✍🏻مجلس تدبر سورة غافر 2️⃣
الأربعاء الموافق ٢٥-٣-١٤٤٢هجري
" اللهم أرزقنا العلم النافع والعمل الصالح
📌 في ذكر الله عز وجل يزول القلق والاضطراب مما يفضيه الله تبارك وتعالى على هذه القلوب من نور الإيمان الذي يذهب الخوفوالوحشه، والخشية إلاّ من الله عزوجل .
📍 جعلنا الله ممن يذكر الله عز وجل بكرة وعشيّا ،، وممن أحيا قلوبهم بالعلم والإيمان
ولا شك أن أشرف العلوم هذا القرآن العظيم
جعله الله ربيع قلوبنا.
"وجزى الله كل خير ممن أقام على هذه المجالس النيّرة وكتب أجرهم 🌹
تفسير الايات من اية ( ٢٨ ) إلى (٥٥)
﷽
🍀 قصة مؤمن آل فرعون قد تكون العمود الفقري لهذه السورة العظيمة.
" ماهو منطق الطغاة ؟وكيف يتكلمون ؟كيف لهجتهم التي كانوا يتخاطبون مع الناس فيها
عند قوله وقال <وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ ذَرُونِيٓ أَقۡتُلۡ مُوسَىٰ وَلۡيَدۡعُ رَبَّهُۥٓۖ>
ماذا ؟ < إِنِّيٓ أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمۡ أَوۡ أَن يُظۡهِرَ فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡفَسَادَ>
" سبحان الله، الان فرعون صار خطيب وواعظ ! ويخاف هذا الجبار الطاغية يخاف من موسى يبّدل دين البشرية ، أو أن يظهر في الأرضالفساد ، ~*انظري لمنظر الطغاة واحد ~*
" وفي الاية الاخرى يخرج مثل الواعظ ويقول فرعون<مَآ أُرِيكُمۡ إِلَّا مَآ أَرَىٰ وَمَآ أَهۡدِيكُمۡ إِلَّا سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ>
كأن يقول لهم أنا أريد الخير لكم ولا تسمعون الكلام ! هذا المنطق منطق الطغاة مازال يتكرر حتى في ~ زماننا ~ ليس هناك من يقول أنامجرم ، أنا سفاح وما إلى ذلك ...~ ~لا ~~
"لكن هناك من يقول عصابات .وهو من يفعل ذلك الأمر ، كأنه يظل شماعه يعلق عليها أطماعه ومآربه ، وطرقه
"نسأل الله السلامة والعافيه"
📌 المهم أن طريق الطغاة واحد يتحدثون به
ايات القصة <وَقَالَ رَجُلٞ مُّؤۡمِنٞ مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ يَكۡتُمُ إِيمَٰنَهُۥٓ>مرتبطه بالاية التي قبلها
لمّا قال هذا الوصف هذا الرجل المؤمن يصفه الله ويقول (يَكۡتُمُ إِيمَٰنَهُۥٓ)
وقبل لما قال موسى عندما قال فرعون <إِنِّيٓ أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمۡ أَوۡ أَن يُظۡهِرَ فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡفَسَادَ >
<قَالَ مُوسَىٰٓ إِنِّي عُذۡتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٖ هذا وصف ~ والوصف الثاني (لَّا يُؤۡمِنُ بِيَوۡمِ ٱلۡحِسَابِ )
هاتين الصفتين في سورة غافر جاءت التكبر، والاستكبار، في (سبعة مواضع )
"ودليل على أن من أكبر مايصد الأنسان عن الهدى الاستكبار ، والاستكبار قد يكون مخلوط بحسد والعياذ بالله مثل ماحصل مع أبو جهل ،ومع فرعون لكنه يصد عن الهدى.
"📍 والوصف الثاني لايؤمن بيوم الحساب ولا يوجد ،،من يعظ الأنسان في السير إلى لله مثل الإيمان بالله واليوم الآخر ،
💫 —*نصيحة ثمينة —*💫
علينا أن نخصص ختمة ،،وضعي في ذهنك (( اليوم الآخر))
في عشرات المواضع يذكر الإيمان باليوم الآخر
يوجدكتاب 📘 جميل لأحد الفضلاء
( عيسى السعدي ) وهو (الوعد الاخروي )تكلم فيه عن اليوم الاخر
ايضًا (رسائل عن الاثار التربوية لليوم الآخر )
—*لفتة هاامة—*
عن اليوم الاخر من القرآن العظيم
قوله تعالى <الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ ماذا قال :- (إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِالْآخِرِ>
إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا > إلى أن قال في أخر صفاتهم <وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ >.
" لو تتبعنا الايات ودققنا فيها وجمعناه فقط جمع ،الذي لايؤمن بيوم الحساب لانستغرب منه أن يقيم المآسي ويقتل الابرياء ، ويضيع الحقوقوينهب الاموال ،
" مثال فرعون لمّا قال موسى اعوذ بالله ممن لايؤمن بيوم الحساب
بعد ذلك قال مؤمن آل فرعون ✏️{وَقَالَ رَجُلٞ مُّؤۡمِنٞ مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ يَكۡتُمُ إِيمَٰنَهُۥٓ أَتَقۡتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ ٱللَّهُ وَقَدۡ جَآءَكُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ مِن رَّبِّكُمۡۖ وَإِنيَكُ كَٰذِبٗا فَعَلَيۡهِ كَذِبُهُۥۖ وَإِن يَكُ صَادِقٗا يُصِبۡكُم بَعۡضُ ٱلَّذِي يَعِدُكُمۡۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي مَنۡ هُوَ مُسۡرِفٞ كَذَّابٞ( ٢٨)
📌 في هذه الاية ثلاث وصفات وصفه الله بها
الأولى أنه مؤمن ، الثانية من قوم فرعون، الثالثة يكتم إيمانه
•ماأثر هذه الصفات في قصته؟ كونه رجلٌ مؤمن الإيمان الباعث الذي جعله يتكلم
"الصفه الثانيه :-من آل فرعون قريب منهم يقبلون منه ولا يستغربون
"الأمر الثالث:- يكتم إيمانه لأن لو كان يظهر إيمانه ربما تجرأوا عليه وعاندوه وآذوه لكن يكتم إيمانه
📍 نستنبط من الفوائد في وصية هذا الرجل عندما يأتي ويحاول في فرعون ويظاهر أنه مازال على دينهم ليس من أهل موسى عليهالسلام.
"فيه حرصه هذا الرجل المؤمن،، أدبه في الدعوة واستمراريته وتحركّه من أجلها بمعنى ليس أنسان بارد المشاعر،، أو أنسان ماله قيمة .
كما قال في سورة يس <وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20)>
..
" من بعيد وهو يسعى إذًا هذا دليل على حرصه أين الآن هذا من واقعنا ؟؟ أين الحرص في الناس من الشرك والبدع، والمعاصي أين هذاالحرص
الناس اصبحوا يتبطأون ، قد يدعى إلى أقلّ القليل إلى البذل في سبيل الله ويتعذر بأعذار، ثم يفكّر بحسب مايريد من أمور الدنيا.
" هذا رجل يعّرض نفسه للخطر،، وانظري للحجج الإيمانيه التي ذكرها <أَتَقۡتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ ٱللَّهُ >
هل هذا ذنب يستدعي يقتل معه أنسان ، أو أن يمتهن
" الامر الثاني:- جاءكم بالبينات معه حجج وبراهين ودلائل تدل على صدقه ، ثم بعد ذلك نقلهم نقله تخاطب العقول قال (وَإِن يَكُ كَٰذِبٗا فَعَلَيۡهِكَذِبُهُۥۖ، وَإِن يَكُ صَادِقٗا يُصِبۡكُم بَعۡضُ ٱلَّذِي يَعِدُكُمۡۖ )
..
اي انتم ماعليكم العاقل المتجرد لاينفك عن هذه الحجة الكذب عليه وان كان صادق يأتيكم .
📌 نأخذ من قصة مؤمن آل فرعون وصفاته التي اتصف بها تكون لنا قدوة في الدعوة إلى الله الداعي الصابر والصادر بالحق
📍 وفي هذه القصة *^*جمال عجيب ^*^
كيف أن الله سبحانه وتعالى ذكر لنا صفة الداعي وماالطريق الذي يسلكه مع الظلمة والعصاة فهو لم ينكر عليه إنكارًا شديدًا أو يقرعهمويتكلم عليهم بأسلوب فظ وغليظ،،
" هذا الاسلوب الذي يجب أن يسلكه الداعيه
ياقوم ، ~ياقوم أني أخاف~ يذكرهم بالله ~وبأيام الله ~
" هذه الايات *مهمه *في أن نتعلم منها مايسلكه الداعي إلى الله عز وجل كيف يكون رحيمًا بمن يدعوهم ولا يضجّر من فسقهم وعنادهم ،
إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي مَنۡ هُوَ مُسۡرِفٞ كَذَّابٞ:- المسرف المتجاوز للحد بترك الحق والاقبال على الباطل الكذاب بنسبة الذي اسرف فيه الى الله
هذا ~والعياذ بالله ~لايهديه إلى طريق الصواب
ولا يوفق للصراط المستقيم .
"📌 ثم بدأ يحذر قومه وينصحهم ويخوفهم من عذاب الاخرة ويحذرهم من الاغترار بالملك الظاهر
قال ✏️{يَٰقَوۡمِ لَكُمُ ٱلۡمُلۡكُ ٱلۡيَوۡمَ ~ أي في الدنيا ~ ظَٰهِرِينَ فِي ٱلۡأَرۡضِ - على رعيتكم~ فَمَن يَنصُرُنَا مِنۢ بَأۡسِ ٱللَّهِ ~ عذابه~ إِن جَآءَنَاۚ
" من حسن دعوته هذا الرجل المؤمن جاء امر مشترك انه هو بينهم قال من (ينصرنا من الله) ماقال (من ينصر )
مشترك بينهم ماينصح لنفسه لايرضى لنفسه ولا لكم
فـ :- قَالَ فِرۡعَوۡنُ ~ معارض لذلك ومغرر لقومه أن يتبعوه ~ مَآ أُرِيكُمۡ إِلَّا مَآ أَرَىٰ وَمَآ أَهۡدِيكُمۡ إِلَّا سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ( ٢٩)
...
ماذا رأى ؟ رأى أن يستخف قومه فييتبعوه ولم يره ، بل رأى الحق مطموس وجحد به مستيقنا
وكذب في قوله وما أهديكم إلاّ سبيل الرشاد أن هذا قلب للحق فلو أمرهم باتباعه اتباع مجرد على كفره لكان الشر أهون،، ولكنه أمرهمبإتباعه وزعم أن في أتباعه ،،اتباع الحق ،،وفي اتباع الحق اتبّاع الضلال
"هذا أشد الكذب من فرعون
✏️{وَقَالَ ٱلَّذِيٓ ءَامَنَ يَٰقَوۡمِ إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُم مِّثۡلَ يَوۡمِ ٱلۡأَحۡزَابِ (٣٠ )
مكرر في دعوة قومه ولم ييأس في هدايتهم كما في حال البعض
ماذا قال،؟ قال(يَٰقَوۡمِ إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُم مِّثۡلَ يَوۡمِ ٱلۡأَحۡزَابِ)
الاحزاب الأمم المكذبين الذين تحزبوا على انبيائهم واجتمعوا على تكذيبهم ومعارضتهم
ثم بين من هؤلاء قال ✏️{مِثۡلَ دَأۡبِ قَوۡمِ نُوحٖ وَعَادٖ وَثَمُودَ وَٱلَّذِينَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡۚ وَمَا ٱللَّهُ يُرِيدُ ظُلۡمٗا لِّلۡعِبَادِ (٣١ )
مثل عادتهم في الكفر والتكذيب وكيف أن الله عاجلهم بالعقوبة في الدنيا قبل الآخرة
وَمَا ٱللَّهُ يُرِيدُ ظُلۡمٗا لِّلۡعِبَادِ:- فيعذبهم بغير ذنب ولاجُرم
ولمّا خوفهم بالعقوبات الدنيوية خوفهم العقوبات الاخروية فقال ✏️{وَيَٰقَوۡمِ إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ يَوۡمَ ٱلتَّنَادِ (٣٢ )
يوم القيامة حين ينادي اهل الجنة أهل النار
وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا...) الى اخر الايات
وقوله تعالى <وَنَادَىٰ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ۚ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ>
وحين ينادوا مالك < وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ>
وحين ينادوا ربهم <رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ>
وحين يقال للمشركين <ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ >
⭕️اذًا خوفهم هذا اليوم المهول ⭕️
✏️{يَوۡمَ تُوَلُّونَ مُدۡبِرِينَ~:- قد ذُهب بكم الى النار والعياذ بالله
مَا لَكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنۡ عَاصِمٖۗ:- لا من أنفسكم ،ولا من شفيع يشفع لكم~ وَمَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادٖ (٣٣ )
لأن الهدى بيد الله عز وجل إذا مُنع هذا الهدى لعبد لعِلم الله عزو جل أن هذا العبد غير لائق به الهداية،، لخبثه فلاسبيل له لهدايته.
✏️{وَلَقَدۡ جَآءَكُمۡ يُوسُفُ ~ بن يعقوب عليهم السلام ~
مِن قَبۡلُ ~ موسى ~ بِٱلۡبَيِّنَٰتِ ~:- جاءت دالة على صدقه وامرهم بعبادة الله وحده لاشريك له
فَمَا زِلۡتُمۡ فِي شَكّٖ مِّمَّا جَآءَكُم بِهِۦۖ حَتَّىٰٓ إِذَا هَلَكَ قُلۡتُمۡ لَن يَبۡعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعۡدِهِۦ رَسُولٗاۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ مَنۡ هُوَ مُسۡرِفٞ مُّرۡتَابٌ (٣٤)
.. مازال هذا المرض والتردد والشك
🍃نسأل الله أن يجعلنا ممن وقر الإيمان في قلبه
مرض الشك في يوم القيامة ، والشك في وجود الجنة ، والشك في وجود النار، وعذاب القبر والشك في الأمور الغيبية مما يقطع عليك الطريقالى الله عز وجل قد يفسدإيمانك بالله والعياذ بالله
"لذلك قال مازلتم في شك مما جاءكم به حتى اذا هلك ازداد شركهم وكفرهم وقلتم لن يبعث الله من بعده رسولا
" هذا ظنهم الباطل الذي لايليق بالله سبحانه وتعالى لأن الله لايترك خلقه سدى
" لاينهاهم ويأمرهم ويرسل إليهم رسلا ولهذا قال (كَذَٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ مَنۡ هُوَ مُسۡرِفٞ مُّرۡتَابٌ)
"هذا وصفهم الحقيقي الذي وصفوا به
📌 ثم ذكر وصف المسرف في قوله (كَذَٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ مَنۡ هُوَ مُسۡرِفٞ مُّرۡتَابٌ)
من أوصاف هذا المسرف الكذاب✏️{ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ~ ، التي بينت الحق من الباطل صارت من ظهورها بمثلة الشمس للبصرفهم يجادلون فيها على وضوحها
بِغَيۡرِ سُلۡطَٰنٍ أَتَىٰهُمۡۖ ~ :- اي ماعندهم لاحجة ولا برهان وهذا وصف لازم لكل من جادل في ايات الله لأن الحق واضح لايعارضه معارض لايمكنأن يعارض هذا الحق بدليل عقلي أو شرعي
كَبُرَ مَقۡتًا عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۚ كَذَٰلِكَ يَطۡبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ قَلۡبِ مُتَكَبِّرٖ جَبَّارٖ (٣٥)
هذا القول المتضمن لرد الحق(كَبُرَ مَقۡتًا عِندَ ٱللَّهِ )
فالله أشدُّ بغضًا لصاحبه،، لأنه تضمن التكذيب بالحق والتصديق بالباطل ونسبته إليه
" فعباد الله المؤمنين يبغضون هذه الصفة أشد المقت موافقه لربهم عز وجل
" هؤلاء هم خواص خلق الله تعالى فمقتهم دليل على شناعة مقتهم
كذلك كما طبع الله على قلوب آل فرعون يطبع على كل قلب متكبر جبار .،
متكبر:- في نفسه على الحق برده وعلى الخلق بجبروته عليهم واحتقاره .
~*نسأل الله السلامة والعافيه~*
ثم جاء قول فرعون ✏️{وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ يَٰهَٰمَٰنُ ٱبۡنِ لِي صَرۡحٗا لَّعَلِّيٓ أَبۡلُغُ ٱلۡأَسۡبَٰبَ (٣٦ )
معاند لموسى ومكذب له في دعوته ماذا قال ؟.. يَٰهَٰمَٰنُ ٱبۡنِ لِي صَرۡحٗا :- أي بناء عظيم شامخ مرتفع القصد منه~لَّعَلِّيٓ أَبۡلُغُٱلۡأَسۡبَٰبَ~✏️{أَسۡبَٰبَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰٓ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُۥ كَٰذِبٗاۚ
أن له رب وانه ربّ السموات والأرض
يريد يحتاط فرعون ويختبر نفسه ~وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرۡعَوۡنَ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ~:- زيّن له سوء العمل فلم يزل الشيطان يزينه له وهو يدعو إليه ويحسّنهحتى رآه حسنا وهذه أولى خطوات الشيطان.
♨️ أخواتي ♨️
نسأل الله أن يعصمنا منها،، الشيطان يزيّن للأنسان العمل السيئ ، يزين له المعصية حتى تتمكن في قلبه
قال <<زُيِّنَ لِفِرۡعَوۡنَ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ>>
يرتكب المعاصي ويرى أنه على حق والحق معه حتى لو نصح ويجادل على هذا الحق حتى وأن نصح لأن الله عز وجل قال(وَصُدَّ عَنِ ٱلسَّبِيلِۚوَمَا كَيۡدُ فِرۡعَوۡنَ إِلَّا فِي تَبَابٖ (٣٧ )
صدّ عن الحق بسبب الباطل الذي زيّن له وماكيد فرعون الذي أراد به كيد الحق ويوهم الناس أنه حق( إِلَّا فِي تَبَابٖ) أي في نقص
" أعاد الله لنا نصيحة هذا المؤمن لقومه
~^~ ولاحظي ~^~ أن الله ثنى بها بعد ذكر يوسف ثم فرعون مع موسى حتى يبين لنا ثباته في دعوته ومحبته وخوفه على قومه
فماذا قال عز وجل ✏️{وَقَالَ ٱلَّذِيٓ ءَامَنَ يَٰقَوۡمِ ٱتَّبِعُونِ أَهۡدِكُمۡ سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ( ٣٨ )
لما قال فرعون في الايات السابقه <وَمَآ أَهۡدِيكُمۡ إِلَّا سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ>
..
كان في هذا أشارة إلى أن الناس لهم عقول ويميزون الصواب الرشد في قال الله ،،وقال رسوله صلى الله عليه وسلم
📌 كل السعادة هي من خلال هدى لله تعالى
لايمكن أن يعرف الكون السعادة والخير والبركة إلاّ من خلال منهج الله تعالى
✏️{يَٰقَوۡمِ إِنَّمَا هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا مَتَٰعٞ وَإِنَّ ٱلۡأٓخِرَةَ هِيَ دَارُ ٱلۡقَرَارِ (٣٩ )
هذه الحياة الدنيا بكل ~*مافيها ومن فيها
متاع زائل ~*~ يتمتع فيه الأنسان هؤلاء الذين نقرأ قصتهم أين هم الآن ؟ ذهبوا مئات السنين والاف السنين موسى عليه السلام كلهممتاع
فرعون الذي قال هذه الانهار تجري من تحتي راحت كلها ذهبت
..
وَإِنَّ ٱلۡأٓخِرَةَ هِيَ دَارُ ٱلۡقَرَارِ:- لهذا الله عز وجل يذكرنا دائم في القرآن <اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِيالْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ >
📌 من أبرز خصائص اليوم الاخر وان الاخرة هي دار القرار
جاء بعدها✏️{مَنۡ عَمِلَ سَيِّئَةٗ فَلَا يُجۡزَىٰٓ إِلَّا مِثۡلَهَاۖ وَمَنۡ عَمِلَ صَٰلِحٗا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ يُرۡزَقُونَ فِيهَا بِغَيۡرِ حِسَابٖ(٤٠ )
هذه قاعدة حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم بين لما قال ان الله تعالى <إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلميعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمئة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإنهم بسيئة فلم يعملها كتبها الله تعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة. متفق عليه. >
* بيان الله عز وجل وبيان رسوله عليه السلام لهذه القاعدة في الحسنات والسيئات دلالة على إقامة عدل الله عز وجل ومن عمل صالح من ذكرأو أنثى لاحظي عمل صالح من عمل القلوب والجوارح وذكر أنثى دلالة العدل
فَأُوْلَٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ يُرۡزَقُونَ فِيهَا بِغَيۡرِ حِسَابٖ :- بلا عد ولا حد، يعطيهم الله مالاتبلغه أعمالهم
نسأل الله أن يغمرنا برحمته ويشملنا بعفوه ويدخلنا الحنة ووالدينا ويرزقنا هذا الجزاء بغير حساب🍃
ثم أعاد كلام هذا المؤمن ✏️{وَيَٰقَوۡمِ مَا لِيٓ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلنَّجَوٰةِ وَتَدۡعُونَنِيٓ إِلَى ٱلنَّارِ (٤١)
.. بما قلت لكم دلالة على ان مقومات النجاة هذه عدم الاغترار بالحياة الدنيا وتذكر الامم السابقه
وَتَدۡعُونَنِيٓ إِلَى ٱلنَّارِ:- بمعنى أن اترك اتباع نبي الله موسى ثم فسر وقال ✏️{تَدۡعُونَنِي لِأَكۡفُرَ بِٱللَّهِ وَأُشۡرِكَ بِهِۦ مَا لَيۡسَ لِي بِهِۦ عِلۡمٞ وَأَنَا۠ أَدۡعُوكُمۡإِلَى ٱلۡعَزِيزِ الْغَفَّارِ( ٤٢ )
العزيز الذي له قوة والغلبة ~الغفار الذي قد يسرف العباد على أنفسهم ويتجرأون على مساخطه ثم إذا تابوا وأنابوا كفّر الله سيئاتهم
📍 وهذا من رحمة هذا المؤمن لقومه ومن فقه في دعوتهم ماخوفهم فقط جاء بجانب الترغيب في مجال الدعوة فقال الغفار
📌 أنتِ كذلك إذا دعيتِ أي أحد إلى الله عز وجل افتحي لهم باب الأمل وباب التوبة وأن الله يحب التوابين والاوابين هنا قال (العزيز )فيهاتخويف ثم جاء (بالغفار )ولم يقول (الغفور )قال( الغفار )مهما أسرفنا فإن الله يقبل التوبة ويجازي على السيئة بالحسنة
((إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ))
🍃نسأل الله أن لايحرمنا من فضله
—-*وقفة هاامة —*
يد الله تبارك وتعالى وأبواب الله تعالى مفتوحه لعباده لكن غفلتنا هي التي اعمتنا عن هذا الباب العظيم
•نسأل الله أن يجعلنا من يتدارك هذه الدقائق
لو تمنوا أهل القبور شي لاتمنوا ساعه يستغفرون الله ويركعون ويسألون المغفرة 🍃
🍃اللهم أغفر لنا ذنوبٌ مضت اللهم ثبتنا حتى نلقاك وارفع درجاتنا في أعلى الجنة ووالدينا
ثم قال✏️{لَا جَرَمَ : اي حق يقينًا ~أَنَّمَا تَدۡعُونَنِيٓ إِلَيۡهِ لَيۡسَ لَهُۥ دَعۡوَةٞ فِي ٱلدُّنۡيَا وَلَا فِي ٱلۡأٓخِرَةِ ~
اللي تدعونني إليه مايستحق الدعوةاليه واللجأ إليه لا في الدنيا ولا في الاخرة
لعجزه ونقصه وأنه لايملك ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشور.
وَأَنَّ مَرَدَّنَآ إِلَى ٱللَّهِ وَأَنَّ ٱلۡمُسۡرِفِينَ هُمۡ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ (٤٣)
📌 هذه الاية اخواتي تكفيك لتصحيح مسارك في سيرك إلى الله وأن مردنا إلى الله
"عند عمل السيئات تذكري
[وَأَنَّ مَرَدَّنَآ إِلَى ٱللَّهِ]
..
"كلماخانك لسانك وأردتِ تغتابين أحد تذكري
[وَأَنَّ مَرَدَّنَآ إِلَى ٱللَّهِ]
"كلماقصرتِ في جنب الله تذكري
[وَأَنَّ مَرَدَّنَآ إِلَى ٱللَّهِ]
"كلماغفلتِ عن ذكر الله تذكري
[ وَأَنَّ مَرَدَّنَآ إِلَى ٱللَّهِ]
يجازي كل عامل بعمله (وَأَنَّ ٱلۡمُسۡرِفِينَ هُمۡ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ :- الذين اسرفوا على أنفسهم بالتجرؤ على الله بالمعاصي والكفر هم أصحاب النار
~والعياذ بالله~
📌فلما نصحهم وحذرهم ولم يطيعوه ولم يوافقوه ماذا قال ✏️{فَسَتَذۡكُرُونَ مَآ أَقُولُ لَكُمۡۚ:-
من هذه النصائح (وَأُفَوِّضُ أَمۡرِيٓ إِلَى ٱللَّهِۚ
~لاحظي ~توكله على الله بعد بذل السبب ألجأ إلى الله واعتصم اليه ألقُي كافة أموري إليه ،
في دفع الضرر أن صابني ضرر منكم أو من غيركم
إِنَّ ٱللَّهَ بَصِيرُۢ بِٱلۡعِبَادِ (٤٤) يعلم حالي وضعفي ويمنعني منكم ويكفيني شركم ويعلم احوالكم فلا تتصرفون إلاّ بمشيئة الله عز وجل أنسلطكم عليّ فبحكمة منه تعالى،
..
✏️{فَوَقَىٰهُ ٱللَّهُ سَئَِّاتِ مَا مَكَرُواْۖ~:-وقاه الله الرحيم القوي ذلك الرجل المؤمن الموفق ، وقاه من عقوبات مامكر به فرعون
وحفظه الله
...
وَحَاقَ بَِٔالِ فِرۡعَوۡنَ سُوٓءُ ٱلۡعَذَابِ( ٤٥ )
أغرقهم الله عز وجل في صبيحة واحدة عن آخرهم
وفي البرزخ ✏️{ٱلنَّارُ يُعۡرَضُونَ عَلَيۡهَا غُدُوّٗا وَعَشِيّٗاۚ وَيَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ أَدۡخِلُوٓاْ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ أَشَدَّ ٱلۡعَذَابِ (٤٦)
" هذه العقوبات الشنيعة التي تحلّ بالمكذبين تحل بالمعاندين لأوامر الله عز وجل تجعل الانسان يقف أين انا من اوامر الله عز وجل ؟هل انامن المتكبرين هل أنا ممن يبارز الله ويصّر على معاصي الله عز وجل .
~نسأل الله السلامة والعافية~
📌 ثم بعد ذلك يخبر الله عن تخاصم أهل النار عتاب بعضهم بعضا واستغاثتهم لخزنة النار وعدم الفائدة في ذلك فماذا قال عز وجل
✏️{وَإِذۡ يَتَحَآجُّونَ فِي ٱلنَّارِ~ :-يحتج التابعون بإغواء المتبعوين ويتبرأ المتبعون من التابعين
فَيَقُولُ ٱلضُّعَفَٰٓؤُ~:- . الذين كانوا اتباع للقادة يقول الضعفاء لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ~ عن الحق ~ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعٗا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا نَصِيبٗا مِّنَٱلنَّارِ (٤٧)
انتم اغويتنا وزينتم لنا الشرك والمعصية والشر
(فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا نَصِيبٗا مِّنَ ٱلنَّارِ )
.. لاحظي قال نصيبًا ولو شي قليل
✏️{قَالَ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ~ مبينين عجزهم ~ لأن نفذ حكم الله تبارك وتعالى في الجميع :- إِنَّا كُلّٞ فِيهَآ إِنَّ ٱللَّهَ قَدۡ حَكَمَ بَيۡنَ ٱلۡعِبَادِ (٤٨)
لايزاد في ذلك ولا ينقص منه
✏️{وَقَالَ ٱلَّذِينَ فِي ٱلنَّارِ من المستكبرين والضعفاء ~ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ٱدۡعُواْ رَبَّكُمۡ يُخَفِّفۡ عَنَّا يَوۡمٗا مِّنَ ٱلۡعَذَابِ (٤٩) ..
لعل تحصل بعض الراحة
فقالو لهم موبخين ومبينين ان شفاعتهم لن تنفعهم
✏️{قَالُوٓاْ أَوَ لَمۡ تَكُ تَأۡتِيكُمۡ رُسُلُكُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِۖ قَالُواْ بَلَىٰۚ~ :- قد جاءونا بالبينات وقد قامت علينا الحجة البالغة فظلمنا أنفسنا
فقال الخزنة متبرئين من الشفاعة (قَالُواْ فَٱدۡعُواْۗ
لكن هل هذا الدعاء يغني شي ~وَمَا دُعَٰٓؤُاْ ٱلۡكَٰفِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَٰلٍ( ٥٠ )
والعياذ بالله~ باطل لأن الكفر محيط بهم من كل جانب واحبط كل أعمالهم فاصبح هذا الكفر والمعصية صادة لاجابة الدعاء
🔻وهذه نأخذ منها فائدة 🔺
أن من حواجب موانع استجابة الدعاء إصرار العبد على المعصية ليس المعصية كلنا معرضين للمعاصي ، لكن العبد المؤمن يندم على ذنبهويأتي بأسباب التوبة النصوح
الاخلاص لله ، الندم على مافات، العزم على عدم الرجوع للذنب، والاقلاع عن الذنب
📌لكن الاصرار على الذنب والعياذ بالله من أسباب موانع إجابة الدعاء
قال عز وجل✏️{إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَيَوۡمَ يَقُومُ ٱلۡأَشۡهَٰدُ( ٥١)
هذه الثمرة من قصة مؤمن ،، يوم القيامة الاشهاد الذين يشهدون من الملائكة وغيرهم فالله عز وجل يقول انا لننصر رسلنا واتباع
معناه انك ياعبدالله نصيب من النصر من الله بحسب نصيبك من الايمان
📌 من الفوائد في ذكر الاحكام المعلقة بالأوصاف دون الأشخاص
أن للإنسان نصيب من هذه الاخكام بقدر قيامه بالأوصاف كما قال عز وجل
<إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ >له نصيب بقدر قيامه بالبر
..<وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ>
له نصيب من الجحيم الدنيوي والاخروي بحسب وصف الفجور فيه وهكذا
" الأنسان المؤمن منصور بقدر اتصافه بالإيمان بمتابعته للرسل وهذا نصر في الحياة الدنيا
ويوم يقوم الاشهاد
💢—-*هااااام —*
قد ينقص ايماننا ويزداد تسلط أهل البدع والمعاصي والفتن ،،يجب أن نراجع أنفسنا وإيماننا ونراجع منهجنا وحقيقة توجهنا إلى الله عزوجل
" ولكن حقيقة المؤمن منصور بإذن الله وعلينا أن نؤمن ونؤقن بهذه الحقيقة
✏️{يَوۡمَ لَا يَنفَعُ ٱلظَّٰلِمِينَ مَعۡذِرَتُهُمۡۖ وَلَهُمُ ٱللَّعۡنَةُ وَلَهُمۡ سُوٓءُ ٱلدَّارِ (٥٢)
هؤلاء الظالمين حين يعتذرون لهم اللعنة ولهم الدار السيئة التي تسوء نازليها
✏️{.وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡهُدَىٰ وَأَوۡرَثۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡكِتَٰبَ( ٥٣)
لما ذكر ماجرى لـ موسى وفرعون وما آل إليه أمر فرعون وجنوده ثم ذكر الحكم الشامل له ولاهل النار ذكر الله عز وجل وهذا من عدله أنهاعطى موسى الهدى في هذه الايات والعلم الذي يهتدي به
وَأَوۡرَثۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡكِتَٰبَ.:- جعلناه متوارث بينهم وهو (التوارة)
جعله متوارث من قرنٍ إلى قرن وعلى التذكر للخير بالترغيب فيه وعن الشر بالترهيب عنه
وليس ذلك لكل أحد .
وإنما ذلك هو ✏️{هُدٗى وَذِكۡرَىٰ لِأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِ ٥٤)
"ثم جاء الأمر من الله عز وجل في توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ، في توجيه الأمة والعلماء، وتوجيه الدعاة واتباع النبي عليه السلام
✏️{فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِبۡكَٰرِ (٥٥)
ماسمعتِ وما تلاقين وما يُكاد لك من أعداء وما يمكر لك من أعداء((فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ))
⭕️ثلاث وصايا هااامه ⭕️
نختم بها هذا المجلس المبارك
يحتاجها المؤمن ،يحتاحها الدعاة ،والعلماء
•أولاً :- الصبر ولا بد منه كما قال عز وجل<.. وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ *إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْابِالصَّبْرِ >>
ومنها<فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ>
••الداعية المؤمن من اتباع الرسل يحتاجون إلى صبر ليس بالضرورة أن يكون صبر في المعارك أو في السجون ،،يحتاجون لصبر علىمشاق الدعوة
حتى في البذل في سبيل الله،، بذل الاوقات ،،والاموال كل هذا يحتاج الى صبر
••حضورك لهذا المجلس بذلتِ من وقتك•
•الوصية الثانية :-وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ
انما يؤتي المؤمن أو الداعية احيانًا من ذنب
ومانزل بلاء الاّ بذنب وما رفع الا بتوبه
<<أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ>>
لذلك يأمرنا الله بالاستغفار
بعد الصلاة استغفار ،،في الحج استغفار في السحر في الثلث الاخير من الليل.
" • المؤمن اذا كان شديد المعرفة بنفسه عظيم المعرفة بحق الله عز وجل كلما كان استغفارا
((فهو يعرف قدره ويعرف حق الله عز وجل))
•الثالثه:- وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِبۡكَٰرِ>
اول النهار واخره والتسببح هنا على الصحيح انه يشمل كل العبادات
" الصلاة تسبيح بحمد الله ،،قراءة القرآن تسبيح بحمد الله
الذكر تسبيح بحمد الله ،، منها التسببح بقول سبحان الله وبحمده
"بحاجه الى الزاد والرصيد الايماني اثبته على الطريق الذي ينفعنا على العمل والمبادرات مثل ماكان مؤمن ال فرعون
الذي يساعدنا في مواجهة المصاعب في هذه الحياة الدنيا
💫 علينا ان نعمل بهذه الوصايا القرانيه
الايمانيه كل ماشعرنا بالضعف والبعد عن الله وتسلط الأعداء .
اصبري على مبادئك ،،وعلى ححابك
فـ ((إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ))
سياتي اليوم الذي تفرحين فيه بثباتك على هذا المبدأ وهذا الايمان
•واستغفري لذنبك ولا تغترين بما تقومين به من أعمال واسألي الله الأخلاص والقبول .
•نسأل الله ايمانا راسخًا وقلبًا صادقًا
•اللهم نسألك إيمانًا لايرتد ،،اللهم ايمانا لايرتد،،اللهم ايمانا لايرتد ونعيم لاينفذ ،،
ومرافقة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم في جنة الخلد،، ووالدينا ومن نحب .
•وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
• سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
🌙⭐️🌙⭐️🌙⭐️🌙⭐️
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق