✍️ المجلس التدبّري لـ سورة الشعراء 3️⃣
يوم الاثنين ٢٩-١٠-١٤٤٣ هجري
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
تفسير الآيات من آيـة ( ٥٢ ) إلى (١٠٤)
📌 قصة موسى عليه السلام وإيحاء الله تعالى طريقه للدعوة .
✏️{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (٥٢).
" يبين الله تعالى ما أمر به نبيه موسى عليه السلام، وما حل بفرعون وقومه من هلاك، فيقول:
وأوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام أن يسير ببني إسرائيل ليلا؛ لأن فرعون وجنوده سيتبعونهم ليحولوا بينهم وبين الخروج من مصر، ولما علم فرعونبخروج موسى ومعه من بني إسرائيل،
✏️{فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (٥٣).
أرسل من يجمع له الجنود من المدائن في مملكته،
" وبعد أن اكتمل عدد جنوده أخذ يهون من شأن موسى ومن تبعه،
" فقال: ✏️{إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (٥٤).
إن بني إسرائيل الذين خرجوا بدون إذني لطائفة ضعيفة وقليلة،
"وإنهم مغضبون لنا أشد الغضب،
"وقد أخذنا حذرنا منهم، وتأهبنا لهم بالقوة والسلاح.
" ثم يذكر سبحانه عاقبة فرعون وقومه، فيقول: فأخرجنا فرعون وقومه من بساتين وعيون عذبة الماء كانوا يشربون منها، وأموال كانت مملوكة لهم، ومساكنحسنة كانوا يقيمون فيها،
"كذلك وأورثنا تلك الجنات والعيون والكنوز والمساكن بني إسرائيل.
📌 ثم يبين سبحانه بعد ذلك ما حدث من فرعون وقومه، وما قاله بنو إسرائيل عندما شاهدوهم،
فيقول: فلحق فرعون وجنوده بني إسرائيل وقت شروق الشمس، فلما رأى كل فريق خصمه قال أصحاب موسى: سيدركنا فرعون وجنوده ولا نستطيع الفرار؛
فهم خلفنا والبحر أمامنا. فقال موسى واثقا من نصرة الله له: ليس الأمر كما تظنون؛ لأن ربي معي بنصره وتأييده، وسيهديني لطريق النجاة والفوز.
" فأوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام، فقال له: اضرب بعصاك البحر، فضرب موسى بعصاه البحر فانشق، فكانت كل قطعة من الماء كالجبل الشامخالكبير،
" وقربنا هنالك فرعون وجنوده من موسى وقومه، فدخلوا وراءهم في الطريق المنشق من البحر؛ ليلحقوا بهم، فأنجينا موسى ومن معه من الغرق، وأغرقنا فرعونوقومه أجمعين.
" إن في قصة موسى وفرعون لعظة وعبرة عظيمة، وما كان أكثر قوم فرعون مؤمنين بالله، وإن ربك -يا محمد- لهو العزيز القاهر المنتقم ، الرحيم بعباده، فلايعاجلهم بعذابه.
" سبحانه جل جلاله
هذا المعنى الاجمالي للايات" ♨️
📍مناسبة الايات لما قبلها📍
لما ذكر ما يمنع الخوف من اتباعهم؛ ذكر ما يوجب الحث عليه، ويحذر من التقاعس عنه،
فقال :✏️{وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (٥٥)
وإن بني إسرائيل مغضبون لنا أشد الغضب .
✏️{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ (٥٦)
📌 هذه اللفظة القرآنية ذات الأثر في التفسير:
" قراءة حاذرون بألف بعد الحاء، ذو سلاح وقوة، أي: قد أخذنا حذرنا من بني إسرائيل، وتأهبنا بسلاحنا، فلما قال : رجل حاذر فيما يستقبل، كأنهم أعدالعدة لقتالهم
🌸 القراءة الثانيه..
قراءة حذرون بحذف الألف، أي: متيقظون وخائفون من شر بني إسرائيل، ومن عادتنا الحذر في كل وقت. فقيل: رجل حذر: إذا كان الحذر لازما له كالخلقة،
" وقيل: القراءتان بمعنى واحد .
وإنا لجميع حاذرون :- وإننا كلنا مستعدون بالقوة والسلاح لحرب بني إسرائيل، وقد أخذنا حذرنا منهم
.
✏️{فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (٥٧ ).
📌مناسبة هذه الآية
لما كان التقدير: فأطاعوا أمره، ونفروا على كل صعب وذلول؛ عطف عليه بما آل إليه أمرهم :
فأخرجناهم من جنات وعيون؛- فأخرجنا فرعون وقومه من بساتين كثيرة الأشجار والزروع، وعيون الماء
✏️{وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (٥٨).
وأخرجناهم من أموالهم ومساكنهم الحسنة التي كانوا يتنعمون فيها .
✏️{كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (٥٩) .
كذلك وأورثنا الجنات والعيون والكنوز والمساكن التي كانت لفرعون وقومه بني إسرائيل .،،
✏️{فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (٦٠ ).
فلحق فرعون وجنوده بني إسرائيل وقت شروق الشمس .
✏️{فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (٦١ ).
فلما رأى كل من جمع موسى وجمع فرعون الآخر، قال أصحاب موسى: سيدركنا فرعون وجنوده،
.
فماذا قال موسى✏️{قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (٦٢).
قال كلا (ملؤها التوكل واليقين بوعد الله وحسن الظن بالله )
معي ربي سيهدين :-
قمة الاطمئنان من موسى عليه السلام
معي ربي بنصره وتأييده، وسيهديني لطريق النجاة .
♨️ وقفة صادقة ♨️
" كم نحن بحاجة لمثل هذه النفس الايجابيه النفس المطمئنة المحسنة بالظن بالله .
ونحن نمر في مواقف وابتلاءت أن العبد يتوكل ويحسن الظن بالله
" لايقول ساء الحال وكثر البلاء وما إلى ذلك ...
إنما نحسن الظن ونقول إن معي ربي سيهدين،، اي يدلني الى طريق النجاة
✏️{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (٦٣).
" لما حكى سبحانه عن موسى عليه السلام قوله: (إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ )
بين تعالى بعده كيف هداه ونجاه،
فقال : فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر. : فأوحى الله إلى موسى، فقال له: اضرب بعصاك البحر الذي أمامك .
" فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم .: فضرب موسى بعصاه البحر، فانشق، فكانت كل قطعة من الماء كالجبل الكبير
كما قال تعالى: <وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى >
✏️{وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (٦٤)
وقربنا فرعون وجنوده من البحر، وأدخلناهم في ذلك الطريق المنشق حتى نغرقهم
✏️{وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (٦٥).
وأنجينا من الغرق موسى والذين معه
✏️{ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (٦٦).
أغرقنا فرعون وقومه كلهم في البحر، فلم يفلت منهم أحد .
✏️{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (٦٧).
إن في ذلك لآية.: إن في قصة موسى وفرعون لعظة وعبرة عظيمة، ودلالة واضحة للناس على صدق الرسول، وحكمة الله وتوحيده،
@ دلالة على قدرة الله العظيمة على إهلاك الكافرين ولو بعد حين
@ دلالة علي قدرة الله سبحانه العظيمة في إنجاء المؤمنين .
"ولو بعد حين"
قال عزوجل:- وما كان أكثرهم مؤمنين.
ولم يكن أكثر قوم فرعون مؤمنين بالله، فلم يؤمن منهم إلا قلة قليلة .
كما قال تعالى: <وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ >
وقال سُبحانَه: <وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ >
" اللهم اجعلنا من هذا القليل "
✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (٦٨)
القاهر الغالب المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده، فلا يعاجلهم بالعقوبة والعذاب
" ومن رحمته جل جلاله أنه يرسل رسلا، وينزل ما يبين هذا الدين
" فلا يهلك قومٌ إلاّ بعد إعذارهم
" ومن رحمته أنه ينجي من اتبع الرسل
لذلك ختمت كل قصة من قصص الانبياء من سورة الشعراء بدءً بقصة موسى وفرعون
[وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ]
" ان الله قادر على اهلاكهم من عزته وغلبته وقهره الاّ ان الله مع عزته جمع صفة الرحمة ،، الرحيم الذي لايعاجل بالعقوبة
♨️ الفوائد التربوية ♨️
▫️ قوله تعالى: فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ؛- الله قادر على تبديل الاحوال وفي هذا تحذير للطغاة من أن تزول
النعم عنهم.
📌 في عصرنا هذا فتح الله على الناس من انواع النعيم مالم يكن موهمًا من قبل
" أننا نعيش فيما نحن فيه الآن
& نحمد الله على هذه النعم&
" الناس لو تطغى مع إنعام الله عليها يخشى أن يخرج من هؤلاء من هذا النعيم إذا طغوا وتجبروا على الله سبحانه وتعالى.
" كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ،
▪️دلالة على أن المعاينة والتجربة اقوى في نفوس البشر
قلوبهم اليها أشد طمأنينة
" موسى خاف عصاه حين تحولت ثعبان ، وخاف حبال السحرة وعصيهم يوم ألقوها
@ كثرة آيات الله الجميلة عنده عاينها وقت بعد وقت،، وأيقن بعد ذلك أنه لايسلمه لشدة وقد سلّمه منها مرة بعد اخرى فقال ماقال ثقة بربه وتوكل عليه
♨️وقفة هااامة ♨️
العبد دائمًا عليه أن يستحضر أن الذي نجاه من مكان سابق قادر على أن ينجيه فيما يستقبله من أمره
" فلانفكر في المستقبل ،، من الايمان بالقضاء والقدر لأن العبد يسلّم أمره لله من يفكر في مستقبله
" حتى لو فكرنا في الغد قد يتعب الأنسان يفكر
" خصوصًا إذا كان ينتظر أمور تتحقق فيما هو يسعى إليه
" الأنسان لايفكر في المستقبل لم❓
لأن قضاء الله إذا نزل يصاحبه لطف الله،، أي أن كان هذا القضاء فلايفكر
الأنسان في هذا الأمر
" يكون دائم نفسه مطمئنة محسنة الظن بالله سبحانه وتعالى.
💢 يامن عودتنا كرمك لاتحرمنا فضلك
كرم الله ينزل عليك حتى بدون مانسأله
هذا الشهيق والزفير حركتك قيامك جلوسك
" ماسألنا الله ومع ذلك يمدنا بها ليل ونهار وهذا & كرم من الله &
" تستطعين تخرجي الضار من جسدك ماسألنا الله تبارك وتعالى
ومع ذلك اعطاك الله وهذا من كرمه
على الخلق كافة 💢
" وهناك عطاء خاص لعباده المومنين وعطاه وان زال السكينة والطمأنينة قوة التوكل على الله
نسأل الله ايمانًا صادقًا يباشر قلوبنا 🍃
لذلك موسى عليه السلام كأن يقول (كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)
أنجاني ،ونصرني ،وأعطاني ،فلم يتركني توكلاً على الله
▪️ الله سبحانه كما يهدي إلى الطريق المعنوي يهدي إلى الطريق الحسي لقوله ((كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ))
" ليس المراد هنا هداية العلم والتوفيق للعمل الصالح
" وإنما المراد الهداية لطريق النجاة
فهداه الله لطريق النجاة .
📌 من الفوائد البلاغيه
لما قال ((فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * ))
" العقوبة بعد النعيم أشدً لذلك -قال فأخرجناهم -
ماقال -اخرجناهم من اماكنهم -فقط او من ديارهم
" لكن الاخذ بالعقوبة بعد النعيم يكون أشد .
نسأل الله السلامة والعافية🍃
📍 ثم بعد ذلك
قال سبحانه وتعالى وهي القصة الثانية@
✏️{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (٦٩).
مناسبة الآية لما قبلها:🔂
اعلم أنه تعالى ذكر في أول السورة شدة حزن محمد صلى الله عليه وسلم بسبب كفر قومه،
لعلك باخع...
" ثم إنه ذكر قصة موسى عليه السلام؛ ليعرف محمد أن تلك المحنة كانت حاصلة لموسى عليه السلام،قبلك
" ثم ذكر عقبها قصة إبراهيم عليه السلام؛ ليعرف محمد أيضا أن حزن إبراهيم عليه السلام بهذا السبب كان أشد من حزنه؛ لأن من عظيم المحنة على إبراهيمعليه السلام أن يرى أباه وقومه في النار، وهو لا يتمكن من إنقاذهم !
" وأيضا لما كانت العرب لها خصوصية بإبراهيم عليه السلام؛ أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يتلو عليهم قصصه، وما جرى له مع قومه،
لذلك قال الله تعالى(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ : واقرأ -يا محمد- على قومك خبر إبراهيم العظيم .
مادا قال عليه السلام ✏️{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (٧٠).
حين قال إبراهيم لأبيه وقومه المشركين: أي شيء تعبدون، وتواظبون على عبادته ❓
✏️{قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (٧١)
قال المشركون لإبراهيم: نعبد أصناما، فنقيم على عبادتها وقتا طويلا .
✏️{قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (٧٢) .
قال إبراهيم لقومه: هل تسمع أصنامكم دعاءكم حين تدعونها ❓
✏️{أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (٧٣).
أو هل تنفعكم أو توقع الضرر عليكم أو على أعدائكم ❓
✏️{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آَبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (٧٤)
قال قوم إبراهيم: لا تسمعنا ، ولا تنفعنا ولا تضرنا، ولكننا وجدنا آباءنا يعبدونها ويعكفون عليها، فنحن نقتدي بهم .
(( لاحظي المحاجة والاقناع في دعوة ابراهيم عليه السلام ))
✏️{قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (٧٥) أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (٧٦).
قال إبراهيم: أفرأيتم -أيها القوم- هذه الأصنام التي كنتم تعبدونها أنتم وأجدادكم الماضون الأولون .
✏️{فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (٧٧).
فإنها كلها عدو لي لا أعبدها، وأتبرأ منها، إلا رب العالمين؛ فإني أعبده وحده .
" ثم بدأ يعدد هذا الرب العظيم الذي بيستحق العبادة..
✏️{الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (٧٨).
لما حكى سبحانه عن إبراهيم عليه السلام أنه استثنى رب العالمين؛ حكى عنه أيضا ما وصفه به مما يستحق العبادة لأجله .
الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ؛- الذي أوجدني وحده من العدم، ويرشدني لمصالحي في ديني ودنياي .
✏️{وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (٧٩).
وحده الذي يغذيني بالطعام والشراب .
📌 والله لو أراد الله مانزل قطرة ماء من حلقك مشئية الله سبحانه الذي هو يطعمني ويسقين .
✏️{وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (٨٠).
وإذا سقم بدني واعتلت الصحة فهو وحده الذي يعافيني .
" وحده الشافي البر الرحيم القادر على كشف الضر
💢وقفـة هاااامة 💢
" سورة -الشعراء -لاتمر عليك سريعًا قفي عندها وكرري معانيها في حال المرض.
" قبل أن يلجأ إلى الاطباء يعلم أن هذه الادوية ،، والطاقم في المستشفيات كلها أسباب ..،،
" إن أذن الله بالشفاء شفى العبد "
✏️{وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (٨١).
وهو وحده الذي يقبض الروح عند انقضاء الأجل ، ثم يحيينا للبعث يوم القيامة ليجازينا .
✏️{وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (٨٢).
لما ذكر البعث؛ ذكر ما يترتب عليه، فقال :
وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ : أي وهو وحده الذي أرجو أن يغفر لي ذنوبي يوم القيامة .
📚 عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ((قلت: يا رسول الله، ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين، فهل ذاك نافعه؟ قال: لا ينفعه؛ إنه لميقل يوما: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين )) .
📍 لذلك احرصي على هذه الدعوة
ادعية القرآن شاملة عظيمة جامعة
✏️{رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (٨٣)
رب أعطني فهما، وعلما كثيرا .
وألحقني بالصالحين.،، واجعلني مع الصالحين في الدنيا والآخرة .
📌 أعظم دعوة وأعظم نعيم رفقة الصالحين .
🍃جعلنا الله من عبادنا الصالحين🍃
"الدعوة الرابعة"
✏️{وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ (٨٤).
لما كان الصالح قد لا يظهر عمله، وكان إظهار الله له مجلبة للدعاء وزيادة في الأجر؛ قال :واجعل لي لسان صدق في الآخرين : واجعل لي ثناء حسنا دائما،فأذكر من بعدي، ويقتدي الناس بي .
كما قال تعالى<وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ>
" الدعوة الخامسة "
✏️{وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (٨٥)
أعظم أمنية ♨️
لما طلب عليه السلام سعادة الدنيا، وكان لا نفع لها إلا باتصالها بسعادة الآخرة التي هي الجنة؛ طلبها بقوله :
واجعلني من ورثة جنة النعيم:- واجعلني ممن تورثهم الجنة في الآخرة .
✏️{وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (٨٦ ).
لما دعا لنفسه، ثنى بأحق الخلق ببره، فقال :
واغفر لأبي إنه كان من الضالين :واغفر لأبي؛ لأنه من الضالين عن طريق الحق، فلا تعاقبه .
✏️{وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (٨٧)
ولا تفضحني يوم القيامة حين تبعث عبادك لفصل القضاء .
📚 عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة، وعلى وجه آزر قترة وغبرة، فيقول له إبراهيم: ألمأقل لك: لا تعصني؟ فيقول أبوه: فاليوم لا أعصيك. فيقول إبراهيم: يا رب، إنك وعدتني ألا تخزيني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد ؟!
فيقول الله تعالى: إني حرمت الجنة على الكافرين. ثم يقال: يا إبراهيم، ما تحت رجليك؟
فينظر فإذا هو بذيخ ملتطخ
( الذيخ هو الظباء)متلطخ قيل بالطين وقيل برجيعه ،
فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار)) .
كما رواه البخاري
✏️{يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (٨٨)
لما نبه على أن المقصود هو الآخرة، صرح بالتزهيد في الدنيا بتحقير أجل ما فيها،
فقال : يوم لا ينفع العبد فيه ماله ولا أبناؤه .
📍 فعلًا أخواتي ماذا سينفعنا يوم لقاء الله غير --العمل الصالح --
لن ينفعك مالك ولا ابناءك إلاّ إذا استثمرتيهم في مشاريع آخروية
" ربينا ابناءنا تربية اسلامية
" حتى يكونون صالحين يدعون لنا بعد فراق الدنيا
" المال إذا أدخرنا منه صدقات وأوقاف مايقربنا الى الله ،، وهنا يكون عمل صالح
📍 لكن اللهث وراء المال والبنون بانقطاع عن الآخرة لاينفع الأنسان
لذلك قال الله ✏️{إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (٨٩).
إلا من لقي الله يوم القيامة وقلبه خالص من الشرك والشك، والعقائد الباطلة، والإرادات الفاسدة
فإن هذا القلب السليم الذي سينجى
🍃نسأل الله قلبًا سلبمًا 🍃
💢الفوائد من المقطع السابق💢
▫️ إنما قال إبراهيم عليه السلام: عدو لي؛ تصويرا للمسألة في نفسه، وأراهم بذلك أنها نصيحة نصح بها نفسه
" أولا، ؛ لينظروا فيقولوا: ما نصحنا إبراهيم إلا بما نصح به نفسه،
وهذا أبعث إلى الاستماع
عدوًا لي ماقال ، عدو لكم، لأنه ادعى إلى الاستماع والقبول منه .
ايضًا قوله تعالى :- وإذا مرضت فهو يشفين -- أضاف المرض إلى نفسه والشفاء إلى ربه -وإن كان المرض والشفاء كله من الله،
▪️ وهذا فيه حسن الأدب، فمن الأدب إضافة نوع الحسنة إلى الله، ونوع السيئة إلى النفس، وقد تأدب العارفون من عباد الله سبحانه وتعالى بهذا الأدب،
كما قال تعالى [فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا ]، قللها الخضر
وقال: [فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا ]
نسبهما إلى الرب - وهكذا-
▫️ ايضاً لما قال ابراهيم"
والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام ذلك؛ هضما لنفسه، وتعليما (لنا )
( وللأمة اجمع ) أن يجتنبوا المعاصي
" ويكونوا على حذر وطلب مغفرة
" وتنبيها لأبيه وقومه على أن يتأملوا في أمرهم،
▪️ قوله تعالى: والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين تخويف للمؤمنين لأن يعملوا ولا يتكلوا؛
"لاتتكلي على عملك الصالح "
" إذ كان خليله صلى الله عليه وسلم طامعا في غفران خطيئته، ، فمن بعده من المؤمنين أحرى أن يكون أشد خوفا من خطاياه
📍 وهذا دليل على شدة خوف العارفين من الله سبحانه وتعالى @
▫️ يستفاد من قوله: رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين بعد قوله: الذي خلقني فهو يهدين ... أن الله تعالى لما حكى عن إبراهيم عليه السلام ثناءه علىالله تعالى، ذكر بعد ذلك دعاءه ومسألته، وذلك تنبيه على أن تقديم الثناء على الدعاء من المهمات
" أن يسبق الدعاء بالثناء على الله
أنت خلقتنا ،رزقتنا ،واعطيتنا ،
مثل ماقال ابراهيم عليه السلام
[الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ]
" بدأ يعدد نعم الله ويثني على الرب جل جلاله
الى أن سأل الله [رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ ]
♨️ كذلك من الفوائد ♨️
▫️قال الله تعالى حكاية عن إبراهيم عليه السلام: واجعل لي لسان صدق في الآخرين:- في هذا دليل على الترغيب في العمل الصالح الذي يكسب الثناءالحسن ، واستحباب اكتساب ما يورث الذكر الجميل .
" نسأل الله أن يجعل لنا لسان صدقًا في الآخرين🍃
▪️في قوله تعالى: ولا تخزني يوم يبعثون :- أن كل إنسان مفتقر إلى الدعاء حتى الأنبياء؛ لأن إبراهيم عليه الصلاة والسلام دعا الله سبحانه وتعالى بذلك .
💢لذلك انطرحي بين يدي الله وأساليه💢
📌 ثم بعد ذلك يأتي مقطع من مشاهد
يوم القيامه
✏️{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (٩٠).
وقربت الجنة يوم القيامة للذين اتقوا عذاب الله في الدنيا؛ بفعل أوامره، واجتناب نواهيه .
✏️{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (٩١).
وأظهرت النار يوم القيامة للذين ضلوا في الدنيا عن الحق .
✏️{وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (٩٢) مِنْ دُونِ اللَّهِ ....
وقيل للغاوين توبيخا لهم: أين معبوداتكم التي كنتم تعبدونها في الدنيا من دون الله، وتزعمون أنها تنفعكم وتشفع لكم ❓
✏️{... هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ (٩٣).
هل تنقذكم معبوداتكم من عذاب الله، أو تنقذ أنفسها منه ❓
✏️{فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (٩٤).
فطرح في جهنم المعبودون وعابدوهم بعضهم على بعض
"والعياذ بالله"
.
✏️{وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (٩٥).
وطرحوا في جهنم كل من كان على معصية وتابع ومتبوع لإبليس في الدنيا من الإنس والجن .
✏️{قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (٩٦).
قال أهل النار لمعبوداتهم وهم في النار يتخاصمون، ويجادل بعضهم بعضا .
✏️{تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (٩٧).
والله إننا كنا في الدنيا في ذهاب واضح عن الحق
✏️{إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (٩٨).
حين سويناكم برب العالمين، فعبدناكم وأطعناكم كما يعبد الله ويطاع .
✏️{وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (٩٩).
وما صرفنا وأغوانا عن الحق إلا الضالون .
✏️{فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (١٠٠).
فما لنا من شفعاء يشفعون لنا عند الله؛ ليعفو عنا، ويخرجنا من النار .
✏️{وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (١٠١).
📌 وجئ بالصديق بين هذه الايات العظيمة
دلالة على أهمية الصحبة الصالحه لأنها تشفع للعبد يوم القيامة
" ولا صديق، مشفق، صادق في وده .
✏️{فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (١٠٢).
فلو أن لنا رجعة إلى الدنيا فنؤمن بالله ونعمل بطاعته، فنسلم من عقاب الآخرة، ونستحق ثوابها !
✏️{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (١٠٣).
إن في ذلك المذكور من قصة إبراهيم وقومه لعظة وعبرة ودلالة واضحة على توحيد الله وبطلان الشرك،
وما كان أكثرهم مؤمنين.: ولم يكن أكثرهم مؤمنين
✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (١٠٤).
القاهر الغالب، المنتقم من أعدائه، الرحيم بعباده فلا يعاجلهم بعذابه، ومن رحمته أنه ينجي من اتبع الرسل
♨️الفوائد من هذا المقطع ♨️
▪️ في قوله تعالى: وأزلفت الجنة للمتقين * وبرزت الجحيم للغاوين فرق الله سبحانه وتعالى بين التعبيرين في إزلاف الجنة وإظهار النار،
" وهو دليل على أن الرحمة سبقت الغضب؛ لأن الجنة تدنى للمؤمنين، أما أولئك فتظهر لهم، فيرونها من بعيد،
<إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا >
"نسأل الله السلامة والعافية 🍃
" لأجل أن يكونوا في خوف وذعر من قبل أن يصلوا إليها
▫️ في قوله تعالى: فكبكبوا فيها هم والغاوون * وجنود إبليس أجمعون جنود إبليس هم الذين يتبعونه، ويغوون الناس، فكل من سعى في إغواء الناس،والإفساد بينهم، فهو من جنود إبليس،
" نسأل الله السلامة والعافية🍃
وأن يجعلنا دعاة إلى الخير إينما كنا وأن ويجنبنا سلوك طريق المغصوب عليهم والصالين يارب العالمين 🍃
📚 قال بعض العلماء: (في سورة الشعراء ثلاث آيات متواليات رد على ثلاث فرق: (إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
" رد على المشبهة "
(وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ)
"رد على المجبرة "
(فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ )
" رد على المرجئة "
▪️ قولهم: (وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ)
يستفاد منه سب هؤلاء بعضهم بعضا؛
▫️ قولهم: (فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ )
يستفاد منها انتفاء الشفاعة عن المكذبين للرسل؛ وأنه لا يشفع لهم .
▪️قولهم: (فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) فيه دليل على الندم البالغ الذي يصيب هؤلاء في ذلك اليوم، وتمنيهم لو أنهم رجعوا إلى الدنيا.
" وهذا التمني ليس بصحيح؛ فإنهم لو رجعوا لما كانوا مؤمنين،
والدليل قوله تعالى: <وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ >
نسأل الله السلامة والعافيه🍃
📌 ثم بعد ذلك قصة نوح عليه السلام
🌸وتكون لقاءنا القادم بإذن الله 🌸
اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃
• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك 🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق