السبت، 23 يناير 2021

مجلس تدبر سورة الصافات1️⃣

✍🏻المجلس التدبّري الاربعاء بتاريخ

                  ٧٦ - ١٤٤٢ هجري  


🌼لـ سورة  الصافات  🌼 1️⃣


              وعدد آياتها [ ١٨٢ ]


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


اللهم افتح مغاليق قلوبنا لتدبّر اياتك 


اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا وأرزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا..


نحمد الله على عودة مجالس التدبرّ


📝 سورة الصافات سورة مكية  ترسخ بناء العقيدة في النفوس 


أسال الله أن يفتح مغاليق قلوبنا لفهم القرآن الكريم، لأن الأنسان إذا تلذذ بفهم القرآن وتلاوته وفهمه وسماعه، لاشك أنه يقبل عليه، ويملأساعاته بهذا الكتاب المبارك .


أسال الله أن يبلغنا رمضان ولابدّ أن نتدرب ونُحي هذه القلوب بهذا الذكر ونلزم أنفسنا بقراءة القرآن بخشوع حتى نحصل على بركته ،ولماذا سمّي رمضان بشهر القرآن إلاّلاجل العبادة - التي تؤثر في هذا القلب وتصلحه وتشفيه مع الصيام هو

                (( قراءة القرآن )) 



📍 من المفاتيح التي نركز عليها في هذه السورة هي ترسيخ هذه العقيدة الاسلامية وتخليصها من شوائب الشرك في كل صوره وأشكاله


قد يقول قائل نحن مسلمين ولسنا مشركين، لكن ضعف الإيمان ،، هذا الجميع يشكو منه كلنا يشكي ضعف إيمانه احيانًا تشعرين بقوةإيمانك وهنا تحصلي على لذة العبودية لله ،، لذة الصلاة ولذة الدعاء والأنس مع الله عز وجل

والخلوة به عز وجل


واحيانًا تتخطفنا الدنيا والمشاغل والشهوات، 

يقلّ إيمانك وتقلّ الخلوة مع الله والعبادة 

إذا تحدثنا عن العقيدة معناه أن الأنسان يزداد إيمانه بالله عز وجل، ويزداد لذة في تعبده لله عز وجل .


📌 سورة الصافات سمّيت بهذا الاسم تذكيرًا للعباد بالملأ الأعلى من الملائكة الأطهار


لماذا ؟ كانوا لاينفكون عن عبادة الله ،، وسورة الصافات فيها بيان وظائف الملائكة التي كلفّوا بها


ابتدأت السورة الكريمة بالحديث عن الملائكة الأبرار الصافات قوائمها في الصلاة،،  أو أجنحتها في ارتقاب أمر الله،  الزاجرين للسحابيسوقونه حيث يشاء الله عزوجل


الفائدة من هذه الأوصاف للملائكة وأنتِ تقرأيها العبد يذكّر نفسه بأن ذكر الله عز وجل أفضل الذكر ، ذكر الله وتذكّر أحكامه ونعمه هذا كلهيدخل في ذكر الله الله تعالى لما قال      (فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا )


الملائكة تتلوا الذكر والقرآن إذًا يدلّ على قيام الملائكة لعبادة الله، وهم في قرب من الله ومكانة ، هذا لابد أن ينعكس على قلوبنا نحن المذنبونالمقصرون كيف نحن مع تعبدنا لله عز وجل كيف،،  نحن مع ذكر الله عز وجل

لابد أن الأنسان يحاسب نفسه وهو يتلو مثل هذه الايات ويتخلّق بمثل هذه الأخلاق.



تفسير الآيات من اية ( ١ ) إلى ايـة ( ٤٩ ) 


قال عز وجل✏️{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ﴿۱﴾

هذا قسم منه تبارك وتعالى اقسم الله عز وجل بالملائكة الكرام ، في حال عبادتها لله وتدبيرها ماتدبّره بأمر الله ،وبإذنه على ربوبيته وألوهيته

فقال -وَالصَّافَّاتِ صَفًّا:أي صفوفًا في خدمة ربهم وهم الملائكة - في هذا يدلك على اثر  العمل الجماعي في الاسلام -


صحيح  أن في أعمال تكون بين العبد وربه ويخلو بها ولا يعلم بها أحد ،، لكن في مثل بعض الأعمال التطوعية وهي تعبد لله ،، 


📍 مثل في مشاريع حفظ القرآن دائمًا نلاحظ أن العمل الجماعي يكون منظّم وأكثر استمرار ونجاح من العمل الفردي حتى وإن ظهر إلاّأنه قد يضعف وينقطع .


فلما قال عز وجل (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا،، أنهم صفوفً في خدمة ربهم


✏️{۱﴾ فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا ﴿۲﴾ 

كذلك الملائكة يزجرون السحاب وغيره بأمر الله 


✏️{فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا ﴿۳﴾ القسم الثالث وهم الملائكة الذين يتلون كلام الله عز وجل ، 


📍 فلما كاد الوصف للملائكة متألّهين متعبّدين لله وفي خدمة الله ولا يعصونه طرفة عين أقسم بهم على ألوهيته .


فقال ✏️{إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ ﴿٤﴾

                هذا هو جواب القسم


ليس له شريك في الألوهية،، لنخلص لله الحب والخوف، والرجاء وسائر أنواع العبادة 

ثم بعد ذلك قال من هو الهكم الذي يخلص له العبادة وحده



✏️{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ ﴿٥﴾

أي أن الله عز وجل الخالق لهذه المخلوقات الرازق لها المدبر فكما أن لاشريك له في ربوبيته كذلك لاشريك له في ألوهيته . 


كثير من الايات مايقرر توحيد الالوهية بالربوبية لأنه دال عليه وقد أقر بعض المشركين في العبادة به ،، يلزمهم أن يقرو بما أنكروا لذلك فيهذه الاية التلازم واضح بين توحيد الألوهية والربوبية 


📚 قال أهل العلم من أقر بتوحيد الربوبية لزمه أن

يقر بتوحيد الألوهية والا كان متناقضًا كيف تقرّ بالله وحده هو الرب الخالق ثم تعبد معه من لايخلق ، وهذا تناقض 


وَرَبُّ الْمَشَارِقِ :خصها بالذكر لدلاتها على المغارب أو لأنها مشارق النجوم التي سيذكرها الله في قوله ✏️{إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍالْكَوَاكِبِ  ﴿٦﴾ 

                     ~وكلاهما صحيح ~


إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ:الضمير يعود على الله عز وجل واستعمال ضمير الجمع إنا العائد إلى  الله دائم يدلك على التعظيم ليس من باب التعدد ،لأن الاية تقول (إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ ) لكن هذا من باب التعظيم


إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ 

كيف نقرأ هذه الاية ونعلم أن العظيم عظّم هذا الخلق ونحن ننظر إلى هذا الخلق العظيم ولا نتأثر به ولا نسبّح لله أقلها تسبيحك لله 

الله عز وجل قال -  إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ :اي جعلنا ماعليها مايزينها وهي الكواكب .


🖇 اختلفت القراء في قراءة قوله (بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ) فقرأه  بزينة الكواكب بإضافة الزينة إلى الكواكب

وقراءة (بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ) بتنوين زينة

.                ~وكلاهما صحيح~


لماذا خصّ الدنيا الكواكب نفسها زينة تزين بها السماء لكن قال السماء الدنيا لماذا سميت دنيا؟ 


لأنها أدنى إلى الأرض يعني أقرب شي إلى الأرض ، وقيل كذلك أنها أدنى مما فوقها في  السعة والقوة ، كلما علوتِ اتسّع المكان 

السموات على الأرض دائرة كالكرة ، المعلوم كلما صعدت يتسع المكان لك وكل مااتسع سيكون أقوى 


الله سبحانه وتعالى ذكر لنا أن الكواكب لها فائدتين عظيمتين :كونها زينة السماء لولاها لكانت السماء جرمًا مظلمًا لا ضوء فيه لكن زينهاالله سبحانه واحسن صورها بهذا الكوكب العظيم


"ثم قال سبحانه من فوائدها حراسةً عن كل شيطان مارد يصل بتمرده الى استماع الملأ الاعلى وهم -الملائكة - 


✏️{وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (٧﴾ لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ ﴿۸﴾

 إذا استمعت قذفتها بالشهب الثواقب من كل جانب طردًا لهم وابعاد عن استماع مايقول الملأ الأعلى.


✏️{دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ﴿۹﴾

واصب أي دائم معدُ لهم لتمردهم عن طاعة ربهم عز وجل

لو أن الله استثنى لكان ذلك دليل على أنهم لايستمعون شي ولكن 


قال ✏️{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴿۱۰﴾

إلاّ :من تلقّف من هؤلاء الشيطاين الممردة الكلمة الواحدة على وجه الخفيه أو السرقة


فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ:تارة يدركه قبل أن يوصلها إلى أوليائه  فينقطع خبر السماء ، وتارة يخبر بها قبل أن يدركه الشهاب فيكذبون معه مائةكذبة يروجونها بسبب هذه الكلمة في هذا الأمر

ولمّا بين الله سبحانه هذه المخلوقات العظيمة 


ماذا قال ✏️{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا ۚ إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ ﴿۱۱﴾

لابد أن نعلم ان في بناء العقيدة الاسلامية أول خطوة هو ~~تعظيم الله عز وجل ~~في قلبك

كيف نعظم الله في قلوبنا ؟؟ أنا نعلم أن هناك خلقًا عظيمًا يتعبد لله سبحانه كما قال صلى الله عليه وسلم <أَطَّتِ السَّماءُ، وحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ،مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ واضِعٌ جَبْهَتَهُ ساجِدًا لله تَعَالى>


إذًا وأنتِ تتعبدين لله عز وجل لابد هذا الأثر التعبدي في قلبك وهو الخضوع لله عز وجل والأنقياد لله وحتى في حركاتك وانحنائك لله عز وجلتعلمين أن هناك خلق عظيم يتعبد لله ، 


فمن أنا يارب⁉️ كذلك يلّح العبد يفتقر لأن الله يتقبل منه إذا ركعتِ وأنتِ منحنية لله وقلتِ سبحان الله العظيم وتذكرتِ أن هناك ملأ عظيميتعبد لله عز وجل علمتِ أن نحن البشر لاشي يذكر ، 


نسأل الله أن يشملنا برحمته ويتقبل منا ويغفر لنا تقصيرنا 🍃


ثم بعد ذلك جاء الاستفهام (فَاسْتَفْتِهِمْ:يعني أسال منكري الذين نكروا البعث بعد الموت 


أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا لَازِبٍ:اي إيجادهم بعد موتهم أشقأَمْ مَنْ خَلَقْنَا ۚ إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ  :-من خلقنا من هذه المخلوقات فلا بد أن يقروا خلقالسموات اكبر من خلق الناس

يلزمهم اقرارهم بالبعث لو رجعوا لأنفسهم وفكروا لعلموا أن ابتداء خلقهم من طين لازب اصعب عند الفكر من أنشائهم بعد موتهم ، لذلك


إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ:-معنى طين لازب قوي شديد كقول الله عز وجل(وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَٰنَ مِن صَلْصَٰلٍۢ مِّنْ حَمَإٍۢ مَّسْنُونٍۢ)


✏️{بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ ﴿۱۲﴾ وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ ﴿۱۳﴾ وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ ﴿۱٤﴾

بل عجبت -ياأيها الرسول -وياأيها الأنسان -تكذيب من كذب بالبعث وهذا الشي العظيم بعد أن آراهم الله سبحانه وتعالى  هذه الايات كيفيكذبون بالبعث ولا شك أن هذا محل عجب واستغراب لأن مما لايقبل الأنكار واعجب من أنكارهم  وأبلغ من ذلك أنهم يسخرون فلم يكتفوابالانكار بل زادوا ذلك بالسخرية.


وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ:من العجب ايضًا أنهم إذا ذكّروا لايذكرون مايعرفون في فطرتهم وعقولهم ومالفت انظارهم أنهم لاينكرون ذلك فإن كانجهلاً فهو أدلّ الدلائل على شدة جهلهم حيث ذكّروا بما هو مستقر في الفطرة ، معلوم بالعقل وإن كان تجاهل وعناد منهم كذلك يعتبر هذاأشد وأغرب


نسأل الله أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا أتباعه،، والباطل باطل ويرزقنا أجتنابه.🍃


📍 وقفة مؤلمة—*

سبحان الله أنكارهم ولا بد أنك ترين الان من ابناء المسلمين من ينكر هذا الأمر وهذا أشد من أن الانسان يكون على الفطرة ويعلم من هو اللهسبحانه وتعالى ثم بين عشية وضحاه ينكر وجود الله أو ينكر وحدانية الله ،،أو ينكر البعث، أو الجزاء 

         -أسال الله أن يثبتنا حتى نلقاه-


"إذا قلنا أنكار البعث ،والجزاء ،والحساب  كل ماتجرأ العبد على معصية الله اعلمي أن يقينه باليوم الاخر قد ضعف أو أن استبعاده للموت

كثير ممن يعصون ويبارزون الله بالمعاصي ويجاهرون بها مستبعدين هذه اللحظة


📌 لذلك قد ترين الأنسان في حال الضعف والمرض أقرب مايكون إلى الله لأن يشعر بقرب انتقاله من هذه الحياة فلو تعرض عليها الدنيابمئات الدراهم لايقبل منها شي ويرى أن أقباله على الله سبحانه وتعالى يتمنى أن يسجد لله ويركع ويتصدق لأن يقينه بالله عز وجل قد عظمفي قلبه


"لذلك دائم تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، 


—*والله ياأخواتي —* 

أن أشد مايعسّر على الأنسان أموره -مبارزته للمعاصي -حتى وإن توفرت كل الأمور 

من شهادات وأموال واصدقاء وما إلى ذلك


"إذا كان العبد يبارز الله بالمعاصي ويصر على المعصية وكلنا نعصي الله لكن أحب العباد الى الله التواب الأوابّ وإن عصينا رجعنا لله وإنعصينا عدنا لله 


"وسألنا الله أن يقبل منا لكن الاستمرار على المعصية وعدم تجديد التوبة والاوبة وضعف اليقين بالله هذا ممايعسّر على الأنسان أموراستقامته وهدايته وصلاح قلبه


📍 لما قال عز وجل (وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ ).

إذا كان في قلبك شي من الذكرى أحمدي الله عز وجل ،، لأن هؤلاء عندهم شبه اللي مايتذكرون لو نصحناهم وذكرناهم بالله ولايذكرونبهؤلاء 


"الفطرة تبين هذه الأدلة من العجب كذلك قولهم للحق لما جاءهم ✏️{وَقَالُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿۱٥﴾

جعلوا أعلى الاشياء وأجلها وهو الحق في رتبة أخس الاشياء وأحقرها 

        -نسأل الله السلامة والعافيه-


هم قالوا هذا استبعاد وأنكار ماذا قالوا✏️{أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ﴿۱٦﴾ 


       ♨️ ••هاااام •••

نرجع ونقول الترسيخ والتأسيس للعقيدة أمر مهم لأن الأنسان كل ماضعف عن هذه العقيدة ربما تأتيه هذا الأنكار المبارزة لله 

لاأحد يضمن الثبات .

نسأل الله أن يثبتنا ويعلق قلوبنا بالقرآن العظيم 

لاشي يعين بعد توفيق الله إلاّ كتاب الله 


📘قال صلى الله عليه وسلم ( تَركتُ فِيكم ، ما إن تمسَّكتُم بهما، لن تضلُّوا: كِتابَ اللهِ، وسنتي)

الاستمساك بالكتاب والسنة أعظم طريق

نخشى على أنفسنا وابناءنا واهلنا من الفتن وتغير الفكر وضعف العقيدة التي انتشرت الان


"لكن إذا أقبل العبد على الله، ومنهج السنة، والسلف الصالح فإنه بإذن الله سيثبت على هذا الأمر وسؤال الله 


✏️{أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ ﴿۱٧﴾ 

لما كان هذا منتهى ماعندهم وغاية مالديهم أمر الله رسوله بإن يجيبهم بجواب مشتمل على انكم ستبعثون 

انتم وآباكم الاولون ماهي الصفة في بعثهم 


✏️{قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ ﴿۱۸﴾

 اي ذليلون صاغرون  لاتستعصون على قدرة الله عز وجل ،، ثم بين قدرة الله ،،فقراءتك لمثل هذه الايات لابد أن يكون في قلبك خوف من الزيغوالضلال بعد الهداية


"لابد أن يكون في قلبي وقلبك تعظيم لله عز وجل على قدرته إذا كان الله سبحانه يقول 


✏️{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ ﴿۱۹﴾

ينفخ فيها اسرائيل في الصور،،فإذا هم مبعوثون من قبورهم ينظرون كما ابتدئ خلقهم بعثوا بجميع اجزائهم حفاة ،عراة ،غرلا وفي تلكالحال يظهرون الندم والخزي،ينظرون بخسارة وندم  وكذلك يدعون على أنفسهم بالثبور


✏️وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَٰذَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿۲۰﴾ 

"الان اقروا بما كانوا به منكرون اقروا بماكانوا به في الدنيا  يستهزءون به فيقال  لهم ✏️{هَٰذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ ﴿۲۱﴾ 

الفصل بين العباد وبين ربهم


"سمي بيوم الفصل لأن يفصل الله بينه وبين عبادهم ومابين العباد بعضهم ببعض

 

ثم قال ✏️{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ ﴿۲۲﴾مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ ﴿۲۳﴾

يعني إذا احضروا يوم القيامة وعاينوا بما يكذبون يؤمر بهم الى النار التي كانوا بها يكذبون فيقال لهم..احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا:-ظلموا أنفسهمبالظلم والشرك وبالمعاصي


"من هم ازواجهم الذين من جنس عملهم كل يضم الى من يجالسه بالعمل وماكانوا يعبدون من دون الله 


📌 على الانسان دائم أن يحذر من مشابهة اهل الباطل بدليل هذه الاية (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُواوَأَزْوَاجَهُمْ)

كل من يشابه أهل المعاصي يحشر معهم وكل من يشابه أهل الشرك يحشر معهم 


.وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ:من الأصنام والاوثان قال أهل العلم يدخل في هذه الاية كل من يشارك أهل الشرك  في أ عيادهم ،، أعياد الكفار نحنمسلمين ماعندنا غير عيدين في السنة

   (( عيد الفطر،، وعيد الأضحى )) فقط 

مشابهتم هؤلاء الظالمين  واهل المعاصي والكفر في أعيادهم تستلزم أن الشخص الذي يشاركهم بإنه يدخل في هذه الاية((وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَاكَانُوا يَعْبُدُونَ )) من جنس عملهم


✏️{مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ ﴿۲۳﴾

اي سوقوهم سوقًا عنيفًا إلى جهنم وبعد مايتعين امرهم الى النار ويعرفون 

  والعياذ بالله 


يقال ✏️{وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ ﴿۲٤﴾ 

قبل أن توصلوهم الى جهنم وأسالوهم 

وهذه اللحظة التي سنقف أمام الله ويسألنا 

لكن يختلف السؤال بين أهل النار ،وكذلك بأهل الجنة ،وأن الله عز جل يخلوا بهم حتى يقر العبد بذنوبه،، ثم يقال سبحانه قد سترتها لك فيالدنيا واليوم اغفرها لم


  أسال الله أن يعاملنا بعفوه ولطفه 


مَسْئُولُونَ:-عن ماذا ؟ عن ماكانوا يستسخرون به في الدنيا وعما كانوا يفترون في الدنيا 

لتظهر فضيحتهم .


فيقال لهم ✏️{مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ ﴿۲٥﴾

مالذي جرى عليكم وماالذي جعلكم لاينصر بعضكم بعضا ولا يساعد بعضكم بعضا بعد ماكنتم تزعمون في الدنيا أن لكم آلهة تدافع عنكموليس بعث بعد الموت فقد علاهم الهوان والصغار واستسلموا لعذاب الله وخضوا وقطع بهم الطريق لهذا


 قال ✏️{بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ ﴿۲٦

تخيلي هؤلاء المكذبين ووقوفهم أمام الله كان هذا الامر حاضر في قلوب الصحابة لذلك كانوا يخشون الله عن علم .


📚 قال رجل لأمير المؤمنين عمر رضي الله عنه كيف يحاسب الله العباد في يوم هؤلاء الخلق العظيم مسلمهم وكافرهم وأولهم وآخرهم كيفيحاسبهم ؟ في يوم ماذا قال رضي الله عنه 

قال يحاسبهم في يوم كما يرزقهم في يوم سبحانه جلّ في علاه 


ثم يصف الله لنا حالهم ✏️{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ ﴿۲٧﴾قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ ﴿۲۸﴾ قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ﴿۲۹﴾


لمّا جمعوا ،وازواجهم ،وآلهتهم وهدوا الى صراط الجحيم وقفوا وسئلو ا لكن لم يجيبوا واقبلوا على بعض يلوم بعضهم بعضا على هذا الضلالقال الاتباع لمن ؟؟ للمتبوعين الرؤساء 


إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ:-بالقوة والغلبة فاضللتمونا لولا انتم لكنا مؤمنين 


قالو لهم ماذا ؟بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ -:-أي مازلتم مشركين كما نحن مشركون اي شي يوجب لهم المنال والحال أنهم✏️{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْسُلْطَانٍ ۖ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ ﴿۳۰﴾

وهذه هي الحقيقة أن هؤلاء الروؤساء سيتبرؤن منهم 


بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ:متجاوزين للحد قالوا ماكان لنا عليكم قهر ولا غلبة ولا سلطان لكن انتم كنتم طاغين.


✏️{فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا ۖ إِنَّا لَذَائِقُونَ ﴿۳۱﴾

نحن واياكم إنّا لذائقون:اي العذاب

بأننا سنذوق العذاب ونشترك في العذاب 


فلذلك✏️{فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ ﴿۳۲﴾

دعوناكم إلى طريقنا الذي نحن عليه وهو الغواية

فاستجبتم لنا لذلك لاتلومونا ولوموا أنفسكم 


قال تعالى✏️فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ _يوم القيامة -فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ﴿۳۳﴾

الامر الذي تكرر من اول السورة أن اهل الضلال يحشرون كما كانوا في الدنيا يحشرون في الاخرة

وان تفاوتت مقادير عذابهم لان كل يعذب حسب جرمه لكن كما اشتركوا في الدنيا على الكفر اشتركوا في الاخرة بجزاهم  


♨️ماالمعنى التدبري ♨️

الذي قد ينطبع في أذهاننا كل أهل اجتماع على عمل صالح أو سيئ سيحشرون يوم القيامة عليه 

نسأل الله جل في علاه ان كما جمعنا في هذه الدقائق بهذا المجلس ان يتقبلها بقبول حسن وان يجمعنا في عليين مع والدينا ومن نحب وأنيدخلنا الجنة مع الابرار .


🍃أخواتي 💞 وان آتينا الله عز وجل ببضاعة مزجاة  وأعمال قليلة -لكن دائم احرصي على الصحبة الصالحه - تغفر لك وتشفع وتنفع لكفي الدنيا والاخرة لذلك ~أحذري ~احذري ~من مجالسة أهل الباطل وان كانوا حولك أو من مجتمعك كما بينها القرآن والسنة الانسان الذييخالط الناس ويصبر على اذاهم خير من الذي لايخالطهم ولا يصبر على اذاهم


📍ان بينتِ لهم هذا المنكر ونصحتيهم الا ان يبقى في قلبك هذه المعصية التي يعملوها

حتى لانحشر معهم لان لو سكتنا وداهنتهم وخالطتهم في هذه المعصية قد تكون سبب والعياذ بالله أن نحشر معهم.


📌كذلك بالمقابل احرصي على أن يكون لك اجتماع مع صحبة صالحه تدلك على الخير

الله عز وجل بين لنا هذا والانسان قد يحاسب بعمله الا انه كذلك محسوب عليه ،ومحاسب على رؤية هذه الاعمال وانك رضيت بها أو لم ترضىبها ان كانت في معصية الله عز وحل


✏️{إِنَّا كَذَٰلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ﴿۳٤﴾ 

ذكر ان اجرامهم قد بلغ الغاية وجاوز النهاية 


فقال ✏️{إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ ﴿۳٥﴾ 

اذا دعوا الى الله ،وأمروا بترك مايعبد  من دون الله ماذا؟ يستكبرون عنها وعلى  ماجاء بها 


✏️{وَيَقُولُونَ - معارضة :أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ ﴿۳٦﴾

التي لم نزل نعبدها نحن وأباؤنا -لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ 

يعنون محمدصلى الله عليه وسلم  لم يكفهم الاعراض وتكذيبهم له صلى الله عليه وسلم  الاّ انهم حكموا عليه بأظلم الاحكام جعلوه شاعرومجنون،، وهم يعلمون انه لايعرف الشعر والشعراء،،وانه اعقل خلق الله  صلوات ربي وسلامه عليه.


ولهذا قال الله مناقض لقولهم  ✏️{بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ ﴿۳٧﴾ 

مجئ محمد صلى الله عليه وسلم  بالحق وماجاء به من الشرع والكتاب حق ، وصدق.


📍 لولا مجيئه وإرساله لم يكن الرسل صادقين لان كان عليه الصلاة والسلام مجيئه اية ومعجزة لكل رسول قبله ،لأن كل رسول اخربمحمدصلى الله عليه وسلم وبشر به.


"اخذ الله عليهم العهد والميثاق لان جاءهم  ليؤمنن به ولينصرنه واخذوا على ذلك أممهم فلما جاء صلى الله عليه وسلم  اظهر صدق الرسلالذين من قبله ،،وصدق المرسلين بان جاء بما جاءو به ودعى لما دعوا إليه وآمن بهم 


"ولما كان قولهم السابق انا لذائقون  كان هذا قول صادر منهم  ويحتمل أن يكون صدق أو غيره أخبر الله تعالى بقول الفصل الذي لايحتملغير الصدق واليقين وهو الخبر الصادر منه تعالى 


فقال ✏️{إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الْأَلِيمِ ﴿۳۸﴾

المؤلم ولا نظلمكم لما كان هذا خطاب لفظة عامة للمشركين استثنى المؤمنين


كان عقابهم عدل من الله ✏️{وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿۳۹﴾

ثم جاء الاستثناء بعباد الله المتقين


 فقال ✏️{إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ ﴿٤۰﴾ أُولَٰئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ ﴿٤۱﴾ فَوَاكِهُ ۖ وَهُمْ مُكْرَمُونَ ﴿٤۲﴾


       نسأل الله أن نكون منهم

في هذه الايات الله سبحانه وتعالى في كتابه عمومًا دايم يذكر لنا من الوعد والوعيد وصفات المتقين ،، وصفات الكافرين 


 حتى يسير العبد خائف راجي ماعند الله 🌸


"بعد ماحذر ورهب وبين مايكون من رفقاء السوء هولاء الجماعة الضالة وما اعده الله لهم 


"بين واستثني عباد الله المخلصين المراد هنا بالعبودية عبودية الشرع ،،عبودية قدر وشرع والمقصود بها في هذه الاية خاصة بمن اطاع اللهوتعبّدلله بشرعه ،ويخرج منها الكافرون لأن الكافر لايتعبد لله شرع فقال هنا


إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ:-منهم المخلصين فيه نوع اصطفاء اخلصهم الله لنفسه فكانوا عبادلله لا لغيره ،،لان التزام طاعة الله هو تحقيق عبادةالله وهذا المعنى جميل جدًا 


📌 التزام طاعة الله هو تحقيق عبادة الله اي مافي يوم نتعبد لله 📍 ويوم نعرض عن الله يوم اقبل شرع الله 📍ويوم أعرض عن شرع الله

هذا مخلص نسأل الله ان نكون من المخلصين


الانسان العاصي عنده من الخروج عن عبادة الله بقدر ماحصل منه من المعصية 


📌 قد يقول قائل انا اذا عملت معصية اخرج من هذا الوصف المخلصين اذا لم يرجع العبد فورا 

ماذا قال الله عن يوسف عليه السلام <إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ >


"وصفه بالاخلاص لله لماذا لان العبد المخلص هو الذي دائم العبادة لله سبحانه حتى وان عاد قال الله في سورة يوسف <كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُالسُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ >


📍 تخيلي ان الله سبحانه يصرفك حتى عن المعصية 

نسأل الله ان نكون من عباده المخلصين 🍃


هنا لما بين الله هذا الوصف العظيم 

عباد الله المخلصين ماذا لهم (أُولَٰئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ)

لاحظي ~هذا اسم الاشارة ~الدال على البعد تعظيم لشأنهم وعلو مرتبتهم .

  جعلنا الله منهم🍃


ماذا لهم يارب؟ لهم... 

عطاء معلوم من الله (فَوَاكِهُ ۖ وَهُمْ مُكْرَمُونَ:-

يدل على ان الرزق الحاصل لهم في الجنة معلوم الوقت والنوع، معلوم في الدنيا ،ومعلوم عند ملاقته معلوم في كل شي


📍 لما قال فواكه تعلمون ان مأكله الانسان للتلذذ فكذلك اهل الجنة يأكلون ،ماياكلون من باب التفكه لا لحفظ الصحة - لان صحتهممضمونه ان لهم أن يصحوا لايسقموا ابدا ويعيشوا فلايموتوا ابدا،، فهم لهم هذه الفواكه لأن طعام أهل الجنة التفكه ، وهم مكرمون بجنات اللهوالنعيم

مكرمون من كل وقت ولا في اي اهانه 


✏️{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴿٤۳﴾

الجنة التي اعدها الله لاوليائه فيها مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر 

وصفها بجنات النعيم وهذا من اضافة الشي الى نوعه بمعنى جنات نعيم لابؤس ،فيها لاشقاء فيها 


📌 نعيم للقلب وهو السرور الدائم نعيم للبدن يحلون فيها من اساور من ذهب ولباسهم حرير

نسال الله ان يبلغنا الفردوس الاعلى ووالدينا ومن نحب .


سبحان الله اهل الجنة <يؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغةً في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط؟هل مر بك شدةٌ قط؟ فيقول: لا، والله ما مر بي بؤسٌ قط، ولا رأيت شدةً قط [رواه مسلم.]


••ينسىً كل الآمه وهمه وتعبه خصوصًا التعب والنصب اللي كان في طاعة الله


ثم يصف لنا حالهم ✏️{عَلَىٰ سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ﴿٤٤﴾ 

الكراسي التي يُجلس عليها ليس كسررالدنيا بوصفها الله في اية أخرى ( عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ )

لايمكن تصور هذه السرر 


مُتَقَابِلِينَ:المجالس فيها واسعه مع ذلك متقابلين وهذا من كمال الادب انهم لايولي احد قفاه للآخر .


✏️{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ ﴿٤٥﴾ 

الكأس المعروف اناء الشرب وصف في اية أخرى إنه (كاسًا دهاقا)


📍 مع ذلك تاملنا هذا الوضع مملؤة بقدر معلوم ليس كبيرة اذا شرب الانسان يتعب او اذا بقي منها فضل صارت غير شهيه وليست صغيرةولكن يشربون من ذلك تلذذًا كما قال تعالى

(قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا )


يُطافُ: فعل مضارع أي يتردد الولدان الموضوعة لخدمتهم بالاشربه اللذيذه 

خمر ليس كخمر الدنيا فيها الرحيق المختوم المسك


وضح الله ان لونها ✏️{بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ ﴿٤٦﴾ لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ﴿٤٧﴾

بيضاء من أحسن الألوان - وفي طعمها لذة للشاربين يتلذذ وقت شربها وبعده وأنها سالمة من ذهاب العقل وغوله 


📍 لماذا لان كل ذلك داخل في جنات النعيم


"فصل الله سبحانه وتعالى هذه الاشياء لـ نعلمها تشتاق النفوس اليها -ولا شك ان ذلك مرتبط بترسيخ العقيدة في نفوسنا - 


لان الانسان كلما حافظ على الزام العبودية لله والتوبه وسؤال الله الجنة

هذا دلالة على ايمانك بان هناك جنة ونار


وتشتاق النفوس لذلك الامر ذكر ازواجهم وقال✏️{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ ﴿٤۸﴾ 

عند أهل الدار نعيم في محلاتهم القريبه حور حسان كاملات الاوصاف إمّا انها قاصرة الطرف إلّا عن زوجها لعفتها ولجمال زوجها بحيثلاتطلب سواه


"او لأنها قصرت طرف زوجها عليها وهذا يدل على كمال جمالها الفائق -وكلاهما صحيح-


"هذا دلالة على جمال الرجال والنساء في الجنة ومحبة بعضهم بعضا بحيث ان لا يطمح إلى  غيره  المرأة لاتطمح الى غيره،، والرجل لايطمحإلى غيرها،، ودلالة لشدة عفتهم وإن لا حسدفيها ،ولاتباغض، ولا تشاحن، 


عِينٌ:حسان الأعين  جميلاتها 


✏️{كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ﴿٤۹﴾ 

مستور وهذا من حسنهن ودلالة على أن الوانهم من احسن  الالوان وأبهاه ليس فيها كدر ولا شين 


نسأل الله أن يمتعنا بهذا النعيم المقيم ووالدينا ومن نحب أنه جوادٌ كريم


    نكمل اللقاء القادم بإذن الله 



وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق