الجمعة، 6 يناير 2023

مجلس تدبر سورة النور 2️⃣

 



✍🏻 المجلس التدبّري لـ  

             "سورة  النور "  2️⃣


الإثنين:-  ٩-٦- -١٤٤٤ هجري 


           ♦️وقـفـة لطيفة ♦️


" قصة الافك تعتبر غير مانّها سلوى 

لأم المؤمنين -عائشه رضي الله عنها-

ايضًا هي سلوى لكل مؤمن ومؤمنة 

يعانون من الافترات


"لايكاد يسلم مؤمن من الافتراءت التي تُرمى في عرضه ،وفي دينه ،، أو في علاقاته ، أو في أمانته ، أو في عدله 


✨كتاب الله عز وجل لنا سلوى ✨


📌نقف مع هذه القصة العظيمة التي انتصر الله فيها لأم المؤمنين عائشه رضي الله عنها.


    @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @



تفسير الايات من اية (١١) إلى آية ( ١٨)


📍 بعد أن بين الله سبحانه وتعالى حكم القذف بالنسبة للمحصنات، وبالنسبة للزوجات، أتبع ذلك بإيراد مثل لما قاله المنافقون في شأن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ولما كان يجب على المؤمنين أن يفعلوه في مثل هذه الأحوال 



قال الله تعالى ✏️{إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ [١١]



        ♦️قصة نزول هذه الآيات♦️


"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين نسائه، فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه. 


"قالت عائشة: فأقرع بيننا في غزوة غزاها، فخرج فيها سهمي، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بعدما أنزل الحجاب، فأنا أحمل في هودجي ، 


(( الهودج مركب من مراكب النساء يكون مغلق وفوق البعير ينقل النساء حتى يكونوا في معزل عن نظر الرجال ))


"وأنزل فيه مسيرنا، حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوه وقفل ، ودنونا من المدينة؛ آذن ليلة بالرحيل، فقمت حين آذنوا بالرحيل، 



"فمشيت حتى جاوزت الجيش، فلما قضيت من شأني أقبلت إلى الرحل، فلمست صدري، فإذا عقدي من جزع ظفار قد انقطع، فرجعت، فالتمست عقدي، فحبسني ابتغاؤه، 


" وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي ، فحملوا هودجي، فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب، وهم يحسبون أني فيه -قالت: وكانت النساء إذ ذاك خفافا، لم يهبلن ولم يغشهن اللحم؛ إنما يأكلن العلقة من الطعام، فلم يستنكر القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه، وكنت جارية حديثة السن- فبعثوا الجمل وساروا، ووجدت عقدي بعدما استمر الجيش، فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب، فتيممت منزلي الذي كنت فيه، وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي، 


"فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت، وكان صفوان بن المعطل السلمي قد عرس من وراء الجيش، 


(( معنى التعريس النزول آخر الليل لنوم أو استراحة))


"فادلج فأصبح عند منزلي، فرأى سواد إنسان نائم، فأتاني فعرفني حين رآني -وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علي- فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمرت وجهي بجلبابي، 


            ( غطيت وجهي) 


(( في هذا دليل على حياء عائشة رضي الله عنها 

ودلالة على وجوب تغطية الوجه )) 



"ووالله ما يكلمني كلمة، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه، حتى أناخ راحلته، فوطئ على يدها فركبتها، فانطلق يقود بي الراحلة، حتى أتينا الجيش بعدما نزلوا موغرين في نحر الظهيرة ، 



"فهلك من هلك في شأني، وكان الذي تولى كبره عبد الله بن أبي ابن سلول.
فقدمنا المدينة، فاشتكيت حين قدمنا المدينة شهرا، والناس يفيضون في قول أهل الإفك، ولا أشعر بشيء من ذلك، وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أشتكي؛ إنما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلم، ثم يقول: كيف تيكم❓ فذاك يريبني،.حتى خرجت بعدما نقهت 

            ( من المرض) 


"وخرجت معي أم مسطح قبل المناصع -وهو متبرزنا- ولا نخرج إلا ليلا إلى ليل، وذلك قبل أن نتخذ الكنف 

     ( دورات المياه ) قريبا من بيوتنا، 


"فانطلقت أنا وأم مسطح -- فأقبلت أنا وبنت أبي رهم قبل بيتي حين فرغنا من شأننا، فعثرت أم مسطح في مرطها ، فقالت: تعس مسطح. فقلت لها: 


" بئس ما قلت، أتسبين رجلا قد شهد بدرا؟ قالت: أي هنتاه ، أولم تسمعي ما قال؟! قلت: وماذا قال؟ قالت: فأخبرتني بقول أهل الإفك؛ فازددت مرضا إلى مرضي، فلما رجعت إلى بيتي، 


" فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم، ثم قال: كيف تيكم❓قلت: أتأذن لي أن آتي أبوي.


"قالت: وأنا حينئذ أريد أن أتيقن الخبر من قبلهما-، فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجئت أبوي، فقلت لأمي: 

يا أمتاه، ما يتحدث الناس❓


"فقالت: يا بنية، هوني عليك؛ فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها، ولها ضرائر، إلا كثرن عليها، 


"قالت: قلت: سبحان الله، وقد تحدث الناس بهذا؟ قالت: فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع، ولا أكتحل بنوم، ثم أصبحت أبكي.


"ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي، يستشيرهما في فراق أهله، قالت: فأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله، وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود، 


فقال: يا رسول الله، هم أهلك، ولا نعلم إلا خيرا. وأما علي بن أبي طالب فقال: لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير، وإن تسأل الجارية تصدقك. قالت: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة، فقال: أي بريرة، هل رأيت من شيء يريبك من عائشة❓


"قالت له بريرة: والذي بعثك بالحق، إن رأيت عليها أمرا قط أغمصه 

     ( يعني أعيبها به) 

عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن، تنام عن عجين أهلها، فتأتي الداجن فتأكله. 


"قالت: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، فاستعذر من عبد الله بن أبي ابن سلول، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر: 

يا معشر المسلمين، من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي؟ 


"فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي. فقام سعد بن معاذ الأنصاري، فقال: أنا أعذرك منه يا رسول الله، إن كان من الأوس ضربنا عنقه، وإن كان من إخواننا الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك، 


"قالت: فقام سعد بن عبادة -وهو سيد الخزرج، وكان رجلا صالحا، ولكن اجتهلته الحمية - فقال لسعد بن معاذ: كذبت، لعمر الله لا تقتله، ولا تقدر على قتله، فقام أسيد بن حضير -وهو ابن عم سعد بن معاذ- فقال لسعد بن عبادة: كذبت، لعمر الله لنقتلنه؛ فإنك منافق تجادل عن المنافقين،


"فثار الحيان: الأوس والخزرج، حتى هموا أن يقتتلوا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا وسكت.



"قالت: وبكيت يومي ذلك لا يرقأ لي دمع، ولا أكتحل بنوم، ثم بكيت ليلتي المقبلة لا يرقأ لي دمع، ولا أكتحل بنوم، وأبواي يظنان أن البكاء فالق كبدي، فبينما هما جالسان عندي وأنا أبكي استأذنت علي امرأة من الأنصار، فأذنت لها، فجلست تبكي. قالت: فبينا نحن على ذلك دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، 


"فسلم ثم جلس، قالت: ولم يجلس عندي منذ قيل لي ما قيل، وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء.: 


📌سبحان الله هذا الشي مايعجز الله إن ينزل الوحي ، لكن أراد الله أن يمحص ويختبر الصبر ، أراد الله أن يبتلي الله عباده بشي ، أحيانًا يطول البلاء عليك ، 



قالت:- فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس، ثم قال: أما بعد، يا عائشة، فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه؛ فإن العبد إذا اعترف بذنب ثم تاب، تاب الله عليه. قالت: فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته، قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة.


"فقلت لأبي: أجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال، فقال: والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم.


"فقلت لأمي: أجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 


"فقلت -وأنا جارية حديثة السن، لا أقرأ كثيرا من القرآن-: إني والله لقد عرفت أنكم قد سمعتم بهذا حتى استقر في نفوسكم، وصدقتم به، فإن قلت لكم: إني بريئة -والله يعلم أني بريئة- لا تصدقوني بذلك، 


"ولئن اعترفت لكم بأمر -والله يعلم أني بريئة- لتصدقونني! وإني والله ما أجد لي ولكم مثلا إلا كما قال أبو يوسف: 


<ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ>


، قالت: ثم تحولت فاضطجعت على فراشي.، قالت: وأنا -والله- حينئذ أعلم أني بريئة، وأن الله مبرئي ببراءتي، ولكن والله ما كنت أظن أن ينزل في شأني وحي يتلى، ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله عز وجل في بأمر يتلى. 


"ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها. قالت: فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه، ولا خرج من أهل البيت أحد حتى أنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء عند الوحي، حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق في اليوم الشات؛ من ثقل القول الذي أنزل عليه، 


"قالت: فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك، فكان أول كلمة تكلم بها أن قال: أبشري يا عائشة، أما الله فقد برأك.


"فقالت لي أمي: قومي إليه، فقلت: والله لا أقوم إليه، ولا أحمد إلا الله؛ هو الذي أنزل براءتي، قالت: فأنزل الله عز وجل: 


[إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ ..]


عشر آيات، فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات براءتي.



💫 قالت: فقال أبو بكر -وكان ينفق على مسطح؛ لقرابته منه وفقره-: والله لا أنفق عليه شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة؛ 


"فأنزل الله عز وجل: [وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ]


⚡️ فقال أبو بكر: والله إني لأحب أن يغفر الله لي، فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه، وقال: لا أنزعها منه أبدا.



"قالت عائشة: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن أمري: ما علمت؟ -أو: ما رأيت؟- 


"فقالت: يا رسول الله، أحمي سمعي وبصري، والله ما علمت إلا خيرا. قالت عائشة: وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، فعصمها الله بالورع، وطفقت أختها حمنة بنت جحش تحارب لها، فهلكت فيمن هلك)). 


"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم:-إن الذين جاؤوا بالبهتان والكذب الشنيع بقذفهم عائشة، جماعة من المسلمين 


لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم.: لا تظنوا قذفهم لها شرا لكم، بل هو خير لكم في الدنيا والآخرة .


"لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم.: لكل واحد ممن تكلم بالإفك نصيبه من العذاب؛ جزاء له بقدر ذنبه .



"والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم.: والذي تحمل معظم ذلك الإثم والإفك، له عذاب عظيم في الآخرة .



✏️{لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ [١٢]


لما ذكر الله سبحانه وتعالى قصة الإفك، وذكر حال المقذوفين والقاذفين؛ عقبها بما يليق بها من الآداب والزواجر . 
 أخبر الله سبحانه وتعالى بعقاب أهل الإفك، وكان في المؤمنين من سمعه وسكت، 


"وفيهم من سمعه فتحدث به متعجبا من قائله، ، وفيهم من أكذبه- أتبعه سبحانه وتعالى بعتابهم في أسلوب خطابهم،



"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا. : هلا حين سمعتم قول أهل الإفك ظن المؤمنون والمؤمنات بعضهم ببعض السلامة مما رموا به من الإفك . 


💫هذا هو الواجب على المؤمن أن يتحرى الصدق والسلامة لعرض إخوانه المسلمين 

إي كان . 



"وقالوا هذا إفك مبين.: هذا الذي يقوله أهل الإفك كذب واضح على أم المؤمنين .



✏️{لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ [١٣]

هلا جاء أهل الإفك بأربعة رجال عدول يشهدون على صحة ما قالوا عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها 



"فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون.:- فإذ لم يأت القاذفون بأربعة شهداء، فإنهم كاذبون .



✏️{وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [١٤]
لما بين الله تعالى لهم بإقامة الدليل على كذب الخائضين في هذا الكلام أنهم استحقوا الملام، وكان ذلك مرغبا لأهل التقوى؛ بين أنهم استحقوا بالتقصير في الإنكار عموم الانتقام في سياق مبشر بالعفو ، 


"فقال :-ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم.
 -أيها الخائضون في الإفك- ورحمته بكم في الدنيا والآخرة، بإمهاله لكم لتتوبوا، وقبول توبتكم، وعفوه عنكم، - لأصابكم بسبب خوضكم في عرض عائشة عذاب عظيم .


✏️{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ [١٥]
لمسكم عذاب عظيم حين تتلقون الإفك، ويأخذه ويرويه بعضكم عن بعض .



وتقولون بأفواهكم.: -وتقولون في عائشة كلاما ليس لكم أي دليل على صحته  


"وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم.: وتظنون أن تلقيكم الإفك، ورواية بعضكم له عن بعض، والخوض فيه بلا علم- أمر سهل يسير، وهو عند الله ذنب عظيم من كبائر الذنوب . 


📕 عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اجتنبوا السبع الموبقات ، قيل: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات )) 



✏️{وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ

 [١٦]

وهلا حين سمعتم الإفك قلتم: ما ينبغي لنا أن نتكلم بهذا الباطل أو نذكره لأحد .
سبحانك هذا بهتان عظيم.
أي: ننزهك -يا ربنا- ونبرأ إليك من هذا الكذب العظيم .



✏️{يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [١٧]

ينصحكم الله ويذكركم وينهاكم؛ لئلا تعودوا لقذف المحصنات، والخوض في أعراضهن بلا علم، 


"إن كنتم مؤمنين بالله وشرعه، والقرآن كله مواعظ لكن الله يكرر في مثل هذه القصص موعظة أن تعودوا لمثله بلاعلم 


"ان كنتم مؤمنين:- دلالة على أن الأيمان يحمي العبد من الوقوع في مثل هذه الأمور البهتان ، والخوض في أعراض الناس 

مالنا في أعراض المسلمين 

✏️{وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [١٨]

الله جعل هذه الآيات واضحه بينة لنتعظ  ونعمل -والله عليم حكيم.: والله عليم بكل شيء، ومن ذلك علمه بعباده وما يصلحهم، وعلمه بأعمالهم، 


"فيجازي كلا بما قدم من خير أو شر، وهو ذو الحكمة التامة العامة، ومن ذلك حكمته في شرعه، وتكليف عباده، وتدبير خلقه، فيضع كل شيء في موضعه اللائق به .


📌من حكمته أنه  يبتلي العبد بأمور قد يظن هذا العبد أنه لا خلاص منها فإذا بالفتاح سبحانه يفتح سببًا كنا نظن لايفتح ، وتفرج على عبد الله سبحانه وتعالى 

💫وهذه من حكمة الله إذا رأى صبر العبد ، وحسن توكله على الله وتفويض أموره لله عز وجل .



     ♨️الفوائد التربوية♨️


🔹لما قال الله [لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا ]


 فيه تنبيه على أن حق المؤمن إذا سمع قالة في أخيه أن يبني  على ظن الخير، 


"التمس لأخيك سبعين عذرً 

دائم ابني الخير في الناس حتى وإن ظهر الشر ،،لاتقولي فلان يفعل ويفعل


"هنا الإيمان بالله سبحانه وتعالى علاج لكثير من الشكوك والوساوس ،،حتى في العلاقة الزوجية،،قد تظن المراة الشر بزوجها والعكس ،،قد يظن الرجل الشر بأمرأته ويشك في أمور كثيرة 



كيف الخلاص  من ذلك ❓ 

العلاج بالدرجة الأولى (الايمان بالله )

إذا آمنت بالله وظننت خير بمن حولك 

استقامت أمورك


📍 لكن الأنسان احيانًا يبني مثل هذه الامور 

قد تكون تراكمت فهو يبني هذا على مستقبله


💧 نحن دورنا أمهات نخرج نماذج صالحة أمام هذا الجيل حتى ينشئ جيل صالح 


♦️ظن الخير دائمآ غلّبيه دائما في علاقاتك 

هنا يستريح القلب وتقل الأمراض النفسية والجسدية . 


📌ونعلم أن هذه الدار دار ممر وليست جنة نعلم أنّ مافيها شي عابر 

*الحزن عابر

*الضيق عابر

*المرض عابر 

*الفقد عابر


البقاء الدائم بلا هم ولاحزن ولافقد في الجنة

نسأل الله الجنة لنا ولوالدينا 🍃


📍هذه مسلّمات لابد أن نؤمن بها 

ويعلم أنّ له ربٌ حكيم وله الحكمة فيما أصابك من ابتلاءت  علينا الصبر والتسليم لأمر الله سبحانه وتعالى 



📌من الأدب الحسن ، والواجب على المؤمنين إذا سمعوا قول القاذف أن يكذبوه، ويشتغلوا بإحسان الظن، ولا يسرعوا إلى التهمة فيمن عرفوا فيه الطهارة .


📍كذلك الواجب على من كان ظاهرة العدالة أن يظن به خيرا 


 🔸التصديق بالذايع من الخبر المنكر المخبر عنه- محرم؛


عندما قال تعالى [لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ]


🔹فيه تحريم ظن السوء، وأنه لا يحكم بالظن .،، من عرف بالصلاح لا يعدل به عنه لخبر محتمل،  فيه ظن ما لم يأت بالشهداء . 


ايضًا من الفوائد ♨️


[إِ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ ]


 "تربية من الله عز وجل تفيد أن الإنسان يتثبت فيما يقول؛ ليكون قوله معتبرا، وليسلم من إثم القول بلا علم، لا سيما إذا كان القول على الله؛ ،فإنه لا أحد أظلم ممن افترى على الله كذبا، 


📕 لذلك جاء في الحديث: ((كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع)) 



<وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ>


🔹أيضا لما قال[وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ]


 الواجب على المكلف في كل محرم أن يستعظم الإقدام عليه؛ إذ لا يأمن أنه من الكبائر ، فهذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب على وجه التهاون بها؛ 


"فإن العبد لا يفيده حسبانه شيئا، ولا يخفف من عقوبة الذنب، بل يضاعف الذنب، ويسهل عليه مواقعته مرة أخرى .


🔸[يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ]

،،الإيمان الصادق يمنع صاحبه من الإقدام على المحرمات .


"اللهم ايمانا يباشر قلوبنا 

اللهم إيمانًا قويًا صادقًا 🍃 


🔹والله عليم حكيم عليم :-فثقوا ببيانه حكيم لا يضع شيئا إلا في أحكم مواضعه، 


"سبحان الله نعلم أن الله لم يختر لنبيه عليه الصلاة والسلام إلا الخلص من عباده، على حسب منازلهم عنده، وقربهم من قلبه صلوات الله وسلامه عليه  


♨️الفوائد العلمية واللطائف🌹


لما قال الله عز وجل [إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ]


فيه سؤال: لم ترك تسمية عائشة رضي الله عنها❓


"الجواب ؛: تنزيها لها عن هذا القال، وإبعادا لصون جانبها العلي عن هذا المراد .


🔹كمال غيرة الله عز وجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه جل وعلا يدافع عن نبيه وعن فراش نبيه هذه المدافعة البليغة .



🔸[ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ]


أن الخير قد يكون فيما يتوقع الإنسان منه الشر . 



🔹[وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ]


أثبات الأسباب وربطها بمسبباتها


🔸[ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ]

شيوع المعصية بين الناس سبب للعقوبة العامة .


"عظم المعصية لا يختلف بظن فاعلها وحسبانه، 


"مثل ماقال [ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا ]


📍 بيان عظم قذف زوجات الرسول -عليه الصلاة والسلام- بالزنا .
وهو  من الكبائر وهو عند الله عظيم .


مثل قوله في اية اخرى <وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا>


 "ووصف طعن المنافقين في عائشة بأنه بهتان عظيم؛ 


@سبحانك هذا بهتان عظيم@


💫حمى الله عائشه رضي الله عنها وبرّأها من فوق سبع سموات 💫


🔹 حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم 

ماستطاع أن يتقدم بشي إلاّ بإمر الله جل جلاله

دلالة على أهمية هذا الوحي العظيم الدي بين ايدينا 


📌فلنحفظ بهذا القرآن قدسيته ونعلم أن الله قد أنعم علينا بكتاب 


"اللهم يانور السموات والأرض

"نور قلوبنا بالقرآن 

"وزين أخلاقنا بالقرآن 

"ونجنامن النار بالقرآن 

"وادخلنا الجنة بالقرآن


 آللهم اجعل القرآن لنا في الدنيا قريبا 🍃

وفي القبر مؤنسا 🍃

وعلى الصراط نورآ 🍃

وفي الجنة رفيقا 🍃

ومن النار سترا وحجابا🍃

والى الخيرات كلها دليلا🍃



💫نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💫



اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق