المجلس التدبّري لـ
"سورة النور " 5️⃣
الاثنين ١- رجب - ١٤٤٤ هجري
@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @
تفسير الايات من اية (٣٢) إلى (٣٨)
✏️[وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [٣٢]
@مناسبة الآية لما قبلها@
"لما أمر سبحانه بغض الأبصار، وحفظ الفروج؛ أرشد بعد ذلك إلى ما يحل للعباد من النكاح الذي تقضى به هذه الحاجة .
،بذلك يسهل على الأنسان غض البصر عن المحرمات، وحفظه عن ماحرم الله
سبحانه وتعالى.
.
"وجاءت هذه الآية - وأنكحوا الأيامى منكم.: وزوجوا -أيها المسلمون- كل من لا زوج له منكم من الرجال والنساء
" فإن الزواج طريق التعفف ."
"والصالحين من عبادكم وإمائكم.: وزوجوا -أيها المالكون للعبيد- كل من لا زوج له من مماليككم من الرجال والنساء الصالحين .
"إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله.: إن يكن هؤلاء الذين تنكحونهم -من أيامى رجالكم ونسائكم، وعبيدكم وإمائكم- أهل فاقة وفقر، فإن الله سيغنيهم من فضله؛ فلا تمتنعوا عن تزويجهم بسبب فقرهم .
"والله واسع عليم.: والله واسع الفضل والغنى، عليم بعباده وأحوالهم ونياتهم، عليم بمن يحق منهم الاغناء بفضله.
✏️{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [٣٣]
وليلزم الكف والامتناع عن الوقوع فيما حرم الله من الفواحش، الذين لا يجدون قدرة على النكاح من الرجال والنساء الأحرار والعبيد، وليصبروا على مشقة هذا الأمر حتى ييسر الله لهم من فضله ما يعفون به .
كما قال تعالى<وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا>
وقال سبحانه: <قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ>
وقال عز وجل<وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ >
📕 وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: ((كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد شيئا، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء ) .
📗 ((ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر )) .
"والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا. : والذين يلتمسون المكاتبة منكم -أيها المالكون للعبيد - من مماليككم من الرجال والنساء،
"فأجيبوهم إلى ما طلبوا ليتحرروا من الرق، إن علمتم فيهم قدرة على كسب المال، وأمانة للوفاء بما التزموا فيه .
"وآتوهم من مال الله الذي آتاكم.: وأعطوا المكاتبين من مال الله الذي رزقكم .
"ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا. 📌لما أرشد الله سبحانه الموالي إلى نكاح الصالحين من المماليك؛ نهى المسلمين عما كان يفعله أهل الجاهلية من إكراه البنات على الزنا .
♨️. سبب النزول♨️
📗 عن جابر رضي الله عنه، أن جارية لعبد الله بن أبي ابن سلول يقال لها: مسيكة، وأخرى يقال لها: أميمة، فكان يكرههما على الزنا، فشكتا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله: ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم .
"ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا.: ولا تكرهوا إماءكم على الزنا إن أردن التعفف عنه .
"لتبتغوا عرض الحياة الدنيا.: وذلك لتطلبوا بإكراه إمائكم على الزنا مالا من كسبهن به .
"ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم.: ومن يكره إماءه على الزنا، فإن الله من بعد إكراههن غفور لهن، رحيم بهن، وإثمهن على من أكرههن .
هذه الآية ⬆️ مثل قول الله عز وجل في المؤمن
<إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ >
♨️الفوائد التربوية♨️
نأخذ منها :- فائدة ربطه الغنى بالنكاح في قوله:
(إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ)
💧سبحان الله كم من أنسان تزوج معدمًا
أو ميسور الحال ثم لما كانت نيته يعف نفسه عن الحرام @ فتح الله له أبواب الرزق @
"الأنسان يسعى ويبذل الأسباب والغنى
لله سبحانه وتعالى والفتح منه سبحانه
📌 من الفوائد ،
(وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا )
✨استحباب الصبر عن النكاح لمن لا يقدر على أهبته، والاستعفاف بأن يكسر شهوته بالصوم، كما بينه الحديث .
فيه حث على التزوج، ووعد للمتزوج بالغنى بعد الفقر
(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ )
أخذ بعض العلماء من هذه الآية أن العبد التقي الصالح في دينه كفؤ للحرة،
ويدل لهذا قوله عزوجل : <وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ >
أيضا لما قال (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ )
⚡️ أخذ من الآية بعض العلماء أن العبد إذا طلب التزويج ليعف نفسه أنه ليس للسيد أن يمنعه، بل يجب عليه أن يأذن له بذلك
لأن الله عز وجل قال - وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم .
أيضا أمر الاولياء بإنكاح من تحت ولايتهم من الايماء ؛إي ولي له إيّم بنات لم يتزوجن ،، أو أولاد لم يتزوجوا
يحب على هذا الولي القريب أن يزوج من يحتاج للزواج
" الولي الذي ينفق على هؤلاء الآيامى اللاتي ليس لهن أزواج ،، أو الرجال الذين ليس لهم زوجات .
✏️{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ [٣٤]
بعد أن فصل هذه الأحكام التي سبقت وبينها؛ امتن على عباده بذلك، فقال
"ولقد أنزلنا إليكم آيات مبينات.: ولقد أنزلنا إليكم آيات واضحات مفصلات، توضح الحق، وتميزه من الباطل، وتبين الأحكام .
"ومثلا من الذين خلوا من قبلكم.: وأنزلنا من جنس قصص الأمم الماضين من قبلكم .
"وموعظة للمتقين.: وأنزلنا إليكم من الوعد والوعيد، والترغيب والترهيب ما يعتبر به الذين يتقون الله، ويخافون عقابه، فيمتثلون أوامره، ويجتنبون نواهيه
كما قال تعالى<كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ>
✏️{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [٣٥]
لما بين سبحانه من الأحكام ما بين، أردف ذلك بكونه سبحانه في غاية الكمال ، وعلل إنزاله ما سبق على هذا السنن الأقوم، والنظم المحكم .
"وأيضا لما أمر الله تعالى ببعض الأمور التي لا غنى للناس عنها، ونهى عن بعض الأمور التي بارتكابها يحصل الضرر على المجتمع والأفراد،
"وحث على بعض الآداب؛ بين سبحانه أن امتثال تلك الأوامر، واجتناب تلك النواهي، والتزام تلك الآداب: ينور لها قلوب بعض عباده؛
"فيوفقهم لها، ويطمس قلوب آخرين؛ فلا يمتثلون أوامره، ويرتكبون نواهيه، فضرب للموفق هذا المثل، وضرب للضالين المثل الآتي بعد ذلك .
"وأيضا لما كان غض البصر يكسب القلب نورا، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة؛ ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ،
فقال تعالى:(الله نور السماوات والأرض.)
الله منور السموات والأرض، وهادي من فيهما، ومدبر أمورهم، وهو بذاته نور جل وعلا .
📕 لذلك جاء عن ،: النبي صلى الله عليه وسلم يدعو من الليل: ((اللهم لك الحمد، أنت رب السموات والأرض، لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السموات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، الى .. ختام ما كان يدعوا به صلى الله عليه وسلم. )
📗وكما جاء : ((إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة، فألقى عليهم من نوره، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل؛ فلذلك أقول: جف القلم على علم الله )) .
"اسأل الله أن ينور بصائرنا إذا نور الله بصيرتك استوحشتِ من المعصية ، وألفتِ الطاعة 🍃
📍وقفة هااامة 📍
الأنسان لايقول أنا لاأحب أغشى مجالس اللغو والفجور -هذا اصطفاء من الله-
"ولا يقول أنا أحب العمل وأجد سهولة في حضور مجالس الذكر وحلق القرآن وسماعه وقيام الليل والصيام
لاينسب هذا لنفسه
-هذا اصطفاء من الله-
🔸 لولا الله ورحمته مااستطعنا ولاجلسنا في هذا المجلس ولا حركنا
صفحه من صفحات هذا المصحف وقرأنا فيه
🔹الأنسان يقول أنا اتمنى أنّ اقرا لكن لاأستطيع عندي وقت فراغ لكن لاأستطيع
مالسبب في ذلك ❓ كبلتك معاصيك
📍من الان نبدأ نتخلى عن بعض المعاصي
"النظر للحرام
"عادةً سيئة اتركيها
"مجالس لغو اتركيها
📌ابدأي حتى مايأتي رمضان إلاّ وهذه القلوب خفيفة مقبلة على طاعة الله سبحانه وتعالى
نسأل الله ان يبلغنا ومن نحب بخير وعافية وقرة عين ياذا الجلال والاكرام 🍃
"مثل نوره كمشكاة فيها مصباح. : مثل نور الله في قلب المؤمن الذي هداه الله مثل كوة غير نافذة، وضع فيها مصباح
"المصباح في زجاجة.: وهذا المصباح داخل زجاجة تحيط به .
"الزجاجة كأنها كوكب دري.: الزجاجة صافية وبهية كأنها كوكب صاف حسن مضيء، وهكذا قلب المؤمن الخالص من الكفر والشك، والنفاق المتطهر من دنس المعاصي .
اذا قلنا قلب صافي لما❓
📗لأن ورد في حديث حذيفة رضي الله عنه
يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
((تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا، فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير على قلبين؛ على أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض، والآخر أسود مربادا، كالكوز مجخيا ، لا يعرف معروفا، ولا ينكر منكرا، إلا ما أشرب من هواه!)) .
"يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية.: يستمد المصباح نوره من زيت شجرة زيتون، مباركة كثيرة المنافع، لا شرقية تصيبها الشمس عند الشروق فقط، ولا غربية تصيبها الشمس عند الغروب فقط، بل الشمس تصيبها طوال النهار؛ فيكون زيتها أصفى وأجود وأشد إضاءة .
"يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار.: يقارب زيت هذه الشجرة المباركة أن يضيء بنفسه ولو لم تمسسه نار؛ من شدة صفائه، فإذا مسته النار أضاء إضاءة عظيمة .
"نور على نور.: اجتمع نور النار مع نور الزيت، وهكذا المؤمن قلبه مضيء، يكاد يعرف الحق بفطرته وعقله، فإذا نزلت آيات الوحي فباشرت قلبه وخالطت بشاشته، ازداد نورا بالوحي على نور الإيمان الذي فطره الله تعالى عليه .
"يهدي الله لنوره من يشاء. لما كان الإخبار عن مضاعفة هذا النور موجبا لاعتقاد أنه لا يخفى عن أحد، أشار إلى أنه -بشمول علمه، وتمام قدرته- يعمي عنه من يريد، مع شدة ضيائه، وعظيم لألائه،
فقال :يهدي الله لنوره من يشاء.: يوفق الله لنوره من يختاره ممن يعلم زكاءة قلبه وطهارته .
"ويضرب الله الأمثال للناس.: ويبين الله هذا المثل حتى نفهم هذا المعنى ، وكيف أن الله ينير قلب عبد المؤمن إذا ابتعد عن المعاصي وغض بصره ، وأقبل على طاعة الله سبحانه وتعالى ،
📌 وهذا الوحي دلالة على أن هذا القرآن سبب في نور القلب وإضاءته
اللهم لاتحرمنا من بركة هذه المجالس🍃
"والله بكل شيء عليم.: والله محيط علما بجميع الأشياء، لا يخفى عليه شيء، من حقائق الأمور وتفاصيلها،
💫نستفيد من هذه الايات 💫
قال تعالى (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ )
: مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل ناحية،
"كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان، فما شئت من بدع وضلالة، واتباع هوى، واجتناب هدى،
"وإعراض عن أسباب السعادة، واشتغال بأسباب الشقاوة، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب، فإذا نفد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .
"يوقد من شجرة فيها إشارة إلى الحاجة اجتهاد علماء الدين في استخراج إرشادالناس على مرور الأزمنة؛ لأن استخراج الزيت من ثمر الشجرة يتوقف على اعتصار الثمرة، وهو الاستنباط
"ولقد أنزلنا إليكم آيات ... هذه الآية دليل صريح على أن الله أنزل القرآن من عنده، وأن النزول ليس بمعنى الوحي فقط، بل هو معنى خاص أخص من الوحي، وأنه يلزم من الإنزال أن يكون المنزل عاليا ، فالنزول لا يكون إلا من أعلى؛ ففيه إثبات علو الله عز وجل الذي هو من صفاته الذاتية اللازمة له، جل جلاله ولا يزال متصفا بها .
أيضا عند قوله سبحانه وتعالى
(يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ )
"على العبد أن يفتقر أشد الافتقار لله لان الهداية بمشيئة الله أن يهديه الله
لذلك شرع لنا أن نقرا سورة الفاتحه
@سبع مرات @
& اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ&
دلنا وثبتنا عليه لأن الله يهدي بنوره من يشاء
نسأل الله أن يهدينا الى صراطه المستقيم
ويعفو عنا أجمعين 🍃
ثم قال الله ✏️{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ [٣٦]
✏️{رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ [٣٧]
📍مناسبه هذه الاية سبحان الله 📍 لما ضرب الله المثل لهذا النور، جعل ظرفه أحسن البقاع .
"وأيضا لما كان نور الإيمان والقرآن أكثر وقوع أسبابه في المساجد، ذكرها الله تعالى منوها بها،
فقال تعالى :في بيوت أذن الله أن ترفع.: في مساجد أمر الله أن ترفع حسا في البناء، وترفع معنى بتعظيمها وتطهيرها وتنزيهها عن كل ما لا يليق بها؛ هذه المساجد
"ويذكر فيها اسمه.: وأذن الله لعباده أن يذكروا في المساجد اسمه وحده لا شريك له .
"يسبح له فيها بالغدو والآصال.: يسبح لله بإخلاص في المساجد في أول النهار وفي آخره . 📕لذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )) يعني: الفجر والعصر
"رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله.: رجال لا تشغلهم أي تجارة ولا أي بيع عن ذكر الله تعالى .
"وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.: ولا تشغلهم أي تجارة
📍 وإقام الصلاة عن ذكر الله
وايتاء الزكاة -وخص هذه العبادتين -
لأن بهما تصلح أحوال العبد
ومن حافظ على الصلاة والزكاة
أثمر في قلبه الخوف من الله عز وجل
"يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار.،،لما كان ترك الدنيا شديدا على أكثر النفوس، يترك بيعه ، ويترك تجارته ولهوه ،،وأباطيله حتى يقبل على الصلاة
- ذكر ما يدعوها إلى ذلك ترغيبا وترهيبا، فقال : يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار.: يخافون يوم القيامة الذي تتحرك وتضطرب فيه قلوب الناس وأبصارهم؛ من شدة الأهوال والفزع
✏️{لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ [٣٨]
"لما بين الله تعالى أفعال هؤلاء الرجال التي أقبلوا على الصلاة ، وأعرضوا عما سواه ؛
"بين غايتهم فيها، فقال تعالى : ليجزيهم الله أحسن ما عملوا.: أنهم فعلوا ما فعلوا ؛كي يثيبهم الله يوم القيامة بأحسن ما عملوه في الدنيا .
ويزيدهم من فضله.: ويزيدهم الله على ثواب أعمالهم الصالحة فوق ما يستحقونه بأعمالهم .
📍 وقفة عظيمة 📍
هنا نتلمس اسم الله المحسن
الكريم فإن الله يجازي العبد على عمله القليل إن كان خالصًا الكثير الكثير
اللهم تقبل منا القليل القليل وجازنا به ياكريم يامحسن بجوك وكرمك وإحسانك 🍃
"والله يرزق من يشاء بغير حساب.: والله يتفضل على من يشاء، من عباده يرزقهم أعظم الرزق ماذا❓
الهداية للايمان أن تعلمين من هو الله هذا -أكبر رزق -فيرزقه أرزاقا كثيرة لا حد لها ولا عد .،،ويكفينا رزقًا أن الله يضاعف لنا الحسنات في هذه الأشهر الحرم
"تسبيحك في هذه الاشهر تتضاعف لأنها أشهر حرم،،حتى نقبل على الله وهذا رزق من الله جل جلاله
📌هذه الايات فيها دليل على حث المسلمين أن يصلوا في المساجد ، وفيه استحباب ذكر الله فيها .
📍وصفهم الله أنهم يسبحون له بالغدو والآصال بكونهم لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، على سبيل مدحهم والثناء عليهم- يدل على أن تلك الصفات لا ينبغي التساهل فيها بحال؛
💫خصوصًا صلاتي الفجر والعصر
دائما ينوه الله بهذين الوقتين
حتى يكون الانسان دائم في اتصال بالله
سبحانه وتعالى
🍃نسأل الله أن يعلق قلوبنا بطاعته
ويرضى عنا أجمعين 🍃
💫نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💫
اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم
الدين 🍃
سبحانك اللهم وبحمدك،
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق