✍🏻 ختام مجلس تدبّر سورة ( سبأ)
الاربعاء ٢٢-٢-١٤٤٣ هجري
" اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك
" اللهم يامعلّم آدم علّمنا ويامفّهم سُليمان فهمّنا وأرزقنا من الفقه في كلامك ماتقرّ به أعيننا
وأرزقنا البركة والتوفيق والسداد لفهم القرآن العظيم.
✨أخـواتـي ✨
ماوفقنا الله إليه من عمل أي طاعه إنّما هو فضل من الله عز وجل ،، يستحق الشكر ،،
" فعلنا للطاعة محض من الله عزوجل ،وتوفيق منه ، يستحق شكر الله أن أصطفانا ويسّر لنا وهدانا وحمانا من كل فتنة
نسأل الله أن يوفقنا للطاعات وترك المنكرات🍃
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
تفسير الآيات من( ٣٤) إلى آخر السورة الكريمة .
✏️{وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ (٣٤)
المترفين هنا كذبوا الرسل وأغتروا بأموالهم وأولادهم .
قال تعالى :- مسليا لنبيه صلى الله عليه وسلم ، وآمرا له بالتأسي بمن قبله من الرسل ، ومخبره بأنه ما بعث نبيا في قرية إلا كذبه مترفوها ، واتبعه ضعفاؤهم،
كما قال قوم نوح : <قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ> ،
وقالوا <وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ>
وقال تعالى :<كَذَٰلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَٰؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا>
هنا : قال ( وما أرسلنا في قرية من نذير ) أي : من قبلك يامحمد من نبي أو رسول
( إلا قال مترفوها ) من هم المترفين ؟ ، هم أولو النعَمة ( بفتح النون) وهم الذين أنعم الله عليهم ولكن هم المخذولون ولم يوفقوا لشكر النعم
أولوا النعَمة هم أولوا الحشمة والثروة والرياسة .
لكن لم يشكروا الله على هذه النعمة
📘 قال قتادة : هم جبابرتهم وقادتهم ورءوسهم في الشر . ماذا قالوا ؟ ( إنا بما أرسلتم به كافرون ) أي : لا نؤمن به ولا نتبعه .
قال عز وجل مخبرًا هؤلاء عن المترفين المكذبين
✏️{ وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (٣٥)
أي : افتخروا بكثرة الأموال والأولاد ، واعتقدوا أن ذلك دليل على محبة الله لهم واعتنائه بهم ، وأنه ما كان ليعطيهم هذا في الدنيا ، ثم يعذبهم في الآخرة ،
وهيهات لهم ذلك . قال الله ردًا عليهم < أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ*نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ>
وقال في آية أخرى <فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ>
"لاحظي" الله عز وجل دائم مايقرن بين الأموال والأولاد لأن بها غالبًا تكمل اللذة والنعيم .
" إنا لو رأينا أنسان أنعم الله عليه بنعمة المال من ثروات وغيرها ،، لكن حُرم الذرية فأنه يرى أنها لم تكتمل سعادته
" كذلك من أنعم الله عليه بالبنين لكن فقير معدم ، يرى أنه لم تكتمل لذته وسعادته.
" الله عز وجل دائم مايقرن حياة المترفين الذين لايشكرون نعم الله بأنها اجتمعت عليهم
(نعمة المال والبنون )
" كذلك أخبر الله في سورة الكهف ؛-
عن صاحب الجنتين : أنه كان ذا مال وولد وثمر ، ثم لم تغن عنه شيئا ، بل سلب ذلك كله في الدنيا قبل الآخرة;
"الله عز وجل يعطينا في هذه الآيات درس أن الله بيده زمام الامور والأرزاق وحده سبحانه
نسأل الله ان يملأ قلوبنا رضًا بما قسم لنا 🍃
فماذا قال؟✏️{ قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (٣٦)
يعني : يعطي المال لمن يحب ،ومن لا يحب ، فيفقر من يشاء ويغني من يشاء ، وله الحكمة التامة البالغة ،
<وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ >
"هنا يبسط من السعة ،ويقّدر من التضييق
له الحكمة أن ضيّق عليك،، وله الحكمة أن بسط لك،
" يعلم أن من عباده مايصلحه إلاّ الغنى
ويعلم أن من عباده مايصلحه إلاّ الفقر
📍 له الحكمة التامة في ذلك ،، آمنّا وسلّمنا أمورنا لله عز وجل ورضينا بما قسم الله لنا
" نسأل الله أن يجعلنا من هذه القلة التي تعلم أن العطاء والمنع بقدرة الله عز وجل وكلاهما رحمة منه تبارك وتعالى ولطف بنا🍃
📌 قال عز وجل مقرًرا هذه القاعدة
✏️{وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (٣٧)
أي : ليست هذه دليلا على محبتنا لكم ، ولا اعتنائنا بكم .
📕 قال الإمام أحمد ، رحمه الله : ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكنإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم
ولهذا قال : ( إلا من آمن وعمل صالحا ) أي : إنما يقربكم عندنا زلفى الإيمان والعمل الصالح ،
وقال الله تعالى في سورة الكهف
<الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا>
والباقيات الصالحات قيل أنها العمل الصالح، وقيل : هنّ لا إله إلا الله، سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا:- أي : تضاعف لهم الحسنة بعشرة أمثالها ، إلى سبعمائة ضعف ،،
"هذه ثمرة تجعلك تتمسكين بالعمل الصالح
♨️وقفةهااامة ♨️
سبحان الله دائم نذكر أنفسنا باستشعار ،واستحضار النوايا بأي عمل تقدميه إلى الله - دعاء،، حفظ قرآن ،، مجلس ذكر ،، صدقة ،، إعانة ملهوف ، تفريجكربة، بر ، صلة رحم، عيادة مريض،
إي أن كان لابد أن يكون للعمل الصالح نية ، لاتشغلنا العادات ،،بحيث أن نجعل هذه العبادة برك بوالديك (عبادة ) فلا تشغلك أنها عادة أن أعتدت أن أزورأقاربي في يوم الجمعة مثلاً أو السبت ،،اجعليها قربة إلى الله عز وجل .
" تخيلي بهذه النية فقط محلها (القلب )تنقلب هذه العادة في موازين عبادات وتثقل موازينك ، وتصبح —مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَاعَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ
" أي عمل لابد له من نية ،، إذا أصبحتِ كل صباح أنوي كل عمل تعمليه قربة إلى الله
أطعام أهل بيتك، مساعدتهم ، تعليمهم، أنه قربة لله عز وجل
" كل عمل يسبقه نية وتجديد لها ، و بعد نحتاج لنية وهي سؤال الله قبول هذا العمل 🍃
وهم في الغرفات آمنون :/ كلنا يرجوا هذا الأمل والله لا أموال ستحقق لك هذا الأمل ولا بنون ولاجاه ولا سلطة ولا أي شي غير عملك الصالح
" فمن يرجوا الأمن والأمان في الدنيا والآخرة فعليه التمسك بإيمانه وتثبيته
والعمل الصالح الذي يقربه إلى الله 🍃
وهم في الغرفات آمنون- أي : في منازل الجنة العالية آمنون من كل بأس وخوف وأذى ، ومن كل شر يحذر منه .
📗 قال ابن أبي حاتم : ، عن علي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجنة لغرفا ترى ظهورها من بطونها ، وبطونها منظهورها " . فقال أعرابي : لمن هي ؟ قال : " لمن طيب الكلام ، وأطعم الطعام ، وأدام الصيام ، [ وصلى بالليل والناس نيام ] " .
نسأل الله ان يوفقنا لهذه الأعمال الصالحه 🍃
ثم بين الله سبحانه وتعالى الفريق الاخر
✏️{وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَٰئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (٣٨)
هذه الاية قمة التخويف والتهديد من الله عز وجل
من هم❓ :- والذين يسعون في آياتنا معاجزين )
" الذين : يسعون في الصد عن سبيل الله ، واتباع الرسل والتصديق بآياته ،
" الذين يسعون في التكذيب
همهم وشغلهم الشاغل أنهم يبينون للناس أن الحرام حلال ،،وأن هذا الأمر لابأس به
همهم أن الناس تنغمس في الفتن والشهوات وتنسى طريق الله سبحانه والدار الآخرة.
🍃 اللهم نسألك الثبات
اللهم نسألك الثبات🍃
📌 كثروا هؤلاء روؤس الشياطين الذين يصدون عن سبيل الله
"سواء من هم معك في مجتمعك
"أو وسائل الاتصال ، على الانسان دائماً أن يراقب إيمانه ويجدده في قلبه
أن يسال الله ان يقيه شر الفتن ماظهر منها ومابطن
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحينا
ما علمت الحياة خير لنا وتوفنا اذا علمت الوفاة خير لنا 🍃
" اللهم اذا أردت بعبادك فتنه فاقبضنا اليك غير مفتونين
" أعظم —أعظم —مصائب ، مصيبة الدين
نسال الله ان لايفتنا في ديننا🍃
"قال الله عن الذين يسعون —لاحظي—
يسعون بقوة شغلهم الشاغل الصد عن سبيل الله والتكذيب بالرسول صلى الله عليه وسلم.
قال أولئك في العذاب محضرون - أي : جميعهم مجزيون بأعمالهم فيها بحسبهم .
📌 ثم أكد الله سبحانه هذه القضية التي كذب بها أو اغتر بها المترفين
{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ -- هنا إضافة ( من عباده)
لان هنا تفضل من الله عز وجل إن يوفق لمن يشاء من عباده لشكر النعمة
هنا لما قال توددًا منه وتفضلاً ( من عباده )
معنى العبد المفتقر الذليل إلى مولاه
الخاضع لله .
" معناه لما انعم الله عليه بهذه النعمة شكر الله سبحانه وتعالى ونسب النعمة الى الله
فقال ✏️{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (٣٩)
أي : بحسب ما له في ذلك من الحكمة ، يبسط على هذا من المال كثيرا ، ويضيق على هذا ويقتر على هذا رزقه جدا ، وله في ذلك من الحكمة ما لا يدركها غيره،
كما قال تعالى :< انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا >
أي : كما هم متفاوتون في الدنيا : هذا فقير مدقع ، وهذا غني موسع عليه ، فكذلك هم في الآخرة : هذا في الغرفات في أعلى الدرجات ، وهذا في الغمراتفي أسفل الدركات .
وأطيب الناس في الدنيا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قد أفلح من أسلم ورزق كفافا ، وقنعه الله بما آتاه " . رواه مسلم
" وقوله : ( وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ) أي : مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به وأباحه لكم ، فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبدل ، وفي الآخرة بالجزاءوالثواب ،
📕 كما ثبت في الحديث : يقول الله تعالى : أنفِق أنفق عليك " . وفي الحديث : أن ملكين يصيحان كل يوم ، يقول أحدهما : " اللهم أعط ممسكا تلفا " ،ويقول الآخر : " اللهم أعط منفقا خلفا "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنفق بلالا ولا تخش من ذي العرش إقلالا " .
" لاتخشي تقولي ليس معي —
أنفقي وأنتِ ترجين هذه النتيجة
((فهو يخلفه ))من هو❓ الله الرزاق قد يخلفه في الدنيا وقد يخلفه عليك في الاخرة
♨️ وقفـة تنبيـه ♨️
ننبه على النية في الصدقة ،والانفاق قد ينفق الانسان أو يتصدق في قوله(وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه )
يدخل فيه النفقات الواجبة ،والمستحبة
" نفقتك على أهل بيتك على أبناءك بالنسبة للزوج نفقته واجبه على زوجته وعلى ابناه.
" نفقتك على والديك إذا كان ليس لديهم من ينفق عليهم ، أنتِ مسؤوله عنهم
فكل من تنفقين عليه هذه واجبه
"هناك نفقات مستحبه:-
مثلًا تعلمين أن احد أخواتك تحتاج ،،تعطيها من باب الهدية حتي لايقع في قلبها شي من الحرج
وتعلمين انها ستفرج عنها كربة.
" أحيانًا تكون صدقات على الفقراء والمساكين بدون مايعلمون من أين هذه الصدقة.
"هنا في النفقات والصدقات لابد أن يكون عندك نية،، البعض يتصدق من أجل شفاء مريض
" تاجري بنيتك لاتجعلي نيتك واحدة العمل بالنية ،أنّك إذا تصدقتِ بنية شفاء المريض قد يشفي الله مريضك،، أو قد يرفع الله البلاء عليه بقدر ما قدمتِ للهخالصه بنيتك لشفاء المريض
" لكن قد ناتي يوم القيامة ونحن مفاليس ولا صدقة نوينا بها تفريج كربات يوم القيامة
" ولا صدقة نوينا بها أن يخفف الله بها هول الموقف وطوله وحره وشدته
لابد أننا نحتسب في صدقاتنا وأمورنا حتى في سقيك للماء
" حتي لو طفلك الصغير احتاج لماء وسقيتيه بالكأس وأنتِ تنوين بذلك أن يسقيك الله سبحانه وتعالى يوم حرّ الموقف أنها تكون مدخرة لك يوم القيامة
" ايضًا من لها مريض أو لديها شدة وتريد تفريج كربتها بصدقة انوي هذه الصدقة ولاتنسي نية الاخرة لاتغيب عنك .
📘كما قال صلى الله عليه وسلم(( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى))
ثم قال تعالي (وهو خير الرازقين ) ، وصدق الله يعطي بلا منّ ويشكر العبد حتي لو قدمت القليل ، القليل يشكرك الله سبحانه عليه
نسال الله أن يجعلنا من عبادنا الشاكرين والمنفقين لوجه الله وابتغاء مرضاته 🍃
✏️{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَٰؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (٤٠)
📍هذالمقطع الثلاث الايات تتحدث عن براءة الملائكة من عابديها يوم القيامة
يخبر تعالى أنه يقرع المشركين يوم القيامة على رءوس الخلائق ، فيسأل الملائكة الذين كان المشركون يزعمون أنهم يعبدون الأنداد التي هي على صورة الملائكةليقربوهم إلى الله زلفى ، فيقول للملائكة : ( أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون ) ؟ أي : أنتم أمرتم هؤلاء بعبادتكم ؟
✏️{قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم ۖ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ ۖ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ (٤١)
وهكذا تقول الملائكة : ( سبحانك ) أي : تعاليت وتقدست عن أن يكون معك إله
( أنت ولينا من دونهم )
"سبحان الله هذه الاية "
📍 تخيلي الملائكة بعظمتهم وخلق الله لهم حتى أن أجسامهم من عظمتها أن اجنحتها تسّد الافق
ومع ذلك افتقارهم وتذللهم لله .
قالوا أنت ولينا من دونهم - أي : نحن عبيدك ونبرأ إليك من هؤلاء ،
( بل كانوا يعبدون الجن ) يعنون : الشياطين; لأنهم هم الذين يزينون لهم عبادة الأوثان ويضلونهم ، ( أكثرهم بهم مؤمنون ) ،
كما قال تعالى :<إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا >
✏️{فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ (٤٢)
أي : لا يقع لكم نفع ممن كنتم ترجون نفعه اليوم من الأنداد والأوثان ،
ونقول للذين ظلموا - وهم المشركون -
( ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون )
—لاحظي —هنا العذاب النفسي بأن الله يقرعهم بأن يذوقون هذا العذاب .
أي : يقال لهم ذلك ، تقريعا وتوبيخا .
📍لما اثبت الله براءة الملائكة من عابديهم يوم القيامة جاءت اقوال الكفار في الانبياء والرد عليهم
✏️{وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَٰذَا إِلَّا رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ مُّفْتَرًى ۚ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْإِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ (٤٣)
يخبر تعالى عن الكفار أنهم يستحقون منه العقوبة والأليم من العذاب; لأنهم كانوا إذا تتلى عليهم آياته بينات يسمعونها غضة طرية من لسان رسوله صلى اللهعليه وسلم ،
( قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم ) ، يعنون أن دين آبائهم هو الحق ، وأن ما جاءهم به الرسول عندهم باطل - عليهم وعلى آبائهملعائن الله -
( وقالوا ما هذا إلا إفك مفترى ) يعنون القرآن ، ( وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين ) .
فقال ✏️{وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا ۖ وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ (٤٤)
أي : ما أنزل الله على العرب من كتاب قبل القرآن ، وما أرسل إليهم نبيا قبل محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد كانوا يودون ذلك ويقولون : لو جاءنا نذير أو أنزلعلينا كتاب ، لكنا أهدى من غيرنا ، فلما من الله عليهم بذلك كذبوه وعاندوه وجحدوه .
✏️{وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي ۖ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (٤٥)
أي : من الأمم ، ( وما بلغوا معشار ما آتيناهم ) قال ابن عباس : أي من القوة في الدنيا .
كما قال تعالى <وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوايَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ>
(فكذبوا رسلي فكيف كان نكير ) أي : فكيف كان نكالي وعقابي وانتصاري لرسلي ؟
📍 ثم جاءت الايات طريق الفصل في ما رموا به النبي صلى الله عليه وسلم .
ماهو طريق الفصل❓
✏️{قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ ۖ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَىٰ وَفُرَادَىٰ ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ۚ مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (٤٦)
يقول تعالى : قل يا محمد لهؤلاء الكافرين الزاعمين أنك مجنون : ( إنما أعظكم بواحدة ) أي : إنما آمركم بواحدة ،
وهي : ( أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة ) أي : تقوموا قياما خالصا لله ، من غير هوى ولا عصبية ، فيسأل بعضكم بعضا : هلبمحمد من جنون ؟ فينصح بعضكم بعضا ، ( ثم تتفكروا ) أي : ينظر الرجل لنفسه في أمر محمد صلى الله عليه وسلم ، ويسأل غيره من الناس عن شأنه إنأشكل عليه ، ويتفكر في ذلك;
" ولهذا قال : ( أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة ) .
هذا معنى ما ذكره مجاهد ، والسدي ، وقتادة ، وغيرهم ،
وقوله : ( إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد ) : قال البخاري 📘 ، عن ابن عباس قال : صعد النبي صلى الله عليه وسلم الصفا ذات يوم ، فقال : " ياصباحاه " . فاجتمعت إليه قريش ، فقالوا : ما لك ؟ فقال : " أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو يصبحكم أو يمسيكم ، أما كنتم تصدقوني ؟ " قالوا : بلى . قال : " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " .
فقال أبو لهب : تبا لك! ألهذا جمعتنا ؟ فأنزل الله <تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ>
📌 وفي هذه الايات بين الله سبحانه وتعالى بأن طريق الفصل في مارموا به النبي صلى الله عليه وسلم . ويجتمعون مثني وفرادي
ويسأل بعضهم بعضا في شان محمد صلى الله عليه وسلم.
📍 ثم اكد الله في قوله تعالى -إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد .
مهمة النبي صلى الله عليه وسلم
ان لايسألهم عليهم أجر فقال تعالى
✏️{قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (٤٧)
📍 سبحان الله هذه الاية لكل داعية ولكل من ورث المقام في الدعوة .
يقول تعالى آمرا رسوله أن يقول للمشركين :
( ما سألتكم من أجر فهو لكم ) أي : لا أريد منكم جعلا ولا عطاء على أداء رسالة الله ، ونصحي إياكم ، وأمركم بعبادة الله ،
( إن أجري إلا على الله ) أي : إنما أطلب ثواب ذلك من عند الله
" ( وهو على كل شيء شهيد ) أي : عالم بجميع الأمور ، بما أنا عليه من إخباري عنه بإرساله إياي إليكم ، وما أنتم عليه .
✏️{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (٤٨)
، كقوله تعالى <يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ >
. أي : يرسل الملك إلى من يشاء من عباده من أهل الأرض ، وهو علام الغيوب ، فلا تخفى عليه خافية في السماوات ولا في الأرض.
✏️{قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (٤٩)
أي : جاء الحق من الله والشرع العظيم ، وذهب الباطل وزهق واضمحل ،
كقوله < بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ>
✏️{قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي ۖ وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (٥٠)
أي : الخير كله من عند الله ، وفيما أنزله الله عز وجل من الوحي والحق المبين فيه الهدى والبيان والرشاد ، ومن ضل فإنما يضل من تلقاء نفسه ،
📕 كما قال عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه ، لما سئل عن تلك المسألة في المفوضة : أقول فيها برأيي ، فإن يكن صوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمنيومن الشيطان ، والله ورسوله بريئان منه .
وقوله : ( إنه سميع قريب ) أي : سميع لأقوال عباده ، قريب مجيب دعوة الداعي إذا دعاه .
📘 وقد روى النسائي في حديث أبي موسى الذي في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، إنما تدعونسميعا " قريبا مجيبا " .
✏️{وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ (٥١)
: ولو ترى - يا محمد - إذ فزع هؤلاء المكذبون يوم القيامة ، ( فلا فوت ) أي : فلا مفر لهم ، ولا وزر ولا ملجأ
( وأخذوا من مكان قريب ) أي : لم يكونوا يمنعون في الهرب بل أخذوا من أول وهلة .
قال الحسن متي ذلك : قال -حين خرجوا من قبورهم .
✏️{وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّىٰ لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (٥٢)
أي : يوم القيامة يقولون : آمنا بالله وبكتبه ورسله ،
كما قال تعالى <وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ >
ولهذا قال تعالى : ( وأنى لهم التناوش من مكان بعيد ) أي : وكيف لهم تعاطي الإيمان وقد بعدوا عن محل قبوله منهم وصاروا إلى الدار الآخرة ، وهي دارالجزاء لا دار الابتلاء ، فلو كانوا آمنوا في الدنيا لكان ذلك نافعهم ، ولكن بعد مصيرهم إلى الدار الآخرة لا سبيل لهم إلى قبول الإيمان ، كما لا سبيل إلىحصول الشيء لمن يتناوله من بعيد .
📗 قال مجاهد : ( وأنى لهم التناوش ) قال : التناول لذلك .
📘 وقال الزهري : التناوش : تناولهم الإيمان وهم في الآخرة ، وقد انقطعت عنهم الدنيا
✏️{وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ ۖ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (٥٣)
أي : كيف يحصل لهم الإيمان في الآخرة ، وقد كفروا بالحق في الدنيا وكذبوا بالرسل ؟
📗 : قال مالك ، ( ويقذفون بالغيب ) قال : بالظن .قلت : كما قال تعالى <رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ>
، فتارة يقولون : شاعر . وتارة يقولون : كاهن . وتارة يقولون : ساحر . وتارة يقولون : مجنون . إلى غير ذلك من الأقوال الباطلة ، ويكذبون بالغيب
✏️{وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ (٥٤)
: قال الحسن البصري : يعني : الإيمان .
-لاحظي- لمّا بُعد عنهم الايمان ورأو ان لانجاة إلّا بالإيمان وتمنّوا هذا الإيمان قال عز وجل يوم القيامة
: ( وحيل بينهم وبين ما يشتهون ) وقيل يشتهون: التوبة .
♨️وقفة صاادقة ♨️
ونحن في زمن المهلة حتى لانشتهي هذا الامر يوم القيامة
"نشتهي توبه ،،نشتهي إيمان ولذته
نشتهي مايقربنا إلى الله عز وجل
📕 وقال مجاهد : ( وحيل بينهم وبين ما يشتهون ) من هذه الدنيا ، من مال وزهرة وأهل .
والصحيح : أنه لا منافاة بين القولين; فإنه قد حيل بينهم وبين شهواتهم في الدنيا وبين ما طلبوه في الآخرة ، فمنعوا منه .
وقوله : ( كما فعل بأشياعهم من قبل ) أي : كما جرى للأمم الماضية المكذبة للرسل ، لما جاءهم بأس الله تمنوا أن لو آمنوا فلم يقبل منهم ،
<فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ>
( إنهم كانوا في شك مريب ) أي : كانوا في الدنيا في شك وريبة ، فلهذا لم يتقبل منهم الإيمان عند معاينة العذاب .
♨️ هنا وقفة مهمه اخواتي♨️
في خطر التردد والشك في أمور الاخرة
والغيب انها تبعات وحسرتها قد تكون إلى يوم القيامة.
📕 قال قتادة : إياكم والشك والريبة . فإن من مات على شك بعث عليه ، ومن مات على يقين بعث عليه
🔸اللهم نسالك ايمانا صادقًا ويقينا صادقًا في قلوبنا نبعث عليه
🔹 اللهم أحينا على الاسلام، وأمتنا على الاسلام
وثبت قلوبنا على الإيمان، وأحسن لنا الخاتمة
وارزقنا اللهم شهادة في سبيلك
وأجعلنا من الامنين المستبشرين يوم نلقاك
🔸اللهم نسالك في هذا المجلس المبارك وفي ختام هذه السورة العظيمة
أن تجعلنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم
🔹اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وشفاء صدورنا، ونور أبصارنا، وذهاب همومنا وغمومنا وأحزاننا، ومغفرة لذنوبنا، وقضاء لحوائجنا، وسائقنا وقائدناودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم.
🔸 اللهم انا نتقرب إليك بهذا المجلس أن تجعله خالصًا لوجهك الكريم .
🔸اللهم ياحيّ ياقيوم أجعلنا
من السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب .
🔹 اللهم أعزنا بالإسلام ، وأعز الإسلام بنا
🔸 اللهم استعملنا ولا تستبدلنا
واهدنا واهدي بنا
🔹 اللهم ارضَ عنا
اللهم نتبرأ من حولنا وقوتنا ونلجا إلى حولك وقوتك،،
رب أعنا ولا تعن علينا
وانصرنا ولا تنصر علينا
واهدنا ويسّر لنا الهدى
🔸 اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولموتى المسلمين ،واشفي مرضانا ومرضى المسلمين وأجب دعواتنا وحقق أمنياتنا إنك جوادٌ كريم .
وآخرُ دعوانا إن الحمدلله رب العالمين🍃
وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا
إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
💦💗💦💗💦💗💦
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق