الثلاثاء، 7 يونيو 2022

مجلس تدبر سورة الشعراء 4️⃣

 


✍️ المجلس التدبّري لـ سورة الشعراء 4️⃣


يوم الاثنين  ٧-١١-١٤٤٣   هجري


  ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


تفسير الآيات من آيـة ( ١٠٥ ) إلى (١٤٠)



          ♨️وقفة لطيفة ♨️


" تعداد نعم الله علينا يجعل العبد يفتقر وينكسر إلى الله ،، ويعلم أن الله سبحانه وتعالى الذي أعطاك تفضلا عليك وقت الرخاء لن ينساك ،، وقت الشدة.. 


📍 نتخذ منها منهجًا في علاقتنا بالله سبحانه وتعالى 


📌مجلس اليوم قصة نوح مع قصة عاد عليهما السلام . 



يحكي الله تعالى جانبا من قصة نوح عليه السلام مع قومه، فيقول: 


✏️{كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (١٠٥) .

كذبت قوم نوح رسل الله أجمعين؛ لأن تكذيبهم لنوح بمنزلة التكذيب لجميع الرسل، 



✏️{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (١٠٦)

حين قال لهم أخوهم في النسب نوح: ألا تتقون الله وتحذرون عقابه، فتخلصوا له العبادة وتتركوا عبادة غيره؟


✏️{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (١٠٧)

إني لكم رسول من الله، أمين على وحيه، 


✏️{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (١٠٨).

فاتقوا عقاب الله، وأطيعوني


" ثم بين وقال ✏️{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (١٠٩).


إن في  نصحي لكم لااطلب أجرا، ما ثوابي إلا على الله رب العالمين، 


✏️{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (١١٠).

فاتقوا عقاب الله، وأطيعوني فيما آمركم به وأنهاكم عنه.



ماذا قالوا فقال كبراء قومه: 


✏️{قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (١١١ ).

أنؤمن لك -يا نوحوالحال أن الذين اتبعوك هم ضعفاؤنا وفقراؤنا؟ 


♨️ماذا أجاب نوح

وهنا نستفيد من ردوده 🍃


✏️{قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (١١٢).

وما علمي بما كان يعمل أتباعي؟ 


✏️{إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (١١٣).


ما حسابهم إلا على ربي؛ فهو أعلم ببواطنهم وبأحوالهم مني، لو كنتم من أهل الفهم  بحقائق الأمور لما استنقصتموهم  وعبتموهم، 


ثم قال :-✏️{وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ (١١٤).

ولست بطارد هؤلاء المؤمنين الذين اتبعوني؛ 



✏️{إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (١١٥).

فما أنا إلا نذير أوضح إنذاري لكم جميعا


" فأجابه المشركون قائلين: لئن لم تكف -يا نوحعن دعوتك لنا، 


       ~*~لاحظي التهديد ~*~ 


✏️{قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ (١١٦).

لنرجمنك، 


فقال نوح: ✏️{قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (١١٧).


رب إن قومي كذبوني،  لجأ إلى الله عز وجل 


✏️{فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (١١٨).

فاحكم بيني وبينهم 


♨️وقفة هاامة ♨️


يالله كم يأتيك من الظلم والاعتداء من البشر 


" أحيانًا الأنسان يستطيع أن يرد لكن يكظم غيظه ،، واذا خلا بالله سبحانه وشكى إليه 


" يارب أنهم طغوا وظلموا وتجبروا وليس لنا ربٌ سواك


هنا لجأ نوح وقال .. فقال نوح: رب إن قومي كذبوني، فاحكم بيني وبينهم حكما تنجي به أهل الحق، وتمحق به أهل الباطل، ونجني وأتباعي من المؤمنين.



✏️{فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (١١٩).

فاستجاب الله تعالى له، وأخبر سبحانه أنه أنجاه ومن كان معه في السفينة المملوءة بهم وبغيرهم، 


✏️{ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ (١٢٠).

 ثم أغرق بعد إنجائهم من بقي على كفره فلم يركب السفينة.



ثم قال: ✏️{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (١٢١).

إن في ذلك الذي ذكرناه لعظة وعبرة ودلالة على وحدانية الله تعالى وقدرته، 


وما كان أكثر قوم نوح مؤمنين بالله، 


✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (١٢٢).

وإن ربك -يا محمدلهو العزيز القاهر لأعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه.


هذا المعنى الاجمالي لقصة نوح


نأتي بمناسبة الاية؛لما قبلها كذبت قوم نوح المرسلين 


" لما قص سبحانه على محمد صلى الله عليه وسلم خبر موسى وإبراهيم عليهما السلام تسلية له فيما يلقاه من قومه؛ 


" قص عليه أيضا نبأ نوح عليه السلام، فقد كان نبؤه أعظم من نبأ غيره؛ 


" لأنه كان يدعوهم ألف سنة إلا خمسين عاما، ومع ذلك كذبه قومه .


" وأيضا لما أتم سبحانه قصة الأب الأعظم الأقرب؛ أتبعها -دلالة على وصفي العزة والرحمة


" قصة الأب الثاني، إعلاما بأن البلاء قديم، ولأنها أدل على صفتي الرحمة والنقمة التي هي أثر العزة، بطول الإملاء لهم على طول مدتهم، 


" ثم تعميم النقمة مع كونهم جميع أهل الأرض، 


وما أسألكم عليه من أجر .: وما أطلب منكم على نصحي لكم أي ثواب وجزاء .


إن أجري إلا على رب العالمين: ما أرجو ثوابي إلا من الله الخالق الرازق، المالك المدبر لجميع العالمين .


فاتقوا الله وأطيعون : فاتقوا سخط الله وعقابه، وأطيعوني فيما آمركم به وأنهاكم عنه؛ فقد بان لكم صدقي .



قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون 


📌 القراءات ذات الأثر في التفسير: 


" الأولى:قراءة وأتباعك والتقدير: أنؤمن لك وإنما أتباعك الأرذلون، أو أنؤمن لك نحن وأتباعك الأرذلون، فنساويهم فنكون مرذولين مثلهم 



" الثانيه:قراءة واتبعك أي: وتبعك الأرذلون .


📚 هاتان القراءتين وردت في معاني القراءت للأزهري 



قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون : قال كبراء قوم نوح المتكبرون عن اتباع الحق: أنؤمن لك -يا نوحونتبعك، 


" والحال أنه قد اتبعك الضعفاء والفقراء وأسافل الناس دون ذوي الشرف، والجاه ،


" فكيف نتساوى معهم في اتباعك ؟


قال وما علمي بما كانوا يعملون : قال نوح لقومه: وما علمي بما كان يعمل أتباعي؟ 


" فأنا لم أكلف العلم بأعمالهم وأحوالهم الدينية والدنيوية، وإنما أمرني الله أن أدعوهم إلى الإيمان، وأقبل منهم إقرارهم وتصديقهم وانقيادهم،


وإنما بواطنهم حسابهم على الله جلّ في علاه


إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون :ما حساب أتباعي إلا على ربي؛ فهو الذي يعلم السر والعلانية، 


وإنما علي التبليغ، ولو كنتم تشعرون  بحقيقة الأمر ، لما استنقصتموهم 

 و عبتموهم، 


📚 في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدارسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، 


والشاهدوحسابهم على الله)) .


هنا قالها نوح عليه السلام إن حسابهم إلاّ على ربي لو تشعرون : اي لو كنتم تعلمون -حقيقة هذا الامر-



وما أنا بطارد المؤمنين :لما أفهم قوله عليه الصلاة والسلام رد ما أفهمه قولهم من طردهم؛ 



صرح به في قوله :

وما أنا بطارد المؤمنين : ولن أطرد من آمن بالله واتبعني .


إن أنا إلا نذير مبين : ما بعثني الله إلا نذيرا 


        ثم بدأو بالتهديد



قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين : قال المشركون من قوم نوح: لئن لم تترك -يا نوحدعوتك لنا، لنرجمنك .



قال رب إن قومي كذبون :لما أيس منهم بما سمع من المبالغة بالتأكيد في قولهم، 


نجى إلى الله قال رب إن قومي كذبون :فافتح بيني وبينهم فتحا 


ونجني ومن معي من المؤمنين :فافتح بيني وبينهم فتحا.


 @ الفتح هنا الحكم من عند الله @ 


حتى تهلك به المبطلون & حكم الله عدل & 


 .

ونجني ومن معي من المؤمنين.

: 

فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون : فأنجينا  الفاء هذه داله على السرعة سرعة ولاية الله لأوليائه إذا رأى  منهم صدق الاقبال 


📌 إذا انقطعت كل السبل والجأتِ إلى الله يأتيك المدد 



هنا قال فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون : فأنجينا نوحا ومن حمل معه في السفينة المملوءة بالناس والحيوانات والطيور وغيرها .


ثم أغرقنا بعد الباقين : ثم أغرقنا  الذين ، لم  يركبوا السفينة .


كما قال تعالى: <فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ>


إن في ذلك لآية.: إن في إنجاء نوح عليه السلام وأتباعه ، فيها آية و عظة وعبرة لمن آمن بالله


لذلك قال عز وجل:وما كان أكثرهم مؤمنين.: ولم يكن أكثر قوم نوح مؤمنين .



كما قال تعالى: < ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ>


وإن ربك لهو العزيز الرحيم : وإن ربك -يا محمدلهو العزيز القاهر الغالب المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه، 


💢انتهت قصة نوح نأخذ منها الفوائد التربوية ومايستفاد منها 💢



▪️ في قوله تعالى حكاية عن نوح عليه السلام: وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين 


" دليل على وجوب إصلاح النية لمن قام مقام الرسل بالدعوة إلى الله سبحانه وتعالى .


" كل من يقوم بالدعوة إلى الله في بيتك، في مدرستك ، في حلقتك ، في مجتمعك

          

              ♨️كلنا دعاة إلى الله ♨️


" نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر 

كل من قام بذلك يجب علينا أصلاح هذه النية 

لمن قام مقام الرسل (وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ)



▫️ في قوله تعالى: وما أنا بطارد المؤمنين :دليل على أنه ينبغي موالاة المؤمنين، والقرب منهم، وأن هذا دأب الأنبياء، فينبغي للإنسان أن يقرب منه كل مؤمن،وأن يختار لنفسه أصلح الأصحاب .


فيه التواضع للمؤمنين، ولو كانوا فقراء

قال تعالى <وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا..>


على الأنسان أن يختار الصحبه الصالحه 


قوله تعالى: (كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ)

 يدل على أن قوم نوح كذبوا جماعة من المرسلين؛


" لأن من كذل برسول واحد كأنما كذّب بجميع الرسل 


(إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ )

لما قالها نوح قيل أن هذه الكلمة جاء التعليل بالأنكار ماانا إلاّ مبلغ آمين بوحي الله سبحانه وتعالى


" أو للتحضيض وهذا يدل على أمانته 

قبل تبليغ الرساله 


▪️ قوله: (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ )

 فيه تقديم الأمر بتقوى الله على الأمر بطاعته؛ 


" لأن تقوى الله سبب لطاعة نوح عليه السلام ، فتقوى الله علة لطاعته، فقدم العلة على المعلول 



▫️ قوله: فاتقوا الله وأطيعون :الفاء لترتيب ما بعدها على ما قبلها، من تنزهه -عليه الصلاة والسلامعن الطمع، 



▪️ (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)


ذكر مكررا في ثلاثة مواضع: 


في قصة نوح، وهود، وصالح؛ تأكيدا، وخصت الثلاثة بالتأكيد دون قصة لوط وشعيب؛ اكتفاء عنه في قصة لوط 


بقوله: <قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ>


وفي قصة شعيب بقوله: <وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ

                   لاستلزامهما له ]


💢 قد يسأل سائل لمَ؟ حذفت الياء في  (واطيعون) 


حذفت الياء من (وأطيعون ) في الموضعين كما حذفت في قوله: < فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ>


        "في أوائل السورة؛ لمراعاة الفاصلة ."



📌 قصة عاد :-


يحكي الله تعالى تعالى جانبا من قصة هود عليه السلام مع قومه، فيقول: 


✏️{كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (١٢٣) .

كذبت قبيلة عاد رسل الله بتكذيبهم رسولهم هودا -فتكذيبهم له تكذيب لغيره


✏️{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (١٤٢).

حين قال لهم هود، وهو أخوهم في النسب: 


ألا تتقون الله، 


✏️{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (١٢٥).

إني لكم رسول من الله، أمين على وحيه، 


✏️{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (١٢٦).

فاتقوا سخط الله وعقابه، وأطيعوني، 



✏️{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (١٢٧).

وما أطلب منكم على نصحي لكم ثوابا ولا جزاء؛ 



📌 فما ثوابي إلا من الله رب العالمين.

 ثم بدأ يخاطبهم بما يفعلون 


✏️{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آَيَةً تَعْبَثُونَ (١٢٨).

أتبنون بكل مكان مرتفع من الأرض بناء عاليا؛ 


✏️{وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (١٢٩).

وتصنعون بنايات محكمة كأنكم تخلدون في الدنيا، 


✏️{وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ(١٣٠)

وإذا أخذتم الناس آذيتموهم ظلما وعدوانا



✏️{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (١٣١).

فاتقوا سخط الله وعقابه وأطيعوني، 


✏️{وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (١٣٢).

واتقوا الله الذي أعطاكم ما تعلمون من النعم؛ 


    ثم بدأ يعدد الأنعام @ 


✏️{أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (١٣٣).

أعطاكم أنعاما وبنين، 


✏️{وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (١٣٤).

وبساتين وعيون ماء، 


✏️{إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (١٣٥).

إني أخاف عليكم من الله عذاب يوم عظيم الأهوال.



"فقال له قومه: ✏️{قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ (١٣٦).

سواء عندنا وعظك  وعدمه، فلن نؤمن بك، 


✏️{إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (١٣٧).

ما هذا الذي نحن عليه إلا عادة آبائنا الأولين، 


ونحن تابعون لهم، 


✏️{وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (١٣٨).

وما نحن بمعذبين في الدنيا ولا في الآخرة ~*~لاحظي الجرأة في الرد *



ثم يبين الله تعالى إصرارهم على التكذيب،  


✏️{فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (١٣٩).

فكذب هؤلاء المشركون رسولهم، فأهلكناهم أجمعين



" إن في إهلاكنا قوم هود لعظة وعبرة، وما كان أكثر قوم هود مؤمنين، 


✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (١٤٠ ).

وإن ربك -يا محمدلهو العزيز المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه.


📌 مناسبة  قصة عاد بعد نوح عليه السلام 


▪️ لما فرغ من الدعاء إلى الأصل -وهو الإيمان بالرسول والمرسل-؛ أتبعه إنكار بعض ما هم عليه مما أوجبه الكفر، 


وأوجب الاشتغال به الثبات على الغي، فقال 


أتبنون بكل ريع آية تعبثون : قال هود لقومه: أتبنون بكل مكان مرتفع بناء عاليا مرتفعا ؛ دلالة على قوتكم وشدتكم،، من غير حاجة   يعود عليكم ؟


"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون : وتصنعون بنايات محكمة ، 

كأنكم تخلدون في الدنيا !


وإذا بطشتم بطشتم جبارين :-لما بين أن عملهم عمل من لا يترقب الموت؛ أتبعه ما يدل على أنهم لا يظنون الجزاء، 


📌 العياذ بالله أحيانًا الأنسان يغفل وينسى حقيقة الموت ولا يترقب الموت وينسى، ويظلم ،ويبطش ،ويتجبر  ويعصي ،ويظلم خلق الله لما ؟ 


      لأنه نسي الموت @ 


الله قال :وإذا بطشتم بطشتم جبارين .


      نسأل الله السلامة والعافيه🍃 



فاتقوا الله وأطيعون : فاتقوا سخط الله وعقابه، وأطيعوني فيما آمركم به وأنهاكم عنه؛ فقد بان لكم صدقي .




واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون : واتقوا الله الذي أعطاكم ما تعلمون من النعم والخيرات المتتابعة .



أمدكم بأنعام وبنين : أعطاكم الله ما تعلمون من المواشي ، والأبناء الذكور .

وجنات وعيون : وأعطاكم الله ما تعلمون من البساتين، وعيون الماء .



إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم : إني أخاف أن يصيبكم من الله عذاب يوم عظيم الأهوال، إن أصررتم على الكفر والتكذيب .



قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين : قال قوم هود لنبيهم: يستوي عندنا وعظك لنا وتركك له، فلن نؤمن بك، ولن نترك ديننا .



إن هذا إلا خلق الأولين 



📌 القراءات ذات الأثر في التفسير:

1- قراءة خلْق  [بسكون اللام ]

قيل: بمعنى: كذب، أي: ما هذا الذي أتيتنا به من الدين ووعدتنا  إلا كذب الأولين، 


   "ومن أحاديثهم المختلقة"


 ٢قراءة خلق بمعنى: عادة آبائنا الأولين .، ولن نتبعك 



 .

وما نحن بمعذبين : ولن يعذبنا الله 


 .

فكذبوه فأهلكناهم إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين : فكذب المشركون من قوم عاد رسولهم هودا، فأهلكناهم في الدنيا .



كما قال تعالى: <فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَىٰ ۖ وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ>


إن في ذلك لآية.: إن في إهلاك قوم هود لعظة وعبرة ودلالة واضحة على صدق رسوله .



وما كان أكثرهم مؤمنين.: ولم يكن أكثر قوم هود مؤمنين حقا، مع وجود الآيات المقتضية لإيمانهم .



وإن ربك لهو العزيز الرحيم : وإن ربك -يا محمدلهو العزيز القاهر الغالب، المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بعذابه، 



💢الفوائد التربوية💢


1- في قوله تعالى: أتبنون بكل ريع آية تعبثون :أنه ينبغي للإنسان أن يكون غرضه من عمله -ولا سيما العمل الجبار العظيمأن يكون غرضه غرضاصحيحا، لا عبثا ومباهاة؛ لقوله: تعبثون، وهذا هو محط الانتقاد، 


" ليس بأن يبنوا بكل ريع آية، ولكن كون ذلك عبثا هو محل الانتقاد، ومحط اللوم .



في قوله تعالى: ١(أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ)

 


( ٢)وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ]



(٣) وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ]



حاصل الأمر في هذه الأمور الثلاثة: 


"أن اتخاذ الأبنية العالية يدل على 

               [حب العلو ]


"واتخاذ المصانع يدل على 

              [حب البقاء]


"والجبارية تدل على 

       [حب التفرد بالعلو]


" فيرجع الحاصل إلى أنهم أحبوا العلو، وبقاء العلو، والتفرد بالعلو،     وهذه صفات ،،،،،،الإلهية، ،،،،



" وهي ممتنعة الحصول للعبد؛ فدل ذلك على أن حب الدنيا قد استولى عليهم بحيث استغرقوا فيه، 


" وخرجوا عن حد العبودية، وحاموا حول ادعاء الربوبية، 


" وكل ذلك ينبه على أن حب الدنيا رأس كل خطيئة، وعنوان كل كفر ومعصية .💢



    نسأل الله السلامة والعافيه🍃

وأن لايعلق قلوبنا بشي من الدنيا 🍃 


" إن اتخاذ المباني الفخمة للفخر والخيلاء والزينة، وقهر العباد بالجبروت: 

     من الأمور المذمومة @ 


 كما قال الله في قصة عاد، وإنكار هود عليهم؛ قال: (أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آَيَةً تَعْبَثُونَوَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ)




▫️(وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ *


ماقال اتقوا (الله ) قال (وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ ..)



بدأ يعدد ( أمدكم بأنعام وبنين * وجنات وعيون 


   🌸هذه نأخذ منها فائدة 🌸


أن الداعية ينبغي له أن يذّكر المدعو بنعم الله عليه، 


" دائم ذكري من حولك حتى ابناءك " ذكريهم بنعم الله حتى لايزدرون 



والحكمة من تذكيره بالنعم: أن النعم تستوجب الشكر، وطاعة الرحمن، 


           شكر الجوارح @ 


📚 لما قام النبي صلى الله عليه وسلم 

ليلة حتى تورمت قدماه قالت عائشه رضي الله عنها 

لما يارسول الله ؟ وقد غفر لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر..


   [فقال :افلا اكون عبدًا شكورً



" وتضمن ذلك عقلا؛ لأن من أحسن إليك، فإنه من المستحسن  أن تطيعه بما يأمرك به . 



▪️ينبغي للداعيه أن يقرن دعوته بالتخويف (إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) 


     التكذيب سبب لهلاكهم 

     (فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ )



▫️ وبين الله مافي هذه القصة من أن التعلق بالدنيا وحبها أساس كل خطيئة  ابتغي فيما آتاك الدار الآخرة


   " لكن لاتنس نصيبك من الدنيا" 


نسأل  الله أن يعلق قلوبنا به ويعفو عنا 

ويجعلنا ممن إذا أعطاه الله شكر

واذا ابتلاه  صبر  🍃 


اللهم ياحي ياقيوم نسألك أن تجعلنا ممن اتعظ بآياتك  🍃 


ونسأل الله أن يرزقنا صدق اللجؤ إليه 🍃


 📌قصة صالح عليه السلام مع قومه، 


  🌸تكون لقاءنا القادم بإذن الله 🌸


اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق