الجمعة، 23 يونيو 2023

مجلس تدبر سورة الحج 4️⃣

 


✍🏻 المجلس التدبّري لـ سورة الحج4️⃣


يوم الإثنين: ٣- ١٢ - ١٤٤٤  هجري 



💫 اللهم نشهدك بإن لك الحمد لاإله إلاّ أنت المنان بديع السموات والأرض 

ياذا الجلال والاكرام أن تغفر لنا وترحمنا وتوفقنا في هذه الايام الفاضلة لكل خير تحبه وترضاه 


💫اللهم هيّا قلوبنا ليوم عرفة ،، وهب لنا دعوات لاترد ،، وبلغنا مابلغت به حجاج بيتك 



📝 تفسير الآيات من آيـة (٣٨) إلى ( ٦٢)


    @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ

 [٣٨]


       @ مناسبة  هذه الآية@ 


لما ذكر الله تعالى جملة مما يفعل في الحج، وكان المشركون قد صدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية، 


"وآذوا من كان بمكة من المؤمنين- أنزل الله تعالى هذه الآيات مبشرة المؤمنين بدفعه تعالى عنهم، 


"ومشيرة إلى نصرهم، وإذنه لهم في القتال، وتمكينهم في الأرض


فقال عز وجل(إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا)


           💫هنا في قراءتين 💫


"قراءة (يَدْفَعُ ) يدفع من دفع يدفع،


.الثانية ؛/ قراءة (يُدَافِعُ ) وهو بمعنى دفع



"إن الله يدافع عن الذين آمنوا.: إن الله يدفع عنهم كل شر ، ومكروه بسبب هذا الايمان 


"ماذا يدفع ❓ يدفع عنهم شر الكفار،، يدفع عنهم وسوسة الشيطان ،، يدفع عنهم حتى شرور أنفسهم الأمّارة بالسوء 


"يدفع عنهم سيئات الأعمال ،، يحمل عنهم نزول المكاره يخفف الله عنهم سبحانه غاية التخفيف بسبب هذا الإيمان 


"كل مؤمن له من هذه المدافعة 

وكل مؤمن له من هذه الفضيلة بحسب إيمانه فمستقل ،،ومستكثر




"إن الله لا يحب كل خوان كفور.: إن الله لا يحب كل من يخون أمانته فيبخس حقوق الله عليه،، ويخون حقوق الخلق 


 "الصفة الثانية : الجحود 

فينقض العهد الذي بينه وبينهم، ويجحد نعم الله عليه، ولا يشكره عليها .


📌 مقابل للاية :- أن الله يحب كل أمين قائم بأمانته ، شكور لمولاه 


💫 دائم حاولي أي نعمة دقت أو جلت لسانك لايفتر من  شكر الله بالقول،، 

وشكر الله بالجوارح 


"تعبدي لله شكرًا على ماتفضل به عليك وبما حفظك ورعاك ووفقك للخير حتى يحبنا الله 



✏️{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ

 [ ٣٩]


أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا.: أذن الله للمؤمنين في قتال الكفار الذين يقاتلونهم؛ وذلك بسبب ظلمهم لهم، بمحاربتهم في دينهم وأذيتهم، 

وإخراجهم من ديارهم .



"وإن الله على نصرهم لقدير.: وإن الله على نصر المؤمنين على أعدائهم لقدير، ولو بغير قتال .


✏️{الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ [٤٠]


لما بين الله تعالى أن المؤمنين إنما أذن لهم في القتال لأجل أنهم ظلموا؛ بين تعالى ظلمهم لهم بهذين الوجهين: 


📌أحدهما: أنهم أخرجوهم من ديارهم، 


📌 والثاني: أنهم أخرجوهم بسبب أنهم قالوا: ربنا الله ، 


"الذين أخرجهم الكفار ظلما من ديارهم بغير حق يوجب ذلك، وما كان لهم ذنب  إلا أنهم قالوا ربنا الله وحده لا شريك له! 



"ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع.: ولولا كف الله المشركين بالمجاهدين الموحدين، وشرعه جهادهم، لهدم المشركون مواضع العبادة، 


"فأذن للمسلمين بالقتال كما أذن لأمم التوحيد من قبلهم؛ لكيلا يطغى عليهم المشركون، ولولا ذلك لهدموا المعابد الصغيرة التي للرهبان 


"وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا.: ولهدم المشركون معابد كبيرة للنصارى، وكنائس لليهود، ومساجد للمسلمين، يذكر فيها اسم الله كثيرا .



"ولينصرن الله من ينصره.: ولينصرن الله من يجاهد في سبيله؛ لتكون كلمته هي العليا .


كما قال الله تعالى<يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ>


"إن الله لقوي عزيز.:-إن الله لقوي كامل القوة، عزيز منيع، غالب لا يغلب ولا يقهر، ومن كان القوي العزيز ناصره، فهو المنصور ولو كان هو الأضعف، وعدوه هو المقهور ولو كان هو الأقوى .



✏️{الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ

 [٤١]


لما وصف الله سبحانه نفسه بما يقتضي تمكين منصوره الذي ينصره؛ وصفهم بما يبين أن قتالهم له لا لهم،


"الذين إن وطنا لهم في البلاد فقهروا المشركين، وصارت لهم السلطة والغلبة والملك، 


"أقاموا الصلاة بحدودها وأركانها وشروطها، وأعطوا زكاة الأموال لمستحقيها .



"وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر.: وأمروا الناس بالإيمان وتوحيد الله وطاعته، ونهوهم عن الكفر والشرك به ومعصيته .



"ولله عاقبة الأمور.: وإلى الله وحده ترجع أمور الخلق، وتصير إليه سبحانه .



💫🏷️نستفيد من الايات 💫🏷️


قول الله تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا )) هذا إخبار ووعد وبشارة من الله للذين آمنوا، وكل مؤمن له من هذه المدافعة بحسب إيمانه،



🔹أيضا الى: الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله فيه إشارة إلى أن من أخلص لله، صوب الناس إليه سهام مكرهم،


🔸ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز * الذين إن مكناهم في الأرض :-فيه التنبيه على الشكر على نعمة النصر، بأن يأتوا بما أمر الله به من أصول الإسلام؛


🔹هي إقامة الصلاة ،، إيتاء الزكاة 

الامر بالمعروف ،، والنهي عن المنكر



✏️{وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ

 [٤٢]


هذه فيها التسلية للرسول صلى الله عليه وسلم في الصبر على ما هم عليه من أذيته


"وإن يكذبك -يا محمد- قومك المشركون على ما جئتهم به من الحق، فذلك سنة إخوانهم من الأمم الخالية المكذبة لرسل الله، ولست بأول رسول كذب؛ 


"فقد كذبت قبل قومك قوم نوح، وعاد: قوم هود، وثمود: قوم صالح .


✏️{وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ [٤٣]

وكذب قبل قومك -يا محمد- قوم إبراهيم، وقوم لوط .


✏️{وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ ۖ وَكُذِّبَ مُوسَىٰ فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ [٤٤] 

وكذب موسى.: وكذب فرعون وقومه رسولهم موسى 


"فأمهلت الكافرين، ثم أخذتهم بالعذاب


فكيف- كانت معاقبتي لهم❓ 


هذا الاستفهام للتعظيم والتنويه ،،فليعتبر بذلك هؤلاء المكذبون 


✏️{فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ [٤٥]


لما بين الله تعالى حال قوم من المكذبين، وأنه عجل إهلاكهم؛ أتبعه بما دل على أن لذلك أمثالا، فكثير من القرى أهلكنا أهلها بالعذاب الشديد؛ بسبب ظلمهم، فصارت بيوتهم مهدمة قد سقطت جدرانها فوق سقوفها .



"وبئر معطلة وقصر مشيد.: وكثير من الآبار الصالحة للانتفاع عطلناها بإهلاك أهلها


 "وكثير من القصور العالية المجصصة المنيعة المحكمة خلت من سكانها بعد هلاكهم، فغدت موحشة، بعد أن كانت بأهلها عامرة ومؤنسة 



📌ثم ضرب المثل الاخر فقال؛-



✏️{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ [٤٦]


لما ذكر الله تعالى من كذب الرسل من الأمم الخالية، وكان عند العرب أشياء من أحوالهم ينقلونها، وهم عارفون ببلادهم، وكثيرا ما يمرون على كثير منها- 



"قال: أفلم يسيروا، حث على السير ليشاهدوا أماكن الكفار  ويعتبروا 


"أو أنهم شاهدوا فلم يعتبروا، فجعلوا كأن لم يسافروا ولم يروا .



"أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها. : أفلم يسر كفار قريش في الأرض؛ لينظروا آثار الأمم المكذبة من قبلهم، فيتسبب عن ذلك أن تكون لهم قلوب واعية يعقلون بها ما رأوه في الآيات،


، "فيتفكروا ويتعظوا قبل أن يحل بهم ما أصاب أولئك القوم ❓


آذان يسمعون بها.: أو يتسبب عن سيرهم ورؤيتهم آثار من سبقهم من أمم الكفر أن تكون لهم آذان واعية يسمعون بها سماع تدبر وعظة، فيميزوا بين الحق والباطل، ويعرفوا أخبار الأمم الماضية، وسبب هلاكهم، فيحذروا أن يصيبهم مثل ما أصابهم ❓ 


📌لذلك ختم الله الآية بختام جميل ..


فقال :- فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.:  قلوبهم هي التي تعمى عن رؤية الحقائق وإدراكها، والانتفاع بها،



✏️{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ ۚ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ [٤٧]


"لما ذكر سبحانه أن المشركين كذبوا رسوله، ، سلّى نبيه صلى الله عليه وسلم بأنك لست ببدع فى الرسل؛ لست أول رسول تكذب


"ايضا من تكذيبهم  أنهم يستعجلونك 


"ويستعجلك الكفار -يا محمد- بنزول عذاب الله عليهم جزاء شركهم به،



"وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون.: هم يستعجلونك بالعذاب، ولكن الله تعالى حليم لا يعجل به؛ فإن مقدار ألف سنة عند خلقه كيوم واحد عنده، فالطويل عندهم من الزمن قصير عنده، وليس عذابهم عنده ببعيد، فلا بد من وقوعه لا محالة، فهو على الانتقام قادر، لا يفوته شيء،


 

"لذلك  قال تعالى: <يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ>




✏️{وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ [٤٨]


"وكثير من القرى أمهلت أهلها، ولم أعاجلهم بالعقوبة، مع ظلمهم بالشرك والعصيان، ثم عاقبتهم في الدنيا، 


"ومرجعهم في الآخرة إلي، فأعذبهم فيها؛ فليحذر هؤلاء الظالمون من ذلك، ولا يغتروا بإمهال الله لهم . 


    🏷️💫نستفيد من الايات 🏷️💫


التأمل والاعتبار والتدبر الذي نقصد به تدبّر القلب بإن يتعظ هؤلاء العضاة والظلمة كيف أن الله سبحانه وتعالى عاقبهم في الدنيا مع مايدخر لهم في الآخرة 


    🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃



🏷️ايضآ من الفوائد  القلب هذا المضغة 


الذي علينا كلنا نعتني به ،، القلب من شأنه أن يبصر؛ لأن  بصره هو الذي ينفعك 


💫القلب شأنه خطير لابد أن نعتني بقلوبنا 



✏️{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ [٤٩]


لما كان الاستعجال لا يطلب من الرسول، وإنما؛ أمره الله تعالى فقال :-أنت  -يا محمد-: قل  يا أيها الناس ، إنما أنا لكم نذير واضح النذارة، أخوفكم عذاب الله، ولا أملك تعجيل العذاب ولا تأخيره،


✏️{فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [٥٠]


فالذين آمنوا بكل ما وجب عليهم الإيمان به، وعملوا الأعمال الصالحة؛ لهم من الله ستر لذنوبهم، وتجاوز عن مؤاخذتهم بها، ولهم رزق حسن .


"من أراد سعة الرزق عليه بالإيمان والعمل الصالح ،، ومن أراد مغفرة الذنوب عليه بالايمان والعمل الصالح 



📌بالمقابل قال✏️{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [٥١]


والذين سعوا في إبطال آيات القرآن، معاندين ومشاقين لله وظانين أنهم يعجزون الله فلا يقدر عليهم،؛ أولئك في الآخرة سكان الجحيم . 


"إذًا العمل لا ينفع إلا إذا كان صالحا، والصالح ما تضمن: الإخلاص لله، واتباع شريعته .


"فالذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة ورزق كريم 


🍃جعلنا الله من عباده المؤمنين 🍃




✏️{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [٥٢]


وما أرسلنا من قبلك -يا محمد- من رسول ولا نبي إلا إذا تلا وقرأ ألقى الشيطان في قراءته الشبه والوساوس؛ ليصد الناس عن اتباع ما يقرؤه ويتلوه .



"فينسخ الله ما يلقي الشيطان.: فيذهب الله ويزيل ما يلقيه الشيطان من الباطل في قراءة نبيه، ولا يتأثر بباطله المؤمنون .



"ثم يحكم الله آياته.: ثم يخلص الله آيات كتابه من الباطل الذي ألقاه الشيطان، ويحفظها ويبينها، ويظهر أنها وحي منزل منه بحق . 



"والله عليم حكيم.: والله عليم بكل شيء، فيعلم ما يكون من الأمور، وما يحدث في خلقه، 


📌ومن جملة ذلك علمه بما يوحيه إلى نبيه،؛ حكيم ومن  حكمته في تمكين الشيطان من إلقاء الباطل، ومن حكمته أنه لا يدعه حتى يكشفه ويزيله .


✏️{لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ [٥٣]


ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم.



"ليجعل إلقاءه فتنة للذين في قلوبهم شك ونفاق، ولأصحاب القلوب القاسية التي لا تلين للحق، وهم المشركون 



"وإن الظالمين لفي شقاق بعيد.: مشاقة لله ومعاندة للحق بعيدين عن  الصواب؛


   🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃



✏️{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [٥٤]


وليعلم الذين آتاهم الله العلم النافع الذي يفرقون به بين الحق والباطل أن ما أنزله الله هو الحق لا غيره مما ألقاه الشيطان، فيؤمنوا بالقرآن، ويعملوا به، ويزدادوا هدى .



"فتخبت له قلوبهم.: فتخضع وتلين قلوبهم للحق الذي جاء من عند الله، وتطمئن به،



"وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم.: وإن الله لمرشد المؤمنين إلى طريق الحق، وموفقهم لاتباعه واجتناب الباطل، فلا يضرهم كيد الشيطان وإلقاؤه الباطل 



✏️{وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ [٥٥]


ولا يزال الذين كفروا في شك وريب من القرآن؛ لإعراضهم وعنادهم .



"حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم.: هم مستمرون على تلك الحال إلى أن يأتيهم يوم القيامة فجأة، أو يأتيهم عذاب يوم عقيم .



✏️{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ

 [٥٦]


السلطان يوم القيامة لله وحده، لا منازع له فيه، يحكم فيه بالعدل بين عباده المؤمنين والكافرين .



فالذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات النعيم.:-فالذين آمنوا بالله ورسوله وما جاء به من عند الله تعالى، وعملوا الأعمال الصالحة؛ يكونون يوم القيامة في جنات النعيم، يتنعمون فيها بأرواحهم وأبدانهم .



✏️{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ [٥٧]


لما ذكر ثواب المؤمنين العاملين للصالحات؛ ثنى بذكر من يقابلهم .


"والذين كفروا بالله ورسوله وكذبوا بآيات القرآن، فأولئك لهم يوم القيامة عذاب مهين


✏️{وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ [٥٨]


والذين فارقوا ديارهم وأهليهم؛ طلبا لرضا الله وطاعته، ثم قتلوا أو ماتوا دون قتل؛ فإن الله سيثيبهم رزقا كريما .


"وإن الله لهو خير الرازقين .: وإن الله لهو أفضل من يرزق عباده، ويعطيهم من فضله .



✏️{لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ [٥٩]


هذا الدخول إما مايفتحه الله عليه بالبدان ودخول هذه البلدة مثل فتح مكة 

فإنهم دخلوها في حالة الرضا  والسرور 


"أو المراد به دخول رزق الآخرة 

وهو دخول الجنة


"فتكون الاية جمعت بين الرزقين 

"رزق  الدنيا ودخول البلدان 

"ورزق الآخرة ودخول الجنة 




"وإن الله لعليم حليم.: وإن الله لعليم بكل شيء، ومن ذلك علمه بنية من يهاجر ويجاهد، حليم لا يعاجل بالعقوبة من عصاه من خلقه، بل يواصل لهم من رزقه، ويمنحهم من فضله .


✏️{ذَٰلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ

 [٦٠]


ذلك ومن عاقب من العباد من اعتدى عليه بمثل اعتدائه بالعدل دون زيادة، ثم ظلم بالمعاودة إلى عقوبته؛ فإن الله ينصره على من ظلمه . 



"إن الله لعفو غفور.: إن الله كثير العفو والغفران لعباده المؤمنين 



💫الله جمع هذين الوصفين

العفو والغفور، فينبغي لكل مظلوم 


💫لكل مجني عليه ، أن يعفوا ويصفح ويغفر ليعامله الله كما تعامل هو مع  عباده 


قال تعالى < ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ >



✏️{ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ [٦١]


ومن علامات قدرته الباهرة أنه يدخل الليل في النهار، ويدخل النهار في الليل، فيزيد في أحدهما ما ينقصه من الآخر، وبالعكس؛ فتارة يطول النهار ويقصر الليل، وتارة يكون بعكس ذلك .


"وأن الله سميع بصير.: وذلك أيضا بسبب أنه سميع لما يقول عباده، بصير بأحوالهم وأعمالهم، حافظ لكل ذلك، ثم يجازيهم جميعا على ما قالوا وما عملوا .



✏️{ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ [٦٢]


هذا صاحب الحكم والأحكام هو الله الحق؛  الثابت الذي لازال ولا يزول 

الاول الذي ليس قبله شيء ،،


الآخر الذي ليس بعده شيء ،، صادق الوعد كامل الصفات ،ووعده حق ،ودينه حق 


"وأن ما يدعون من دونه هو الباطل.: وأن ما يدعوه المشركون من دون الله من الأصنام وغيرها: هو الباطل الذي لا ينفع ولا يستحق العبادة .



"وأن الله هو العلي الكبير.: وأن الله هو العالي على كل شيء بذاته وقهره وقدره، الكبير في ذاته وأسمائه وصفاته، وكل شيء دونه .



        ⭕️وقـفـة هااامة ⭕️


العبادات كلها الصادرة من أهل السموات والأرض مقصودها ماذا ❓


تكبيره وتعظيمه ،، وإجلاله وإكرامه

لهذا كان التكبير شعارًا للعبادات الكبار


"مثل الصلاة شعارها تكبيرة الاحرام


📌وفي هذه الأيام العظيمة أعظم عمل فيها هو التكبير ،، أكثروا من التكبير ، والتحميد ، والتهليل 


‏" ᷂الله ᷂أكبر، ᷂الله ᷂أكبر، ᷂الله ᷂أكبر،

 ᷂لا ᷂إله ᷂إلا ‏᷂الله،

 ᷂الله ᷂أكبر، ᷂الله ᷂أكبر،

 ᷂و ᷂لله ᷂الحمد "


ربنا الكبير المستحق للعبادة ،، ربنا الكريم قادر على استجابة دعواتك ،، 


اللهم  ياحي ياقيوم ،، نسألك في هذه الأيام المباركة ،، أن ترحمنا رحمة تغنينا بها عمن سواك 🍃


اللهم فرحًا وبشرى لكل قلب ينتظر فرجًا من عندك 🍃


"اللهم أرزقنا فرح يعقوب

"وفرج يونس

"وتقوى يوسف

"وصبر أيوب 



🍃اللهم أختم بالصالحات أعمالنا 🍃


📍نكمل السورة اللقاء بإذن الله 📍


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃

سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق