✍🏻 المجلس التدبّري لـ سورة الحج 2️⃣
يوم الإثنين: ٢٣ - ١١- ١٤٤٤ هجري
📌 اللهم يارحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما
افتح مغاليق قلوبنا لتدبّر آياتك
"وأجعله ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا
@ وسابقنا الى جناتك جنات النعيم @
📝 تفسير الآيات من آيـة ( ١٤) إلى ( ٢٩)
@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @
📌 لما بين الله سبحانه في الآية السابقة حال عبادة المنافقين وحال معبودهم؛ بين في هذه الآية صفة عبادة المؤمنين وصفة معبودهم .
✏️{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ [١٤]
إن الله يدخل يوم القيامة الذين آمنوا بكل ما وجب عليهم الإيمان به، وبملائكته ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره
"وعملوا الأعمال الصالحة- لو اجتمع عند العبد الإيمان والعمل الصالح ماجزاؤه ❓
"جنات تجري الأنهار من تحت أشجارها وقصورها .
"إن الله يفعل ما يريد.: إن الله يفعل كل ما يريد فعله من نفع أو ضر دون ممانع، ويحكم في خلقه في الدنيا والآخرة بما يشاء،
"ومن ذلك إيصال أهل الجنة إليها .
🍃نسأل الله أن يبلغنا ووالدينا ذلك 🍃
✏️{مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ [١٥]
من كان يظن أن الله ليس بنا ليس بناصر رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، فليعلق حبلا في سقف بيته، ويشده في عنقه .
كما قال تعالى<وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ >
ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ. : ثم ليختنق بالحبل، فلينظر حينها: هل يذهبن صنيعه هذا ما يغيظه❓
"كلا، لا يغني ذلك عنه شيئا، وإنما يقع ضرر كيده على نفسه، والله متم نوره، وناصر نبيه .
✏️{وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ [١٦] وكما بينا لكم الآيات السابقة وأوضحناها، كذلك أنزلنا القرآن كله آيات واضحات الدلالة .
"وأن الله يهدي من يريد.: ولأن الله يهدي بهذا القرآن إلى الحق من يريد هدايته، أنزله آيات بينات .
✏️{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [١٧]
لما ذكر قبل أن الله يهدي من يريد؛ عقب ذلك ببيان من يهديه ومن لا يهديه؛
📍وقفة هااامة 📍
هذه الاية تجعل العبد يعلق قلبه بالله
بإن يارب اهدنا
لماذا نكرر<اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ>
كل يوم أقلها -سبعة عشر مرة -
لأن العبد لايضمن هذا القلب الذي يتقلب يصبح العبد مؤمنًا ،،ويمسي كافرًا
"لأن الله يفعل مايريد"
لايقول أنا عندي إيمان ويقين بالله ويترك افتقاره إلى الله وسؤاله الثبات ،، إن كنت على خير أسال الله الثبات ،،
📍 الفتن من حولنا مخيفة جدًا ولايضمن العبد ،، بأي خاتمة تختم له
🍃مع كثرة الفتن يسأل الأنسان الثبات والهداية
"لأن ما قبله يقتضي أن من لا يريد هدايته لا يهديه، فدل إثبات الهداية لمن يريد على نفيها عمن لا يريد .
💫إذا أراد الله بقوم هداهم وإذا لم يريد لم يهديهم ، 💫
"إن الذين آمنوا والذين هادوا
( هم اليهود )
والصابئين قيل أن الصابئة ( أمة قديمة قبل اليهود والنصارى )
"وقيل أنهم نوعان صابئة حنفاء موحدون
اتّبعوا ملة إبراهيم ،عليه السلام
"،وصابئة مشركون "
"(وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ ؛- إن المؤمنين بالله ورسله، واليهود، والصابئين ، والنصارى، والمجوس، والمشركين بالله- إن الله يحكم بينهم يوم القيامة، ويجازي كلا بعمله؛ فيدخل المؤمنين منهم الجنة، ويدخل الكافرين النار .
"إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ .:-إن الله على كل شيء من أعمال هؤلاء- شهيد لا يخفى عليه شيء .
كما قال تعالى<إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ>
🔸نستفيد من الايتين🔹
لما قال الله تعالى: [مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ]..
🔹هذه الآية الكريمة فيها من الوعد والبشارة بنصر الله لدينه ولرسوله وعباده المؤمنين ما لا يخفى، ومن تأييس الكافرين الذين يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، والله متم نوره، ولو كره الكافرون .
"اللهم ياناصر المستضعفين نسألك نصرًا قريبًا عزيزًا تعز به أوليائك وبشرى خير تقرّ بها العين.🍃
🔸ايضآ في قوله [وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ]
فيه أن الله فصل في هذا القرآن ما فصل، وجعله آيات بينات واضحات، دالات على جميع المطالب والمسائل النافعة، ولكن الهداية بيد الله، فمن أراد الله هدايته، اهتدى بهذا القرآن، وجعله إماما له وقدوة، واستضاء بنوره،
"ومن لم يرد الله هدايته، فلو جاءته كل آية ما آمن، ولم ينفعه القرآن شيئا، بل يكون حجة عليه .
✏️{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ [١٨]
بعد أن أبان الله عز وجل فيما سلف أنه يقضي بين أرباب الفرق السالفة يوم القيامة، وهو شهيد على أقوالهم وأفعالهم-
"أردف هذا ببيان أنه ما كان ينبغي لهم أن يختلفوا، ألا يرون أن جميع العوالم العلوية والسفلية: كبيرها وصغيرها، شمسها وقمرها ونجومها، كلها - خاضعة لجبروته، مسخرة لقدرته
"ألم تعلم أن الله يسجد له من في السموات من الملائكة، ومن في الأرض من الخلق من الجن وغيرهم ، والشمس والقمر والنجوم في السماء، والجبال والشجر والدواب في الأرض
📕 وعن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس: ((أتدري أين تذهب؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فتستأذن، فيؤذن لها، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها، وتستأذن فلا يؤذن لها،
"يقال لها: ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها، فذلك قوله تعالى<وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ>
"وكثير من الناس.: وكثير من الناس -وهم المؤمنون- يسجدون لله طوعا مختارين عابدين .
"وكثير حق عليه العذاب.: وكثير من الناس -وهم الكافرون- وجب عليهم عذاب الله؛ لامتناعهم عن السجود لله
"ومن يهن الله فما له من مكرم .: ومن يهنه الله فلا يقدر أحد أن يكرمه . وذلك لأن الله يفعل في خلقه ما يشاء، فيسعد ويكرم من يشاء، ويشقي ويهين من يشاء؛ فالخلق خلقه، والأمر أمره .
"فإذا كانت المخلوقات كلها ساجدة لربها، خاضعة لعظمته، مستكينة لعزته، عانية لسلطانه؛ دل على أنه وحده الرب المعبود، والملك المحمود، وأن من عدل عنه إلى عبادة سواه، فقد ضل ضلالا بعيدا، وخسر خسرانا مبينا ..
🏷️🍃نستفيد من الايات 🍃🏷️
"ضرورة الخضوع لله عز وجل ،، واللجأ إلى الله وتجريد العبودية لله سبحانه وتعالى
دائما
[ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ ]
. 🔸المعصية سبب لهوان العبد على ربه، وسقوطه من عينه؛
📕 قال الحسن البصري: (هانوا عليه فعصوه، ولو عزوا عليه لعصمهم )،
🏷️الذي يعزه الله يعصمه من المعصية 🏷️
وإذا هان العبد على الله لم يكرمه أحد،
كما قال الله تعالى: [ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ ]
، وإن عظمهم الناس في الظاهر؛ لحاجتهم إليهم، أو خوفا من شرهم، فهم في قلوبهم أحقر شيء وأهونه .
✏️{هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ
[١٩] لما ذكر تعالى أهل السعادة وأهل الشقاوة؛ ذكر ما دار بينهم من الخصومة في دينه .
"هذان فريقان اختلفوا في شأن ربهم وتوحيده ودينه، وتعادوا وتحاربوا: المؤمنون والكافرون؛
"فالمؤمنون يريدون نصرة دين الله،
"والكافرون يريدون إطفاء نور الإيمان،
فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار.: فالذين كفروا بالله فصلت لهم ثياب من نار، فيعم العذاب أجسادهم .
🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃
يصب من فوق رءوسهم الحميم.: يصب على رؤوس الكفار الماء المغلى الشديد الحرارة .
✏️{يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ
[٢٠] لما ذكر ما يعذب به الجسد ظاهره وما يصب على الرأس؛ ذكر ما يصل إلى باطن المعذب .
"يصهر به: يذاب بالحميم المصبوب فوق رؤوس الكفار ما في بطونهم -من اللحم والشحم، والأمعاء والأحشاء -، والجلود .
✏️[وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ [٢١]
وللكفار في جهنم مطارق من حديد، تضربهم وتدفعهم بها خزنة النار من الملائكة .
✏️{كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ
[٢٢] كلما أراد هؤلاء الكفار أن يخرجوا من النار بسبب ما نالهم فيها من غم، أعيدوا في النار مرة أخرى .
"وذوقوا عذاب الحريق.: ويقال لهؤلاء الكافرين: ذوقوا عذاب النار المحرق للقلوب والأبدان .
"قال عز وجل : اختصموا في ربهم والاختصام يشمل ما وقع أحيانا من التحاور الحقيقي بين أهل الأديان المذكورة،
"كل من الفريقين بحقية ما هو عليه وبطلان ما عليه صاحبه،
✏️{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ [٢٣]
لما ذكر الله تعالى ما لأحد الخصمين، وهم الكافرون؛ أتبعه ما للآخر، وهم المؤمنون .
"إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار.: إن الله يدخل الذين آمنوا بكل ما وجب عليهم الإيمان به، وعملوا الأعمال الصالحة- جنات تجري الأنهار من تحت أشجارها وقصورها .
"يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا.
يحلي الله المؤمنين في الجنة -رجالا ونساء- أساور من ذهب، ويحلون فيها لؤلؤا
ماذا حليتهم❓
📗 عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول: ((تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء))
"ولباسهم فيها حرير.: ولباس المؤمنين في الجنة ثياب من حرير .
📙 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تلبسوا الحرير؛ فإنه من لبسه في الدنيا، لم يلبسه في الآخرة )) .
✏️{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَىٰ صِرَاطِ الْحَمِيدِ [٢٤]
وهدى الله المؤمنين إلى الأقوال الطيبة .
"وهدوا إلى صراط الحميد.: وهدى المؤمنين إلى طريق الله المحمود في أسمائه وصفاته .
✏️{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
[٢٥]
بعد أن فصل بين الكفار والمؤمنين؛ ذكر عظم حرمة البيت، وعظم كفر هؤلاء .
"إن الذين كفروا بالله، ويمنعون الناس من الدخول في دينه، ومن المسجد الحرام -الذي ليس ملكا لهم ولا لآبائهم، بل جعلناه للمؤمنين كافة
"سواء المقيم منهم فيه والقادم إليه، فهم يستوون في تعظيمه وأحقية أداء العبادات وإقامة الشعائر فيه - أولئك الذين كفروا نذيقهم من عذاب مؤلم موجع
🏷️🍃 نستفيد من الآيات 🏷️🍃
(الذين آمنوا وعملوا الصالحات، )والعمل الصالح مبني على الإيمان، فعمل بلا إيمان لا فائدة منه، فالمنافقون يعملون، ويذكرون الله، ويصلون، ويتصدقون، ولكن ليس عندهم إيمان؛ فلا ينفعهم؛ ولهذا يقدم الله عز وجل الإيمان على العمل الصالح .
"الإيمان وحده لا يكفي، بل لا بد من عمل، والعمل وحده لا يكفي، بل لا بد من إيمان، فلا يستحق الجنة إلا من جمع بين الإيمان والعمل الصالح؛
"العمل لا ينفع صاحبه إلا إذا كان صالحا؛
الخالص الصواب؛ أي: ما ابتغي به وجه الله، وكان على شريعة الله .
✏️{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [٢٦]
لما ذكر الله تعالى حال الكفار، وصدهم عن المسجد الحرام، وتوعد فيه من أراد فيه بإلحاد؛ ذكر حال أبيهم إبراهيم، وتوبيخهم على سلوكهم غير طريقه من كفرهم باتخاذ الأصنام،
"وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا.: واذكر -يا محمد- حين هيأنا لإبراهيم مكان الكعبة، وأنزلناه فيه، وعرفناه بالموضع الذي يبني فيه الكعبة، وقلنا له: لا تشرك بالله شيئا في عبادته، وأخلص أعمالك كلها لله وحده، وابن هذا البيت على اسم الله وحده .
"وطهر -يا إبراهيم- بيتي للطائفين حوله، وللقائمين في صلاتهم، والراكعين الساجدين في صلاتهم عنده، بتنزيهه من كل ما لا يليق به من الشرك والكفر، والبدع والمعاصي،
✏️{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
[٢٧] وأعلم -يا إبراهيم - الناس بوجوب الحج عليهم، وناد فيهم أن حجوا أيها الناس بيت الله؛ يأتوا إليك مشاة على أرجلهم، ملبين نداءك، حاجين بيت الله الحرام .
"وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق.؛- وراكبين على الرواحل التي هزلت أبدانها من طول السفر ومشقته ، والتي تأتي من كل طريق ومكان واسع بعيد .
✏️{لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
[٢٨]
لما أمر الله تعالى بالحج في قوله: وأذن في الناس بالحج؛ ذكر حكمة ذلك الأمر،
"فقال : ليشهدوا منافع لهم.: لأجل أن يحضر الحجاج، فيحصلوا مصالح كثيرة لهم من أمور دينهم ودنياهم وآخرتهم .
"ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام.: وليذكر الحجاج اسم الله في أيام عشر ذي الحجة على ما رزقهم من الإبل والبقر والغنم .
"فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير.: فكلوا من الأنعام التي ذكرتم اسم الله عليها، وأطعموا منها من ساءت حاله فاشتد به الفقر، وضر به الجوع، فلا شيء له يذهب جوعه، ويرفع عنه ضره .
✏️{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ
[٢٩]
ثم ليكمل الحجاج ما بقي عليهم من مناسك حجهم؛ كرمي الجمار، وحلق الرؤوس، والأخذ من الشوارب، وقص الأظفار، والطواف بالبيت، وإزالة وسخ الأبدان .
"وليوفوا نذورهم.: وليوف الحجاج بما أوجبوه على أنفسهم في الحج .
"وليطوفوا بالبيت العتيق.: وليطف الحجاج طواف الإفاضة ببيت الله العتيق ؛ الكعبة .
🍃🏷️نآخذ فائدة من هذه الاية🍃🏷️
ينبغي للإنسان أن يستحضر أنه في مجيئه إلى مكة وإحرامه، أنه إنما يفعل ذلك تلبية لدعاء الله؛
قال الله تعالى: [وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ]
، فالأذان بأمر الله يعتبر أذانا من الله، فإذا كان الله هو الذي أذن، فأنا أجيبه
💫وأقول: «لبيك اللهم لبيك» 💫
🍃اللهم ياحي ياقيوم أكتب لنا ماكتبت لحجاج بيتك🍃
🔹 نكمل الشرح الممتع اللقاء
القادم بإذن الله 🔸
اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم
الدين 🍃
سبحانك اللهم وبحمدك،
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق