السبت، 11 ديسمبر 2021

مجلس تدبر سورة لقمان 2️⃣

 


✍🏻 المجلس التدبّري الاربعاء لسورة لقمان 2️⃣


      بتاريخ  ٥جمادى الآخرة - ١٤٤٣ هجري



     💕وصية هامة 💕

ينبغي علينا في تعليمنا وتربيتنا ، لأنفسنا وأولادنا ومن حولنا -  نبدأ بالعقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة 

 هي الأساس في ذلك



تفسير الآيات من آية ( ١٤) إلى ( ٢٤) 


     ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ(١٤) 

"يقول الله تعالى مبينًا علوّ منزلة الوالدين : وعهدنا إلى الإنسان ببّر والديه والإحسان إليهما : ثم بيّن سبحانه السبب الموجب لذلك،


" فيذكر مابذلته الأمّ من جهد يوجب الإحسان إليها:فيقول حملته أمّه في بطنها : وعانت في حمله ضعفًا على ضعف وثقلاً وشدة وفطامه في عامين منولادته ، 


▪️ ووصينا الإنسان بالشكر لله تعالى ، ولوالديه ؛ فإلى الله وحده لا إلى غيره المرجع والمآب ، 

فيسألك - أيها الأنسان - عن شكره وشكر والديك ويجازيك على عملك .


◽️ثم بيّن الله سبحانه فيقول:وإن كان والداكِ مشركين ،وجاهداك على ان تشرك بي 

فلا تطعمها وصاحبهما في الدنيا مصاحبة حسنة


" ثم يرشد سبحانه إلى وجوب اتباع أهل الحق ، فيقول : واسلك طريق الذين تابوا إليّ ، واقتدِ بهم ، ثُمّ إليّ مصيركم جميعًا - أيها الناسفأنبئكم بجميعأعمالكم


▪️ ما مناسبة الآيات بعد الوصية الاولى وهي ان الشرك عظيم .


 " لمّا بين لقمان لابنه أن الشرك ظلم ، ونهاه عنه: كان ذلك حثًا على طاعة الله ، ثم بين أن الطاعة أيضًا تكون للأبوين ، وبين السبب في ذلك .


"ولمّا ذكر الله سبحانه وتعالى ماأوصى به لقمان ولده من شكر المنعم الأول هو الله سبحانه الذي لم يخلق الأنسان إلاّ الله


وذكر ماعليه الشرك من الفظاعة والشناعة والبشاعة - أتبعه سبحانه وصيته للولد بالوالد، لكونه المنعم الثاني ؛ المتفرد سبحانه بكونه جعله سبب وجود الولد 


◽️وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا:-

حملت الام ولدها في بطنها ، وهي تزداد ضعفًا على ضعفٍ ، وثقلاً وشدة، إلى أن تضعه بمشقة وألم .

وفصاله في عامين:وفطام الولد في عامين من ولادته فلا ينفصل من أمه إلاّ بعد عامين ، تعاني فيهما الأم مشقة رضاعة ،وتربيته ، 



◽️أن أشكر لي ولوالديك :ووصينا الإنسان أن اشكر الله على إنعامه عليك وذلك بالقيام بعبوديته وطاعته وحده.


✏️{وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْتَعْمَلُونَ( ١٥) 

لمّا ذكر الله سبحانه وصيته بالوالدين ، وأكد حقهما :أتبعه الدليل على ما ذكر لقمان من قباحة الشرك فقال :-


وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ:-

وإن اجتهد والداك المشركان - وحرصًا كل الحرص على أن تجعل لي شريكًا ، لابرهان على صحة ألوهيته ؛ فلا تطعهما فيما يأمرانك  به من الشرك . 


عن عليٍّ رَضيَ اللهُ عنه، أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((لا طاعةَ في مَعصيةٍ، إنَّما الطَّاعةُ في المعروفِ))


▪️وصاحبهما في الدنيا معروفًا :-وصاحبهما مصاحبة حسنة بالإحسان إليهما ، والطاعة لهما فيما لاإثم فيه عليك 


" واتبع سبيل من أناب إليّ :واسلك طريق الذين أقبلوا عليّ : ورجعوا وتابوا إليّ واقتدِ بهم .



      ♨️الفوائد التربوية ♨️


بيان عظِم حقوق الوالدين ؛ ولهذا جعلهما الله وصية ؛ والوصية : هي أن تعهد إلى شخص بأمر هام .


" ثم قال : أن اشكر لي ولوالديك : أي بالإحسان إليهما : بالقول اللين ، والكلام اللطيف ، والفعل الجميل ، والتواضع لهما ، وإكرامهما والقيام بواجباتهم  واجتناب الإساءة إليهما من كل وجع بالقول والفعل


◽️ في قوله :حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ:

لما ذكر الله سبحانه وتعالى الموجب لبر الأم ولم يذكر الحق الموجب لبر الأب 

لأن الأم ضعيفة تحتاج إلى من يقويّ جانبها .


فلما يكبر  هذا الأنسان قد يتكبر على أمه وينهرها لايعطيها بالاً في زيارتها ، والإحسان إليها حتى بعد مماتهما 


" نسأل الله أن يجعل قبورهما روضة من رياض الجنة🍃


                 "هذا من البر المستمر"


📘عن أبي هريرة رضي الله عنه:

أن رسول الله  قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له،


" نسأل الله أن يجعلنا ابناء صالحين بارين بابآءنا احياءً وأمواتا🍃


من الفوائد في قوله تعالى وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ — دلّ على أن المعاصي لاتوجب قطيعة الرحم ،، ولا عقوق الوالدين ،


▪️ففسوق الوالدين وكفرهما لايسقط حقهما من البر فقال(وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ)


" وفصاله في عامين:كذلك دلالة على أن حق الأم أوجب من حق الأب 

(( لما تعانيه الأم لأنه ظاهر ومعلوم ))


ايضًا :أن أقلّ الحمل ستة أشهر وقد قال في آية أخرى  <وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا>

فإذا اسقطت عامين من ثلاثين شهرًا بقي ستة أشهر . وهي أقل مدة الحمل 


▪️ قوله (ماليس لك به علم)  :إشارة إلى أنه لايمكن أن يدل علم من أنواع العلوم على شيء من الشرك بنوع من أنواع الدلاّلات ، بل العلوم كلها دالة علىوحدانية الله ، تطابقت فيه  العقول ، وتظافرت عليه الامم السابقة،  والأنبياء والرسل ، بأن كلها دالة على وحدانية الله


♨️من الفوائد العلمية واللطائف ♨️


لمّا خص تعالى الأم بدرجة ذكر الحمل ، وبدرجة الرضاع ، حصل لها بذلك ثلاث مراتب ، وللأبِ مرتبة واحدة ، وأشبه ذلك قوله صلى الله عليه وسلم . حينَ جاءإليه رجُلٌ، فقال: ((يا رسولَ الله، مَن أحقُّ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أمُّكقال: ثمَّ مَن؟ قال: أمُّكقال: ثمَّ مَن؟ قال: أمُّكقال: ثمَّ مَن؟ قال: ثمَّ أبوك ))


وهذا مما يدل على توافق القرآن والسنة : 


قوله تعالى : (ماليس لك به علم)  هو قيدٌ لبيان الواقع بأن الله سبحانه واحدٌ أحد.ليس له شريكًا ولا ندٌ يعبد من دون الله ، 

وهذا كقوله تعالى <وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ>


فإن قال قائل : مافائدةُ هذا القيد ، وقد عُلم أنه لن يوجد ؟ 

أن الفائدة فيه تحقيق هذا الأمر حتى لايحاول أحدّ ان يبحث ويطلب علمًا أو برهانًا بأن الله سبحانه وتعالى له شريك ، فكأنه يقول ؛ هذا هو حقيقة الواقع ، فلايمكن أن يتخلف عنه 



📌 يذكر الله تعالى بقية وصايا لقمان لابنه ، وأنه قال له ✏️{يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِبِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ(١٦) 

يابني ؛ لو كان العمل من خير أو شر زنك حبة من خردل ، فكان في صخرة أو في جهة مافي السموات أو الأرض فإن الله يأتي به يوم القيامة ويوفى جزاءه ،إن الله يعلم دقائق الاشياء وخفايا الأمور ، فلا يخفى عليه شيء سبحانه.


لهذا قال إن الله لطيفٌ خبير:يعلم دقائق الاشياء ويسلك في إيصالها لبلوغ أمر يريده مسلك الرفق ، بالوجوه الخفيه ، وهو بالغ العلم بخفايا الأمور وبواطنها، فلا يخفى عليه شيء سبحانه .


✏️{يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (١٧).


يابني ؛ أدّ الصلاة تامة ، وأمر الناس بطاعة الله ، وأنههم عن الشرك والمعاصي 

وتحمّل ماأصابك في سبيل ذلك من بلاء وأذى

لمّا نهى لقمان ابنه أولاً عن الشرك وأخبره ثانيًا بعلمه تعالى وباهر قدرته ، أمره بما يتوسل به 

وهو ~^~ الصلاة ~^

حيث يتوجه إليه بها ،


إن ذلك من عزم الأمور: التي أوجبها الله على عباده عزمًا منه تعالى

◽️ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،، ثم بالصبر على مايصبه من المحن جميعها


▪️ لمّا أمر بتكميله في نفسه ؛ توفية لحق الحق سبحانه ؛ عطف على ذلك تكميله لنفسه بتكميل غيره ؛ وهي ماذا  وأمر بالمعروف وانه عن المنكر 


لمّا كان الناس في هذه الدار سفرًا وكان المسافر إن أهمل رفيقه يوشك أن يضيع - أمره الله سبحانه بما يكمل نجاتك أنت ، ثم يكميل نجاة أخوانك المسلمين 


◽️فقال وأمر بالمعروفوأنه عن المنكر .  

واصبر على ماأصابك :تحمل ماأصابك من بلاء وأذى 


" إن ذلك من عزم الأمور ؛هذا من الامور التي أوجبها الله تعالى على عباده ، وتحتاج إلى حزم وعزم للقيام بها، 



✏️{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (١٨).


 انتقل لقمان بابنه إلى الآداب في معاملة الناس 


ولاتمل خدك وتعرض بوجهك عن الناس ؛ تكبرًا عليهم ولا تمش في الأرض متبختراً : إن الله لايحب كل متكبرًا فخوراعلى الناس بما أعطي من النعم ،


▪️ لاحظي سبحان الله بلاغة القرآن وعِظم هذا القران العظيم

📍 لو بحثتِ عن اعظم كتاب في التربية 

لوجدت القرآن وضح لنا أهم الأمور التي نغرسها في نفوسنا


◽️أولاً نعمل بها ونغرسها في نفوسنا 

ثم نعلّمها ابناءنا وطلابنا وكل من أولانا الله سبحانه وتعالى مسوؤلية تعليمهم


📍 أننا مسؤولن أمام الله بتربيتهم أولاً  على العقيده الصحيحه السليمة

ابدأ  بنفسي أولاً ثم مراقبة الله 


~^~ لاحظي^~^  أن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في  الارض:


▪️بعد التوحيد والعقيدة ،، بر الوالدين مراقبة الله 

إقام الصلاة إيتاء الزكاة ، ثم التعامل مع الخلق

الامر بالمعروف ، والنهي عن المنكر


ماهو جانب التعامل مع الخلق 

نهى  عن احتقار الناس والافتخار عليهم 


◽️ لما كانت هذه من آفات العبادة لاسيما 

الأمر  والنهي 

صورها الله صورة قد يعجب الأنسان 

يكون متكبرًا حذر الله من ذلك


▪️ المطلوب  في الأمر والنهي اللين  لا الغلظة 

،، وعدم التكبر 


وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ.:لاتمل خدك ، وتعرض بوجهك عن الناس تكبرًا عليهم ، واستحقارًا 


📕 جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :-عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عنه، قال: قال لي النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا تَحقِرَنَّ مِنَ المعروفِ شَيئًا، ولو أنْ تَلْقَىأخاك بوَجهٍ طَلْقٍ )) .



"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا.:أي لاتمش في الأرض فرحًا متبخترًا .


◽️لذلك مدح الله عباد الرحمن لما فال سُبحانَه: <وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا >



"إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ.؛-

لايحب كل متكبر، مزهو معجب بنفسه 


✏️{وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (١٩).

لمّا نهى لقمان ابنه عن الخلق الذميم : أمره بالخلق الكريم ، 

المشي بوقار وتواضع ، واخفض من صوتك إن اقبح الأصوات لصوت الحمير.


◽️ جميل من الأنسان أن يتخلق بهذه الصفات الحميدة 


         ♨️وقفة هااامة ♨️

وهذه نقطة مهمة اخواتي لابد أن ننتبه لها 

ضعي بدائل حاضره بذهنك وأنتِ تربين خصوصًا فتره المراهقه والشباب 

 

▪️ لما نهى الله تعالى لاتصعر خدك أمره بالخلق الكريم اقصد في مشيك


 بعد مابين اداب حسن المعاملة مع الناس بين له الآداب في حالته  الخاصة 

وتلك حالتا المشي والتكلم :لما خص هاتين الحالتين


،في حال التكلم قال  (وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ.)


في المشي (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ.)

امش مشيئًا معتدلاً 

لما خصهما ؟؟ لأنهما هما اظهر مايلوح على المرء من آدابه ،، سبحان الله هذه بينة 


◽️مجرد ماتجلسي مع فتاة تستشفي من كلامها من طريقة كلامها أخلاقها،،  وترتاحي لهذه الفتاه 

وايضًا في مشيها تظهر المرأة ذات الاخلاق العاليه من سترها وحشمتها((وهذا تعبد لله ))

وليس تصنع أنما حياء ،، خوفًا من الله وعمل بما وصانا الله سبحانه 


لذلك قال :وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ.:توسط واعتدل بلا تكبر ولا استعجال بل مشية سكينة ووقار وتواضع بل سرعة ولا تباطؤ.


" وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ.:اخفض من صوتك فلا ترفعه من غير حاجة 

.

" إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ.:اقبح الأصوات واشنعها لصوت الحمير إذا رفعت صوتها بالنهيق . 



     ♨️من الفوائد♨️ 


▪️ لما قال الله تعالى حكاية عن لقمان :: يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ؛ 

لسعة علمه، وتمام خبرته . 


"مادا ينعكس في نفسك وعلى قلبي وقلبك


▪️ على مُراقَبةِ الله،

لما قال يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ

لابد مراقبة الله في السر والعلن


إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ: لطفَ في علمِه وخبرتِه، حتَّى اطَّلَع على البواطنِ ، ولم يعاجلنا في العقوبة


◽️: الحثُّ على مُراقَبةِ الله، والعملِ بطاعتِه، مهما أمكَن، والتَّرهيبُ مِن عملِ القبيحِ، قَلَّ أو كثُر .


▪️ دعت هذه الآيات إلى معالي الأخلاق وهي أمهات الفضائل الثلاث: الحكمة ، والعفة ، والشجاعة ،، وأمرت بالعدل فيها . 

الَّذي هو الوَسَطُ 


◽️ايضًا منادة لقمان لابنه ،،(يابني) تلطّفُ الإنسان بمخاطبة ابنه . 

الصبر على أذى الخلق عند الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر .

إن لم يستعمل ؛ تعطيل الأمر والنهي عن المنكر . 


وانما بين ان الانسان قد يلاقي الاذي في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 

لكن يصبر حتي تصلح المصلحة

 

▪️قَولِه: وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ، :ومن كونه فاعلاً لما يأمر به ، كافًا لما ينهى عنه فتضمن هذا تكميل نفسه بفعل الخير وترك الشر ، وتكميل غيره بذلك بأمرهونهيه .


◽️ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ:تنبيه على فضيلة العزم في الأمور ، وكلما كان الإنسان عازمًا في أموره ، كان ذلك أنجح له وأحسن.



▪️وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ (مِنْ) هذه للتَّبعيضِ، فلم يقُلْ: (اغضضْ صوتَك)، بل قال: (منه)؛ وذلك لأنَّ الإنسانَ  لايحمد على رفع الصوت جدًا ولا على خفضه جدًا، بل يكون ايضًا قصدًا بين رفع الصوت والاخفاء.

رفع الصوت فوق الحاجة فيه إشارة إلى أن فاعل مالاحاجة إليه غير حكيم .



(يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)


الله لما نهى لقمان اينه عن الشرك: نبه على قدرة الله ، والله لايمكن ان يتأخر عن مقدوره شيء 


لما فرغ سبحانه من قصة لقمان : رجع إلى توبيخ المشركين وتبكيتهم وإقامة الحجج عليهم 


" استدل ثانيًا على الوحدانية بالنعم بقوله تعالى 


✏️{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍمُّنِيرٍ(٢٠) 


◽️ بدا الله سبحانه بلفت النظر الى نعم الله علينا في الدنيا والاخرة،، وهذه طبيعة السور المكيه

أن الله سبحانه يذكر فيها الجنة والنار،،  والثواب والعقاب،، ثم فريق المؤمنين والكافرين.


▪️ثم يرجع اخرى ويذكر بنعم الله والائه وعظمته لانها جاءت على  اثبات الوهيته

وتوحيد الخالق والاخلاص له


◽️يقول الله تعالى منبهًا خلقه على نعمه في الدنيا والآخرة : ألم تَرَوا -أيُّها النَّاسُأنَّ اللهَ وَحْدَه سخَّر لكم ما في السَّمَواتِ وما في الأرضِ 


~^~ولاحظي ~^~ تكرار مافي مره أخري 

دلالة على لفت النظر على خلق الله سبحانه  وتعالي


▪️ ونحن في هذا الموضع نحتاج لتجديد الاخلاص لله تعالى 


(أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً)

أي: ألم تَرَوا -أيها النَّاسأن الله وَحدَه هو مَن ذلَّل لأجْلِكم وقيامِ مَصالحِكم ما في السَّمواتِ 


📍 تخيلي مافي السموات اطلقي العنان مافي هذه السموات ،، مِن شَمسٍ وقَمَرٍ ونُجومٍ وسَحابٍ ورياحٍ وغَيرِها، 


وما في الأرضِ مِن حَيوانات وزروع وأشجارٍ وأنهار وبحار، ومعادِن، وغيرِ ذلك مِن منافِع كثيرة لا تُحصى .


"وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً.واتم عليكم نعمه الكثيرة الوافية ، وأوسعكم وغمركم بها، ظاهرة كانت أو باطنة . .


(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ.)

ولكن مع إسباغ هذه النعم على الناس فثمة من يخاصم منهم في الله ،


▪️كأن يخاصم في وجوده أو في دينه وأحكامه ، بلا علم عنده وبغير هدى ، وبلا كتاب مبين للحق يُبين صحة دعواه .


✏️{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (٢١).

: وإذا قيل لأولئك المجادِلين في اللهِ: اتَّبِعوا ما أنزَل الله على رَسولِه، قالوا مُعارِضين: لن نتَّبِعَ ذلك، وإنَّما نتَّبِع ما وجَدنا عليه آباءنا مِنَ الدِّين، ونقَلدهم فيه؛ فإنهمكانوا على الحَق


" أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ.

: يَدعوهم بتزيينه الباطِل لهم إلى أن يعذبوا في النَّارِ الَّتي تستعِر وتلتَهِب؟!


◽️ فهل هذا موجِب لاتباعِهم على طريقتهم، أم أن ذلك محذر من سلوك سبيلهم ؟!


أنه لَما بين حال المشرِكِ والمجادِل في اللهِ، بين حال المسلِمِ المستسلِم  لأمرِ الله ؛ ليَبِين الفَرْق، وتتحركَ النُّفوس إلى طلب الأفضلِ.


✏️{.وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ(٢٢) 

: ومَن يخلِص عمله وقَصدَه لله وحدَه، وهو مع إخلاصه مطيع لله في أمره ونهيه  كأنه يراه، ومتبع  لشَريعةِ نبيه،  .


📕 وعن أبي هُريرةَ رَضِيَ الله عنه، قال: ((كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بارِزًا يَومًا للنَّاسِ، فأتاه جِبريلُ عليه السلام  قال: ما الإحسانُ؟ قال: أن تَعبُدَ اللهَكأنَّك تَراه، فإنْ لم تكُنْ تَراهُ فإنَّه يَراك )) .


 وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ.:أي وإلى الله ترجع نهاية كل أمر ، فأمور من أسلم وجهه إلى الله صائرة . 


✏️{وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (٢٣).

انه لم انتهى وذم الذين كفروا عن الوعيد، وانتقل منه إلى مدح المسلمين، عطف بتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم بتهوين كفرهم عليه، 

لأن مرجعهم إلى الله ،أنت ماعليك إلاّ البلاغ 

فلا يحزنك يامحمدكفره.

إلينا مرجعهم ؛ مصيرهم إلينا ونحن من سنجازيهم على كفرهم وتماديهم في معاصيهم 


"إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ.:عليم بما تخفى صدررهم من العقائد الباطلة والإردات السيئة ، ولا تخفى على الله منهم خافية . 


   نسأل الله أن يعمر صدورنا بالإيمان بالله وحده

الى أن نلقاه🍃



✏️{نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلًا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ.(٢٤) 

نمتع هؤلاء * لاحظي متاع في الدنيا مهما طال يعتبر قليل.

والغلظة هنا فيها شدة والثقل 

    

  نسأل الله السلامة والعافية 🍃


         ♨️الفوائد التربويه ♨️


▪️بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ :إنه ينبغي للمجادل أن يكون له دليل من العقل أو النقل 

لِقَولِه تعالى: بِغَيْرِ عِلْمٍ 


فهذا العلم الذاتي يكون بطريق العقل 

وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ :هذا العلم المكتسب  فالهدى من الرسول صلى الله عليه وسلم .

والكتاب المنير (هو القرآن )


◽️وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ :وإسلام الوجه وخصه يتضمن إخلاص العمل لله والإحسان هو إحسان العمل لله . 

فإن الإساءة في العمل الصالح تتضمن الاستهانه بالأمر به 


" لذلك بيّن الاحسان لله تعالى والاسلام لله كلاهما واحد لكن لما اجتمعا  افترقا


▪️ومن يسلم وجهه لله ثم وهو محسن دلالة لتعظيمه لاوامر الله وهو مستلم لله مخلصًا 


◽️ أوثق مايستمسك به الإنسان من نجاة هو الإخلاص والمتابعه للنبي صلى الله عليه وسلم 


فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ

:اسم تفضيل فهي مثل (أوثق)


◽️والإخلاص يؤخذ ، مِن قولِه تعالى: وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ، والمتابعه مِن قولِه: وَهُوَ مُحْسِنٌ .


"إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ :تخويف من مخالفة الإنسان باطنًا

يقصد بباطنًا أن يبطن الشرك ، مخالفة الله سبحانه وتعالى ، أو الرياء أو الشرك الأصغر مافيه انصراف القلب والتفاته لغير الله سبحانه وتعالى . 


من الفوائد :

▪️أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً


أن الله جل وعلا يحب أن يمتدح بما أسدى إلى عباده من النعم 


📍 لذلك اخواتي وأنتِ تدعين الله تملقي بين يديه بذكر الآئه .

سبحانك انت بديع السموات والأرض

انت من اسبغ النعم علينا دون ان نسألك

فلاتحرمنا شكرها ونحن نسألك 🍃


▪️ تملقي إلى الله سبحانه بذكر نعمه لأنه ماذكرها الاّ أنه -سبحانهيحب أن يتمدح بما أسدى إلى  عباده من النعم .


في قوله تعالى (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ:

جواز استخدام مافي هذا الكون لمصالحنا ، لأنه مسخر لنا،  فلنا أن ننتفع به فيما أحل الله تعالى لنا.

   *دائرة الحلال ولله الحمد واسعة *


" ايضًا في هذه الآيات ذم الجدل بغير  برهان 

فضيلة العلم النافع يستطيع الأنسان بالعلم النافع  وهو سلاحه الوحيد بإن يعبد الله على بصيرة بأن يجادل عن الله بخير ونور من الله جلّ جلاله . 


◽️وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ، :التعبير هنا بالماضي ( كفر) وفي الأول بالمضارع ( يسلم) بشارة بدخول كثير في هذا الدين، وإنهم لايرتدونبعد إسلامهم ،،

ومن يسلم؛ تجدد استمرار بإذن الله سينصرهم الله سبحانه وتعالى ويثبتهم على هذا الدين


نسأل الله أن يعز الاسلام والمسلمين وأن يذل الشرك والمشركين وأن يكثر سواد المسلمين إينما كانوا 🍃



▪️وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ

:إيماء إلى وعدهم بلقاء الكرامة عند الله في آخر امرهم ، وهو الحياة الآخرة .


نسأل الله أن يحعلنا ممن استمسك بالعروة الوثقى 🍃


◽️نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلًا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ :تمتعهم زمانًا قليلًاً في دنياهم 

، 

مهما طالت الدنيا فإن كل طريق يؤدي الى سخط الله مهما طال لذته عابره وفانيه



▪️ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ :احتراس من أن يغتر الكافر ب النعم في الدنيا


فلذلك ذكر العذاب هنا وحرف ( ثم) للتراخي من غير التفات إلى كون مصيرهم إلى العذاب متأخرًا عن تمتيعهم بالمتاع القليل .


نسأل الله أن يوفقنا لكل خير ويجعلنا ممن يستمعون القول  ويتبعون أحسنه 🍃


▪️ بعد ذلك اثبات القول الحق من الله سبحانه وتعالى للفت أنظارهم إلى ماخلق الله في السموات والأرض ،، وتأكيدهم بتوحيد الربوبيه بإن الله خالقالسموات والأرض لكنهم يشركون معه غيره


       وتكون لقاءنا  القادم بإذن الله 🍃


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله 

وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


🍃‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك


          💐🌺🤍🤍🤍🤍🤍🤍💐🌺

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق