✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء بتاريخ
٩-٢-١٤٤٣هجري
🌺لـ سورة سبإ 🌺 1️⃣
وعدد آياتها [ ٥٤ ]
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا
✨مقدمة جليلة عن سرعة الأيام ✨
⚡️ لايخفى على عاقل اننا كلنا سائرون إلى الله، نحن في سيرنا إلى الله بين توفيق ونسأل الله من فضله، وخذلان نسأل الله العافيه
ماهو الخذلان؟ بما أننا في هذه السورة العظيمةيذكر الله فيها قصة قوم وكيف انعم الله عليهم وأنهم قابلوها بالكفران والجحود فكيف كانمآلهم
بين التوفيق والخذلان، التوفيق من وفقه الله بعنايته، والتوفيق أن يسددك الله في جميع أمورك ويرزقك المعونة مهما واجهك من ضيق فانتِ فيمعونة من الله عز وجل
أمّا الخذلان.. أن ينسى شكر المنعم -سبحانه- ويغرق في ملهيات الحياة دون تذكر في الآخرة
قال ابن الجوزي رحمه الله ،، <الله الله في مواسم العمر! والبدار البدار قبل الفوات>
ومن علامات التوفيق:- أن يوفق الله العبد للأعمال الصالحه على اختلاف أعمالها وهي القوليه أو الفعليه ببدنه أو الماليه
تجدي الأنسان يأخذ ورده من القرآن وقد خُفف عليه هذه
🌟علامة توفيق🌟
" تجدي الأنسان يسبح الله ويحمده ويكبر ويستغفر ويجد على لسانه هذا الذكر يسير
🌟 هذه علامة توفيق 🌟
"الصلاة بنوافلها وقيامها تسهل عليه هذه
🌟 علامة توفيق
ولاشك أن الإيمان يزيد وينقص فلنحرص على هذه الأعمال الصالحه
" ومن المعلوم أن النفس بين إقبال وإدبار والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:-- إنَّ لكلِّ عملٍ شِرَّةٌ ولكلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ ، فمن كانت شِرَّتُه إلى سنَّتيفقد أفلح ، ومن كانت فَتْرَتُه إلى غيرِ ذلك فقد هلكَ
"معناه أن الأنسان يرى صدره قد انشرح بالعبادة هيأ الله له الذكر ،،وحضور مجالس الذكر والالتحاق بحلقات العلم والصدقات
"إذا وجدتِ أن صدرك قد انشرح لهذه فاعلمي ان هذه
🌟علامة توفيق🌟
" العلامة الثانيه أن نجد لذة في الأعمال الصالحة نسأل الله تلك اللذة🍃
يقول تبارك وتعالى<إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ >
"نعيم في الدنيا
"ونعيم في البرزخ
"ونعيم في الآخرة
"النعيم الذي في الدنيا مايجدونه من لذة الطاعة ،،ولذة القرب من الله عز وجل
📕 فقال موسى بن يسار ماتلذذ المتلذذون بمثل الخلوة بمناجاة الله
🍃نسأل الله أن لايحرمنا بذنوبنا
" تلك اللذة تجديها بعد إنهاء وردك من القرآن
" تجديها بعد القيام من مجلس الذكر تجدي في قلبك خفة هذه
🌟علامة توفيق🌟
العلامة الثالثة :-أن يوفق العبد لطلب العلم الشرعي والتفقه في دين الله، ومن سلك طريق العلم فإنه على خير كثير، فقد جاء في الحديثالصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من يُرِدِ الله به خيراً يفقهه في الدين »
" كذلك العلم طريق إلى الجنة من سلك طريقاً للعلم سهل الله له طريق للجنة
أسال الله أن يجعل مجالسنا هذه طريق لدخول الجنة أنه ولي ذلك والقادر عليه. 🍃
" العلامة الرابعة:-:أن يوفق العبد للعناية بكتاب الله تعلماً وتعليماً « خيركم من تعلم القرآن وعلمه » فهنيئاً لك يا من تدرس كتاب الله وتدرّسه،ويامن تقرأه كل يوم. وأنت يامن فرطت في كتاب الله وتلاوته، تدارك نفسك فإن من
🌟علامة التوفيق 🌟
أن توفق لتلاوة كتاب الله حتى تحوز على هذه الخيرية والأجر العظيم.
العلامة الرابعة:- القناعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم <قد أفلح من أسلم ورزق كفافًا..»
"الخامسة:- يرضى بما قسم الله له:-قال عليه السلام<اللهم رضني بما قضيت لي و عافني فيما ابقيت حتي لا احب تعجيل ما اخرت و لاتاخير ما عجلت>
العلامات كثيرة منها :-أن يوفق العبد لكريم الخصال ،،وحسن الأخلاق ،،وسلامة الصدر ومحبة الخير للمؤمنين،
"التوفيق لنشر الخير والدعوة إلى الله وإصلاح الناس؛
"عدم تدخل الإنسان فيما لايعنيه ؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه »
"العلامة الاخيرة :-أن يوفق العبد للتوبة من الوقوع في المعاصي حتى لو تكررت منه، أو يحال بينه وبين المعاصي فلا يستطيع أن يصل إليها،فإن هذا من علامة التوفيق والسداد وإرادة الله به خيراً
،الله عز وجل إذا هدى العبد للاستغفار فقد غفر الله له
🍃 غفر الله لنا وعاملنا بحلمه وكرمه ورحمته
🍃 اللهم إنا بشر يعرض لنا من الفتن مايحيد بنا عن طريقك فإن حُدنا عنك فـ ردنا إليك ردًا جميلاً حميدًا ياأكرم الأكرمين
📍 هذه المقدمة الجميله مما نرأى من تصرم الأيام وسرعتها فالأيام تجري ،، ننظر لسيرنا هل نحن موفقون أم مخذولون*
🍃 نسأل الله أن يجعل أعمالنا وأعمارنا عامرة بالذكر والقرب من الله عز وجل
*مقدمة من دروس ا. نجلاء السبيل -بتصرف-
🏷 سورة سبأ سورة مكيه نزلت بمكة قبل الهجرة
سمّيت بذلك لورود قصة سبأ فيها
وهي إحدى السور الخمس التي افتتحت بالحمد .((الفاتحة ـ الأنعام ـ الكهف ـ سبأ ـ فاطر .))
"هذه السورة المكية مثل غيرها من السور تعالج أمور العقيدة من الإيمان بالله واليوم الآخر ،، قضية البعث،، والنبوة
📈 وهذا هو الإطار المشترك لجميع السور المكية 📉
📍 مقصد سورة سبأ- لو تأملنا هذه السورة لوجدنا جاءت في تقرير معنى الشكر لله تعالى وجزاء الشاكرين،، والتذكير بمصير من جحدنعمة الله وذكر عاقبة الجاحدين .
"حيث ذكر الله لنا نموذج للشاكرين وهذا يتمثل في قصة داود وسليمان عليهما السلام
"ونموذج بتمثل في قوم سبأ وكيف قابل كلٌ من هذين الفريقين نعم الله عليهما
"إذًا العلاقة بين الشكر ،،والجحود ،،بالتوفيق والخذلان
"فالشكر من أعظم أسباب التوفيق
أمّا الجحود من أعظم أسباب الخذلان
تفسيرالآيات من آيـة (١) إلى (١٤)
✏️{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ(١)
📍 لو تأملنا في الربط أو الحمد وعلم الغيب لله انها لله عز وجل فلايكون الحمد إلّا لله ،،
وكذلك اختصاص الله بعلم الغيب فهو لله
عز وجل
" فيخبر الله عن نفسه الكريمة أن له الحمد المطلق في الدنيا والآخرة،، لأنه سبحانه جل في علاه المنعم المتفضل على أهل الدنيا والاخرةالمالك والحاكم لجميع ذلك
كما قال عز وجل في آية أخرى
<وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَىٰ وَالْآخِرَةِ ۖ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون>
ولهذا قال هنا(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ :-
الجميع ملكه وعبيده الجميع تحت تصرفه وقهره
📌"سبحان الله -مطلع سورة سبأ -
يعطيك قوة تعلق بالله جل جلاله
عندك كرب عندك هموم امور تبحثي عن تيسير لها تعلقي بالله جل جلاله.
لذلك قال—وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ:-الحكيم يضع الامور في مكانها حكيم في أقواله وحكيم ،في شرعه، وحكيم في قدره ،وافعاله جل جلاله
"خبير لايخفي عليه عمل ،ولا يخفي عليه هم ولاضرر نزل بك
"لايخفي عليه صبرٌ على طاعة الله صبرٌ عن معاصي الله،، وصبرٌ عن اقداره.
وقوله تعالى: {هو الحكيم} أي في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره {الخبير} الذي لا تخفى عليه خافية ولا يغيب عنه شيء, وقال مالك عنالزهري: خبير بخلقه, ولايغيب عنه شي حكيم بأمره, سبحانه جل في علاه.
ولهذا قال عز وجل:✏️ {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۚ وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ(٢)
أي يعلم عدد القطر النازل في أجزاء الأرض, والحب المبذور, والكامن فيها, ويعلم ما يخرج من ذلك عدده وكيفيته وصفاته {وما ينزل منالسماء} أي من قطر ورزق, وما يعرج فيها, من الأعمال الصالحة وغير ذلك,
ثم قال :- وهو الرحيم الغفور} رحيم بعباده, سبحان الله جاءت هذه الصفة لله عز وجل الرحيم مع أنه يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرةالصماء في ظلمة الليل البهيم سبحانه جلّ في علاه.
مع ذلك قال:-وهو الرحيم الغفور:- رحيم بعباد فلا يعاجل بعقوبة من عصاه , الغفور :- لكل من تاب من ذنبه وتوكل عليه
الحمد وعلم الغيب لله جل جلاله
♨️وقفة تأمّل ♨️
فقط هذه الايتين والله لو فقهناه وكررنا مافيها من علوم ومن صفات لله جلّ جلاله لكانت كافيه ان تتعلق القلوب بالله علام الغيوب
🍃نسأل الله ان يعلق قلوبنا بالله 🍃
"لاحظي الحمد بدأت بالالف واللام تدل على الاستغراق ،استغراق المحامد لله عز وجل —أحيانا كفانا ،آوانا علمنا القران جعلنا مسلمين هذهأعظم نعمة أن هدانا للإيمان.
🍃 نسال الله ان يثبتنا عليه حتى نلقاه
"لله اللام هنا للاختصاص"
ثم بدأ ببيان صفات الملك لله جلّ جلاله حتى تتعلق القلوب به وتشكره
📍 ثم جات الاية الثالثه الي السادسه والحديث أن الساعه آتية ليجزي الله كلٌٌ على حسب عمله
✏️{وَقَالَ الّذِينَ كَفَرُواْ لاَ تَأْتِينَا السّاعَةُ قُلْ بَلَىَ وَرَبّي لَتَأْتِيَنّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لاَ يَعْزُبَ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرّةٍ فِي السّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأرْضِ وَلاَ أَصْغَرُ مِنذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرُ إِلاّ فِي كِتَابٍ مّبِينٍ (٣)
هذه إحدى الاَيات الثلاث التي لا رابع لهن مما أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقسم بربه العظيم على وقوع: المعاد, لما أنكره منأنكره من أهل الكفر والعناد,
"فإحداهن في سورة يونس عليه السلام, وهي قوله تعالى: {وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ ۖ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ ۖ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ}
" والثانية هذه {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ ۖ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ},
" والثالثة في سورة التغابن, وهي قوله تعالى: {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِيَسِيرٌ }
"فقال تعالى: {قل بلى وربي لتأتينكم} ثم وصفه بما يؤكد ذلك ويقرره,
فقال: {عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين}
📙 قال قتادة: لا يعزب عنه لا يغيب عنه, أي الجميع مندرج تحت علمه, فلا يخفى عليه شيء, فالعظام وإن تلاشت وتفرقت وتمزقت, فهو عالمأين ذهبت , أين تفرقت, ثم يعيدها كما بدأها أول مرة, فإنه بكل شيء عليم.
ثم بين حكمته في إعادة الأبدان وقيام الساعة, بقوله تعالى:✏️{لِّيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ(٤)
📍 ثم ذكر المقصود من البعث فقال: { لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا } بقلوبهم, صدقوا اللّه, وصدقوا رسله تصديقا جازما، { وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } تصديقا لإيمانهم. { أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ } لذنوبهم, بسبب إيمانهم وعملهم, يندفع بها كل شر وعقاب.
{ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } بإحسانهم, يحصل لهم به كل مطلوب ومرغوب, وأمنية
♨️وقفة تدبّر ♨️
كلنا يشكي الذنب لكن كلما أذنبتِ اعملي بعده عمل صالح أي ان كان هذا الذنب
أوصانا صلى الله عليه وسلم
أن من أذنب ذنبًا وتوضأ واحسن الوضوء ثم صلى ركعتين غفر الله له ذنبه وأبدله حسنات بهذاالذنب .
كذلك :-من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة؛ غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، ا
كذلك :- الصدقه لو تعلمون فضل الصدقه بعد الذنب مباشرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (والصدقةُ تُطْفِئُ الخطيئة كما يُطْفِئُ الماءُ النارَ) صححه الألباني في "سنن الترمذي" .
🍃نسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا
✏️{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ :-والذين سعوا في الصدِّ عن سبيل الله وتكذيب رسله
-أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ (٥)
لمّا بين الله عز وجل هذه العقوبة لهم أنه عذاب مؤلم
لأبدانهم ، وقلوبهم -مقابل المغفرة والرزق الكريم
جاء قوله ( أولئك لهم عذاب من رجز أليم ) لينعم السعداء من المؤمنين ، ويعذب الأشقياء من الكافرين .
كما قال عز وجل: {لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۚ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ}
✏️{وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (٦)
وقوله ويرى الذين أوتوالعلم:- . هذه حكمة أخرى معطوفة على التي قبلها ، وهي أن المؤمنين بما أنزل على الرسل إذا شاهدوا قيام الساعةومجازاة الأبرار والفجار بالذي كانوا قد علموه من كتب الله في الدنيا رأوه حينئذ عين اليقين ،
ويقولون يومئذ أيضا :
<لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ>
ويقولون كذلك<هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ>
. العزيز هو : المنيع الجناب ، الذي لا يغالب ولا يمانع ، بل قد قهر كل شيء ،
الحميد في جميع أقواله وأفعاله وشرعه ، وقدره ، وهو المحمود في ذلك كله .
♨️وقفة تدبّر ♨️
لو نتامل من بدأنا في السورة الحكيم،، الخبير،، الغفور،، وهنا العزيز الحميد
6️⃣ ست صفات لله عز وجل فما الحكمة
من مرور هذه الاسماء فقط في الوجه الاول لعلها تكون طريق حتي يتعلق القلب بالله عز وجل
لاشي في هذه الدنيا بستحق الحمد والثناء والشكر على ماانعم الله به غير الله جل جلاله
📌ثم ياتي مقطع انكار الكفار بعد الممات والرد عليهم
✏️{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ (٧)
هذا إخبار من الله عن استبعاد الكفرة الملحدين قيام الساعة واستهزائهم بالرسول صلى الله عليه وسلم في إخباره بذلك :
( وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق ) أي : تفرقت أجسادكم في الأرض وذهبت فيها كل مذهب وتمزقت كلممزق :
( إنكم ) أي : بعد هذا الحال ( لفي خلق جديد ) أي : تعودون أحياء ترزقون بعد ذلك ، وهو في هذا الإخبار : إما أن يكون قد تعمد الافتراءعلى الله أنه قد أوحى إليه ذلك ، أو أنه لم يتعمد لكن لبس عليه كما يلبس على المعتوه والمجنون;
ولهذا قالوا :✏️{أَفْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ ۗ بَلِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلَالِ الْبَعِيدِ (٨)
( أفترى على الله كذبا أم به جنة ) ؟ قال الله تعالى رادا عليهم : ( بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد ) أي : ليس الأمركما زعموا ولا كما ذهبوا إليه ، بل محمد صلى الله عليه وسلم هو الصادق البار الراشد الذي جاء بالحق ، وهم الكذبة الجهلة الأغبياء ،
( في العذاب ) أي : [ في ] الكفر المفضي بهم إلى عذاب الله ، ( والضلال البعيد ) من الحق في الدنيا .
✏️{أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۚ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَلَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ (٩)
الله عز وجل دايم يذكّر بقدرته حتي يزيد هذا القلب إيمانًا
القران فيه حقائق ثابتة وهي ان أسرع طريق للايمان وثباته ورسوخه
✨هو التفكر في قدرة الله ✨
فقال:-أَفَلَمْ يَرَوْا—
استفهام انكاري حتى يقررهم الله بقدرته
"ثم قال منبها لهم على قدرته في خلق السماوات والأرض ، فقال : ( أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض ) أي : حيثماتوجهوا وذهبوا فالسماء مظلة مظللة عليهم ،
": ( إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفا من السماء ) أي : لو شئنا لفعلنا بهم ذلك لظلمهم وقدرتنا عليهم ، ولكن نؤخر ذلكلحلمنا وعفونا . ( منيب ) : تائب .
: المنيب : المقبل إلى الله عز وجل .
📍 إن في النظر إلى خلق السماء والأرض لدلالة لكل عبد فطن لبيب رجاع إلى الله ، على قدرة الله على بعث الأجساد ووقوع المعاد; لأن منقدر على خلق هذه السماوات في ارتفاعها واتساعها ، وهذه الأرضين في انخفاضها وأطوالها وأعراضها ، إنه لقادر على إعادة الأجسامونشر الرميم من العظام ،
كما قال تعالى : <أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم ۚ بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ >
وقال تعالى<لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ>
" ثم بدأ الله عز وجل بعد مصير الفريقين وبعد ماذكر برحمته ومغفرته وحكمته وعلمه في القليل والكثير والجليل والعظيم
ثم ذكر انه هو العزيز الحميد
📌 جاء الآن كمثال في بيان قصة داود وسليمان للشاكرين
"ثم اردفها بقصة سبأ كمثال للجاحدين
"نبدا ببيان فضل الله على داود عليه السلام
✏️{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (١٠)
يخبر تعالى عما أنعم به على عبده ورسوله داود ، صلوات الله وسلامه عليه ، مما آتاه من الفضل المبين ، وجمع له بين النبوة والملك المتمكن ،والجنود ذوي العدد والعدد ، وما أعطاه ومنحه من الصوت العظيم ، الذي كان إذا سبح به تسبح معه الجبال الراسيات ، الصم الشامخات ،وتقف له الطيور السارحات ، والغاديات والرائحات ،
📘 وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع صوت أبي موسى الأشعري يقرأ من الليل ، فوقف فاستمع لقراءته ، ثم قال " لقدأوتي هذا مزماراً من مزامير آل داود "
ومعنى قوله : ( أوبيّ ) أي : سبحي . قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وغيره
التأويب في اللغة هو الترجيع ، فأمرت الجبال والطير أن ترجع معه بأصواتها .
وقوله : ( وألنا له الحديد ) : قال الحسن البصري : كان لا يحتاج أن يدخله نارا ولا يضربه بمطرقة ، بل كان يفتله بيده مثل الخيوط
"الله أكبر أعظم معجزة وأعظم منة
" من الله عليها لداود الآن له الحديد
✏️{أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (١١)
( أن اعمل سابغات ) وهي : الدروع .
وقدر في السرد ) : هذا إرشاد من الله لنبيه داود ، عليه السلام ، في تعليمه صنعة الدروع .
وقدر في السرد ) : لا تدق المسمار فيقلق في الحلقة ، ولا تغلظه فيفصمها ، واجعله بقدر .
وقال بعضهم : يقال : درع مسرودة : إذا كانت مسمورة الحلق ،
وقوله : ( واعملوا صالحا ) أي : في الذي أعطاكم الله من النعم ،
دلالة على ان العبد كلما أنعم الله عليه بنعمه لابد أن يقابلها بعمل صالح:- أي نعمة ينعمها الله عليك
( إني بما تعملون بصير ) أي : مراقب لكم ، بصير بأعمالكم وأقوالكم ، لا يخفى علي من ذلك شيء
✏️{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُمِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (١٢)
" لما ذكر تعالى ما أنعم به على داود ، عطف بذكر ما أعطى ابنه سليمان ، من تسخير الريح له تحمل بساطه ، غدوها شهر ورواحها شهر .
📕 قال الحسن البصري : كان يغدو على بساطه من دمشق فينزل بإصطخر يتغذى بها ، ويذهب رائحا من إصطخر فيبيت بكابل ، وبيندمشق وإصطخر شهر كامل للمسرع ، وبين إصطخر وكابل شهر كامل للمسرع
( وأسلنا له عين القطر ) قال ابن عباس ، وغيره،، فكل ما يصنع الناس مما أخرج الله تعالى لسليمان ، عليه السلام .
( ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ) : أي وسخرنا له الجن يعملون بين يديه بإذن الله ، أي : بقدره ، وتسخيره لهم بمشيئته ما يشاء منالبنايات وغير ذلك .
( ومن يزغ منهم عن أمرنا ) أي : ومن يعدل ويخرج منهم عن الطاعة ( نذقه من عذاب السعير ) وهو الحريق .
{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (١٣)
: أما المحاريب فهي البناء الحسن ، وهو أشرف شيء في المسكن - التماثيل : الصور
( وجفان كالجواب الجواب : جمع جابية ، وهي الحوض الذي يجبى فيه الماء ،
والقدور الراسيات : أي الثابتات ، في أماكنها لا تتحول ولا تتحرك عن أماكنها لعظمها
وقوله : ( اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ )
♨️وقفة لطيفة ♨️
في سليمان قال ((وَاعْمَلُوا صَالِحًا))
وهنا قال ((اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا))
لابد ان لا تغيب علينا هذه الحقيقة واننا نسير بين توفيق وخدلان
" توفيق للشكر وخذلان في ان العبد أحيانًا يزدري نعمة الله عليه
يتمنى، ويتمنى والله مااعطاني وحرمني وانا أعيش في كرب لكن لو نظر كيف أن الله أعطاه نِعم
ما سأل الله عز وجل هذه النِعم.،،إنما منة من الله عز وجل لـ لهج لسانه شكرًا وحمدًا لله .
📍 بعد كل نعمه يعطبك الله عز وجل اعملي صالح لله
أقلها أننا نستيقظ الصباح معافين آمنين
"مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا".
" نسأل الله ان يديم علينا فضله ويحفظ علينا ديننا🍃
والله ياأخواتي ✨ ان يحفظ الله لك دينك في هذا الزمان أنه أكبر منة ونعمة من الله تبارك وتعالى.✨
.
( اعملوا آل داود شكرا ) أي : وقلنا لهم اعملوا آل دوواد شكرا على ما أنعم به عليكم في الدنيا والدين .
فيه دلالة على أن الشكر يكون بالفعل كما يكون بالقول.
اعملوا:- الصلاة شكر ، والصيام شكر ، وكل خير تعمله لله شكر . وأفضل الشكر الحمد
من قال حين يصبح <<اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحدٍ من خلقك فـَمِنكَ وحدك لا شريك لك فلك الحمدُ ولك الشكر.>>
وحين يمسي:/ <<اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحدٍ من خلقك فـَمِنكَ وحدك لا شريك لك فلك الحمدُ ولك الشكر.>>
📚 وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن أحب الصلاة إلى الله صلاة داود ، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثهوينام سدسه ، وأحب الصيام إلى الله صيام داود ، كان يصوم يوما ويفطر يوما .
وروى ابن أبي حاتم عن داود ، عليه السلام ،
قوله تعالى : ( اعملوا آل داود شكرا ) . فقال داود : يا رب ، كيف أشكرك ، والشكر نعمة منك ؟ قال : " الآن شكرتني حين علمت أن النعمةمني " .
وقوله : ( وقليل من عبادي الشكور ) إخبار عن الواقع .
📌 قليل من يشكر الله عز وجل نسال الله ان يجعلنا من هذا القليل
خصوصاً الشكر بالفعل
📗 . عن عائشة رَضي اللَّه عنها أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَان يقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تتَفطَرَ قَدمَاهُ، فَقُلْتُ لَهُ، لِمْ تصنعُ هَذَا يَا رسولَ اللَّهِ، وقدْ غفَرَ اللَّه لَكَ مَاتقدَّمَ مِنْ ذَنبِكَ وَمَا تأخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلاَ أُحِبُّ أَنْ أكُونَ عبْداً شكُوراً؟ متفقٌ عَلَيهِ.
♨️وقفة هااامة ♨️
📌 البعض يظن ان يفعل الطاعه إذا أذنب أو يبكي ،،ويسأل الله أن يغفر له لو رأيت احد يفعل ذلك لقلت ماالذنب الذي عمله أو أقترفه
أحيانا بلاذنب نحن مطالبون بشكر الله
ونسأل ان يوفقنا لـ ذكره.
" اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"
لكن مقصرون نسأل الله أن يغفر لنا تقصيرنا ويتجاوز عنا ويجعلنا من القليل🍃
✏️{فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِيالْعَذَابِ الْمُهِينِ (١٤)
يذكر تعالى كيفية موت سليمان ، عليه السلام ، وكيف عمى الله موته على الجان المسخرين له في الأعمال الشاقة ، فإنه مكث متوكئا علىعصاه - وهي منسأته - كما قال ابن عباس ، رضي الله عنهما
- مدة طويلة نحوا من سنة ، فلما أكلتها دابة الأرض ، وهي الأرضة ، ضعفت وسقط إلى الأرض ، وعلم أنه قد مات قبل ذلك بمدة طويلة - هناتبينت الجن والإنس أيضا أن الجن لا يعلمون الغيب ، كما كانوا يتوهمون ويوهمون الناس ذلك .
" وذلك قول الله عز وجل : ( ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فيالعذاب المهين ) . يعني : تبين أمرهم للناس أنهم كانوا يكذبونهم ،
📌 أعظم عمل نأخذه أن الله إذا امتنّ على عبده وجب عليه شكره هذه النعمة .
✨نكمل اللقاء القادم بإذن الله ✨
وهي الموضوع العام لكفران سبأ وعذابهم
نسال الله أن يجعلنا من الموفقات المؤدين لنعم الله وما أنعم بها علينامن نعم عظيمة
🍃اللهم ألهمنا شكر نعِمك كل حين. 🍃
🍃وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
🍃• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق