الجمعة، 12 فبراير 2021

مجلس تدبر سورة الصافات 4️⃣

 



✍🏻المجلس التدبّري لـ سورة الصافات 4️⃣


       الاربعاء ٢٨٦١٤٤٢هجري 


📝 لله الحمد والمنة أن تدارسنا هذه السورة العظيمة التي جاءت لـ ترسيخ وتثبيت العقيدة في نفوس المؤمنين، 


وكلنا بحاجة لهذا الثبات واليقين في القلوب مع هذه الفتن وكذلك يشعر المؤمن بقسوة قلبه ويشعر بسؤال الله الهداية والثبات ، كلها نجدهافي قلوبنا بسبب هذه العقيدة .


📍 كلما قويت العقيدة واليقين في قلبك كلما يسّر الله لكِ طاعته ووجدتِ اللذة في عبادة الله ، 


وكلما قلّ اليقين في قلوبنا ووجدنا صعوبة وجاهدنا كثيرًا كثيرًا في طاعة الله ومع ذلك قد نفقد اللذة في الدعاء ،،وفي طاعة الله ،وفيالصلاة ،وقراءة القرآن ،وقيام الليل ، قد يصيب المؤمن الفتور في عباداته وبما أوجب الله عليه 


📍 ولاشك أن هذا موجب خطأ خصوصًا في مواسم الخيرات ،، ونحن الان مقبلين على شهر رجب شهر محرم تضاعف فيه الحسنات وتعظّمفيه السيئات ،  ثم بعد ذلك شعبان ،،ثم رمضان 


"نسأل الله أن يبلغنا ذلك بخير وصحه وزيادة إيمان وهدى وتقوى يارب 🍃


"المؤمن يبلغ هذه المواسم ،ولكن لايعظّم شعائر الله فيها،، أو أن إذا عد العدة في هذا الأمر وأراد يتعبد لله عز وجل الاّ أنه لايجد لذة وطعملعبادته لله عز وجل وكل هذا عائد إلى القلب وزيادة الايمان في القلب،، 


💫وأسرع طريق لزيادة الايمان هو تدبّر القرآن العظيم،،مع حضور هذه المجالس ،وقراءة القرآن بكثره بإذن الله تكون اسباب في رقة القلوبإذا صدقنا مع الله عز وجل 💫


"نسأل الله أن لايخيّبنا ويجعلنا ممن صدق مع الله فصدقه ،،ويبلغنا مواسم الخيرات بالعفو والعافيه،،وأن يذيقنا لذة الطاعة أنه ولي ذلكوالقادر عليه🍃


📌 في هذه السورة الاحسان ،والإيمان اقترنا في ختام كل قصة دلالة لأهمية هذين العملين لثبات العقيدة   نسأل الله الثبات —


تفسير الايات من ( ١٠٨) إلى (١٣٨ ) 


منة الله على أبراهيم عليه السلام لما استجاب وربّى ابنه على هذه الاستجابه السريعه لأمر الله عز وجل 


فقال ✏️{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿۱۰۸﴾ 

 أي ابقينا عليه في الاخرين ثناءً حسنا .


ثم قال الله عز وجل ✏️{سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﴿۱۰۹﴾

لهذا يثنى عليه الى يوم القيامة ،،سلام من الله والسلام منه عز وجل هو السلامة من النقائص والعيوب التي تعتري البشر ومن الثناء القبيحالواقع عليه من غيرهم.


"ولهذا ابراهيم عليه السلام كان الناس كلهم يفخرون بالانتساب إليه حتى اليهود قالوا على ملة أبراهيم ،والنصارى قالوا نحن على ملةأبراهيم.


 فقال الله <مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ>



فقال عز وجل✏️{كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿۱۱۰﴾ 

عرفنا الله عز وجل ما يمتن به على عباده عندما قال كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ :-من كان على طريقة ابراهيم في الاحسان،، والاحسان في عبادةالله،، ومع عباد الله 

والاحسان طريقك الى الايمان الذي مقره القلب


✏️{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ﴿۱۱۱﴾

الثناء على ابراهيم بغاية مايثنى به وهو الايمان والعبودية من عبادنا المؤمنين العبودية هنا عبودية خاصة ،،والمؤمنين ثناء من الله بما امتن علىابراهيم عليه السلام فكل من اراد يثبت هذا الإيمان في قلبه عليه بالاحسان 


"📍وليس من باب التجربة ،،ولكن من باب اليقين لو أحسنا في عبادتنا لله وسلكنا مرتبة الطلب -وهي أننا نعبد الله كأننا نراه في كلتعاملاتك ،في أحسانك ،في ردك ،في عبادتك لله في وضوءك ،وصلاتك ،تقربي الى الله عز وجل بمرتبة الطلب —


📌 لكن ضعف يقيننا ،،احيانًا يجعلنا نسهى في الصلوات يجعلنا مانستلذ بالدعاء ونفوت كثيييير من الأعمال التي يحبها الله .


"وكثير مانقع في المكروهات لماذا  ضعف اليقين بأن الله يرانا


"كذلك الاحسان مع عباد الله من جربت ذلك تجد اللذه تفريج كربة ، ابتسامه في كل من نقابله احسني لأهل بيتك ،،صديقاتك ،،كل ماتفعليهأنوي به أحسان الى عباد الله عز وجل

  *   وهذا كله طريق للإيمان بالله—*


ثم بعد ذلك قال ✏️{وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿۱۱۲﴾ 

بشرنا أبراهيم بإسحاق يعني اعلمناه به على وجه  لـ يسّر  به بعد البشارة الاولى بإسماعيل لهذا كان أسماعيل أكبر من أسحاق عليهما،أفادذلك أنه من القائمين بحق الله وعباده.


✏️{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ ﴿۱۱۳﴾

عليه وعلى ولده بجعلنا أكثر الانبياء من نسله 

بارك الله على ابراهيم عليه الصلاة والسلام حيث جعل في ذريتة النبوة والكتاب كل الانبياء من نسل أبراهيم واسحاق عليهما السلام



وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ :محسن أي مؤمن وظالم لنفسه أي كافر بين الكفر 

من ذرية إبراهيم وإسحاق محسن والاحسان هو القائم بحق الله عز وجل وحق عباده

ومنهموَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ: بارتكاب المعاصي وهذا ظلم للنفس ارتكاب العدوان على النفس 

مبين اي بين ظلمه على نفسه.


♨️ —*من الفوائد العظيمة —*


أن الايات شهدت لما دلّ عليه الحديث الصحيح من قوله للنبي صلى الله عليه وسلم  واعلم ان النصر مع الصبر،، وأن الفرج مع  الكرب


أشد كرب وقع على ابراهيم عليه السلام  هذه القضية حين تلّ ابنه على جبينه ليذبحه مانتصور أن هذا  أعظم كرب يمّر عليه 

((وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ))


الفرج يكون مع الكرب، كل مااشتد الكرب والتجى الانسان الى ربه كان الفرج أسرع 

نسأل الله أن يفرّج عن كل مكروب من ابتلي في عافيته، في ماله ،او بلده ،انه ولي ذلك والقادر عليه .



••كذلك من الفوائد أن فيها شاهدًا للحديث الصحيح أن الأنسان إذا قصد العمل وسعى به كُتب له أجره لقوله(وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ *قَدْصَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ)

مع أنه لم يذبح لكن فعل ماأُمر به ولم يبقى الاّ التنفيذ والحديث الذي تشهد له هذه الاية ماثبت في الصحيح الرجل الذي قال ليت لي مال فلانفاعمل فيه مثل ماعمل فلان وكان ينفق ماله في الخير بيّن له النبي صلى الله عليه وسلم 

أن له أجر نيته.


••كذلك لما قال عز وجل <كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ>. ذكرنا أن كل محسن فإن الله يجعل له من كل همًا فرجا ويكتب له أجر العبادة المحسن وإنلم يفعلها إذا سعى في أسبابها .


"وفي ذلك أمثله كثيرة منها:ماجرى للنبي صلى الله عليه وسلم  في حجة الوداع أن النبي حج قارنًا وساق الهدي مع ذلك قال لو أنياستقبلت من أمري ماستدبرت لجعلتها عمرة فهذه جاءت للنبي عليه السلام أنه قد تمتع بالعمرة إلى الحج لكنه قرن ،، فيكتب له أجر التمتعالذي قال عنه 


الأنسان الحريص على الخير قد يكتب له من الأجور ماهمّ أن يفعله ولم يفعله وأن الله يفرَج له كل كرب لذلك الأنسان ينوي الخير ماستطاعالى ذلك سبيلا .


••كذلك من فوائد الاية ••

<إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ >

أن الله قد يبتلي العبد بمصائب يفعلها هو بنفسه ،،أو بمصائب يقدرها الله عليه لاأختيار له فيها.


فالأول أكمل من الثاني :يعني ان يبتلي الله الأنسان بمصائب يفعلها  هو بنفسه هذا أكمل من الثاني ،،الذي يجري عليه بغير اختيار كماقال السلف إمّا أن يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم .


"لكن الشي الذي يعمله أعظم وأكمل هو بنفسه صبر على هذا الأمر وما جرى لابراهيم من الابتلاء من النوع الأول الذي قدرت عليه المصيبهيفعلها بنفسه هو يذبح ابنه بنفسه هذه المصيبة أعظم وفقد الابن في هذا السن لاشك أنها مصيبه وقد وصفه الله بأنه بلاء مبين.


"نسأل الله عز وجل أن لايجعل مصيبتنا في ديننا وأن يجعلنا ممن رسخ الإيمان في قلوبهم ويكفينا شر الفتن ماظهر منها وما بطن🍃


••كذلك من فوائد الاية ••

(إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ) أن من اتصف بالعبودية والإيمان ناله من الثناء بقدر مااتصف به منهما بمعنى كل ماكان الأنسان لله أعبد وبه آمنكان الثناء عليه أعظم لانغتر بما نلاقيه في الدنيا فهذا قد يرد ويكون ابتلاء وامتحان واختبار .


"فالثناء يكون ولو بعد موت الأنسان —فكم من أئمة الدين —أوذوا في حياتهم لكن بعد مماتهم  صار جزاء هذه الاذية أن الله رفع ذكرهموصارت العاقبة بالثناء الحسن لهم .


"أسال الله أن يجعل لنا أثرًا باقيًاوذكرًا حسنًا وثناء عند الله جلّ جلاله🍃


في قوله(وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ..) مشروعية البشارة بالولد لأن الولد يسّر به بلا شك لاسيما إذا بشّر بإنه نبي كما في هذه الاية(نَبِيًّا مِنَالصَّالِحِين)


📌 ثم ذكر الله عز وجل قصة -موسى وهارون -عليهما السلام 

✏️{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ ﴿۱۱٤﴾ 

وهم من -ذرية أسحاق -وأكد الله منته عليهما -باللام ،وقد ،والقسم كلها مؤكدات على منة الله عز وجل على موسى وهارون ماهي المنة 


هي العطاء بلا ثمن نسأل الله أن يمنّ علينا برحمته وواسع فضله وأعظم عطاء يعطيه الله عز وجل الأنسان هو النبوة .


"بين الله المنة لهم بالنبوة ثم بنجاتهما من الكرب العظيم ،، الكرب يحتمل أنه الهلاك ويحتمل أنه مالاقاه من فرعون من مظاهر شدة فرعونعلى موسى وهارون أنه استعبد بني اسرائيل فصار يقتّل ابناءهم ويستحى نساءهم 


"واحيانًا يذبح ابناءهم كالغنم واحيانا بالقتل برميهم بالحجر كان يؤذيهم  أشد العذاب يسومهم سوء العذاب 


"الله عز وجل لما قال ✏️{وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ﴿۱۱٥﴾ 

أشد النجاة من بطش فرعون .


✏️{وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ ﴿۱۱٦﴾

الضمير عائد على موسى وهارون وقومهم لذلك جمعت نصرناهم على عدوهم واعظم انتصار ماحصل في النهاية حين أمر موسى عليهالسلام أن يخرج من مصر فاتجه الى البحر الأحمر فلما بلغه أمر فضربه فانفلق فخرج موسى وقومه سالمين.


هذه أعظم معحزة حصلت لموسى وهارون دخل فرعون وقومه فهلكوا حتى اراءه الله جثة فرعون فوق الماء ،ليطمنوا بموته ويتيقنوا بموتهوهلاكه 


فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ:-في النهاية لأن في اول الامر كان فرعون قد سامهم سوء العذاب لكن العبرة بالنهاية أنهم غلبوه.


✏️{وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ ﴿۱۱٧﴾

اعظم من كذلك أن اعطاهم الله الكتاب المستبين وهو التوارة سمّاه الله كتابًا لأن الله سبحانه كتبه بيده كما جاء في بعض الاثار

في كتاب القدر في صحيح مسلم الله سبحانه كتب التوراة بيده فقال <وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ>


"كتابًا بمعنى مكتوب ووصفه بمستبين فيه بيان كل شي يحتاج إليه بني اسرائيل 


~~ولاحظي ~~المستبين زيادة المبنى تدلك على زيادة المعنى وهذه قاعدة في التفسير كل مارأيتِ الحروف مكررة اعلمي أنها أعظم معنى 

معناه أن المستبين أبلغ من المبين ابلغ من البيّن ،،ومن منة الله عليهما أنه قال 


✏️{وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿۱۱۸﴾

هداهم الله إلى الطريق المستقيم الذي ليس فيه أعوجاج ولم يقلّ (هدينهما الى الصراط )

"لأن المراد بذلك هداية التوفيق ،،وهداية الدلالة

اذا كان المراد بالهدايتان  فإنه يتعدى  الفعل بنفسه فتفيد هنا المعنين هدينهما الى الصراط بحيث يصل الأنسان إليه وفيه بحيث لايتجاوزهولايخرج عنه هذا المستقيم هو الطريق المعتدل الذي استقام وليس فيه اعوجاج 


✏️{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الْآخِرِينَ ﴿۱۱۹﴾

أبقينا عليهما في الاخرين ثناء حسنا.


 ✏️{سَلَامٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ ﴿۱۲۰﴾

ويقال كذلك كما الايات السابقة انا كذلك كما جزيناهما نجزي  المحسنين أنهما من عبادنا المؤمنين


—*من فوائد قصة موسى وهارون —*

عظيم منة الله عز وجل على موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام بالرسالة لأن الرسالة من أعلى مقامات البشر 

كذلك تأكيد رسالتهما (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ)


"وإن مامنّ الله عليه بإرث الانبياء بالعلم فإن ذلك من أعظم المنن .—فأنتِ تقرأي مثل هذه الايات نعرف أن الله منّ على موسى وهارون بهذهالرسالة —


"وتعلمي كذلك أن الانبياء ورثّوا هذا العلم فمن منّ الله عليه بأخذ هذا العلم فإن ذلك من أعظم المنن .


♨️ لهذا قال أهل العلم أن العلم أفضل من المال فلو اجتمع عالم وغني فالعالم أفضل من الغني وإن بذل الغني ماله لـ سبيل الله 


"العالم المنتفع الناس بعلمه والمعلّم لغيره أفضل من صاحب المال


أسال الله العظيم أن لايحرمنا من هذه المنّة منّة العلم النافع ،، نعمة العلم الذي على نهج ماقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم 🍃


••كذلك بيان منة الله على المؤمنين بالنصر والنصر ،من أعظم المنن لأن النصر يكون له غلبة ومنعة يكون وعدوه خائف منه دليل أمامه

والغلبة صارت في النهاية لموسى وقومه ويتفرع من هذه


 •_فائدة •_ وهي أخذ العبرة من ذلك لأن النصر بيد الله قد ينصر من هو ضعيف وقد يذلّ ويخسر من هو قوي كما قال تعالى <قُلِ اللَّهُمَّمَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ>


كم من أنسان رأيناه يتقلب في ملكه ومن الغد أصبح في سجنه ،،أو نزع الله ملكه هذه كلها تدلك على أن النصر بيد الله .


••كذلك أن هلاك العدو يصبح غلبة نسأل الله أن يهلك اعداء المسلمين في كل مكان 🍃


••فائدة هااامة •• في قوله(وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ)

عظيم منة الله بإيتاء الكتاب لموسى وهارون وهي اعظم منة ويتفرع منها

 📍فائدة مهمه لواقعنا الان •📍

أن من آتاه الله الكتاب ،وعلم السنة فله نصيب من هذه المنّة —اللهم لك الحمد على مامننت به علينا— وان كان من قليل اللهم بارك لنا فيهوأرزقنا من هذه المنة العظيمة منة العلم النافع والاخذ بالكتاب والسنة أنه ولي ذلك والقادر عليه🍃


••كذلك من الفوائد عند قوله (وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )

أن كل أنسان مفتقر إلى الله في الهداية مهما بلغت مرتبته مهما بلغتِ في الدين ،،مهما بلغتِ من الهداية الانسان مفتقر إلى الله هذا موسىوهارون منّ الله عليهما بهدايتهما الصراط المستقيم فلا يقول أحد أنا عالم ،،أنا عابد فيعجب بنفسه وعلمه فكم من أُناس أضلهم الله وكانوامن أقوى وأشد الناس عبادة وتبتل إلى الله عز وجل دائم الانسان يفتقر الى هداية الله تبارك وتعالى


من فوائدها كذلك :بيان فضل الله على العباد من وجه آخر وهو أنه الذي منّ عليهم بالاحسان جعلهم يحسنون ثم منّ عليهم مرة أخرىبمجازتهم بالاحسان


📌 الله إذا وفقك للإحسان سواءً في عبادة الله أو في خلق الله هو منّ عليكم بمنّتين


"المنّة الأولى— وفقك للاحسان 

"الثانيه — أثآبك على الاحسان ففضل الله واسع

كذلك أن الله لايجزي العامل لشخصه وانما يحزيه لعمله لهذا بين أن هذا الجزاء لايختص بموسى وهارون بل لكل إنسان محسن 

نسال الله من فضله.


••كذلك الثناء على  المومن الذي حققّ العبودية لما قال انهما من (عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ )


"من المعلوم كذلك أن وصف الانسان للعبودية شرف ،،وعز ،،لأن مامن أنسان الاّ وعبد— إمّا يكون عبدًا لهواه —واما يكون عبدً المولاه—"وكل انسان له ارادة لكن ماهي الارادة؟ واين تتحرك


💫 ان كانت الارادة لله عز والتحرك لدينه فهذه هي الحرية الحق ،،وان كانت لغيره والتحرك لغيره شرعه فلاشك ان هذا قد نقول انه رق وانالعبد يكون عبدًالهواه ،،او لشهواته او لسيده وما الى ذلك..


••من فوايد هذه الاية••

 ان كل جزاء ووصف علق بالايمان فان للانبياء الحظ الاوفر والاكمل 

اسال الله ان يجعلنا من عباده المومنين المحسنين انه ولي ذلك والقادر عليه🍃


📌ثم بعد ذلك ذكر الله عز وجل قصةإِلْيَاسَ.

 

✏️{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿۱۲۳﴾ 

لاشك ان عادة العرب في توكيدهم للامور الهامه يؤكدؤن الخبر لاسباب منها:-


ان يكون المخبر به امرًا  هامًا  ،،او يكون المخبر شاك في الخبر ،،او ان يكون منكرًا  له ،، فيأكدون زيادة في طمأنينة المخاطب ، 


وإنْ إِلْيَاسَ:-اذًا الذي يظهر أن إِلْيَاسَ-نبي من انبياء بني اسرائيل .


✏️{إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ ﴿۱۲٤﴾

يعني اذكر اذ قال لقومه هذا أمر لكل احد ان يتذكر هذه القصة لأن فيها عبرة ماذا قال لهم ؟

أَلَا تَتَّقُونَ:الاهنا قيل أنها أداة تحضيض بمعنى يحضهم على التقوى اي اتقوا الله


"والتقوى اتخاذ وقاية من عذاب الله -بفعل اوامره ،،واجتناب نواهيه ،،دائم الانسان لابد أن يراقب تقواه لله عز وجل بفعل الاوامر ،،واجتنابالنواهي،، بإطمئنان قلبه لمحاب الله عز وجل 

ولـِ نفوره مايسخط الله.


لما عرض عليهم وحظهم على التقوى تحضيض على التقوى ويحضهم عليها الا تتقون ثم استفهم عن امر.


✏️أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴿۱۲٥﴾

الاستفهام هنا للتوبيخ والاستنكار وتدعون بمعنى تعبدون لأن الدعاء  بمعنى العبادة

المقصود بدعوتهم بعل هذا الصنم دعوةالمسألة كانوا يستغيثون بهذا الصنم وان لم يركعوا ويسجدوا له .


📍 مع ان يوجد مع -الأسف -كثير من المسلمين من يدعون  الاولياء في قبورهم وان كانوا لايركعون ولايسجدون هنا الدعاء بمعنى العبادةلأنهم يسألون هذا الصنم وقيل أنه من ذهب قال عز وجل اتدعون هذا الصنم -وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ :بمعنى تتركون احسن الخالقين 


"ولم يقول تذرون الله،، مع أن كان يوبخ اتدعون بعلا  — وتذرون ماقال ~اللهلان لفظ الجلالة فيه تربية المهابة في النفوس قال( وَتَذَرُونَأَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ) 


📌 هناك بلاغة في هذا الاختيار العدول عن اسم الله اقامة الحجة لان الله وحده الذي يقدر على الخلق 


"الله تعالى هو احسن الخالقين وكل من خلق شي الله احسن منه خلقًا حتى الذين يضاهئون بخلق الله لايستطيعون أن يخلقوا مثل خلق اللهولايمكن ان يأتوا بمثله 


ثم جاء✏️ {اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ﴿۱۲٦﴾ 

هذه الاية ابتدأت بلفظ الجلالة الله بمعنى المألوه واصلها الاله ~ولاحظي ~جمع لفظ الجلالة ثم ربكم خالقكم المالك المدبر لأموركم 

اجتمع في هذه الاية تعظيم الخالق جلّ جلاله 

.اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ:بمعنى السابقين


"وانما قال رب ابائكم الأولين:اشارة الى ان هو الذي بيده خلق الحياة والموت فان هولاء الاباء الاولين قد اماتهم الله 


"فيذكّرهم بانهم سوف يموتون كما مات الأولون

ومن المعلوم ان الانسان اذا كان له قلب وتذكر الموت سوف ينتقل من هذه الحياة التي هي حياة العمل الى اخرى 


"وهي حياة الجزاء لابد ان يلين قلبه وان يعمل للدار المستقبليه التي لابد ان يصير اليها 


••كذلك فيها فائدة•• 

 أنّ الله هو الخالق لحياتهم ومماتهم اذا كان هو الخالق بذلك فانه هو الذي يعبد وحده دون غيره وهذا الصنم بعلاً لايخلق الموت ولا الحياة 


ماذا فعلوا بإلياس؟ كذبوا بما جاء به من الخبر وكذبوا انه رسول فقال الله ✏️{فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ﴿۱۲٧﴾ إِ

الفاء هنا للسببيه بسبب تكذيبهم انهم لمحضرون اي انهم محضرون إلينا يوم القيامة وسيجازون على ذلك.


✏️{إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ ﴿۱۲۸﴾

عباد الله الذين اخلصهم الله لنفسه ،اخلصهم من الشرك ،وتكذيب الرسل والعبودية —هنا عبودية خاصة —بمعنى الاستثناء هنا منقطع لكنعباد الله المخلصين سوف ينجون من هذا الحضور عندما قال((فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ)) يوم القيامة


ثم قال ثناء على إِلْ يَاسِينَ:-اي ثناء حسنًا فقال عز وجل ✏️{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿۱۲۹﴾ سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ ﴿۱۳۰﴾

هذه الاية لها قراءتان 

( سَلامُ عَلى إلْياسِينَ ) بكسر الألف من إلياسين ،

و(سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ )

قيل سلام عليه وقيل سلام عليه وعلى قومه 


♨️••من الفوائد••

وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ :-اثبات رسالة -إِلْيَاسَ-وكما يظهر أنه نبي من انبياء بني اسرائيل


••كذلك ان الله يثني على عباده بما يستحقون من الوصاف،،في الاخرين ليبقي ذكرهم مخلدًا 


~لاحظي اختلاف كل قصة فيها الصبر قصة أبراهيم ،وموسى ،وهارون النجاة بعد الكرب كذلك، إِلْيَاسَالامر بالتقوى دلالة على ان هذهالاشارات لو اخذنا بها وربينا أنفسنا عليها لقوي إيماننا وتربين على الاحسان في عبادته ومع خلقه .


هنا قال في التقوى يحظهم ويقول (أَلَا تَتَّقُونَ)

فيها بيان أهمية التقوى وهي اول مايدعون اليها الرسل 


••كذلك ان الله أحسن الخالقين في كل مايعود الى صفة الخلق في كمال الخلقة وجمالها ومناسبة طبيعتها وغير ذلك أحسن الخالقين معنىشامل لكل ذلك 


••كذلك -اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ:-انه ينبغي أن كل من يدعوا الى الله أن يذكر الناس بما يكون سبب للاتعاظ هنا ذكرهم بان اباءهم قد ذهبواوفنوا وماتوا وانكم ستذهبون كما ذهبوا فيها ترقيق لقلوبهم.


••كذلك لما قال عز وجل فكذبوه دليل على ان الانسان مهما بلغ في عرض الدعوة الى الله وبيانها وبذل العظة للناس فانه لايستلزم ان يوثر فيالمدعوين

فـ إِلْيَاسَ:عرض الدعوة عرض رقيق وبين لهم الادلة ومع ذلك فكذبوه


••ينبغي الداعية ان اذا رّد قوله لايعتبر نفسه مقصر او فاشل  لأن ادّى ماعليه،،

 حتى في تربيتك لابناءك انتِ تبذلي في تربيتهم وهدايتهم وتبين الطريق المستقيم لكن الهداية بيد الله <إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ>

انت ابذل في طريق دعوتك ،،إذا كان الانبياء والرسل يكذبون فما بالك بنا نحن 

فلا يعجز الانسان ويقول لن اكرر الدعوة أو تذكير لاني قد فشلت في هذا الامر قد تلاقي وتلاقي والهداية بيد الله .


نسال الله ان يهدي ضال المسلمين ويردهم الى رشدهم ويثبتنا 🍃


••بيان ان الله يجزي المحسن بالاحسان حتى بعد موته لما قال وتركنا عليه في الاخرين لما قال 

<<وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿﴾ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ>>


رزقنا الله الاحسان قولًا وعملًا انه ولي ذلك والقادر عليه🍃 . 


📌ثم تأتي القصة الأخرى قصة  لوط عليه السلام

✏️{وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿۱۳۳﴾ 

اي لكن الذين رسلهم الله ارسل الله لوط الى قومه ،،كانوا والعياذ بالله يأتون الفاحشة فاحشة اللواط —ياتي الذكر ،الذكر وهذا من اسفلالاخلاق .

                  🍃نسال الله العافيه🍃

لهذا قال تعالى عن الزنا <وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا >

وقال عن اللواط على لسان لوط أتاتون الفاحشة 

كلها ذل وخزي وعار .

          "نسال الله السلامك والعافية "

لهذا كانت الفاحشه هذه جديرة بإن يرسل الله رسولاً من أجل القضاء عليها فارسل لوط عليه السلام بالتوحيد، والقضاء على هذا الامرالعظيم ومع ذلك لم يؤمن معه إلا قليل حتى أهله الذين هم أهله لم يتمحض ايمانهم بل كان فيه من ليس بمؤمن وهي امراته .


📕قال رسول الله ﷺ: عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي ليس معه أحد، 

اذًا جدير بنا ونحن نسمع هذه القصص أن لانضجر إذا لم نجد قبولا ولانضجر اذا رأينا الاذى أو عدوان نصبر —ونحتسب 


"لايغتر الانسان بالكثرة ولا يغتر بقبول الناس اذا كان الانبياء عليهم السلام ماآمن معهم الاّ قليل 

لوط ارسله الله الى قومه لكن لم يقبلوا قوله 


فقال✏️{إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ﴿۱۳٤﴾ 

 أي أهل بيته✏️{إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿۱۳٥﴾

العجوز هذه لم تنجوا لانها كانت كافرة على دين قومها وصفها الله بالخيانه وهي خيانة الدين للعبد .


الْغَابِرِينَ:أي الباقين في العذاب


✏️{ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ ﴿۱۳٦﴾ كلمة دمرنا تفيد معنى عظيم وهو ان هذا الاهلاك كان اهلاك تدمير لم يبق لهم قائله وهي أشد وقع في النفسمن أهلكنا 


الْآخَرِينَ:-أي كفار قومه وذلك ان الله أرسل عليهم حجارة من سجيل وهذه الحجارة تضرب بيوتهم كما جعل عاليها سافلها وهذا الجزاء موافقلفعلهم


"لما قلبوا فطرتهم التي خلقهم الله عليها قلب الله منازلهم فجعل عاليها سافلها . 


فقال عز وجل ✏️{وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ ﴿۱۳٧﴾

الخطاب في هذه الاية قيل انه عام لكل من مر بقراهم الى يوم القيامةلَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ 

 اكّد هذا الفعل بمؤكدين  إن —واللام تمرون عليهم مصبحين في حال الاصباح لأن اكثر سير الناس في السفر بالليل  وفي أول النهار .


📚لهذا قال عليه الصلاة والسلام ((واستعينوا بالغَدْوةِ والرَّوْحَةِ، وشيءٍ من الدُلْجَةِ والقصدَ القصدَ تبلغوا)).

قيل المعنى انهم يمّرون عليهم في الصباح أول النهار ،حين يكون السير أطيب.


ثم قال ✏️{وَبِاللَّيْلِ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿۱۳۸﴾

قال علماء النحو ان الباء بمعنى -فييعني وفي الليل كذلك تمّرون.


 أَفَلَا تَعْقِلُونَ:-اي الم يكون لكم عقول والمراد بالعقول عقول الرشد ليس الادراك ،،لان الادراك موجود عند كل احد  لكن اتعاظ بذلك

والاستفهام في قوله ~أَفلاَاستفهام يراد به التوبيخ 


♨️••من الفوائد•• 


إن لوط كان من الرسل وعناية الرب عز وجل بالقضاء على سفاسف الأخلاق فلما اوجبت هذه الفاحشة ان يرسل الله لهم رسولا وهو لوط


••كذلك فيها اشارة  ان الانسان اذا راى الشخص الشي بعينه كان اقوى مما لو اخبر به


وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ:/تشهادون أثارهم وهذا يسمى *~حق اليقين ~*لو كان خبر هذا ~*علم القين ~* لكن لما رأوا القرى *-حق اليقين-*


وَبِاللَّيْلِ ۗ :-اشارة الى ان السير في الصباح احسن من اخر النهار ،، لقوله مصبحين وبالليل،، وفيه جواز المسير في الليل


أَفَلَا تَعْقِلُونَ:-فائده كذلك النداء على من لم يتعظ بالسفه وعدم العقل


"نسال الله ان يجعلنا ممن يعقل كلامه وممن اتعظ بهذه القصص العظيمة،ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.🍃



"اللهم اجعلنا من الصادقين ،المومنين،

المحسنين ، الصابرين .🍃 


"اللهم اجعل لنا من هذه الايات التي وقفنا عليها أوفر الحظ والنصيب من الايمان ،والتقوى ،والبر والاحسان ،فان لاحول لنا ولاقوة الاّ بك 🍃



         💫نكمل اللقاء بإذن الله 💫


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.


💙💙💙

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق