الذنوب قبل أن يسأل مايريد.[ ابن عثيمين]

 

# مجالس المتدبرين#

 

 أهل العقول الراجحة والقلوب الزاكية:

يحسنون الإستماع لما ينفعهم ..

 

ويميزون بين الحسن والأحسن ويتبعون الأحسن؛ وهؤلاء هم الذين استحقوا البشرى من ربهم بقوله:{.....فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} الزمر ١٧-١٨

 

فما أعظمه من ثناء !

وما أشد غفلة الكثير عن تدبر مثل هذه الآيات!

[د. محمد القحطاني]

 

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء٢٤~||

 

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}

 

قال ابن القيم رحمه الله :

الكفاية على حسب العبودية 

 فكلما ازدادت طاعتك لله ازدادت كفاية الله لك...

 

اللهم اقمنا مقام العبودية الحقة بين يديك ؛ واملأ قلوبنا بعظمتك وخشيتك وحبك .. واجعلنا كما تحب وترضى ..

 

 إن عين المؤمن تقر إذا أمسى ثاوياً إلى أهله والتف حوله والداه وزوجته وبنوه وبناته، وحق له أن تقر عينه بهذا، ولهذا يجد المغتربون من الناس كمداً في صدروهم إذا أووا إلى منازلهم ولم يلتقوا بأهليهم، ويسألون الله أن يطوي عنهم أيام الغربة،

 

 ولكن القرار الحق، والفرح الكامل، والبهجة التامة يوم أن يلتقي المؤمن بوالديه وزوجته وأبنائه وبناته في جنات النعيم، قال الله تعالى عن الملائكة:

{وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُم وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [غافر:8]

 

ولن يقدم أحدنا لوالديه أو لولده من بعده شيئاً ذخراً أعظم من العمل الصالح؛ فإن العبد إذا كان صالحاً نفع الله بصلاحه والديه وذريته من بعده، وربما جعله الله جل وعلا ممن يشفعون في عرصات يوم القيامة.

 

 فنسأل الله جل وعلا أن يجعلنا وإياكم من أهل ذلك النعيم.

 

ش. المغامسي

 

نختم وقفات الجزء٢٤~

بـِ  قوله تعالى:

 

{وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) }فصلت

 

( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )

فإذا أساء إليك مسيء من الخلق، خصوصًا من له حق كبير عليك، كالأقارب، والأصحاب، ونحوهم، إساءة بالقول أو بالفعل، فقابله بالإحسان إليه،،

 فإن قطعك فَصلْهُ،

وإن ظلمك فاعف عنه،

 وإن تكلم فيك، غائبًا أو حاضرًافلا تقابله، بل اعف عنه، وعامله بالقول اللين.

 وإن هجرك، وترك خطابكفَطيِّبْ له الكلام، وابذل له السلام،

 

فإذا قابلت الإساءة بالإحسان، حصل فائدة عظيمة. 

 

( وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا ) فإن النفوس مجبولة على مقابلة المسيء بإساءته وعدم العفو عنه، فكيف بالإحسان؟. 

 

فإذا صبّر الإنسان نفسه، وامتثل أمر ربه، وعرف جزيل الثواب، وعلم أن مقابلته للمسيء بجنس عمله، لا يفيده شيئًا، ولا يزيد العداوة إلا شدة، وأن إحسانه إليه، ليس بواضع قدره، بل من تواضع للّه رفعه،

 

هان عليه الأمر، وفعل ذلك، متلذذًا مستحليًا له. 

 

( وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) لكونها من خصال خواص الخلق، التي ينال بها العبد الرفعة في الدنيا والآخرة، التي هي من أكبر خصال مكارم الأخلاق.

 

-السعدي-رحمه الله

 

مساؤكم عفو وقلوب تنبض بالحب والنقآء

 

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء٢٥~||

 

عادة النفوس أن تشتاق لمكافئة لاتعلمها..

وتشرئب لفرح مفاجئ..

 

وهي في ذلك تقدم أي شيء لمعرفة ماستناله من أجر غيرمعلوم..

هذا في الدنيا..

على بساطتها وواضاعتها التي لاتساوي جناح بعوضة..

 

 

فمابالك بالآخرة حيث يجمع الله الخلائق...الأولين منهم والآخرين..في بقيع واحد..

وينادى العبد من بين الجموع :

من كان له على الله أجر فليقم . فلا يقوم إلا من عفا... 

 

لنتدبرها أكثر:

{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }

 

فأجره على الله

يستحيل علينا بمداركنا الضعيفة أن نتخيل هذا الأجر

 

(يقف القلم هنا..وحق له أن يقف).. 

# مجالس المتدبرين#

 

في سورة الدخان:

 

" إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ.. " ( 3 )

" فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ " ( 4 )

عن سعيد بن جبير : يؤذن للحجاج في ليلة القدر ، فيكتبون بأسمائهم ، وأسماء آبائهم ، فلا يغادر منهم أحد ، ولا يزاد منهم ولا ينقص منهم .

وعنه أيضاً في هذه الآية : إنك لترى الرجل يمشي في الأسواق وقد وقع اسمه في الموتى .

-بدائع التفسير-

 

اللهم بلغنا ليلة القدر ووفقنا لقيامها إيماناً واحتسابا

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء٢٦~||

 

 

تأملي في سورة الأحقاف ~

سرّ تأثر الجن عند استماعهم للقرآن من الرسول عليه الصلاة والسلام!!

إنها تلاوته المترسلة ،،حيث وقع القرآن في قلوبهم موقعاً عظيماً..... وهذا ما نحن بحاجةٍ  إليه ؛  فتح الله على قلوبنا وقلوبكم..

 

سنقف معكم حول :

 أن مايقع من تفاضل في أداء القراء جودة وحسناً لا يعتمد على المقومات الصوتية فحسب؛

بل هناك مقومات إيمانية ونفسية وأخرى معرفية..

------

المقومات الإيمانية

إذا استحضر القارئ عند التلاوة أنه سيتلو كلام تنزيل رب السماوات والأرضين وخالق كل شيء ومليكه أحدث له ذلك عظمة ما يتلوه؛ فلا تسأل عن خشيته؛ وتدبره وخشوعه..

 

ولا ريب أن الاستحضار القلبي لمصدر هذا القرآن العظيم أقوى عوامل مقومات الأداء الإيمانية،، حيث( العظمة الربانية)،،

-----

إذا جاءت القراءة مستوفية قوامها الإيماني تفاعلت معها قوى النفس البشرية ؛ والمقومات الإيمانية للآداء القرآني من أولى ماينبغي أن يُعنى به القارئ..

فبها تشف النفوس وتصفو؛ ومن خلالها تبدو إشراقات معاني القرآن وأنواره.

-----

[ إبراز المعاني بالأداء القرآني / أ.د. إبراهيم الدوسري]..

 

{ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون}

~*~*~*~*~*~

ما علاقة هذه الآية بموضوع السورة وهو : (مآلات المعرضين عن الوحي) ؟؟

•إن الإنغماس في الملذات و الإسراف الزائد أحد أسباب الإعراض عن الوحي؛ ولذلك كان عمر رضي الله عنه عندما اتسعت الفتوحات كان يربي نفسه على عدم التوسع فيها ويقول: أخشى أن أكون ممن عُجلت

لهم طيباتهم في الحياة الدنيا..

لنجعل شعارنا ( يا نفس ما كل ما تشتهي تشتري) فالإنسان إذا عوّد نفسه حياة الترف سيصعب عليه أن يعيش حياة التقشف؛؛ وهذه العيشة تؤثر على عبادته..

 

أذاق الله قلوبنا لذة الطاعة

يا ربّ اجعلنا أغنى خلقك بك ؛ وأفقر عبادك إليك..

 

 

تأملي قوله تعالى :

( وأن أعمل صالحا ترضاه ) الأحقاف 15

فلم يكتف بذلك ، بل قال : ( ترضاه ) فيا لتلك الهمم العالية ، ويالعلو رغبات المخلصين !

 

-ليدبروا آياته- 

 

 

( فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا ) الأحقاف 24

من حكمة الله تعالى أن الريح لم تأتهم هكذا ، وإنما جاءتهم وهم يؤملون الغيث والرحمة ،

فكان وقعها أشد ، ومجيء العذاب في حال يتأمل فيها الإنسان كشف الضر يكون أعظم وأعظم .

 

- ابن عثيمين -

 

 

{ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ } محمد 6

أي: عرفها أولا، بأن شوقهم إليها، ونعتها لهم، وذكر لهم الأعمال الموصلة إليها،

التي من جملتها القتل في سبيله، ووفقهم للقيام بما أمرهم به ورغبهم فيه، 

ثم إذا دخلوا الجنة، عرفهم منازلهم، وما احتوت عليه من النعيم المقيم، والعيش السليم.

 

-تيسير الكريم الرحمن-

 

######

 

قال ابن عقيل :

ما أخوفني أن أساكن معصية ، فتكون سببا في حبوط عملي ،

وسقوط منزلة _ إن كانت لي _ عند الله تعالى ، بعدما سمعت قوله تعالى :

( لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ) الحجرات 2

 

وقد علق ابن مفلح قائلا :

وهذا يجعل الفطن خائفا وجلا من الإقدام على المآثم ، وخوفا أن يكون تحتها من العقوبة ما يماثل هذه .

 

ليدبروا آياته / الآداب الشرعية .

 

 

( من خشي الرحمن بالغيب ) ق 33

قال الفضيل بن عياض :

" هو الرجل يذكر ذنوبه في الخلاء فيستغفر الله منها "

و مما يدخل في هذا المعنى أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله :

" ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه "

أي : من تذكره لعظمة الله ولقائه ، ونحو ذلك من المعاني التي ترد القلب .

 

-تفسير ابن كثير-

 

 

-----

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٢٧~||

تأملي حالهم{ كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون* وبالأسحار هم يستغفرون}

 

لله درهم... مماذا يستغفرون؟؟

إنها من علامات المحبّ أنه يستقل العمل في جنب الله()

----------

{ كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون}..

 امتدحهم الله بقلة الهجوع ولم يمتدحهم بكثرة السهر مع أن السهر هو الكلفة والإجهاد ؟

 

فيه إشارة إلى أن نومهم كان عبادة حيث مدحهم الله بكونهم هاجعين قليلا؛ وذلك الهجوع أورثهم الاشتغال بعبادة أخرى وهو الاستغفار بالأسحار وذلك منعاً لأنفسهم من الإعجاب والاستكبار..

---------

{ إنهم كانوا قبل ذلك محسنين}

لكي يكون عملك خالصاً لله وحده

http://www.youtube.com/watch?v=VLnjICUJfAs&feature=youtube_gdata_player

 

اللهم ياكريم الوجه أسلم وجهي لك..

------------

{ إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البرُّ الرحيم}

هذه بعض أحاديث أهل الجنة

جعلني الله وإياكم من أهلها

 

أيها المبادرون .. 

هذا ربكم يثني على المبادرين: 

( لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى )[الحديد : 10].

 

 

 

 

 

ما أشد وطأة الشوق للجنة

{إن المتقين في جنات ونهر}القمر

{ولمن خاف مقام ربه جنتان} الرحمن

{لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيما..} الواقعة

{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض...} الحديد

وبها نختم مجلسنا حول الجزء٢٧~

-----

نشهدك يا ربنا بحبنا لتلك المجالس ..

نتدارس فيها كلامك ونتدبره..

فنمر بآيات نعيم فتطير قلوبنا شوقاً،، فندعو وندعو.... فبلغنا يا برُّ يا رحيـــم

 

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٢٨~||

 

{وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ }

 

*ومن وثق بغير الله فهو مخذول..

 ومن ركن إلى غير الله فهو عليه وبال 

 

 

 

{سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا}

*وهذه بشارة للمعسرين، أن الله تعالى سيزيل عنهم الشدة، ويرفع عنهم المشقة.

 

-السعدي-رحمه الله

 

 

قال تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا ) .

فلا يستعجل المتوكل ويقول : قد توكلت ودعوت فلم أر شيئاً ولم تحصل لي الكفاية ، فالله بالغ أمره في وقته الذي قدر .

*ابن القيم ـ إعلام الموقعين .

---------

 

من الأعمال المستفادة من موقع :

~القرآن علم وعمل~..

 

تذكر ذنبا فعلته واستغفر الله منه (أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ). 

 

 

أحسن الظن بالمؤمنين فإن النجوى لا تكون إلا عن سوء ظن (إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا).

 

 

ادع لأستاذك أو لشيخك لصبره على تعليمك (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ).

 

يا ربِّ اغفر لي ولوالدي ولمن علّمني وصبر على تعليمي(")

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء٢٩~||

 

قال تعالى : ( ولا تطع كل حلاف مهين ) .

دليل على أن من أكثر الأيمان هان على الرحمن ، واتضعت مرتبته عند الناس .

القصاب ـ نكت القرآن .

 

 

قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا ) .

 

من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية ، ولهذا كانت عائشة إذا أرسلت إلى قوم بهدية تقول للمرسول :

 

اسمع ما دعوا به لنا حتى ندعو لهم بمثل ما دعوا ويبقى أجرنا على الله .

ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .

 

وفي هذه الآية قال ابن رجب:

 أن  محبة المساكين والإحسان إليهم توجب إخلاص العمل لله !!

لأن نفعهم في الدنيا لا يرجى غالباً .

 

 

 

{ فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة* وحملت الأرض والجبال فدكتا دكةً واحدة* فيومئذٍ وقعت الواقعة}

 

من حقارة الدنيا أن جعلها الله تنتهي

بـِ ~{ نفخة

 

 

من طال وقوفه في الصلاة ليلاً ونهاراً لله ، وتحمل لأجله المشاق في مرضاته وطاعته ، خف عليه الوقوف يوم القيامة وسَهُل عليه ، وإن آثر الراحة هنا والدعة والبطالة والنعمة ، طال عليه الوقوف ذلك اليوم واشتدت مشقته عليه .

وقد أشار الله تعالى إلى ذلك في قوله : ( ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلاً طويلا * إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً ثقيلا)

فمن سبح الله ليلاً طويلاً ، لم يكن ذلك اليوم ثقيلاً عليه ، بل كان أخف شيء عليه .

 

-ابن القيم -

 

 

اللهم اجعلنا من أهل القرآن..

اللهم اجعل القرآن أنيسنا في ليلنا ونهارنا..

 

مجلسنا التدبري معكم حول الجزء ٣٠~||

 

{فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا}

 

قال السعدي-رحمه الله-

هذه الآية أشد الآيات في شدة عذاب أهل النار أجارنا الله منها].

 

•<>••<>••<>••<>•

 

ذكر أهل العلم أن جريمة قوم صالح كانت الأخف وهي[ قتل الناقة] ومع ذلك كان عذابهم :

{ فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها}

فمابالك بمن يقتل عباد الله!!

د. عويض العطوي

 

•<>••<>••<>••<>•

 

{ يوم تبلى السرائر}

هذا مستقبل حتميّ الوقوع سأمرّ به أنا وأنتِ!

 

فـ اللهم إن كان في قلوبنا شائبة لا ترضاها ولم نلحظها فبصِّرنا بها؛ وطهّر قلوبنا منها..

وارزقنا النقاء الذي يرضيك عنا لنكون من أهل منابر النور.. آميين

 

•<>••<>••<>••<>•

 

قال تعالى: (ومن شر حاسد إذا حسد)

قال الحسين بن الفضل: إن الله جمع الشرور في هذه السورة وختمها بالحسد ؛

ليُعلم أنه أخس الطبائع.

-الكشف والبيان-

 

 

{ قل أعوذ برب الناس* ملك الناس * إله الناس* من شر الوسواس الخناس..}

 

إن من مكائد الشيطان أن يشغلك بالمفضول من العمل عن الفاضل..

 

وأمثلة ذلك كثيرة ؛؛ منها~ 

 

كمن يشغله بقيام الليل عن صلاة الفجر

او يشغله بحضور المحاضرات وله والد في حاجته.

أو يشغله بأجهزة التقنية بحجة الدعوة  إلى الخير ويفوته الكثير من الغنائم في رمضان..

 

 

ولنفقه أن الاعمال الصالحه ليست كلها بدرجة واحدة فيها فاضل و مفضول و سيد و مسود

فالأعمال تتفاضل فإذا رأى منك الشيطان أنك يجب أن تصلي و تعمل عمل صالح أشغلك بالمفضول عن الفاضل..

 

كوني حريصة على ذلك ؛ واستعيني بالله أولاً وآخراً..

 

وقد كان السلف حريصون على معرفة تفاضل الأعمال وحريصون على التفقه فيه

وإليك هذا الكتاب بعنوان:

[تجريد الاتباع في بيان تفاضل الأعمال]

 

http://www.al-rehaili.net/rehaili/index.php?page=ebook&action=book&book=19

 

نفعني الله وإياكم

 

نسأل الله تعالى أن يرزقنا النوايا الحسنة والأقوال السديدة والأعمال المتقبلة..

 

 

 

# مجالس المتدبرين#

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف فلل بمكة
    صقر البشاير هي شركة تنظيف فلل بمكة, نقوم باستخدام افضل المنظفات واحدث طرق التنظيف في العالم, نقوم بتنظيف منازل بمكة, تنظيف شقق, تنظيف بيوت, غسيل كنب بمكة, غسيل سجاد, تنظيف مفروشات, ونحن ايضاً شركة تنظيف مجالس بمكة
    نقدم لكم افضل واقل الاسعار بالمملكة السعودية
    شركة تنظيف منازل بمكة
    شركة تنظيف مجالس بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف