الجمعة، 3 مارس 2023

مجلس تدبر سورة الأنبياء 3️⃣

 


✍🏻 المجلس التدبّري لـ  

             "سورة  الانبياء  " 3️⃣


الإثنين:-  ٧- شعبان   -١٤٤٤ هجري 



تفسير الآيات من (٤١) إلى ( ٧٥) 


  @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ [٤١]


ولقد استهزأ كفار الأمم الماضية برسلهم الذين أرسلناهم من قبلك -يا محمد- فاصبر على استهزاء الكافرين كما صبر عليه غيرك من الرسل .



"فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون.: فنزل وأحاط بالكافرين الذين سخروا من الرسل العذاب الذي كانوا يستهزئون به في الدنيا، ويكذبون بوقوعه .



✏️{قُلْ مَن يَكْلَؤُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَٰنِ ۗ بَلْ هُمْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِم مُّعْرِضُونَ [ ٤٢]


الله تعالى لما سلى الرسول صلى الله عليه وسلم على استهزاء الكافرين بالوعيد، أمر أن يذكرهم بأن  أمهالهم من قبل الله رحمة منه بهم، كشأنه في الرحمة بمخلوقاته، 


"هم إذا نزل بهم عذابه لا يجدون حافظا لهم من العذاب غيره، ولا تمنعهم منه آلهتهم . : قل -يا محمد- لكفار قومك: من يحرسكم ويحفظكم بالليل والنهار من الرحمن ؟


"بل الكفار معرضون عن ذكر ربهم ؛ جهلا منهم، وسفها .



✏️{أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُم مِّن دُونِنَا ۚ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنفُسِهِمْ وَلَا هُم مِّنَّا يُصْحَبُونَ [٤٣]


ألهؤلاء الكفار آلهة غيرنا تحفظهم من عذابنا إن أنزلناه بهم . 


" لا يستطيعون نصر أنفسهم.: لا تقدر آلهتهم المزعومة أن تنصر أنفسها لضعفها، فكيف تنصر غيرها 


"ولا هم منا يصحبون.: وليس لتلك الآلهة مجير يجيرهم منا .



✏️{بَلْ مَتَّعْنَا هَٰؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ ۗ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ

 [٤٤]

ولكن الذي أوجب استمرارهم على كفرهم وشركهم هو أننا متعنا مشركي قريش وآباءهم من قبلهم بالنعم، وأطلنا أعمارهم، 


"فظنوا أنها لا تزول عنهم، فقست قلوبهم، واغتروا بإمهال الله لهم، وأعرضوا عن تدبر حجج الله عز وجل، فحملهم ذلك على الطغيان، والاستمرار على باطلهم . 



"أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها.: أولم ير الكفار أنا ننصر المسلمين، ونفتح لهم ديار المشركين أرضا بعد أرض، 


"فننقص دار الكفار، ونزيد في دار الإسلام ، أفلا يعتبرون بذلك فيخافون ظهورهم على أرضهم، وقهرهم إياهم 



"أفهم الغالبون.:هل كفار  مكة هم المنتصرون على النبي عليه الصلاة والسلام وأتباعه المؤمنين بل المشركون هم المغلوبون الأخسرون الأذلون .



✏️{قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ ۚ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ [٤٥]


لما كرر في القرآن الأدلة، وبالغ في التنبيه عليها على ما تقدم؛ أتبعه بقوله: قل إنما أنذركم بالوحي 


"بالقرآن الذي هو كلام ربكم؛ فلا تظنوا أن ذلك من قبلي، بل الله آتيكم به، وأمرني بإنذاركم .



"قل إنما أنذركم بالوحي.: قل -يا محمد- للمشركين: إنما أخوفكم عذاب الله بالقرآن الذي ينزله الله علي، ولا أحذركم من قبل نفسي .


"ولا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون.: ولا يصغي الكفار إلى القرآن، كأنهم صم لا ينتفعون به حين يخوفون بآياته 


✏️{وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ [٤٦]


ولئن أصاب الكافرين المستعجلين بالعذاب أقل شيء من عذاب ربك -يا محمد- ليقولن نادمين متحسرين: يا ويلنا إنا كنا ظالمين لأنفسنا بعبادتنا غير الله .



✏️{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ

 [٤٧]


ونقيم الموازين العادلة في يوم القيامة؛ لوزن أعمال العباد عند حسابهم .


"فلا تظلم نفس شيئا.: فلا يظلم الله نفسا يوم القيامة بالنقص من حسناتها، أو بمعاقبتها بغير ذنبها، أو بالزيادة في سيئاتها 


قال تعالى<وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ ۚ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ>



📕 وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا، كل سجل مثل مد البصر ، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئا؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ 


فيقول: لا يا رب، فيقول: أفلك عذر❓ فيقول: لا يا رب، فيقول: بلى، إن لك عندنا حسنة، فإنه لا ظلم عليك اليوم، فتخرج بطاقة فيها: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فيقول: احضر وزنك، فيقول: يا رب، ما هذه البطاقة مع هذه السجلات❓


فقال: إنك لا تظلم، فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في كفة، فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة؛ فلا يثقل مع اسم الله شيء )) 



📍هذه الأحاديث تجعل الإنسان يحافظ على عقيدته،، العقيدة اذا صلحت صلح سائر عملك 💫


"وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها.: وإن كان الذي للعبد من عمل الحسنات، أو عليه من السيئات وزن حبة من خردل، جئنا بها لتوزن في الميزان 



"وكفى بنا حاسبين.: وكفى بنا عالمين بأعمال العباد، حافظين لها، مثبتين لها في الكتاب، عالمين بمقاديرها ومقادير ثوابها وعقابها واستحقاقها،؛ فليس في الحساب أحد مثلنا .


        ♨️الفوائد من الآيات♨️


[قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ ۚ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ]

أي الأصم لا يسمع صوتا؛ لأن سمعه قد فسد وتعطل، وشرط السماع مع الصوت أن يوجد محل قابل لذلك، كذلك الوحي سبب لحياة القلوب والأرواح، وللفقه عن الله، ولكن إذا كان القلب غير قابل لسماع الهدى، كان بالنسبة للهدى والإيمان بمنزلة الأصم بالنسبة لهذه  الأصوات .


🍃اللهم أفتح مغاليق قلوبنا وأرزقنا 

التلذذ بقراءة وسماع اياتك ياذا الجلال والاكرام 🍃



🔹أيضا من الفوائد واللطائف 


[أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ ]

في ذلك تبشير للمؤمنين بما يفتح الله عليهم .



🔸 [وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ]


لاحظي التعبير بنفحه دلالة ،، لسرعة تأثرهم من مجيء نفس العذاب،، دلالة على وان كان قليلا المس والنفحة 


📍كأنها ثلاث مبالغات؛ الأولى: ذكر المس وإسناده إلى النفحة والمس أقل شيء، بل هو شيء رقيق جدا؛


📍ثم قال الثانية: النفحة من معنى القلة، يسير 


📍الثالثة؛- وجاءت على صيغة النكرة ، أي: نفحة واحدة لا ثاني لها تكفي لتشتيت أمرهم، وتوهين كيانهم، وتصدع صفوفهم؛ فكيف إذا عززت بثانية أو ثالثة . ورابعة 


      🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃



📌ثم ذكر موضوع آخر ..



✏️{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ [٤٨]


الله سبحانه لما تكلم في دلائل التوحيد والنبوة والمعاد؛ شرع في قصص الأنبياء عليهم السلام؛ 


"تسلية للرسول عليه الصلاة والسلام فيما يناله من قومه، .

"ولقد آتينا موسى وهارون ما يفرق به بين الحق والباطل .


"وضياء وذكرا للمتقين.: وآتينا موسى وهارون التوراة نورا في القلب، مضيئة طريق الحق، مبصرة لمن اتبعها أحكام دينهم، وهي تذكير وموعظة للمتقين الذين يمتثلون أوامر الله، ويجتنبون نواهيه .



✏️{الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ [٤٩]


لما ذكر الله تعالى التقوى؛ ذكر الله نتيجة هذا التقوى : خشية الله، والإشفاق من عذاب يوم القيامة .


📍الذين يخشون ربهم بالغيب.: مايجلس في مكان ويقول قد خلوت ويعصي الله كما يشاء ،، إنما يخشى الله سبحانه وتعالى 

الذي يرى دبيب النملة السوداء 

على الصخرة الصماء ، في ظلمة الليل البهيم 

لابد ينزرع الخوف في قلبك والاشفاق  

من عذاب الله حتى تكوني متقيه الله 



📍الذين يخافون ربهم في غيبهم وخلواتهم حيث لا يطلع عليهم أحد من الناس، فيتركون المحرمات، ويقومون بالواجبات، مخلصين لله، خائفين من عذابه .



📍وهم من الساعة مشفقون.: وهم من يوم القيامة وأهواله خائفون حذرون .



✏️[وَهَٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ ۚ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ [٥٠]


الله عز وجل لما ذكر فرقان موسى عليه السلام، وكان العرب يشاهدون إظهار اليهود للتمسك به والمقاتلة على ذلك؛ حثهم على كتابهم الذي هو أشرف منه، فقال : 


"وهذا ذكر مبارك أنزلناه.: وهذا القرآن ذكر يتذكر ويتعظ به المؤمنون، كثير الخيرات في الدنيا والآخرة، 


"أنزلناه كما أنزلنا التوراة إلى موسى وهارون ذكرا للمتقين . 


"أفأنتم له منكرون.: أفأنتم للقرآن منكرون نزوله من عند الله وهو في غاية الظهور، وكيف تنكرون كونه منزلا من عنده سبحانه مع اعترافكم بأن التوراة منزلة من عنده 


     ⬆️الفوائد من هذه الآيتين ⬇️


خشية الله في الغيب والشهادة المعني بها أن العبد يخشى الله سرا وإعلانا، وظاهرا وباطنا،


 🔹أكثر الناس يرى أنه يخشى الله في العلانية ، ولكن الشأن في خشيته الله في الغيب إذا غاب عن أعين الناس، 


🔸وقد مدح الله من يخافه بالغيب؛ قال تعالى(الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ)



🔹خشية الله في الغيب والشهادة المعني بها أن العبد يخشى الله سرا وإعلانا، وظاهرا وباطنا، فإن أكثر الناس يرى أنه يخشى الله في العلانية وفي الشهادة، ولكن الشأن في خشيته الله في الغيب إذا غاب عن أعين الناس، 


"وقد مدح الله من يخافه بالغيب؛ قال تعالى<الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ>


، وقال<مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ>


وقال تعالى<لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ ۚ>


♨️من الفوائد ..

[وَهَٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ ۚ ]


كونه مباركا وهذا يقتضي كثرة خيراته، ونماءها وزيادتها، ولا شيء أعظم بركة من هذا القرآن؛ فإن كل خير ونعمة، وزيادة دينية أو دنيوية أو أخروية؛ 

       "فإنها بسبب القرآن "


🔸 فإذا كان ذكرا مباركا، وجب تلقيه بالقبول والانقياد والتسليم، وشكر الله على هذه المنحة الجليلة، والقيام بها،


🍃نسأل الله أن يبارك 

لنا في القرآن العظيم 🍃



✏️{وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ [٥١]


أعقبت قصة موسى وهارون بقصة إبراهيم فيما أوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم من مقاومة الشرك ووضوح الحجة على بطلانه؛ 


"لأن إبراهيم كان هو المثل الأول قبل مجيء الإسلام في مقاومة الشرك؛ إذ قاومه بالحجة وبالقوة وبإعلان التوحيد، 


"فكانت قصة إبراهيم مع قومه شاهدا على بطلان الشرك الذي كان مماثلا لحال المشركين بمكة


.
"قال عز وجل : ولقد آتينا إبراهيم 

هداه من قبل ، ووفقناه للحق، وأنقذناه من بين قومه وأهل بيته، من عبادة الأوثان . 


"وكنا به عالمين.: وآتيناه رشدا عظيما على علم منا بأنه أهل لذلك الرشد .



✏️{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ [٥٢]


إذ قال إبراهيم لأبيه آزر وقومه المشركين: ما هذه الأصنام التي أنتم مقيمون على عبادتها، 



✏️{قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ [٥٣]

قال المشركون لإبراهيم: وجدنا آباءنا يعبدون هذه الأوثان؛ فنحن نعبدها مثلهم .



✏️{قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ [٥٤]


قال إبراهيم: لقد كنتم أنتم وآباؤكم جميعا في يغ و ذهاب عن طريق  الحق لأنكم تعبدون  جمادات لا تنفع ولا تضر .



✏️{قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ

 [٥٥]

قال قوم إبراهيم: أجئتنا -يا إبراهيم- بالحق المطابق للواقع فيما تقول، أم أن كلامك كلام مازح هازل مستهزئ ❓



✏️{قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَىٰ ذَٰلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ [٥٦]

قال إبراهيم لقومه: بل جئتكم بالحق لا باللعب؛ فربكم رب السموات والأرض الذي أوجدهن وأبدعهن وما فيهن من جميع المخلوقات .


"وأنا على ذلكم من الشاهدين.: قال إبراهيم لقومه: وأنا على ذلك الأمر البين من الشاهدين بعلم وحجة .



✏️{وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ [٥٧]
لما بين إبراهيم عليه السلام أن أصنام قومه ليس لها من التدبير شيء، أراد أن يريهم بالفعل عجزها، 


 "قال إبراهيم: ووالله لأحتالن على أصنامكم فألحق بها الضرر بعد أن تنصرفوا عنها .



✏️{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ [٥٨]


فكسر إبراهيم الأصنام، وجعلها قطعا مهشمة إلا صنما كبيرا عندهم لم يكسره؛ لعل عابديه يسألونه عمن كسر أصنامهم، فيتبين لهم عجزه . 


✏️{قَالُوا مَن فَعَلَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ [٥٩]


 فلما رأى المشركون حطام أصنامهم قالوا: من فعل هذا بآلهتنا? إنه لمن الظالمين بصنيعه.



✏️{قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ [٦٠]

قالوا : سمعنا شابا يذكر أصنامنا بالعيب والنقص والذم يسمى إبراهيم، ومن هذا شأنه لا بد أن يكون هو الذي كسرها .



✏️{قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ [٦١]

قال قوم إبراهيم بعضهم لبعض: فأحضروا إبراهيم على مرأى من الناس؛ لعلهم يشهدون عقوبتنا له .


♨️ فائدة ♨️


عمر الباطل لا يصير حقا بكثرة المتمسكين به [قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ* قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ] فيه 



✏️{قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ [٦٢]

فلما أحضر إبراهيم قال له قومه: أأنت الذي حطمت أصنامنا التي نعبدها 

يا إبراهيم ❓



✏️{قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ [٦٣]

قال إبراهيم لقومه : بل الذي فعل ذلك هذا الصنم الكبير، فاسألوا الأصنام المكسرة والصنم الكبير ليخبروكم بمن حطمها إن كانوا يستطيعون الكلام . 



✏️{فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ [٦٤]

فرجعوا إلى أنفسهم ، فقال بعضهم لبعض: إنكم أنتم الظالمون .



✏️{ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنطِقُونَ [٦٥]

ثم عادوا إلى جهلهم وعنادهم، ورجعوا عن الاعتراف بالحق إلى الباطل، وإلى المكابرة


"فقالوا: أنت تعلم أن هؤلاء الأصنام لا تنطق، فكيف تأمرنا بسؤالهم، ما تريد إلا التنصل من جريمتك 



 ✏️{قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ [٦٦]


لما ظهرت الحجة عليهم، أخذ يقرعهم ويوبخهم بعبادة ما لا ينفع ولا يضر،


✏️{أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ [٦٧]
قال إبراهيم لقومه: قبحا لكم ولأصنامكم، وما أخسكم أنتم وما تعبدون من دون الله !


"أفلا تعقلون: أفليست لكم عقول تدركون بها قبح ما تفعلون من عبادتكم أصناما لا تنفع ولا تضر، 


✏️{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ [٦٨]

قال المشركون: حرقوا إبراهيم بالنار؛ انتقاما لأصنامكم المحطمة



✏️{قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ [٦٩]

فأوقدوا له نارا ليحرقوه، فلما ألقوا إبراهيم فيها قلنا لها: يا نار، كوني بردا وسلاما على إبراهيم. فأنجاه الله منها، لم ينله فيها أذى، ولا أحس بمكروه .


<فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ>



📕 وعن ابن عباس رضي الله عنهما: ((حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، 


وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا< إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ>


📗وعن أم شريك رضي الله عنها: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ ، وقال: كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام)) .



✏️{وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ

 [٧٠]
 وأراد المشركون أن يكيدوا بإبراهيم فخاب سعيهم، ولم يحصل لهم مرادهم، وجعلهم الله هم المغلوبين الهالكين .


♨️فائدة من الاية 


إبراهيم عليه الصلاة والسلام ألقي في النار، والنار حارة مهلكة، فقال الله لها: [قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ]

، فكانت بردا وسلاما عليه، فلم يهلك بها، ولم تضره، فكانت بردا وسلاما على إبراهيم عليه الصلاة والسلام، 


🔸 وبهذا نعرف أن الإنسان لا يعتمد على الأسباب الحسية الظاهرة، بل يعتمد على الله عز وجل، في حفظه 

ويفعل الأسباب التي أذن الله تعالى فيها .




✏️{وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ [٧١]

ونجينا إبراهيم ولوطا من أعدائهما الكافرين، فأخرجناهما إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين . 



✏️{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ [٧٢]
أن الله تعالى بعد ذكره لإنعامه على إبراهيم وعلى لوط عليهما السلام؛ أتبعه بذكر غيره من النعم .


"ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة.: وأعطينا إبراهيم ابنه إسحاق، وأعطيناه حفيده يعقوب بن إسحاق زيادة، وفضلا منا .


"وكلا جعلنا صالحين.: وكلا من إبراهيم وإسحاق ويعقوب جعلنا طائعين لله، مجتنبين محارم الله 



✏️{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ [٧٣]


أنه لما ذكر الله تعالى أنه أعطاهم رتبة الصلاح في أنفسهم؛ ذكر أنه أعطاهم رتبة الإصلاح لغيرهم، 


"فقال معظما لإمامتهم : (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا.: وجعلنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أئمة يقتدي بهم الناس في طاعة الله، ويدعون الناس بأمرنا إلى عبادة الله، واتباع أمره، واجتناب نهيه .



"وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.: وأوحينا إلى إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن يفعلوا هم وقومهم الطاعات، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة . 



"وكانوا لنا عابدين.: وكانوا لنا طائعين بإخلاص وذل وخضوع وخشوع، يفعلون ما يأمرون الناس به، ويجتنبون ما ينهونهم عنه .



✏️{وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ ۗ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ [٧٤]


أن الله سبحانه بعد بيان ما أنعم به على إبراهيم عليه السلام، أتبعه بذكر نعمه على لوط عليه السلام لما جمع بينهما من قبل .



"ولوطا آتيناه حكما وعلما.: وآتينا لوطا النبوة، وآتيناه علما عظيما في شريعته، وفهما ومعرفة بأمر دينه،



"ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث.: ونجينا لوطا من أهل القرية الذين كانوا يفعلون الأفعال الشنيعة القبيحة؛ كالكفر، وإتيان الذكور، وغير ذلك، فأخرجناه منها، ولم يصبه ما أصابهم من العذاب والهلاك .



"إنهم كانوا قوم سوء فاسقين.: وذلك لأنهم كانوا أصحاب عمل سيئ، خارجين عن طاعة الله .



✏️{وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا ۖ إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [٧٥]
وأدخلنا لوطا في رحمتنا بإنجائنا له من عذاب قومه في الدنيا، وبإدخاله الجنة في الآخرة . 


📕 عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((احتجت النار والجنة، فقالت هذه: يدخلني الجبارون والمتكبرون، وقالت هذه: يدخلني الضعفاء والمساكين. فقال الله عز وجل لهذه: أنت عذابي أعذب بك من أشاء -وربما قال: أصيب بك من أشاء، وقال لهذه: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء، ولكل واحدة منكما ملؤها )) .


🍃نسأل الله الرحمن أن يدخلنا 

جنته ووالدينا 🍃


"إنه من الصالحين.: أدخلناه في رحمتنا؛ لأنه من الأنبياء الطائعين لله، العاملين بوحي الله،



♨️الفوائد ♨️


[وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ]

هذا من أكبر نعم الله على عبده؛ أن يكون إماما يهتدي به المهتدون،


 🔹من صلح ليكون قدوة في دين الله، فالهداية محتومة عليه، مأمور هو بها من جهة الله، ليس له أن،يتثاقل لأنه في مكان قدوة


🔸لأن الانتفاع بهداه أعم، والنفوس تقتدي لاشك من وضعه الله محل قدوة 


       مثل الوالدين ،، المعلم 

  "لابد أن يكون قدوة صالحة للاقتداء به "


       💫نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💫


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق