السبت، 6 مارس 2021

مجلس تدبر سورة يس 2

 



✍🏻مجلس تدبّر سورة ( يس ) 2️⃣

 

الأربعاء الموافق ١٩٧١٤٤٢ هجري 


📌 عندما نتحدث عن بناء العقيدة ليس معناه بناء العقيدة في نفس حديث العهد بالإسلام وما إلى ذلك 


"كلنا نحتاج إلى البناء السليم للعقيدة الصحيحه كيف يكون ذلك  من خلال  الإيمان بالبعث والنشور ، الإيمان بوحدانية الله عز وجل


🖍 في هذه السورة المكية وضح الله ثلاث مواضيع كلها لها دور في بناء العقيدة الصحيحة في اليقين الصادق في القلب الذي يجعل المؤمنقوي الإيمان يستلذ بعبادة الله من خلال البعث والنشور ،، ومن خلال قصة أهل القرية التي كانت في اللقاء السابق،، من خلال الأدلةوالبراهين على وحدانية الله عزوجل .


في أثبات وحدانية الله هناك أدلة شرعية من خلال النظر إلى القرآن العظيم وما فيه من آيات وأحكام كلها دالة على أن هناك ربٌ واحدٌ حقلامعبود سواه 


ومن خلال الأدلة الكونية الدالة على وحدانية الله فهذه الايات الكونية تذكرك وتفكّرك في هذا الكون الفسيح وما خلق الله عز وجل في الأرضوالسماء ،، من ايات عظيمة الليل والنهار ،، والشمس والقمر ، وكذلك حملهم في الفلك المشحون ثم بعد ذكر هذه الآيات العظيمة وضح عز وجل(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)) 

💫 الايات هذه فيها بيان ضلال المشركين وكأن الله عز وجل يوضح لنا سفه هؤلاء المشركين لمّا بين الله عظمة هذا الكون الدال على وحدانيةالله فما زالوا يجادلون بالباطل وذلك كله استبعاد منهم لهذا -اليوم العظيم -يوم البعث-


كما قال عز وجل ((مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ ))



تفسير الايات من ( ٣٧ ) إلى ايـة (٦٧ )



✏️{وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ ﴿۳٧﴾

يقول الله عز وجل من الدلالة له على قدرته تبارك وتعالى خلق الليل والنهار ،،هذا بظلامه وهذا بضياءه، وجعلها يتعاقبان يذهب الليل ويجيالنهار

كما قال تعالى <يغشي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حثيثا>


لهذا قال عز وجل (وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ:أي نصرمه منه فيذهب ويقبل الليل لهذا قال تعالى(فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ

 

سبحان الله كما جاء في الحديث <إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا، فقد أفطر الصائم)


هذا دلالة على ان الليل هو الأساس لذلك أغلب العبادات واحبها تكون في الليل 


"الدعاء مستجاب في الثلث الاخر افضل الصلاة النافلة بعد الفريضة الوتر 


ثم قال عز الله وجل✏️{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿۳۸﴾

في معنى قوله -لمستقرّ لهَاقولان :منهم من قال مستقرها المكاني وهو تحت العرش ممايلي الأرض وهي إينما كانت فهي تحت العرش هيوجميع المخلوقات لأنه سقفها ،،الشمس اذا كانت في قبة الفلك وقت الظهيرة أقرب ماتكون إلى العرش فإذا استدارت في فلكها الرابع مقابلةهذا المقام وهو نصف الليل صارت أبعد ماتكون إلى العرش حينئذً تسجد وتستأذن للطلوع .


📘كما جاء في الحديث روى البخارى عن أبي ذر كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المَسْجِدِ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، فَقالَ: يا أبَا ذَرٍّأتَدْرِي أيْنَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّهَا تَذْهَبُ حتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ، فَذلكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّلَهَاذلكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ.


"القول الثاني :المراد بمستقرها منتهى سيرها وهو يوم القيامة يبطل سيرها وتسكن حركتها وتكور وينتهي هذا العالم الى غايته هذامستقرها الزماني 


 قال قتادة رحمه اللهوَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّلها اي لوقتها،، ولأجل محدد لاتزيد عليه ثم تنتقل في مطالع الشتاء لمدة لاتزيد عنها،،وفي مطالع الصيف في مدة لاتزيد عنها وهكذا رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما 


﴿ ذلِكَ تَقديرُ العَزيزِ العَليمِ﴾ [يس: ٣٨]

أي الذي لايخالف العزيز ،،ولايمانع تبارك وتعالى العليم بجميع الحركات والسكنات وقد قدرذلك 

بقدرته جلّ في علاه 

كما قال تعالى <فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ>


📍هذه الافلاك على عظمها الله جلّ جلاله هو الذي يسيرها يظهر هذا الفلك ويختفي الاخر

العليم بما يصلح لعباده ،،العليم بجميع الحركات والسكنات لا في وقت هدوء الناس ولا في وقت حركتهم وصحوهم.


             ♨️—*وقفة هااامة —*♨️

تأملّك لمثل هذه الايات -الدرجة الأولى :-هو يزيد إيمانك بالله عز وجل يزيد من طمأنينة قلبك أن هناك رب قادر على شأنك كله،،فمن كانت تدعوالله من كانت في هم وغم ورأت هذه الايات فالتفكر في الايات الكونية ليس فقط بالتردد بقول سبحان الله فقط والقلب خالي وانما ينزه اللهويسبحه والقلب ممتلئ بعظمة الخالق جلّ جلاله ،،الذي قادر على استدارت هذا الفلك وخروج الضياء بعد الظلمة قادر على أن يبدّل حزنكوهمك الى فرح وسعادة — قادر على أن يجيب دعوتك .


لكن ماذا  عزيز عليم لايغالبه أي سبب من الاسباب عليم بما يصلح لعبده وما لايصلح له فتبارك الله أحسن الخالقين.


ثم قال✏️{وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ﴿۳۹﴾

لاحظي  :آية - آية تأملي فيها لاتفوتك لما لها من دور في زيادة الايمان في القلب 


قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ:-جعله الله يسير سير آخر يستدل به على مضي الشهور وتصرم الايام والليالي 

تجعل الانسان يفكّر في نفسه.


📌  في ماذاأمضينا أيامنا في التفكير والامور التي قد لاتفيد عند الله عز وجل أعطينا الدنيا أكبر من حجمها 

الأنسان اذا تفكر أن عمره يمشي و الايام تتصرم وهو ماذا قدم لله عز وجل مارصيدك⁉️


📍 نتأمل كيف سرعة الأيام ؟ كم بقي عن رمضان نسأل الله أن يبلغنا بلاغ توفيق وقبول 

ماذا أنجزنا  وماذا قدمنا -ماأثر رمضان على قلبي 💞 وقلبك وسيأتي رمضان الآخر وهكذا عجلة الحياة تمشي منهم من انتهى عمرهوتوقفت حياته وأقبل على الله بما قدّم ولا ندري 


نسأل الله أن يبلغنا كل خير وأن يختم لنا بنياتنا مالا نبلغ بأعمالنا على الأنسان وهو يتأمل في مرور الأيام مصداق قوله عز وجل <وَالْقَمَرَقَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ>


على الأنسان أن يحاسب نفسه ،ويراجعها قبل أن يحاسب ويزن أعماله قبل أن توزن الله عز وجل لما قال :-وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَكَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ :-. يستدل به على مضي الشهور كما أن الشمس يعرف بها الليل والنهار فقال جلّ جلاله لما جعل الشمس لها ضوء يختصبها والقمر كذلك له نور يخصه -وفاوت الله بين -سير هذا -وهذا -


بمعنى أن الشمس تطلع كل يوم ،وتغرب في آخره على ضوء واحد ،،ولكن تنتقل في مغاربها ومطالعها -بمعنى  الصيف والشتاء يطول الليلويقصر النهار ثم العكس


"جعل الله سلطان الشمس بالنهار أنها كوكب نهاري ،أما القمر قدره منازل يطلع كل ليلة من الشهر ضيئلًا قليل النور فقدره منازل يطلع فيأول ليلة من الشهر ضئيل ثم يزداد ويرتفع ثم كل ماارتفع ازداد ضياء وإن كان مقتبس من الشمس حتى يكتمل نوره في ليلة الرابعة عشر


هذا كله يدلك على عظمة وقدرة الله جلّ حلاله 

نسأل الله أن يجعلنا ممن يقدر الله عز وجل  حق قدره ويعظّمه حق تعظيمه🍃 



🌙تأملك في هذه الاية (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ )

.الى ان يصل الى مرحلة البدر 🌕 

يشرع في النقص الى آخر الشهر حتى يصير كالعرجون القديم 


📕 ماذا قال ابن عباس وضي الله عنه في ذلك قال هو أصل العذق ،،عذق النخله التمر العرب تسمي كل ثلاث ليالي من النخل اسم بأعتبارالقمر يسمون الثلاث الأولى -غُرْب -والتي بعدها -نُفْل -وبعدها -تُسْع -لأن اخرهن التاسعه الى ان يصل الى البيض لأن ضوء القمر الىاخرهن

وهذا كله يدل على توحيده سبحانه 


ثم قال عز وجل ✏️{ا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴿٤۰﴾ 

لكل منهم سلطان لاينبغي للشمس ان تطلع بالليل والليل سابق النهار لاينبغي أن يكون ليل آخر وسلطان الشمس بالنهار ،،وسلطان القمربالليل ،،وقال الضحاك رحمه الله لايذهب الليل من هاهنا حتى يجي النهار  من هاهنا .


وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ:/ينسلخ أحدها من الاخر هذا دلالة على عظمة الله جلّ جلاله 

لما قال -وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونْ:الليل، والنهار والشمس ،والقمر وكل الايات الدالة على عظمته كلهم يسبحون لله ويدورون في فلك السماء 


ثم قال عزوجل دلالة على قدرته حملهم في الفلك المشحون


✏️{وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ﴿٤۱﴾وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ ﴿٤۲﴾

اذاً دلالة لهم ايضًا على قدرته تبارك وتعالى تسخيره البحر ليحمل السفن من ذلك .

~^~أول سفينة في العالم كانت سفينة نوح عليه السلام ~^~

التي انجاه الله ومن معه من المؤمنين ولهذا قال لهم -وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ : أي ابآهم فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ:معناه مملوء من الامتعهوالحيونات التي امره الله أن يحمل فيها من كل زوجين اثنين


وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ :-. قال ابن عباس رضي الله عنه يعني بذلك الأبل فانها سفن البر يحملون عليهم متاعها .


📍وروى ابن عباس قال أتدرون ماقوله وتعالى.. قلنا وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ :قلنا لا قال هي السفن جٌعلت من سفينة نوح عليهالسلام 

أي السفن التي هي باقية الى زماننا هذا .


✏️{وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ ﴿٤۳﴾

الذين في السفن بقدرة الله عز وجل لو شاء لأغرقهم .. فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ:-أي لامغيث لهم مما هم فيه -وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ:ممّا أصابهم 


✏️{إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَىٰ حِينٍ ﴿٤٤﴾

والله ماركبنا السيارات ،ولا الطائرات ،ولا السفن ولا حتى أرجلنا التي تحملنا على هذه الأرض وتسير بنا الاّ برحمة الله .


برحمتنا نسيركم في البر ،والبحر ونسلمكم إلى أجلٌ مسمى ولهذا قال تعالى-وَمَتَاعًا إِلَىٰ حِينٍ:-

اي الى وقت معلوم عند الله عز وجل 


♨️—*وقفة تأمّل —*

إلَّا رَحْمَةً مِنَّا :-. هذه الاية لا تمر عليك دون أن تستشعري عظم رحمة الله وسعته بنا كيف أن الله عز وجل يحفظك ويحميك لاتتعلق قلوبنابالأسباب كلها (إلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَىٰ حِينٍ)

               -إلى أجل مسّمى-


📌 ثم بدأت الايات تتحدث عن بيان ضلال المشركين 

يقول مخبر عن غيهم وعدم اهتمامهم بذنوبهم وما يستقبلون بين أيديهم يوم القيامة 


✏️{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿٤٥﴾ 

أي من الذنوب :-اتقوا الذنوب-لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ:

لعل الله بتقواكم له يرحمكم -العبد إذا اتقى الله عز وجل وخاف ذنوبه فان الله يرحمه ويأمنّه العذاب تقدير الكلام أنهم لايجيبون الى ذلك بليعرضون عنه ،اكتفى بذلك بقوله 


✏️{وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ ﴿٤٦﴾

آيات الله التي ذكرناه الدالة على صدق الله ووحدانيته وصدق الرسل،،لاينتفعون بها ولا يقبلونها ثم يبين الله عز وجل ضلالهم الاخر 



✏️{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿٤٧﴾ 

إذا أمروا بالأنفاق ولاحظي مما رزقكم الله لاتقولي مالي -مالي - المال مال الله مما رزقكم الله على الفقراء والمحتاجين 


قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا : اي على الذين امنوا من الفقراء  قالوا لمن أمرهم من المؤمنين في الانفاق وهم يحاجونهم في ذلك-أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْيَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ:-هؤلاء الي انتم أمرتمونا نحن نوافق مشيئة الله فيه - إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ 

أي في أمركم لنا بذلك .


📍 ثم تبدأ الايات بعد ضلالهم هؤلاء المشركين نسال الله السلامة

يجب على الانسان ان يكون على وجل ويرجو رحمة الله عز وجل لأن بعد ذلك ماذا سيأتي لو تركنا الامر يمر خصوصًا في مرحلة متقدمة منالشباب وغرس العقيدة في نفوس الاطفال كذلك لأن الأمر قد ينتقل من ضلالهم لما يأمرون بأي امر يقولون لو شاء الله نفعل كذا.


لو شاء الله لهداني ،أو متى ماهداني الله عز وجل -فعلت كذا -إذا تُرك الامر كذلك سينتقل إلى أمر أكبر وهو استبعاد البعث 


هؤلاء لمّا ضلّوا جاءت الايات التي تدل على استبعاد الكفار يوم البعث.

✏️{وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤۸﴾

✏️{مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ ﴿٤۹﴾ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ ﴿٥۰﴾

هذا المقطع يتحدث استبعاد الكفار يوم البعث هم ماذا يقولون مستبعدين متى هذا الوعد فقال عز وجل <يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا>


فقال عز وجل(ما يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً - وهذه والله أعلم - نفخة الفزع - ينفخ في الصور نفخة الفزع والناس سبحان الله في اسواقهمومعايشهم يختصمون ويتشجارون على عادتهم فبينما هم كذلك :إذ أمر الله عز وجل اسرافيل فنفخ في الصور يمدها فلا يبقى على وجهالارض الا اصغى لها ينسمع الصوت من قبل السماء ثم يساق الموجدون من الناس من المحشر يوم القيامة ،،تسوقهم النار التي تحوطهم منجوانبها لهذا فال عز وجل -فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً-

دلالة على ماذا ؟ على أنها على فجأة  حتى ماستطاعوا أن يوصون على مايملكونه -وَلَا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ :


📍 وقد وردت آثار كذلك  انها ليست نفخة الفزع وانما هي نفخة الصعق التي تموت الاحياء كلها ماعدا الحيّ القيوم


ثم بعد ذلك نفخة البعث فقال عز وجل (فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ:-

وخص الاهل بالذكر لان القول معهم في ذلك الوقت أهم على الانسان من أي أمر آخر

الله عز وجل بين ان لايستطيع ولا الى اهله يرجعون


         💫من فوائد الآية 💫

بيان حال هؤلاء الذين تقوم عليهم القيامة وتأخذهم الصيحه وهم في حال التنازع والخصومة ،،مما يدل على سوء حالهم وأخلاقهم وأن لاهمّلهم الاّ هذه المخاصمة والمنازعة وهذا يدل على تعلق قلوبهم بالدنيا وعلى طمعهم فيها، وغفلتهم عن الاخرة

لهذا جاء<أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق>

          "نسال الله السلامة والعافيه"


ثم قال✏️{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ  ﴿٥۱﴾

وهذه نفخة البعث -النفخه الثالثه -نفخة البعث والنشور للقيام من الاجداث ،والقبور  لهذا قال تعالى (فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ)

النسلان هو المشي السريع 


كما قال تعالى<يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَىٰ نُصُبٍ يُوفِضُونَ >


✏️{قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ﴿٥۲﴾ 

يعنون بذلك قبورهم التي كانوا يعتقدون في الدار الدنيا أنهم لايبعثون منها فلما عاينوا ماكدبوا به في محشرهم  (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْمَرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ )

وهذا لاينفي عذابهم في القبر لكنه بالنسبه لما بعده في الشدة أخف


📚 قال أبي بن كعب رضي الله عنه ،ومجاهد والحسن ،وقتادة ،ينامون نومة قبل البعث وقال قتادة وذلك بين النفختين لذلك يقولون (مَنْ بَعَثَنَامِنْ مَرْقَدِنَا ۜ ۗ )

إذا قالوا ذلك أجابهم المؤمنون  هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)


"وقال الحسن أنما يجيبهم ذلك الملائكة ولا منافاة الجمع ممكن يجيبهم المؤمنون ،والملائكة 


"فقال السعدي رحمه الله في هذه الاية لانحسب أن ذكر الرحمن في هذا الموضع(هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ) أنّ ذلك بمجرد الخبر وإنّما للإخباربأن في ذلك اليوم العظيم سيرون من رحمة الله عز وجل مالايخطر لهم حتى على ظنونهم 

<لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ >


<وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا>

اسم الرحمن ذكر هنا لما يتجلّى لهم من رحمات الخالق جل جلاله في هذا اليوم🍃


فقال ✏️{إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ ﴿٥۳﴾ 


وهذا كقوله عز وجل <فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌفَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ >


وقال جل جلاله<وَمَآ أَمْرُنَآ إِلَّا وَٰحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِٱلْبَصَرِ>

<يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا >

.. 

فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ :-اي إنما نأمرهم أمرًا واحد فإذا هم جميعًا محضرون.


✏️{فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا -/ إلاّ من عملها —وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٥٤﴾ 



نسأل الله أن يوفقنا لعمل خالص يرضى به الله عز وجل عنّا 🍃


📍 قيل أن الكفار لمّا قال بعضهم لبعض من بعثنا من مرقدنا صدقّوا الرسل لكن هذا لاينفعهم التصديق نسأل الله جلّ جلاله  ان يرزقناالايمان الصادق بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم 🍃 


📌ثم بين الله ضلال المشركين مع وضوح الأدلة الدالة على قدرته ثم أنكارهم بالبعث والنشور وبين أن أمر الله عز وجل واحدًا إذا أراد أمرًاإنّما يقول له كن فيكون وفي قيام الساعة ان كانت الا صيحة واحدة 


~*~ولاحظي ~*~ لم يقول ان كانت الاّ صيحة فإذا هم جميعٌ - قال إن كانت الاّ صيحة واحدة دلالة على عظم قدرة الله على بعثهم بعد موتهمفإذا هم جميعًا لدينا محضرون للحساب والجزاء بين يدي الله عز وجل.


📍 لأن القرآن مثاني وتربية الله لنا على الترغيب والترهيب والخوف والرجاء جاءت الايات التي تبعث في قلب المؤمن بالله عز وجل الشوق الىالجنة والثبات على ماقد يلاقيه فاكدّ بإن الدالة على بيان عيش أهل الجنة جعلنا الله ووالدينا من أهل الجنة . 


يخبر عن أهل الجنة يوم القيامة .

✏️{إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ﴿٥٥﴾ 

إذا ارتحلوا من العرصات ونزلوا في روضات الجنات أنهم في شغلٌ عن غيرهم بما هم فيه من النعيم المقيم والفوز العظيم.


📚 لذلك قال الحسن البصري واسماعيل بن أبي  خالد قال في شغلٌ عمّا فيه أهل النار من العذاب 

وقال مجاهد في شغلٌ فاكهون أي في نعيم معجبون به،، وقيل فاكهون بمعنى فرحون 


✏️{هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ ﴿٥٦﴾ السرر 


✏️{لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ - من جميع أنواعها - وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ ﴿٥٧﴾ 

الادعاء الطلب مهما طلبوا وجدوا من جميع أصناف الملاذ

ثم يكفيهم هذا النعيم ✏️{سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ﴿٥۸﴾ 

فإن الله تعالى نفسٌه سلام على أهل الجنة وتحيتهم يوم يلقونه سلام ،،ثم بيّن الله تبارك وتعالى مكان الكفار بالموقف يوم القيامة وزجرهم فقال.


✏️{وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ﴿٥۹﴾

يخبر الله عما يؤل اليه حال الكفار يوم القيامة في موقفهم فيقول <وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ ۚ فَزَيَّلْنَابَيْنَهُمْ>


وقال تعالى <وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ >


<يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ>

بمعنى يصيروا صدعين فرقتين 

وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ:-.تميزوا يبين الله عز وجل لنا كيف كان أهل الجنة وعجل الله لهم بهذا النعيم المقيم ثم بعد ذلك ماأعد الله لأهلالنار 


..

بعد ماميز بين الفريقين اهل الجنة والنار قال 

✏️{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴿٦۰﴾

هذا تقريع من الله لكل من ضل الطريق من بني آدم -عام ~ الذين أطاعوا أنفسهم الامّارة بالسوء الذين أطاعوا الهوى والشيطان 

قال -أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ:كل من عصى الرحمن الذي خلقهم ورزقهم الاّ تعبدوا الشيطان انه لكم عدوٌ مبين .


✏️{وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ﴿٦۱﴾

قد أمرتكم في الدار الدنيا بعصيان الشيطان وامرتكم بعبادتي وهذا هو الصراط المستقيم

فسلكتم غير ذلك واتّبعتم الشيطان فيما أمركم به ولذلك قال جل جلاله .


✏️{وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ۖ أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ﴿٦۲﴾ 

المراد بذلك وأكدها الله بثلاث مؤكدات اللام ، وقد، والقسم يعني والله-لَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ۖ:المراد بذلك الخلق الكثير 


.أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ:ماكان لكم عقل في مخالفة ربكم،، فيما أمركم به بيّن الله عز وجل

لنا،، أن العقل هو طريقة الانسان وقبول الأمر

فقال ألمْ تكونوا تعقلون ماقال أفلم تكونوا تذكرون .


تعقلُون :أي يكون لكم عقل بأن تخالفون امر الله عز وجل في ماأمركم به من عبادته وحده لاشريك له وعدولكم إلى أتّباع الشيطان وهذاالذي  ينبغي 

لأن الله عز وجل لما بيّن لنا هذا الأمر  وقرّع كل من خالف أمر الله عز وجل يتذكر العبد أن الله أمرنا بطاعته وحذرنا من عبادة الشيطان


أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖإِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ :-عداوته واضحه -وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ-


وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ۖ أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ :-الانسان الذي عنده عقل لايغتر بالكثره الفاسقه الذين لايدلّون الطريق الموصل الى الله فلانغتر بفساد هؤلاء وإضلالهم في الدعوة الى الله عز وجل ،،على الانسان دائم ينظر لعمله وماأمره الله ويحاسب نفسه ولايغتر بما مع منالناس.


بعد ذلك قال الله هز وجل ✏️{هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ﴿٦۳﴾ 

يقال للكفرة من بني آدم يوم القيامة وقد برزّت الجحيم لهم تقريعًا وتوبيخًا باسم الاشارة 

(هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ )

هذه التي حذرتكم وحذركم الرسل كذلك منها فكذبتم .


✏️{اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ﴿٦٤﴾ 

وهذا كقوله عز وجل <يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا *هَٰذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ *أَفَسِحْرٌ هَٰذَا أَمْ أَنتُمْ لَا تُبْصِرُونَ >

ثم بعد ذلك بين الله لنا الآيات الدالة على قدرته تبارك وتعالى لما قال 


✏️{الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿٦٥﴾

اذاً مازالت الآيات تتحدث عن موقف بني آدم يوم البعث أن الله يختم على افواه المجرمين يوم القيامة

فقال عز وجل يبين لنا حال الكفار والمنافقين يوم القيامة حين ينكرون  ،، لماذا يختم على أفواههم لأنهم قد ينكرون ماجترموه من أفعال  قديحلفون أنه مافعلوه فيختم الله على أفواههم ويستنطقوا جوارحهم بما عملت 


📕 لذلك روى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :-

كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَضَحِكَ، فَقالَ: هلْ تَدْرُونَ مِمَّ أَضْحَكُ؟ قالَ قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسولُهُ أَعْلَمُ، قالَ: مِن مُخَاطَبَةِ العَبْدِ رَبَّهُ يقولُ: يارَبِّ أَلَمْ تُجِرْنِي مِنَ الظُّلْمِ؟ قالَ: يقولُ: بَلَى، قالَ: فيَقولُ: فإنِّي لا أُجِيزُ علَى نَفْسِي إلَّا شَاهِدًا مِنِّي، قالَ: فيَقولُ: كَفَى بنَفْسِكَ اليومَ عَلَيْكَشَهِيدًا، وَبِالْكِرَامِ الكَاتِبِينَ شُهُودًا، قالَ: فيُخْتَمُ علَى فِيهِ، فيُقَالُ لأَرْكَانِهِ: انْطِقِي، قالَ: فَتَنْطِقُ بأَعْمَالِهِ، قالَ: ثُمَّ يُخَلَّى بيْنَهُ وبيْنَ الكَلَامِ، قالَفيَقولُ: بُعْدًا لَكُنَّ وَسُحْقًا، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُنَاضِلُ.



عندما قال -الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ:لها شواهد كثيره تجعل المؤمن يراقب حركاته وفلتات لسانه لما قال  عليهالصلاة والسلام  : يدعى المؤمن للحساب يوم القيامة ، فيعرض عليه ربه عمله فيما بينه وبينه ، فيعترف فيقول فيعترف فيقول : نعم أي رب ،عملت عملت عملت . قال : فيغفر الله له ذنوبه ، ويستره منها . قال : فما على الأرض خليقة ترى من تلك الذنوب شيئا ، وتبدو حسناته ، فود أنالناس كلهم يرونها ، 

<هذا المؤمن نسأل الله ان يجعلنا منهم>


ويدعى الكافر والمنافق للحساب ، فيعرض ربه عليه عمله ، فيجحد فيقول : أي رب ، وعزتك لقد كتب علي هذا الملك ما لم أعمل . فيقول لهالملك : أما عملت كذا ، في يوم كذا ، في مكان كذا ؟ فيقول : لا وعزتك أي رب ما عملته . فإذا فعل ذلك ختم على فيه . قال أبو موسىالأشعري : فإني أحسب أول ما ينطق منه الفخذ اليمنى ، ثم تلا ((الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ))

 


وقال جل جلاله ✏️{وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَىٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّىٰ يُبْصِرُونَ ﴿٦٦﴾

قال ابن عباس رضي الله عنه: في تفسيرها يقول ولو نشاء لاضللناهم عن الهدى فكيف يهتدون 

وقال لو نشاء أعميناهم ،،وقال الحسن البصرى لو شاء الله لطمس على أعينهم فجعهلم عميًا يترددون فاستبقوا الصراط يعني الطريق فأنىيبصرون وقد طمسنا على أعينهم أنّى يبصرون الحق.


✏️{وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَىٰ مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ ﴿٦٧﴾

أي أهلكناهم ،،وقال غيرهم لو نشاء لغيرنا خلقهم،، وقيل لجعلناهم حجارة ،،وقال قتادة لأقعدهم على أرجلهم ،،لهذا قال تبارك وتعالى(فَمَااسْتَطَاعُوا مُضِيًّا - إلى الأمام -وَلَا يَرْجِعُونَ - إلى الوراء - بل يلتزمون حالٌ واحد لايتقدمون -ولايتأخرون 


📍 نسال الله أن يجعلنا من عباده المؤمنين

ولنتقِ الله في أنفسنا ونعد لهذا اليوم العظيم أعمال تنجينا من كرباته .🍃


📌 الآيات التي بعدها تتحدث أن الله لم يعلّم رسوله الشعر وهذه لها علاقه في ضلال هؤلاء الكفار والمنافقين 📍 وتكون لقاءنا القادم بإذنالله 📍


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.


        💕🌹💕🌹💕



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق