✍🏻ختام سورة يس ✨🌸
الاربعاء ٢٦-٧-١٤٤٢ هجري
﷽
اللهم ياحيّ ياقيوم نسألك أن تعطينا إيمانًا ، ويقينًا ليس بعده كفر، وأن تنفعنا وترفعنا بالقرآن العظيم ، وتبلغنا مواسم الطاعات بخير وعافيه،وأجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين.
📝 تفسير الآيات من ( ٦٨ ) إلى الآخر
✏️{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ ۖ أَفَلَا يَعْقِلُونَ ﴿٦۸﴾
من بني آدم -نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ:-أي يعود الى الحال الذي ابتدأ منها حالة الضعف سواء العقل ،أو القوة
" وترون الآن كيف الأمثلة شاهدة كيف بني آدم مع تقدم العمر ينكسّ في خلقه،، بمعنى يعود كما بدأ خلقه في ضعف عقله ،يصاببالزهايمر كذلك ضعف القوة لايستطيع القيام بأدنى أموره وهذه من حكمته عز وجل.
فقال- أَفَلَا يَعْقِلُونَ :- لايعقلون أن الآدمي ناقص من كل وجه فيتداركون قوتهم وعقلهم يستعملونها في طاعة الله
📌وقفة تدبّر —*📍
هذه الاية لنا جميعًا نتدبرها ونعمل بها أفلا نعقل في يوم من الأيام ستذهب هذه القوة ونتمنى أن وقفنا لله عز وجل راكعين ،ساجدين قائمينبحقوق الله عز وجل ،،فلا نُذهب هذه القوة في ملذات الدنيا وشهواتها أو في محرمات ثم إذا فقدناه تمنينا ذلك الأمر .
📍 فلا يقوم بهذا الحق إلاّ من لديه عقل سليم يعلم أن سيأتيه يوم ويرده الى أرذل العمر فمن من يموت في شبابه،، أو أن الله يعمّره يعطيهمن عمره سنين لكن سـ ينكسّه في خلقه يفقد عقله أو قوته
" الى هذه الاية الله عز وجل ييّين لنا قدرته في خلق الآدمي ويخبر أن بني آدم مهما طال عمره سيرد إلى الضعف ،،بعد القوة والعجز بعدالنشاط .
~*والحكمة من ذلك حتى يعمل الإنسان ويسارع الى طاعة الله عز وجل~*
📌 لأن محور الاية هو ترسيخ العقيدة في النفوس وأعظم مايرسخ العقيدة في نفوسنا أننا نعلم إنّا الى الله راجعون ،ولـ يسارع المرء فيطاعة الله .
💫 ثم يأتي الموضوع الثاني وهو أن الله لم يعلّم رسوله صلى الله عليه وسلم . الشعر
فقال ✏️{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ ﴿٦۹﴾
ينزه الله نبيه عمّا رماه به المشركون لمّا قالو شاعر ،وقالوا أنه مجنون، وساحر الله يخبر عن نبيه أنه ماعلّمه الشعر وما ينبغي له ليس من طبعهولايحسنه ولاتقتضيه جبّلته صلى الله عليه وسلم
"لهذا ورد انه صلى الله عليه وسلم كان لا يحفظ بيت على وزن منتظم بل أن اذا أنشده لم يتمّه
ذلك لان الله تعالى علّمه القرآن الكريم الذي
<لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ >
" وليس بشعر كما زعم طائفة من جهلة المشركين وكفار قريش ،،ولا سحر يؤثر كما قال عنه صلى الله عليه وسلم
أثبت الله وقال (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ)
اي ماهذا الذي علمناه الا ذكرٌ وقرآن :- بيّن واضح جليٌ لمن تأمله .
" ومعنى الذكر :- الذي يتذكر به أولوالالباب في جميع المطالب الدينية ،،والدنيويه وهو مشتمل لهذه الامور أتم الاشتمال
وَقُرْآنٌ مُبِينٌ:-. ذلك يدلك على أنه مبّين هذا القرآن لجميع الحق بأدلته التفصيليه ،،
ثم قال ✏️{لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ ﴿٧۰﴾
لينذر هذا القرآن كل حيٌ على وجه الأرض وهذا كقوله <لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ>
"لكن من ينتفع بنذارة هذا القرآن هو كل حي القلب مستنير البصيرة كما (قال قتادة حيّ القلب حيّ البصر )
وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ:-أي هو رحمة للمؤمنين،، وحجة على الكافرين من يزكوا بهذا القرآن ❓ أهل القلوب الواعية هم الذين يزدادون منالعلم به ،،والعمل يكون القرآن لقلوبهم ~^~جعلنا الله منهم ~^~
بمنزلة المطر للأرض الطيبة الزاكية
وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ:-لأنها قامت عليهم حجة الله وانقطع احتجاجهم فلم يبق لهم أي اعتذار ،، أو شبه يدلّون بها لأن هذا القرآن ذكروقرآن بيّن في أحكامه وحججه وأدلته فقامت عليهم الحجة
" بين الله بعد ذلك الأنعام أنها آية ونعمة وآيات الله الكونية تدلك على قدرة الله عز وجل كذلك الأنعام هي آية ونعمة
" فيذكر الله ماأنعم الله به على خلقه من الانعام التي سخرها لهم
فقال ✏️{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ ﴿٧۱﴾ وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ ﴿٧۲﴾
هذه الانعام التي خلقها الله سخرها ، فهم لها مالكون قيل أنهم يقهرونها وهي ذليلة لهم فلو جاء صغير منهم الى بعير أناخه ولو شاء أنيقيمه أقامه .
"إذًا يدلك على ماذا ؟ أنها ذليلة منقادة معهم فقال عز وجل-فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ :- أي منها مايركبون في الاسفار ،،ويحملون عليهاأثقالهم الى سائر الجهات التي يريدون .
" فقال عز وجل -فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ :-
إذا شاءوا هذه الانعام نحروا واجتزروا وأكلوا
✏️{وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ ﴿٧۳﴾
من أصوافها وأوبارها وأشعارها في الالبان وما إلى ذلك
أَفَلَا يَشْكُرُونَ :-. هنا العلاقة بهذه السورة(أَفَلَا يَشْكُرُونَ ) لأن في الشكر لله على هذه النعم وأعتراف من العبد بإن المنعم علينا هو الله فيهاتوحيد الخالق جلّ جلاله بمعنى نوحد الخالق إذا شكرنا الله على أي نعمة نحن نوحد الخالق بأن سخر لنا هذه الأمور وأن لانشرك به غيره
نسال الله ان يجعلنا ممن يشكر الله على نعمه دقيقها وجليلها🍃
ثم بين الله عز وجل فقال ✏️{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ ﴿٧٤﴾
بعد ماأنعم الله علينا بهذه النعم ،،الهة المشركين لاتقدر على نصرهم فينكر الله عليهم أتخاذهم الانداد والالهة التي يعبدونها من دون الله همكانوا يعبدونها يرجون بذلك أن تنصرهم الهه وان تقربهم الى الله زلفى.
فقال تعالى ✏️{لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ ﴿٧٥﴾
هذه الآلهة لاتستطيع نصرهم بل هي أضعف وأحقر من ذلك بل لاتقدر للاستنصار لنفسها ولا الانتقام لأنها جماد.
فقال عز وجل (وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ:-يعني عند الحساب كما قال مجاهد :-يريد هذه الاصنام مجموعة لهم يوم القيامة محضرة عندحساب عابديها لايكون ذلك أبلغ في حزنهم وأدل كذلك على أقامة الحجة عليهم يوم القيامة
لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ:-. قيل أن المشركين يغضبون للآلهة في الدنيا وهم لاتسوق لهم خير ولاتدفع عنهم شرًا أنما هي أصنام
📌ثم جاءت التسليه للنبي صلى الله عليه وسلم
✏️{فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴿٧٦﴾
لايحزنك تكذيبهم وكفرهم بالله ،،نحن نعلم جميع ماهم فيه وسنجزيهم يوم القيامة على أعمالهم جليلها وحقيرها ،،والصغير والكبير بل يعرضعليهم جميع ماكانوا يعملون ويحاسبون عليه -إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ:-
في هذه الاية لاتشغل قلبك بالحزن على كل من دعوته الى الله عز وجل .
📍 صحيح الانسان يحب لاخوانه مايحب لنفسه لكن لمّا سلّى الله وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم (فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَايُعْلِنُونَ)
دليل على أن كل من سار على نهج الانبياء في الدعوة الى الله عز وجل سيناله من الضرر،والاقوال ،والسبّ ،والتطاول عليه من الكلام فيتذكرمثل هذه الايات
📍 الأنسان لايشغل قلبه بالحزن لأن الله سيجازي هؤلاء على أعمالهم مايسرون وما يعلنون
📌 ثم بعد ذلك جاءت الايات التي فيها أنكار الحياة بعد الممات والرد على ذلك.
قال ✏️{أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ ﴿٧٧﴾ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ﴿٧۸﴾قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ)
"في هذه الايات الكريمه فيها ذكر الشبهة من منكري البعث والجواب عنها بأتمّ جواب وأحسن ،،وأوضح قال الله تعالى -وَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ:-أيأنسان المنكر للبعث ، والشاك فيه أمرًا يفيده اليقين التام بوقوعه هو ابتداء الخلق من نطفة ،ثم تنقله لهذه الاطوار شيئًا فشيئًا حتى يكبرويشب ويتم الله عقله.
فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ:- بعد أن كان ابتداء خلقه من نطفة فلينظر التفاوت بين هاتين الحالتين وليعلم أن الذي أنشأه من العدم قادر على أنيعيده بعد ماتفرق ،وتمزق من باب أولى
وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا :-لاينبغي لاحد أن يضربه وهو ماذا هذا المثل ؟؟ هو قياس قدرة الخالق بقدرة المخلوق وأن الأمر المستبعد على قدرة المخلوقمستبعد على قدرة الخالق قال ذلك الأنسان- مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ:- هل أحد يحيها ؟
~وهذا استفهام استنكار ~ لاأحد يحيها بعد مابُليت وتلاشت -هذه وجه الشبه والمثل وأن هذا الأمر في غاية البعد على ماهو معهود من قدرةالبشر وهذا القول صدر من الأنسان غفلة منه ونسيان لابتداء الخلق فلو فطن لخلقه بعد لم يكن شيئًا مذكورا ثم أوجده الله حتى شبّ وقوي
" أجاب الله عن هذا الاستبعاد بجواب شافي فقال✏️{قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ﴿٧۹﴾
هذا بمجرد تصوره فقط يعلم به علم اليقين الذي لاشبهة فيه قال ان الذي أنشاها أول مرة قادر على الإعادة مرة ثانية ،، بل هو أهون عليهعلى القدرة إذا تصوره المتصور -وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ :-
"هذا دليل ثاني من صفات الله تبارك وتعالى هذه الاية فيها طريق يدلّك على الله ،وعظمة الخالق جلّ جلاله ،،وهو أن علمه تعالى محيط بجميعمخلوقاته،، في جميع أحوالها في جميع الأوقات ،،يعلم ماتنقص الأرض من أجساد الأموات ومايبقى ،،ويعلم الغيب والشهادة إذا اقرّ العبدبهذا العلم العظيم على أن أعظم وأجلّ من احياء الموتى من قبورهم .
ثم ذكر دليل ثالث ✏️{الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ ﴿۸۰﴾
📍 قبل البدء بهذا الدليل— أريد تتخيلي معي حتى يعظم يقين الله عز وجل في قلبك ،،وقدرة الله عز وجل كذلك
📚 عن بُسْرِ بن جَحَّاش القرشي الحمصي رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصق يوماً على كفه، ووضع عليها إصبعه، ثمقال:
"يقول الله تعالى: يا ابن آدم، أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه،
حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بُرْدين وللأرض منك وئيد،
فجمَعتَ ومَنعتَ، حتى إذا بلغت نفسك هذه ـ وأشار إلى حلقه ـ وفي رواية: حتى إذا بلَغَتِ التراقي؛ قلت: أتصدقُ.
وأنى أوان التصدق؟!".
رواه الإمام أحمد، وابن ماجه، والحاكم وغيرهم وسنده صحيح. [
ولهذا قال((وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ))
هذا فيه قدرة الله تبارك وتعالى ((قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ))
يعلم تبارك وتعالى
"📕 كذلك لما قال عقبة بن عمر لحذيفة رضي الله عنه الاتحدثنا ماسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :- إن رجلا حضره الموتفلما يئس من الحياة أوصى أهله إذا أنا مت فاجمعوا لي حطبا كثيرا وأوقدوا فيه نارا حتى إذا أكلت لحمي وخلصت إلى عظمي فامتحشتفخذوها فاطحنوها ثم انظروا يوما راحا فاذروه في اليم ففعلوا فجمعه الله فقال له : لم فعلت ذلك ؟ قال : من خشيتك فغفر الله له ). قال عقبةبن عمرو : وأنا سمعته يقول ذاك :
فقال ((قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ))
هذا فيه دلالة على قدرة الله
📌 ثم جاء الدليل الثالث - فقال (الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ )
الذي بدأ خلق هذه الاشجار ،،من ماء تخيلي خضرة هذه الاشجار كيف كانت تسقى من ماء حتى تصبح خضراء نضرة ذات ثمرً يانع ،،
"ثم أعاده الله هذه الخضرة إلى أن صارت يابسة حطب توقد بها النار كذلك هو فعالٌ لما يشاء قادر على مايريد لايمنعه شي -الَّذِي جَعَلَ لَكُمْمِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا:
📘 يقول قتادة أي الذي أخرج هذه النار من الشجر الأخضر قادر على أن يبعثه ،،هذا دليل على قدرة الله تبارك وتعالى.
ثم ذكر دليل رابع فقال✏️{أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ ۚ بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ﴿۸۱﴾
على سعتها وعظمتها بقادر على أن يخلق مثلهم أي يعيديهم بأعيناهم بلى قادر على ذلك فإن خلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس
📌 فلذلك يحسن بالقارئ وهو يقرأ مثل هذه الايات ((أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ ۚ بَلَىٰ
أنك تنزهين الله وتقولي سبحانك ربي ماعبدناك حق عبادتك ولاعظمناك حق تعظيمك وهو الخلاّق العليم .
"وهذا دليل خامس ((بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ))
فإن الله هو الخلاّق ومعناه الذي جمع المخلوقات متقدمها ،ومتأخرها ،،صغيرها وكبيرها ،،كلها اثر من آثار خلقه وقدرته وأنه لايستعصي عليهمخلوق أراد الله خلقه فإعادته للموات فرد من أفراد أثار خلقه.
لهذا قال ✏️{إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴿۸۲﴾
~لاحظي ~ شَيْئًا:- نكره في سياق الشرط دلالة على العموم تعمّ كل شي ((أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)) إنما يأمر بالشي أمرًا واحدًا لايحتاج الىتكرار أو تاكيد
📕 روى الأمام احمد عن ابي ذر رضي الله عنه قال إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم :- إنَّ اللهَ يقولُ: يا عِبادي، كلُّكم مُذنبٌ إلَّا مَنعافَيْتُ، فاستَغفِروني أغفِرْ لكم،، وكلُّكم فَقيرٌ إلَّا مَن أغنَيْتُ، أنِّي جَوادٌ ماجدٌ واجدٌ، أفعَلُ ما أشاءُ، عَطائي كلامٌ، وعَذابي كلامٌ، إذا أرَدْتُ شيئًافإنَّما أقولُ له: كُنْ، فيكونُ..:- اي في الحال من غير تمانع لذلك جاءت الاية التي فيها تنزيه الله عز وجل
✏️{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿۸۳﴾
تنزيه، وتقديس ،وتبرئة من السوء للحي القيوم الذي بيده مقاليد السموات والارض ،واليه يرجع الامر كله ،،وله الخلق والأمر وإليه يرجع أمرالعباد يوم المعاد فيجازي كل عامل بعمله وهو العادل ،المنعم ،المتفضل اذًا معنى قوله سبحانه
فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ :- كقوله عز وجل <قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ>
وكقوله<تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ>
" الملك والملكوت واحد في المعنى كرحمة ورحموت ،،ورهبه ورهبوت
📍 من الناس من زعم أن الملك هو عالم الأجساد ،،والملكوت هو عالم الأرواح ،،
والصحيح هو الأول
الذي عليه جمهور من المفسرين .
لذلك روى الامام احمد، عَنْ حُذَيْفَةَ -وَهُوَ ابْنُ الْيَمَانِ-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قُمْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَقَرَأَ السَّبْعَ الطُّوَل* فِي سَبْعِرَكَعَاتٍ، وَكَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ قَالَ: "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ". ثُمَّ قَالَ: "الْحَمْدُ لِذِي* ذِي الْمَلَكُوتِ وَالْجَبَرُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ" وَكَانَرُكُوعُهُ مِثْلَ قِيَامِهِ، وَسُجُودُهُ مِثْلَ رُكُوعِهِ، فَأَنْصَرِفُ وَقَدْ كَادَتْ تَنْكَسِرُ رِجْلَايَ.
—*وقفة هاامة —*♨️
دلالة على طول قيامه صلى الله عليه وسلم
هذه مدرسة ،لابد أن نتعلم منها ونحن مقبلون على شهر عظيم .
نسأل الله أن يبلغنا بنواينا مالم نبلغ بأعمالنا ويعيننا أنه جوادٌ كريم 🍃
لما قال عز وجل ((فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ))
اذًا هذا -دليل سادس -فأنه تعالى هو المالك الملك لكل شي الذي جميع ماسكن في العالم السفلي ،والعلوي ملك له ونحن عبيد مسخرونيتصرف فينا بأقداره الحكيمة وأحكامه الشرعيه والجزائية إعادته لنا بعد الموت حتى ينفذ فينا حكم الجزاء هذا من تمام ملكه لهذا قال .
((وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ))
~لاحظي~ فيها دليل على رجوعنا إلى الله بلاشك وهذا فيه دلالة على تواتر البراهين القاطعة ،،والادلة الساطعه على ذلك فتبارك الذي جعلفي كلامه الهدى ،،والشفاء ،،والنور
ونسال الله أن ينفعنا بما قلنا في هذه السورة العظيمة
♨️هااام ♨️
سورة (يس) أخواتي فيها تجديد العقيدة في النفس لما فيها من تجلّيات الرحمن تبارك وتعالى في الوقوف على بعض آياته ونعمه وأدلةوبراهين
" فقط في كذا اية - وقفنا على ستة أدلة -تدلك على البعث بعد الموت - ستة أدلة - تدلك على قدرة الله تبارك وتعالى .
((إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ))
🌹 لما نستبعد أمورنا ،،ونستبطئ إجابة دعواتنا والله يقول هذا الكلام الحق .
" إيمانك بمثل هذه الامور يجعل يقينك بالله عز وجل وعقيدتك تقوّى مع الله تبارك وتعالى
"نسال الله ان يرزقنا يقينًا صادقًا وايمانًا راسخًا ويبلغنا مواسم الطاعات انه جواد كريم🍃
💫نصيحة ثمينة 💫
سبحان الله رمضان محطة التزود الايماني كيف ذلك وقد اجتمع فيه صيام ،وقيام ،وتلاوة قرآن نحن نريد أن نهيئ هذه القلوب لهذا الشهرالعظيم
"نسال الله ان يبلغنا بلاغ توفيق وتيسير وقبول للعمل الصالح.🍃
اللهم يامجيد : تتابع بِرك، وكثير خيرك، وعظم رِفدك، وتناهى إحسانك، وصدق وعدك، وبَرّ قسمك، وعمَّت فواضلك، وتمَّت نوافلك، ولم تسبقحاجة إلا قد قضيتها وتكفلت بقضائها، فاختم ذلك كله بالرضا والمغفرة، إنك أهل ذلك، والقادر عليه.🍃
"اللهم أجعلنا من الذاكرين لك كثيرا
" اللهم هب لنا من مجدك مجدًا يزكي أنفسنا ويهذّب أخلاقنا ، أنت أهل الثناء والمجد
~يارب عُظم مجدك~
" اللهم أملا قلوبنا تمجيدًا لك وأرزقنا تمجيدك في السر والعلن أعنا على ذلك يامجيد وأغفر لنا وأرحمنا وتب علينا وتجاوز عن سيئاتنا
" اللهم أن كلامك مجيد ،،وكتابك مجيد،
اللهم فأرفعنا وأرفعنا بالقرآن المجيد
" اللهم أجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى
اللهم أجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى
ولاتجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى
" اللهم ياحيّ ياقيوم ياذا الجلال والأكرام نسألك إيمانًا يباشر قلوبنا وأن ترزقنا بلطفك وبلطف صنيعك في التسخير ،، وخفي لطفك فيالتيسير
" اللهم ياذا الجلال والاكرام ألطف بنا فيما جرت به المقادير واصرف عن السوء أنك علىً كل شي قدير
" اللهم ياحيّ ياقيوم ياذا الجلال والأكرام يامن لاتدركه الأبصار ،،وهو يدرك الأبصار ،،وهو اللطيف الخير اصرف عنّا الشرور ماأدركناه،،ومالم ندركه، وهيئ لنا من الخير وحيث ماكان في رفق وعافيه يالطيف ياخبير
" اللهم أغفر لنا ولوالدينا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات،، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين .
" اللهم أجعل هذه المجالس شاهدة لنا لاعلينا وشفّع القرآن فينا
" اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك.
💞🤍💕🤍💞
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق