✍️ ختام المجلس التدبّري لسورة النمل 💥
الاثنين ٢٣-صفر- ١٤٤٤ هجري
تفسير الآيات من (٧٦ ) إلى آخر السورة ..
{بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
✏️{إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ [٧٦]
📌 مناسبة هذه الآية لما قبلها:
لما ذكر تعالى المبدأ والمعاد؛ ذكر ما يتعلق بالنبوة، وكان المعتمد الكبير في إثبات نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
*هو القرآن*
"ومن جملة إعجازه إخباره بما تضمن من القصص الموافق لما في التوراة والإنجيل .
"وأيضا لما سبقت الاية التي قبلها
(وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)
📌 جاءت هذه الاية كأنّ القرآن وحي من عند الله ،،إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، فكل ما فيه فهو من آثار علم الله تعالى،
"فإذا أراد الله تعليم المسلمين شيئا مما يشتمل عليه القرآن، فهو العلم الحق إذا بلغت الأفهام إلى إدراك المراد منه.
"ومن ذلك ما اشتمل عليه القرآن من تحقيق أمور هذه الشرائع الماضية والأمم الذين كانوا يتخبطون في مايقولون بني إسرائيل
لهذا قال [إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ]
فهو يقص عليهم الحق في أكثر ما يختلفون فيه، فلو اتبعوا هذا القرآن لاهتدوا .
✏️{وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ [٧٧]
لما بان بما سبق دليل علمه؛ أتبعه دليل فضله وحلمه .
✏️{إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ [٧٨]
إن ربك - أيها الرسول - يقضي بين الناس مؤمنهم وكافرهم يوم القيامة بحكمه العدل، فيرحم المؤمن، ويعذب الكافر، وهو العزيز الذي ينتقم من أعدائه، ولايغالبه أحد، العليم الذي لا يلتبس عليه مُحِقٌّ بِمُبْطِلٍ.
قال عز وجل ✏️{فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۖ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ [٧٩]
فتوكل على الله، واعتمد عليه في جميع أمورك، إنك على الحق الواضح.
إذا تمسكّنا بالقرآن ،، واستمسكنا به ، وعملنا بهذا القرآن ، وبما جاء فيه هدىٌ ورحمة
وأيقنا بأننا منصورون
"وإن خذلنا كل من حولنا.
"وإن ظلمنا كل من حولنا
"وإن رأينا فساد من حولنا
"فإننا على الحق المبين
لايضرك ضلالهم فامضي في أمرك الله وطاعته عز وجل.
📌ثم جاءت الاية التي بعدها
✏️{إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ [٨٠]
أنت يامحمد لاتهدي ،الموتى -هنا -هم الكفار الذين ماتت قلوبهم بعد أن ختم الله عليها
أنت : لا تقدر - على سماعهم
لاتسمع -هنا -يقصد به سماع الهدى والنفع
والاستجابه للحق ،،والانقياد له إلاّ أن يشاء الله هدايتة
كما قال تعالى<إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ >
[إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ]
📌القراءات ذات الأثر في التفسير:_
"القراءة الأولى :- يسمع الصمُ بالرفع، بجعل المعرضين هم الفاعلين،: لا ينقادون للحق؛ لعنادهم .
"القراءة الثانية:- تسمع الصمَ بالنصب، على الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، أي: إنك -يا محمد- لا تقدر أن تسمع دعاءك الصم المعرضين عنك .
" ولا تقدر -يا محمد- أن تسمع الحق الكفار الذين أصم الله آذانهم،
✏️{وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ ۖ إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ
[٨١]
وما أنت -يا محمد- بهادي الكفار الذين عموا عن الحق، فتخرجهم من الكفر إلى الإيمان
"إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون.،،لن يفهم الحق أحدا إلا الذين يؤمنون بالايات ،،هم الذين يسمعونها و ويتفكرون فيها، وينقادون للعمل بهابإخلاص وخضوع واستجابة لله.
✏️{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ [٨٢]
مناسبة الآية ؛/ لما فرغ سبحانه من عظيم زجرهم بتسليته صلى الله عليه وسلم ، وختم بالإسلام؛ عطف عليه ذكر ما يوعدون مما تقدم استعجالهم له استهزاءبه،
"وبدأ منه بالدابة فبعد أن ذكر سبحانه ما يدل على كمال علمه وقدرته،
وبين كذلك إمكان البعث والنشور
"ثم فصل القول فى إعجاز القرآن، و إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم- أردف بذكر مقدمات القيامة وما يحدث من الأهوال حين قيامها .
وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ: وإذا حل الوعد بالعذاب والسخط على الكافرين ، أخرجنا لهم دابة من الأرض .
هل ذلك ينفع ❓ <هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنقَبْلُ >
"لن ينفع ذلك"
📗 وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فيإيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض ))
📕 وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((بادروا بالأعمال ستا: الدجال، والدخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها،وأمر العامة ، وخويصة أحدكم )
"آمر العامة "معناه الفتنة التي تعم الناس وقيل يوم القيامة
"وخويصة "تصغير خاصه الأمور التي تخص أحدكم وقيل يريد به -الموت -
أو مايخص الانسان بعينه بانشغاله بإي أمر
بمرض أو غير ذلك.
تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون.: تخاطب الدابة الكافرين بأن الناس لا يؤمنون بآيات الله تعالى إيمانا تاما لا شك فيه ولا شبهة .
"واليقين هو شدة التصديق وعظيم الايمان"
♨️الفوائد التربوية:من هذه الآيات ♨️
(إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)
إنما قص عليهم أكثر ما اختلفوا، وهو ما في بيان الحق منه نفع للمسلمين،
🔳 ، وأكثر الذي يختلفون فيه هو ما جاء في القرآن من إبطال قولهم فيما يقتضي إرشادهم إلى الحق
ولكن ، غير الأكثر ما لا مصلحة في بيانه لهم
🔹ويستفاد من ذلك "
أنه ينبغي أن يعتنى بما هو مهم؛ ويترك ما لا فائدة منه؛ لأن احيانا إنشغال الإنسان بما لافائدة فيه إضاعة للوقت،
"الله عز وجل لم يقص عليهم جميع ما يختلفون فيه .إنما أكثر الذي يختلفون فيه
♨️من الفوائد :-
(فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۖ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِين)
بيان أن المحق حقيق بنصرة الله تعالى، وأنه لا يخذل .
◻️ وفيه إشارة إلى أن الذي يعلم أن الحق في جانبه حقيق بأن يثق بأن الله مظهر حقه ولو بعد حين .
" إنك على الحق المبين:- شهادة الله تعالى لما جاء به الرسول بأنه حق،
♨️ ومن هذه فيه فائدة -
الترغيب في سلوك طريق النبي صلى الله عليه وسلم ما دام حقا؛ كل إنسان عاقل يختار الحق على الباطل .
"نسأل الله أن يرزقنا هذا الطريق 🍃
"طريق القرآن وأن قابلك فيه طريق المشقة وصعوبة ،استمسكي بحبل الله وطريقه
ايضا :(وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)
أنه لا ينال هذا الهدى وتلك الرحمة إلا المؤمنون،
"نسأل الله ان يرزقنا الايمان الراسخ واليقين الصادق للانتفاع بهذا القرآن العظيم 🍃
ثم قال تعالى ✏️{وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ [٨٣]
مناسبة الآية لما قبلها:-
لما كان من فعل الدابة التمييز بين المؤمن والكافر ،بما لا يستطيعون دفعه، تلاه بتمييز كل فريق منهما عن صاحبه
كيف ❓ بجمعهم يوم القيامة على أرض المحشر، وسوقهم من غير اختلاط بالفريق الآخر،
"(ويوم نحشر من كل أمة فوجا ممن يكذب بآياتنا ).: واذكر يوم نجمع من كل أمة من الأمم جماعة كثيرة ممن يكذب بآيات القرآن
"فهم يوزعون.: فيحبس أولهم على آخرهم، فيجتمعون جميعا .
✏️{حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [٨٤]
فلما جاؤوا إلى الموضع الذي أراده الله، قال لهم موبخا: أكذبتم بآيات كتابي وحججي،
"والحال أنكم جاهلون بها لم تعرفوها حق معرفتها ؟
أم ماذا كنتم تعملون .: أم ما الذي كنتم تعملونه ؟
✏️{وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لَا يَنطِقُونَ [٨٥]
ووجب عذاب الله وغضبه يوم القيامة على أولئك المكذبين؛ بسبب ظلمهم
"فهم لا ينطقون.: فلا يستطيع أن ينطقوا بحجة أو عذر يدفع عنهم العذاب .
<هَٰذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ* وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ* وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ>
♨️ نستفيد من هذه الآيات ♨️
" أن هذه الآية توجب أن الإنسان لا يكذب إلا بخبر يعلم ويعرف أنه كذب، والخبر المجهول يسكت عنه، حتى يتيقن هل هو صحيح أم فيه لبس .
لذلك قال تعالى :<يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ>
🔸 من الفوائد:-(وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا )
هذه الآية هل تدل على أن الحشر خاص بهؤلاء الأفواج المكذبة،: مع أن الله قال
(وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ)]يدل على أن الحشر عام،
وقوله: (وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ) يراد به الحشر العام،:
(وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا )
"بعد الحشر العام "
◻️ أن الله يحشر هؤلاء المكذبين ؛ لأجل التوبيخ حشرا خاصا؛ فلا ينافي حشر الكل لفصل القضاء .
🔹(فهم يوزعون ) دلالة على كثرة عددهم
-والعياذ بالله -
"تخيلي يوزعون يجمع أولهم إلى آخرهم من كثرتهم
"نسأل الله ان يجعلنا من القليل المتمسك
بحبل الله والتصديق بما جاء به ورسوله صلى الله عليه وسلم 🍃
ايضًا من الفوائد ♨️
(أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا )
ذم لمن كذب بما لم يحط بعلمه ،
*نأخذ الفائدة *
على الآنسان أن يتثبت بما يصدق به ولا يتحدث بشي قد سكت عنه
أو لايعلم مصداقية هذا القول أو الخبر
ثم قال تعالى ✏️{أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [٨٦]
لما خوفهم الله سبحانه وتعالى بأحوال القيامة والحشر ؛
"ذكر كلاما يصلح أن يكون دليلا على التوحيد وعلى الحشر وعلى النبوة؛
"حتى يزداد الإيمان بقدرة الله سبحانه وتعالى
"ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه: أي مظلما لتسكن فيه أبدانهم عن الحركة، ويستريحوا من النصب والتعب؛
"وجعلنا النهار ضياء لينتشروا فيه؛ طلبا لمعايشهم وغيرها،
إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون.:
✨لو لاحظنا ✨نصاب اليوم تكرر فيه الإيمان -واليقين -
لأنه كلما قوي الايمان عظم اليقين في القلب والتوكل على الله
"وفيها إشارات مالشي الذي يقوي توكلي على الله الإيمان بالقرآن
لآنه قال (فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۖ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ)
وماالذي يقوي إيماني التأمل في هذا الكون
[أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ]
✏️{وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۚ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ [٨٧]
لما ذكر الحشر الخاص،؛ ذكر الحشر العام؛ لئلا يظن ظان بإن الحشر يوم القيامة خاص بالمكذبين ، فالحشر عام للناس كافة
"ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله.
: واذكر يوم ينفخ الملك بأمر الله في البوق فينزعج كل من في السموات ومن في الأرض، إلا من شاء الله ألا يفزع .
📌 منهم الذين استثناهم الله في هذا الموضع
📕 ذكر القرطبي أنهم الشهداء
وذلك أنهم أحياء عند ربهم يرزقون
"وكل أتوه داخرين.: وكل من في السموات ومن في الأرض جاؤوا إلى الله بذل وخضوع .
<إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا>
✏️{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ [٨٨]
لما ذكر تعالى كيف أنهم أتوا على الله وأنه جمعهم على أرض المحشر جميعًا
"ذكر ما هو أعظم من ذلك :-
وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب.: وترى الجبال تظنها ثابتة ساكنة، ولكنها في الحقيقة تتحرك كالسحاب .
"(صنع الله الذي أتقن كل شيء)هذا خلق الله الذي أحسن كل شي خلقه
(إنه خبير بما تفعلون) إن الله يعلم ما نفعل من خير وشر، وسيجازي
الجميع على أعمالهم ، فليحذر وا من مخالفته .
♨️ نستفيد من هذه الايات ♨️
أن الاعتبار بهذه الآيات، يزيد من الإيمان؛
كيف ننتفع بالآيات ❓
بقدر مامعك من الإيمان
الأنسان المؤمن لايمكن أن تمر عليه مثل هذه الآيات دون أن يتفكر فيها ويعظم ماجاء به .
ثم قال سبحانه وتعالى
✏️{مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ [٨٩]
لما تكلم سبحانه عن يوم القيامة ومايكون فيه من محشر وأهوال
"شرح بعد ذلك أحوال المكلفين بعد قيام القيامة، تطمئن لهم
مع عظم هذه الايات الا أنه :-من جاء يوم القيامة بالحسنة الواحدة فله ثواب عظيم عند الله .
"وهم آمنون يوم القيامة من الفزع الذي سيحصل
<لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ >
🍃جعلنا الله منهم 🍃
"واستثنى الله في آيات اخرى "
< إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ>
✏️{وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [٩٠]
ومن جاء يوم القيامة بالسيئة فيلقون في النار على وجوههم .
"ويقال لهم هل تجزون الا ماكنتم تعملون
عدل الله واقامته في ذلك اليوم . لانجزوا الا بحسب أعمالكم
ثم قال عز وجل ✏️{إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [٩١]
📌 سبحان الله مناسبة هذه الآية
لما أتم سبحانه الدين بذكر الأصول الثلاثة: المبدأ والمعاد، والنبوة، ومقدمات يوم القيامة وأحوالها، وما يكون من أهوالها،
"وذلك كمال ما يتعلق بأصول الدين على وجوه مرغبة أتم ترغيب، مرهبة أعظم ترهيب؛
"أوجب هذا الترغيب والترهيب لكل سامع أن يقول: فما الذي نعمل؟ ومن نعبد؟ فأجابه المخاطب بهذا الوحي،
(إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها.): قل -يا محمد- لقومك: إنما أمرني الله أن أعبد رب هذه البلدة -مكة- الذي جعلها حرما آمنا؛ حرم فيها علىخلقه أن يسفكوا دما حراما، أو يظلموا أحدا، أو يقطعوا شجرها .
(وله كل شيء.)لما كانت إضافة البلدة إليه إنما هي لمحض التشريف، قال احتراسا عما لعله يتوهم: وله كل شيء أي: من غيرها مما أشركتموه به
(هو : - رب مكة- ورب كل شي)
(وأمرت أن أكون من المسلمين.)أي: وأمرني الله أن أكون من المستسلمين له بفعل أوامره واجتناب نواهيه .
📌ولكن الله خص القرآن مرة أخرى وقال ؛-
✏️{وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ ۖ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ [٩٢]
لما بين ما أمر به في نفسه؛ أتبعه ما تعم فائدته غيره، فقال :
(وأن أتلو القرآن.): وأمرني الله أن أقرأ القرآن وأتبع ما فيه .
(فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه.) فمن آمن بالقرآن وعمل به، فإنما ثواب ذلك ونفعه يعود إليه .
"ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين.
المقام هنا مقام دعوة مقام إرشاد
ليحزن الانسان <لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ >
✨ ليحزن على عدم اتعاضهم بالقران
وعملهم بالقران ومخالفتهم بما جاءوا به
"ومن كفر بالقرآن وأعرض عنه، إنما أنا رسول أخوفه من عذاب الله وأرغبه في ثواب الله
✏️{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [٩٣]
"الحمدلله حمدًا اختصاصًا ، هذا الحمد مختص بالله سبحانه وتعالى الذي
أنعم علينا وهدانا، وبين الآيات وأقام الحجج سيريكم في الدنيا آيات عذابه ودلائل وحدانيته وقدرته، فيبين صدق ما أنتم عليه
(وما ربك بغافل عما يعملون.): وما ربك بغافل عما تعملونه، بل هو شهيد على كل أعمالكم، وسيجازيكم عليها،
ولا يحزنك -يا محمد- تكذيبهم؛ فإني لهم بالمرصاد،
لذلك قال [ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ]..
" الربوبية هنا فيها عناية تلطف من الله سبحانه وتعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم
وكل من استمسك بالقران
وكل من دعا الناس لهذا القرآن
♨️ من الفوائد ♨️
"من جاء بالحسنة فله خير منها:- استدل به على أن الثواب أفضل من العمل ،
"كيف يؤتى بالحسنات وهي أعمال مضت،
الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، يقلب هذه المعاني إلى أجسام مثلما قلب الموت - يوم القيامة الى كبش
(فالله تعالى على كل شيء قدير،)
🔹 من جاء بالحسنة:- العبرة بالمجيء بالحسنة لا بعملها؛ وذلك لأن عامل الحسنة في الدنيا قد لا يأتي بها يوم القيامة؛
"فقد يعمل الإنسان الحسنة، لكن يأتي بشيء يبطلها فلا يأتي بها يوم القيامة، والمدار على الإتيان بها يوم القيامة .
📗لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((أتدرون ما المفلس؟))، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع،
فقال: ((إن المفلس من أمَّتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتَم هذا، وقذف هذا، وأكَل مال هذا، وسفَك دم هذا، وضرب هذا، فيُعطى هذامن حسناته، وهذا من حسناته، فإنْ فَنِيَتْ حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أُخذ من خطاياهم فطُرحت عليه، ثم طُرح في النار))؛
رواه مسلم.
♨️ من الفوائد:- وهم من فزع يومئذ آمنون: الفزع الأول لا يخلو منه أحد عند
لان الله قال في الاية السابقة
[فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ ]
"الإحساس بشدة تقع أو هول --،
"وأما الثاني فهو الخوف من العذاب .
🍃جعلنا الله من الامنين 🍃
(ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار هل تجزون إلا ما كنتم تعملون:- )
أن عذاب أهل النار -والعياذ بالله- عذاب نفسي وبدني؛ بدني حيث تكب وجوههم في النار،
"ونفسي حيث يوبخون ويقرعون: هل تجزون إلا ما كنتم تعملون
"هذا جزاء اعمالكم "
،
🔸إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها :- فيه فضيلة مكة كيف : إضافة الربوبية إليها رب هذه البلدة،
🔹الفضيلة الأخرى الذي حرمها؛ ففيه فضيلة مكة على سائر البلاد .
◻️ (وأن أتلو القرآن )
فيه وجوب تبليغ القرآن على النبي عليه الصلاة والسلام .
"حقيقة التلاوة: وأن أتلو القرآن
كما قال تعالى<اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ >
وقوله: <الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ >
🔳 تلاوة اللفظ هي الاتباع، ادعوا الى هذا القرآن ،، أعمل بهذا القرآن
"حيث قادك تنقاد معه، فتلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ، أواظب على تلاوته والدعوة بما في هذا القران حتى يهدينا الله ويرشدنا وفيه فضيلة القرآنوشرفه .
🍃جعلنا الله من اهل القران🍃
📌 ختمت السور العظيمة وفيها من المعاني ماتجعل العبد يديم النظر فيها ويكررها
"لعل شي من معانيها يلامس هذه القلوب الغافلة
"نسأل الله أن يعفوا عنا ويعلق قلوبنا بالله ويورث قلوبنا اليقين التام
والإيمان الصادق والتوكل عليه 🍃
"فكل هذه الأمور طريقها في هذا القران
والتامل فيها وفي اياته وقدرته في هذا الكون
اللهم يارحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما
صلي وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 🍃
وأن تختم لنا هذا المجلس بختام هذه السورة العظيمة
إلاّ وقد رضيت عنّا وأرضيتنا 🍃
اللهم أحلل علينا رضوانك ولا تسخط علينا أبدا 🍃
واجعلنا من الذين قيل لهم قوموا مغفور لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات 🍃
"اللهم ارفعنا بالقران العظيم
"وأجعله ربيع قلوبنا
"ونور صدورنا
"وجلاء أحزاننا
"وذهاب همومنا وغمومنا🍃
"اللهم ذكرنا منه مانسينا واجعله أنيسنا في القبور ويوم البعث والنشور 🍃
اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين
ومسكّنا بالقران 🍃
واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات
الاحياء منهم والأموات 🍃
واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
وفرج هم المهمومين 🍃
"وآخر دعواانا أن الحمدلله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا إلى يوم الدين 🍃
• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك 🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق