الجمعة، 23 ديسمبر 2022

ختام تدبر سورة المؤمنون

 


✍🏻 المجلس التدبّري لـ ختام 

             "سورة المؤمنون" 


الإثنين:- ٢٥  -٥-١٤٤٤ هجري 



💥〰️وقفة لطيفة قبل الختام 〰️💥


📌 ختام المقطع السابق كان تمني الميت أن يرجع الى هذه الحياة الدنيا

الذي لم يقدم عمل صالح ، ولم يعرف الله حق المعرفه ، ولم بطيع الله سبحانه وتعالى 



[حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ* لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ]



📌 لمّا ختمت هذه الايات [وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ]


🩸 هذه الفترة التي سيعيشونها الى قيام الساعة 


عقّب بقوله [فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ]


📌 بدأ الله بإهوال يوم القيامة ، وذكر أحوال هذا اليوم بقوله [ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ]

 

        ✨من أحوال ذلك اليوم✨


@فإذا نفخ في الصور نفخة البعث ، وقام الناس من قبورهم، فلا تنفعهم حينئذ أنسابهم، ولا يفتخرون بها، ولا يسأل أحد منهم أحدا .


كما قال تعالى<وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا* يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ* وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ* وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ>



📌آايات هذا المجلس  فيها الحث على الاستعداد لهذا اليوم العظيم يوم القيامة ، اليوم الآخر


"يوم يقدم العبد على الله سبحانه وتعالى 

وما معه غير عمله الصالح


🩸 نسأل الله أن يحسن لنا الختام ويجعلنا ممن يفدُ إلى الله سبحانه وتعالى بإعمال 

ظننا أنها لاتساوي شي وهي عند الله عظيمة

وأن يخلص لنا النوايا أنه ولي ذلك والقادر عليه 🍃



تفسير الآيات من آيـة (١٠١)إلى (آخرها ) 


         @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ [١٠١]


فإذا نفخ في الصور نفخة البعث ، وقام الناس من قبورهم، فلا تنفعهم حينئذ أنسابهم،  وخص النسب لأن أكثرمايتفاخر  به الناس في الحياة الدنيا هذا النسب 


"فبين الله أن مع نفخة البعث تتلاشي الموازين وتتغير  فلا ينفع أنساب ولا افتخار  بها، ولا يسأل أحد منهم أحدا .



"ويدخل في النسب الأم  ،والأب والابناء ،والأخوان ، والأخوات 


لو كان أختك أو والدتك ،،أو ابنك ، أو أخاك ، في  ضائقة  وما إلى ذلك .. 


 " أول من يقف معه أنتِ في هذا الأمر 

هذا يدخل فيه النسب إلى امتداد هذه العائلة والأسرة .  


كلُ يحامي عن (قريبه ) لكن في يوم القيامة إذا كانت نفخة البعث لاأنساب بينهم يومئذٍ ولا يتسألون ،، 


" لايسأل بعضهم عن بعض من شدة هول الموقف .



✏️[فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [١٠٢]


"الان حساب الأعمال ،، فمن ثقلت موازين حسناته، ورجحت على سيئاته؛ فأولئك هم الفائزون بالنجاة من النار، والخلود في الجنة .


"بالمقابل ،، 


✏️[وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ [١٠٣]


ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم.: ومن خفت موازين حسناته، ورجحت موازين سيئاته؛ فأولئك الذين خسروا  أنفسهم ، وفاتهم النعيم المقيم، فخابوا وهلكوا . 


" في جهنم خالدون.: هم في جهنم ماكثون لا يخرجون منها .


"ثم فصل الله من خفت موازينهم حتى ينأ ؛؛الأنسان بنفسه عن هذه الأوصاف وحتى يعمل الصالحات ويكون فيه ترهيب أكثر ، 


    " ففصل حالهم في النار وقال "


✏️[تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ [١٠٤]

 تصيب نار جهنم وجوههم فتحرقها إحراقا شديدا .


"وهم فيها كالحون.: وهم في جهنم عابسون قد تقلصت شفاههم، وظهرت أسنانهم؛ من أثر العذاب .


   🍃نسأل الله السلام والعافيه 🍃



      ♨️الفوائد التربوية♨️


لما قال{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ}


" الله عز وجل  قد رتب الجزاء على الأعمال لا على الأنساب،


📕 عن سهل بن عاصم، قال: سمعت إبراهيم يقول: سمعت رجلا يقول لزهير بن نعيم: (ممن أنت يا أبا عبد الرحمن؟ قال: ممن أنعم الله عليه بالإسلام. قال: إنما أريد النسب. 


قال: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ}


🔸 هذه الآية تدل على أنهم لا أنساب بينهم يومئذ، وأنهم لا يتساءلون،، المراد بنفي الأنساب انقطاع فوائدها وآثارها التي كانت مترتبة عليها في الدنيا؛ من العواطف والصلات والتفاخر بالآباء، تنقطع يوم القيامة 



[فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ]


🔹 الحساب يوم القيامة على الأعمال  فقيل الذي يوزن العمل وقيل العامل نفسه 

استدلوا بإن الذي يوزن هو العامل بنفسه 


بحديث  عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنت أجتني [لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سواكًا من الأراك، فكانت الريح تكْفؤُه، وكان في ساقيه] دقَّة، فضحك القومُ من دِقَّة سَاقي، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((ما يضحككم؟)) قالوا: من دقة ساقيه، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((والذي نفسي بيده، لهما أثقل في الميزان من أُحد))



🔸 وقد يكون الذي يوزن العمل (كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 

كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ،حبيبتان إلى الرحمن 

(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )


"على الانسان أن يحرص دائما على الاعمال الصالحة لعلها ترجح في ميزان حسناتك 

في يوم يتمنى المرء بحسنة ترجح في هذا الميزان 




🔹 في قوله: [تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ]

خص الوجه باللفح؛ لأنه أشرف ما في الإنسان، والإنسان أحفظ له من الآفات من غيره من الأعضاء؛ 

أشرف مايحافظ عليه الانسان هذا الوجه يوم القيامة بين الله عز وجل أن اهل النار تلفح وجو..

جزاء هذه المعاصي التي ارتكبوها وأودت بهم إلى النار 

      @كان الجزاء من جنس العمل@


"نسأل الله أن يعاملنا بعفوه ويحسن لنا الختام وييسرنا لليسرى

ويجعل مآلنا ووالدينا الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب 🍃 



✏️[أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ [١٠٥]

يقول الله تعالى لأهل النار يوم القيامة: ألم تكن آيات كتابي (القرآن) تتتابع عليكم قراءتها في الدنيا شيئا فشيئا، فكنتم تكذبون بها ؟



✏️[قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ [١٠٦]
قال أهل النار: ربنا غلب علينا ما سبق لنا في سابق علمك، وكتبته في اللوح المحفوظ، وما قدرته علينا من شقاوة، فكذبنا الرسل، ولم نهتد


 .
"وكنا قوما ضالين.: وكنا في الدنيا قوما ضالين عن طريق الحق، تائهين عن سبيل الرشاد .



✏️{رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ [١٠٧]


قالوا: ربنا أخرجنا من النار إلى الدنيا، فإن عدنا إلى ما كنا عليه من الكفر والعصيان، فنحن ظالمون لأنفسنا،



✏️{قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ [١٠٨]

قال الله لأهل النار: اقعدوا في النار ذليلين مبعدين حقيرين، ولا تكلموني في إخراجكم منها .



✏️[إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ

 [١٠٩]
أن الله تعالى ذكر الحال التي أوصلت المشركين إلى العذاب، وقطعت عنهم الرحمة، 


"إنه كان في الدنيا جماعة من عبادي المؤمنين المستضعفين يقولون في دعائهم: ربنا آمنا بك وبجميع ما جاءت به رسلك؛ فاستر ذنوبنا، وتجاوز عن مؤاخذتنا بها، وارحمنا وأنت أفضل من رحم .



✏️{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّىٰ أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ [١١٠]


    ✨القراءات ذات الأثر في التفسير✨


عند قوله تعالى : سخريا قراءتان:


@ قراءة -سُخريا -بضم السين. قيل: من السخرة والاستخدام. وقيل: هي بمعنى الاستهزاء كالقراءة الأخرى .



@قراءة: -سِخريا -بكسر السين، بمعنى: الاستهزاء .


"فاتخذتموهم : فاستهزأتم بهؤلاء المؤمنين إلى أن أنساكم اشتغالكم بالسخرية منهم ذكري ، وكنتم تضحكون منهم في الدنيا .



كما قال تعالى<إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ* وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ>



✏️[إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ [١١١]


إني جزيت هؤلاء المؤمنين الذين اتخذتموهم سخريا وكنتم تضحكون منهم؛ بسبب صبرهم على ما نالهم في الدنيا منكم من أذى واستهزاء، وصبرهم على الطاعة، وعن المعصية وعلى اقدار الله 


"أنهم هم الفائزون.: أنهم الفائزون بالنعيم المقيم في الجنة، الناجون من عذاب النار .



✏️[قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ

 [١١٢]


قال الله في الآخرة لأولئك الأشقياء: كم كانت مدة مكثكم في الأرض من السنين ؟



✏️[قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ [١١٣]


قالوا: مكثنا في الأرض يوما أو بعض يوم .


"فاسأل العادين.: فاسأل الحاسبين الضابطين لمقدار ذلك .



✏️[قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [١١٤]

قال الله لهم: ما لبثتم في الأرض إلا وقتا يسيرا .


"لو أنكم كنتم تعلمون.: لو أنكم كنتم تعلمون قلة لبثكم في الدنيا لما آثرتم الدنيا الفانية على الآخرة الباقية، فتركتم طاعة الله في تلك المدة القصيرة، واستحققتم سخطه، وخسرتم النعيم الأبدي .



♨️ الفوائد التربوية ♨️



🔹 لما قال الله تعالى [إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ]


جمعوا بين الإيمان المقتضي لأعماله الصالحة، والدعاء لربهم بالمغفرة والرحمة، والتوسل إليه بربوبيته، ومنته عليهم بالإيمان، والإخبار بسعة رحمته، وعموم إحسانه، وفي ضمنه ما يدل على خضوعهم وخشوعهم وانكسارهم لربهم، وخوفهم ورجائهم. فهؤلاء سادات الناس وفضلاؤهم .



📌 من أنواع التوسل المشروع في دعاء الله تعالى: التوسل إلى الله تعالى بالإيمان به وطاعته؛ كقوله تعالى<إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا >


وقوله عن أولي الألباب<رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا >


🔸[قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ


إلى قوله سبحانه: [فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ]


" هذه الآيات تبين أن الإنسان ينبغي له أن ينتهز فرصة العمر، وألا يخسر عمره كما خسره هؤلاء، وأنه سوف يبعث ويجازى ويحاسب على عمله، 


" فنسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن حسابه يسير، ومآله إلى دار القرار في جنات النعيم .🍃 



" لما قال الله تعالى[ قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ]

، إنما ذكر قليلا؛ لأن الواحد من أهل الدنيا وإن لبث في الدنيا سنين كثيرة، فإنه يكون قليلا في جنب ما يلبث في الآخرة .



✏️{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ [١١٥]
لما شرح الله سبحانه صفات القيامة؛ ختم الكلام فيها بإقامة الدلالة على وجودها؛ وهي أنه لولا القيامة لما تميز المطيع من العاصي، وحينئذ يكون خلق هذا العالم عبثا ، 


" فقال:-أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا.: أفظننتم أنني خلقتكم لعبا وباطلا، بلا فائدة ولا حكمة،؛


"وأنكم إلينا لا ترجعون.: وتحسبون أنكم بعد موتكم لا تبعثون يوم القيامة أحياء للحساب والجزاء



✏️{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ [١١٦]


فتعاظم وتقدس الله عن كل ما لا يليق به سبحانه، ومن ذلك إيجاده المخلوقات عبثا؛ فإنه التام الملك الذي قهر كل شيء، الذي لا يتطرق الباطل إليه في شيء من ذاته ولا صفاته؛



&لا إله إلا هو رب العرش الكريم. &

"لما كان الحق من حيث هو قد يكون له ثان؛ نفى ذلك في حقه تعالى بقوله: لا إله إلا هو؛ فلا يوجد له نظير أصلا في ذات ولا صفة،


" رب العرش :- لا إله إلا هو.: لا معبود بحق إلا الله،



"رب العرش الكريم.: رب العرش الشريف، الذي هو سقف المخلوقات وأعظمها .



✏️[وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ [١١٧]


لما بين الله سبحانه أنه هو الملك الحق لا إله إلا هو؛ أتبعه بأن من ادعى إلها آخر فقد ادعى باطلا من حيث لا برهان لهم فيه،


(وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ )

ومن يعبد مع الله معبودا آخر لا حجة له على عبادته؛ فربه وحده سيحاسبه يوم القيامة، ويعذبه على شركه .



"إنه لا يفلح الكافرون.: إنه لا ينجح الكافرون، ولا يسعدون، ولا يفوزون، ولا ينالون الخلود في نعيم الجنة،


✏️{وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ [١١٨]
لما شرح الله  أحوال الكفار في جهلهم في الدنيا، وعذابهم في الآخرة؛ أمر نبيه صلى الله عليه وسلم بالانقطاع إليه، والالتجاء إلى دلائل غفرانه ورحمته؛  لأنها هنا العصمة من كل آفة ، ومخالفة . 



"وقل رب اغفر وارحم.:  - يا رب، استر ذنوبنا، وتجاوز عن مؤاخذتنا، وارحمنا في دنيانا وآخرتنا .



"وأنت خير الراحمين. : وأنت أفضل من رحم .


   ♨️الفوائد التربوية ♨️


إن الله سبحانه وتعالى خلق الجن والإنس؛ لحكمة عظيمة، وهي عبادته تبارك وتعالى، كما قال الله  تعالى<وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ>



🔸 {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ}


هنا فيها دلالة عظيمة تدل على  حكمة بالغة من خلق الجن والإنس،.


"يدل على أن الآدمي لم يخلق لطلب الدنيا والاشتغال بها، وإنما خلقنا لنعبد الله، ونقوم بأوامره  جل جلاله. 



              🩸وقفة هااامة 🩸


المعنى الذي ختمت به السورة العظيمة سورة المؤمنون حتى تمتلئ قلوبنا بتعظيم الله سبحانه وتعالى 

إذا امتلأ القلب بتعظيم الله ،، أفلح المؤمنون 

وعبد الله  سبحانه على بصيرة ، وخاف الله وسأل الله ⬇️


 وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
- في حذف متعلق اغفر وارحم تفويض الأمر إلى الله في تعيين المغفور لهم والمرحومين، والمراد من كانوا من المؤمنين. :بمعنى  اغفر لي وارحمني؛




🔹 ايضًا من أهم الأمور الدينية؛ أن الانسان مهما قدم من أعمال يسأل الله سبحانه وتعالى ،،أن يغفر له ويتجاوز عن التقصير وأن يرحمه رحمة يبلغ بها جنة الله سبحانه وتعالى. 



🔸 لن يدخل أحد عمله الجنة، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته.


"اللهم اغفر لنا وارحمنا وانت خير الراحمين

اللهم أجعلنا من عبادك المؤمنين المفلحين 

واجعلنا ممن دعاءك فأجبته ،واستهداك فهديته🍃



"اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام 

أجعل لنا من هذه السورة وكل ماوقفنا عليها وفي  كتاب الله عز وجل من صفات عباده الله المؤمنين  المتقين أجعل لنا منها أوفر الحظ والنصيب🍃


"اللهم ياحي ياقيوم ، ياذاالجلال والإكرام اجعلنا من عبادك المؤمنين ،،وزدنا ايمانًا وبرًا وتقوى وصلاحًا 🍃


"اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وجنبنا صفات الفاسقين العصاة 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم نعوذ بك أن نرد على أعقابنا خاسرين، ربِ نعوذ بك من همزات الشياطين ، ونعوذ بك أن يحضرون 🍃


"رب  اغفر  وارحم وانت خير الراحمين

اللهم  ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث ، أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين🍃


               -ربنا -ربنا -ربنا -

وسعت كل شي رحمة وعلما

فاغفر لنا وللذين تابوا واتبعوا سبيلك وقنا عذاب الجحيم 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث نسألك اللهم  قبول أعمالنا 🍃



"اللهم تقبل  منا هذا المجلس واجعله شافعًا لنا حجة لنا لاعلينا🍃


" ربنا نعوذ بك من همزات الشياطين 

ربِ نعوذ بك من شر ماعملنا ، وشر مالم نعمل 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم نساألك الهدى والتقى والعفاف والغنى 🍃


"اللهم لك أسلمنا وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا 🍃


"اللهم نعوذ بعزتك لاإله الا أنت أن تضلنا 

أنت الحي الذي لايموت والانس والجن يموتون🍃


"اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

واجعل لنا في  هذه الدنيا من كل همًا فرجًا 


ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه

اللهم اغفر لنا ولوالدينا وخص الأموات المسلمين بمغفرتك ورحمتك🍃


"اللهم ياحي ياقيوم افسح لهم في قبورهم مد أبصارهم🍃


"اللهم أجعلهم في رياض الجنة منعمين

وعند قيام الأشهاد آمنين 

بجودك ورحمتك وغفرانك يارب العالمين

وارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه🍃


"اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين 🍃


"اللهم نسألك برحمتك التي وسعت كل شي أن ترفع  البلاء عن أخواننا المرضى في كل مكان 🍃


"اللهم نسأل باسمك العظيم ياحي ياقيوم 

أن تفرج عنا وعن المسلمين في كل مكان 🍃


"اللهم شفاء من كل داء ،،وفرجًا ونصرًا قريبًا يارب العالمين 🍃



"اللهم اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته واستهداك فهديته واستغفرك فغفرت له واستنصرك فنصرته ودعاك فأجبته🍃


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 🍃



🔖لقاءنا القادم بإذن الله مع سورة جديدة 


                   انتظرونا 😍


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق