السبت، 18 يونيو 2022

مجلس تدبر سورة الشعراء 5️⃣

  ✍️ المجلس التدبّري لـ سورة الشعراء 5️⃣


يوم الاثنين ١٤-١١-١٤٤٣  هجري


  ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


تفسير الآيات من آيـة ( ١٤١ ) إلى (١٩١)


📌  يحكي الله تعالى جانبا من قصة صالح عليه السلام مع قومه، فيقول: الله


✏️[كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ  [١٤١]

كذبت ثمود بجميع رسل الله .



✏️[إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ [١٤٢]

حين قال لهم صالح -وهو أخوهم في النسب، 


ألا تتقون الله،  ~*~لاحظي ~*~ تكرار الأمر بتقوى الله معناه أولوية  الدعوة إلى الله أن تذكري من حولك  ، كل من له حق في أن تدعيهم إلى الله تعالى 

  

    أن يتقوا الله تعالى @ 


إذا اتقى العبد الله صلحت سائر أموره 

ابتعد عن المنكرات ، عظّم الله 


هنا قال ألا تتقون الله؛-ألا تخافون  عقابه ؟



بدأ يعرّف بنفسه -


✏️[إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ  [١٤٣]

إني لكم رسول من الله، أمين على وحيه، فأبلغكم ما أرسلت به بلا زيادة ولا نقص .


ثم كرر - 

✏️[فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ  [١٤٤]

فاتقوا سخط الله وعقابه، وأطيعوني



✏️{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ [١٤٥]

وما أطلب منكم على نصحي لكم أي ثواب وجزاءي ، إن أجري إلا على رب العالمين



ثم قال صالح عليه السلام على لسانه


✏️[أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ  [١٤٦]

: أتظنون أن الله يترككم تتنعمون في هذه الخيرات آمنين لا تخافون ؟


✏️{فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ  [١٤٧]

في بساتين وعيون ماء . 


✏️{وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ

 [١٤٨]

وفي زروع ونخل طلعها، لين رطب . 



✏️{وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ [١٤٩]

وتنحتون من الجبال بيوتا لكم حاذقين بنحتها . 


فقال اتظنون تبقوا على هذا الحال 


✏️[فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ  [١٥٠]

فاتقوا سخط الله، وأطيعوني


-- ثم حذرهم --

✏️{وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ  [١٥١]

ولا تنقادوا لأمر المسرفين، الذين تجاوزوا الحد في الكفر بالله ومعصيته .


✏️[الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ [١٥٢]

الذين يفسدون في الأرض بالكفر والظلم والمعاصي والدعوة إلى ذلك، ولا يصلحون أنفسهم بالعمل الصالح، ولا يأمرون غيرهم بالدعوة إلى الله . 


قالوا قوم صالح ردًا عليه - 


✏️{قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ [١٥٣]

، وإنما تهذي بهذا الكلام الذي لا معنى له .



✏️{مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ  [١٥٤]


فأنت بشرُ مثلنا .: فأت بحجة تدل بوضوح على صحة ما تقول إن كنت من الصادقين


✏️{قَالَ هَٰذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ [١٥٥]

قال صالح لقومه: هذه ناقة جعلها الله لكم آية تدل على صدقي، لها حظ ونصيب من الماء في يوم لا تشاركونها فيه، 


ثم لكم حظ ونصيب من الماء في يوم لا تشارككم فيه .


بشرط ✏️{وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ  [١٥٦]

ولا تمسوا الناقة بأي أذى  فيصيبكم عذاب يوم عظيم .


فماذا كانت ردت فعل القوم 


✏️{فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ  [١٥٧]

فذبحوا هذه الناقة ، فأصبحوا نادمين على فعلهم فأهلكهم الله  بالعذاب .



✏️{فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ

 [١٥٨]

فأهلكهم الله بالعذاب الذي توعدهم به نبيهم .


: إن في إهلاك قوم صالح لعظة، وعبرة، ودلالة على صدق رسوله 


وما كان أكثرهم مؤمنين.

: ولم يكن أكثر مؤمنين .



✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ [١٥٩]

: وإن ربك -يا محمدلهو العزيز القاهر الغالب، المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه،



لما ذكر الله أفعالهم في قصة عاد بين أحوالهم في قصة صالح 


♨️ نستفيد من قصة صالح ⬆️


أن القوة لاتغني المرء شي إنما ماينفع الإنسان والقوة قوةً الايمان في القلب 


" هنا حذرهم وقال (فاتقوا الله واطيعون ) 

ولا تطيعوا أمر المسرفين


لكنهم قالوا (انما انت من المسحرين) 


يعني لما دعاهم الى الله عز وجل دعوة صريحة لاخلل  فيها 


علموا أنهم عاجزون عن الطعن بشيء فيه


" لم يجدوا شي حتى يستهزواء به ، فعدلوا الى التخيل على عقول الضعفاء 


يريدون أن أكثر الناس لايؤمنون 

(قالوا انما انت من المسحرين)


المسحرين  :بمعنى يولغ في سحرهم مرة بعد مرة 


🔸 لايغرك كثرة الناس  في اتباع الباطل ،، البعض إذا أنساق وراء فتنة أو شبه 


يقول أكثر الناس يفعل

            -تربية القرآن لنا ان _

<وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ>


هذه سنة الله تعالى <وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) >


<وَمَآ ءَامَنَ مَعَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٌ>



القلة دائم  هي من يهديها الله

 ويصطفيها ، لقبول الحق


" نسال الله ان نكون من هذا القليل المصطفى 

ويثبتنا على الدين والايمان حتى نلقى الله🍃 


⬆️ الفوائد التربوية♨️


في قصة صالح مع قومه 


لما قال الله تعالى:(أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ) ..

في هذه الآية دلالة على عظم نعمة الله عز وجل، وأننا في نعم كثيرة تستوجب الشكر العظيم، وأنه هو معطي الأمان وقادرً على أخذه؛ لقوله: (آمنين )


، في التذكير  بهذه النعمة علينا حتى نشكر الله عليها ، 


ايضًا التذكير بنعمة الله عليهم بما مكن لهم من خيرات حث على العمل لاستبقاء تلك النعم؛ بأن يشكروا الله عليها .

 


" لأن النعم تفر ممن يجحدها

وممن لايؤدي شكرها 


نسأل الله آن يوزعنا ذكره وشكره  وحسن عبادته🍃



📍 لذلك بشرع للعبد كل صباح، ومساء أن يكرر أن مااصبح  بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لاشريك لك 

فلك الحمد والشكر .


🔸 ايضًا من الفوائد في قول الله: (فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ:تسلية لكل داعية إذا دعا إلى حق،


وأعرضوا  عنه المدعوين   الواجب أن يصبر، 


لمَ ؟ لأن هؤلاء الانبياء  الصالحين جرى لهم أشد من ذلك ، وهم أشرف عند الله سبحانه وتعالى 


 .


كذلك قوله تعالى: (وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ

 فيه بيان قوة قوم صالح؛ إذ بلغوا من القوة أن كانوا ينحتون بيوتهم في الجبال، وأي قوة بعد  ذلك ؟


لكن هل أغنت عنهم من الله شيء 

لم تغن ذلك   


" على الانسان دايم ان يتصبر ويتقوى بالله ويعلم أن القوة الحقيقيه هي قوة الإيمان

والتوكل واللجأ إلى الله . 



ثم بعد ذلك القصة الثانيه @ 



✏️{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ [١٦٠]

جماعة قوم لوط بجميع رسل الله .



✏️[إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ [١٦١]

حين قال لهم أخوهم لوط : ألا تتقون الله، وتحذرون عقابه ؟


لاحظي كل الانبياء نفس الدعوة ( ألا  تتقون الله)  ( اتقوا الله واطيعون ) 


دلالة على ان الانسان متى يبلغ القوة في الدين وطاعة الله 


إذا أتقى الله وأطاع الرسل 

فالرسل  امناء الله على هذا الوحي 


ماجاو الا بالحق  


" بدآ لوط عليه السلام يعرف بنفسه 



✏️{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ  [١٦٢]


✏️{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ

 [١٦٣]:


إني لكم رسول من الله، نفس السابق 



✏️{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ

 [١٦٤]

ما أطلب  على نصحي لكم أي ثواب وجزاء .

إن أجري إلا على رب العالمين.

ما أرجو ثوابي إلا من الله الخالق الرازق، المالك المدبر لجميع  خلقه . 


ثم بدا يستعتبهم  


✏️{أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ [١٦٥]

أتنكحون الذكور من الناس؟لم يسبقكم إلى ابتداع هذه الفاحشة أحد !



كما قال تعالى<وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ >



✏️{وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ

 [١٦٦]

وتتركون ما خلقه لكم ربكم من نسائكم ، وقد أحل لكم الاستمتاع بهن !



بل أنتم قوم عادون.: بل أنتم قوم متجاوزون الحد في معصية الله،


" ماذا قالوا ؟ 


✏️{قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ  [١٦٧]

نفس ماقيل لنوح  قيل (قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ)



هنا قالوا :(لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ)

لما اتضح الحق، وعرف المراد -قيل إعلاما بانقطاعهم، وأنهم عارفون أنه لا وجه لهم في ذلك أصلا؛ لعدولهم إلى الفحش :



" قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين : المطرودين من هذه القرية  .



" ماذا قال؟ 

✏️{قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ  [١٦٨]

المبغضين له أشد البغض، التاركين فعله، المنكرين له .


✏️{رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ  [١٦٩]


📍 دعا ربه ولجأ إليه - 

" وهذه تكررت في القصص السابقه ان الداعي الى الله اذا حصل اعراض من قومه ان لاينقطع ويقبل على الله 


: رب نجني وأهلي من عذاب قومي حين تنزله عليهم .


  جاءت البشرى من الله @ 


✏️{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ  [١٧٠]


 فنجينا من العذاب لوطا وأهله كلهم 


✏️{إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ  [١٧١]

لما كانت زوجته مندرجة في الأهل، وكانت كافرة؛ استثنيت في قوله :

إلا عجوزا في الغابرين: إلا زوجته العجوز فلم ننجها، وهلكت مع قومها الباقين في العذاب .


✏️{ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ  [١٧٢]

لما ذكر نجاته المفهمة لهلاكهم؛ صرح به على وجه التراخي؛ لما علم غير مرة أنه كان عقب خروجه، لم تتخلل بينهما مهلة، 


فقال :ثم دمرنا الآخرين  : ثم أهلكنا قوم لوط .



✏️{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ  [١٧٣]


وأمطرنا عليهم مطرا: وأنزلنا عليهم حجارة من السماء .



فساء مطر المنذرين. - : فبئس المطر الذي أمطرناه على قوم لوط


" لما عكسوا اية الله سبحانه وتعالى وكانوا يأتون الذكران من العالمين ويذرون ماخلق الله لكم من ازواجكم 


فامطرت السماء عليهم حجارة من سجيل لما قال 

      (فساء مطر المتذرين ) 



✏️{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ  [١٧٤]

لما كان في جري المكذبين والمصدقين على نظام واحد من الهلاك والنجاة أعظم عبرة وأكبر موعظة؛ 


لذلك قال : إن في إهلاك قوم لوط لدلالة على صدق  الرسول ، وعبرة وعظة لمرتكب الفواحش .



وما كان أكثرهم مؤمنين.:لما كان من أتى بعد هذه الأمم -كقريش ومن تقدمهمقد علموا أخبارهم، قال معجبا من حالهم :

وما كان أكثرهم مؤمنين.

: ولم يكن أكثر قوم لوط مؤمنين .


✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ  [١٧٥]

وإن ربك -يا محمدلهو العزيز القاهر الغالب المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه، 



♨️في قصة لوط نستفيد ♨️


▫️ أنه ينبغي لمعلم الناس إذا ذكر لهم الأبواب الممنوعة أن يفتح لهم الأبواب الجائزة؛ 


"نعطيهم بدائل  حتى في تربيتك لمن حولك حتى الطفل الصغير لايتربى على نعم —ولا 

فقط — افعل — ولا تفعل وانما لابد من التوضيح .


" افعل ذلك لان (الله يحب هذا الامر ) لان فيه نجاتك ،وسلامتك ، لان فيه صحتك


لاتفعل ذلك لان فيه ضرر عليك 

حتى لو قلنا لانفعل هذا الامر اعطيه بدائل 

في جميع  جواتب التربيه 



🔹 " هنا نستفيد فائده اذا ذكرنا الأبواب الممنوعة نذكر الجائزة .


البعض يقول: «هذا حرام، هذا حرام»، ولا يبين لهم الأبواب الجائزة، 


🔸 هنا نستفيد من قصة  لوط عليه السلام قال لقومه: أتأتون الذكران من العالمين * نهاهم عن الممنوع، وأرشدهم إلى الجائز . وتذرون ما خلق لكم ربكم منأزواجكم؛ 


🔸 في قوله تعالى: (قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ)

 [أنه يجب على الإنسان مهما كانت درجة استقامتك ، وتدينك 


أن يبغض ما أبغضه الله؛ لأن هذه طريقة الرسل 


              ♨️ وقفة هااامة ♨️


🔹 في قوله تعالى( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَوَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ )


أن من بني آدم من تقلب طبيعته حتى يستحسن الخبيث؛ لأن هؤلاء هذا حالهم 


    " نسأل الله السلامة والعافية 

وان لايقلب لنا فطرة وأن يرينا الحق حقًا ويرزقنا أتباعه 

ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه  🍃 


اذكرّ نفسي وكل من خالطتيهم 

 نحن في نعمة عظيمة مادام تري المنكر منكر  والمعروف معروف 


" لان في هذا الزمان المخيف المليء بالفتن من انقلبت فطرته فاصبحوا يرون المنكر حلال ،، ولا يتمعرون من شدته


" ويرون الشي الواجب يفرطون فيه

لكن مادام العبد يعظم شعائر الله تعالى 


" ونحن الان في الاشهر الحرم

ينبغي ان لاتغفلين وان وقعت في ذنب استغفري الله  


<ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ>


نسال الله إن يملئ قلوبنا تقوى وخشية وانابة الى الله سبحانه وتعالى🍃 


▫️ اعظم مايثبت الإيمان اعمال القلوب 


" اذا كان قلبك ملئ بمحبة وخشية وخوف من الله ،، ورجاء ماعند الله  هذا مايرجح اعمالك عند الله يوم القيامة 



▪️ ايضا قوله تعالى(وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ )


فيه زيادة الإنكار فيما إذا كان للإنسان شي يردعه عن الحرام 


وهذا فيه إيماء إلى الاستدلال بالصلاحية الفطرية لعمل على بطلان عمل يضاده؛ لأنه مناف للفطرة، فهو من تغيير الشيطان وإفساده


🔸 في قوله تعالى(رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ)

أنه لا غنى لأحد عن دعاء الله، 

لايقول الإنسان ان قوي الايمان 


" حتى  في وقوعك في معصية اي ان كانت هذه المعصيه،سماع ،،نظر، كلام بلسانك ،

بطشتِ بيديك ، مشيت لمكان منكر 


" على الآنسان دائم ان يسأل الله ان يريه الحق حقا ويرزقه اتباعه والباطل باطل ويرزقه اجتنابه ،، أن يلجأ الى الله ان يثبته 

وينحيه من شوم المعاصي ،، واهل المعاصي

لأن عقوبة الله اذا حلت على قوم عمتهم 



هنا لوط (رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ) لاغنى عن دعاء الله 


فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَإِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ) 

 القرب من الأنبياء والأولياء لا يغني الإنسان شيئا؛ لأن هذه زوجة نبي، ومع ذلك هلكت مع من هلك، 


" فأبو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك ما نزل من القرآن في أحد معين من الكفار سوى أبي لهب عم النبي عليه الصلاة والسلاملاينفع الانسانقربه من الصالحين والاولياء اذا لم يكن صالحًا لنفسه 


" نسال الله ان يصلحنا ،ويصلح بنا ،ويصلح من حولنا ويكفينا شر الفواحش والفتن 🍃 


🔹 ايضًا على الانسان ان يدافع ابواب الشبهات والشهوات من اولها ولا يستسلم لها وان اذا وقع فيها يرجع الى الله سبحانه وتعالى .


وبسال الله عز وجل ان يطهر قلبه من درن  هذه الرذائل والفواحش 🍃


       ثم قال بعد ذلك @ 



✏️{كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ[١٧٦]


أصحاب الايكة هم أصحاب الشجر الملتف  


كذبوا بجميع رسل الله .


✏️{إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ  [١٧٧]


ألا تتقون الله، وتحذرون عقابه ؟


✏️{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ  [١٧٨]


رسول من الله، أمين على وحيه


✏️{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ  [١٧٩]

فاتقوا سخط الله وعقابه، وأطيعوني فيما آمركم به، وأنهاكم عنه .



✏️{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ  [١٨٠]

وما أطلب منكم على نصحي لكم أي ثواب وجزاء .

  إن أجري إلا على رب العالمين: ما أرجو ثوابي إلا من الله


بدأ ألان يأمرهم :


✏️{أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ

 [١٨١]


قال شعيب لقومه: أتموا للناس حقهم كاملا عند الكيل .

ولا تكونوا من المخسرين.


لما أمرهم بالإيفاء؛ نهاهم عن النقص على وجه أعم، 


فقال :ولا تكونوا ممن ينقص الناس حقوقهم .


هذه معناه كما فسرها( ابن عثيمين )فئ سورة المطففين <ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكْتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسْتَوْفُونَ>


📍 البعض يطلب حقوقه كاملة بينما لايؤدي هو الحق للطرف الاخر 



✏️{وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ  [١٨٢]

وزنوا للناس -إذا وزنتم لهمبالميزان العادل، الذي لا ميل ولا انحراف فيه .



✏️{وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ  [١٨٣]

ولا تنقصوا الناس شيئا من حقوقهم .


       حقوق الناس عظيمة 

الحق بينك وبين الله قد يغفر 


" لكن الحقوق بين الناس يكون بالقصاص  بالاعمال يوم القيامة

لاتبخسوا الناس أشياءهم 


   " خصوصًا من ولاك الله امرهم " 


(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) 

الام في بيتها مع ابنائها ،وزوجها،  وخدمها 


" لاتبخسين احد شي البعض قد تنشغل بعملها وخروجها من المنزل لكن تبخس ابناءها فئ التربية 

تبخس حقوق زوجها عدم القيام بحقه 


" قد تبخس حقوق والديها وتقصر فيهم



ولا تعثوا في الأرض مفسدين.: ولا تسعوا في الأرض بمعصية الله، وتكثروا فيها الفساد .


✏️{وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ [١٨٤]

لما تقدم أمر شعيب عليه السلام بتقوى الله؛ أمرهم ثانيا بتقوى من أوجدهم، 


وأوجد من قبلهم؛ تنبيها على أن من أوجدهم قادر على اهلاكهم


 " لذلك لما أبلغ في وعظهم بما ختمه بالنهي عن الفساد؛ خوفهم من سطوات الله عز وجل 


" فقال :واتقوا الذي خلقكم، وخلق الخلق الأولين من قبلكم .



✏️{قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ  [١٨٥]


لما كان الحاصل مما مضى الإعلام بالرسالة، والتحذير من المخالفة؛ لأنها تؤدي إلى الضلالة، إلى أن ختم ذلك بالإشارة بالتعبير بالجبلة إلى أن عذابه تعالىعظيم، لا يستعصي عليه صغير ولا كبير


" أجابوه بالقدح في الرسالة أولا، وباستصغار الوعيد ثانيا .



" قالوا إنما أنت من المسحرين (قال قوم شعيب له: إنما أنت من المسحورين فلا عقل لك، وإنما تهذي بما لا معنى له . 



✏️{وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ

 [١٨٦]

، فكيف خصك الله بالرسالة من بيننا


وإن نظنك لمن الكاذبين: ونحن نظنك من الكاذبين في زعمك أنك رسول من عند الله .



✏️{فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

 [١٨٧]

فأنزل علينا قطعا من السماء تهلكنا، إن كنت صادقا


ماذا قال شعيب .؟ 


✏️{قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ

 [١٨٨]


لما طلبوا منه ما طلبوا؛ هل نفذ ؟ 


أحال علم ذلك إلى الله، وأنه هو العالم بأعمالكم، فهو يعاقبكم بما شاء .


قال ربي أعلم بما تعملون :قال شعيب لقومه: ربي أعلم بما تعملونه من الشرك والمعاصي، ونقص الكيل والميزان، فسيعذبكم 


✏️{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

 [١٨٩]

لما كان محط كلامهم كله على تكذيبهم له في قدرة الخالق؛ سبب العذاب عن تكذيبهم، 


فقال : فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة.


لما كذبوا أهلكهم الله ، ، فهلكوا


    "إنه كان عذاب يوم عظيم.


لما كان الحال موجبا للسؤال عن يوم الظلة، عظم الله امر  هذا اليوم 


  " فقال إنه كان عذاب يوم عظيم.


✏️{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ

 [١٩٠]

إن في إهلاك قوم شعيب لدلالة واضحة على صدق رسوله، وعبرة وعظة لمن ينقص في الكيل والوزن .



وما كان أكثرهم مؤمنين .أي: ولم يكن أكثر قوم شعيب مؤمنين .


✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ  [١٩١]

وإن ربك -يا محمدلهو العزيز القاهر الغالب، المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه،



♨️ الفوائد من هذه القصة ♨️


قال الله تعالى حكاية عن شعيب عليه السلام: (أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَوَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِوَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِيالْأَرْضِ مُفْسِدِينَ)


سلك شعيب عليه السلام في نهيهم عن الفساد مسلك التدرج، وهذا من أساليب الحكمة في تهيئة النفوس حتى يقبلون 


، فابتدأ بنهيهم عن نوع من الفساد كان منتشر بينهم ، وهو التطفيف، ثم ارتقى فنهاهم عن جنس ذلك النوع، 


وهو: أكل أموال الناس، ثم ارتقى فنهاهم عن الجنس الأعلى للفساد وهو: الإفساد في الأرض كله .


🔸 التدرج مسلك مطلوب في الدعوة الى الله سبحانه وتعالى 


" كذاك في التربية حتى تكؤن النفوس مهيأة 

وتقبل هذا الامر


-الملحظ اللطيف - ايضًا في قصة شعيب 

(إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ)


إنما لم يقل هنا: أخوهم شعيب؛ لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة ، وذلك على اعتبار أن مدين هم أصحاب الأيكة.



▫️ وقيل: لم يقل: (أخوهم)؛ لأنه لم يكن من أصحاب الأيكة في النسب، فلما ذكر مدين قال أخاهم شعيبا؛ لأنه كان منهم ، وذلك على اعتبار أن مدين غيرأصحاب الأيكةوقيل غير ذلك .



قوله تعالى(وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ)


  ♨️وقفة تدبر ♨️


هذه الاية اجعليها قاعدة امام ناظريك كلما سلكت مسلكًا ننتبه لحقوق الناس لانبخس احد في كل ولاية استولاك الله عليها 


" هذا عام في كل حق يثبت لأحد ألا يهضم، وفي كل ملك ألا يغصب عليه مالكه، ولا يتصرف فيه إلا بإذنه تصرفا شرعيا .



🔹 في قوله تعالى: ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين دليل على أن الوفاء في العقود هو مما جاء به ديننا الحنيف



🔸قوله تعالى(وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ)


كرر سبحانه الختام بهذا الكلام في هذه السورة -ثماني مرات؛فلعل من أسراره الإشارة إلى سبق الرحمة للغضب .



▫️ قوله تعالى(قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ)

كناية عن بطلان أن يكون ما جاء به رسالة عن الله


" وفي صيغة من المسحرين مبالغة؛ فهي تفيد أنه معدود في زمرتهم، ومشهور بأنه من جملتهم 



🔸 قوله تعالى: وما أنت إلا بشر مثلنا

قوله: وما أنت فيه مناسبة حسنة، حيث جاء هنا بالواو، 


" وفي قصة ثمود: ما أنت بغير واو؛: هل اختلف المعنى بإدخال الواو هاهنا، وتركها في قصة ثمود؟



" فالجواب: إذا أدخلت الواو فقد قصد معنيان كلاهما مناف للرسالة عندهم: 


التسحير والبشرية، 


" وأن الرسول لا يجوز أن يكون مسحرا، ولا يجوز أن يكون بشرا؛ فهي للدلالة على أن كلا من التسحير والبشرية مناف للرسالة؛ 


" مبالغة في التكذيبوإذا تركت الواو فلم يقصد إلا معنى واحد، وهو كونه مسحرا، بكونه بشرا مثلهم 


.📌 نستفيد ايضًا ان مهما بذل الانسان وأخلص في الدعوة الى الله قد يقابل بالتكذيب 



" هنا في وقوله: (فكذبوه ) الفاء فصيحة،: فتبين من قولهم: إنما أنت من المسحرين أنهم كذبوه،


وطلبوا شي يريدون  تعجيزه؛ إذ قالوا: 

(فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ) 



🔸 - قوله: (عذاب يوم الظلة ) في إضافة العذاب إلى يوم الظلة دون نفسها: بأن لهم يومئذ عذابا آخر غير عذاب الظلة .



🔹 وقصة شعيب آخر القصص السبع التي أوحيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على سبيل الاختصار؛ تسلية له صلى الله عليه وسلم، ، ولصرفهصلى الله عليه وسلم عن الحرص على إسلام قومه، 


[لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ]


 حتى يدفع التحسر عنه ،؛ تحقيقا لمضمون ما مر في مطلع السورة الكريمة 


من قوله تعالى: [وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ

 فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ]



" فإن كل واحدة من هذه القصص ذكر مستقل، متجدد النزول،  بموجب رحمته الواسعة،

        ومن سلك طريقهم  



🔹 قوله تعالى(إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَوَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ)


كرر هذا القول في هذه السورة في أول كل قصة وآخرها؛ لأن كل قصة منها كتنزيل برأسه، وفيها من الاعتبار مثل ما في غيرها؛ فكانت كل واحدة منها تدليبحق في أن تفتتح بما افتتحت به صاحبتها، 


" وأن تختتم بما اختتمت به، ولأن في التكرير تقريرا للمعاني في الأنفس، وتثبيتا في الصدور؛ 


" لذلك كرر الامر بالتقوى والتذكير بعزة الله وغلبته ورحمته وان رحمته سبقت غضبه 



" نسال الله أن يحعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

ويرزقنا فهم كلامه وتدبّر اياته  والعمل بما فيه  🍃 



  ولقاءنا القادم باذن الله يكون ختامًا للسورة الكريمة  


اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق