الجمعة، 21 أغسطس 2020

مجلس تدبر سورة الدخان 1️⃣

 ✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء الموافق


٢٩١٢١٤٤١ هـ 


🌷لـ سورة الدخان  🌹1️⃣


              وعدد آياتها [٥٩ ]


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


اللهم افتح مغاليق قلوبنا لتدبّر اياتك 


اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا وأرزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا..


نحمد الله على عودة مجالس التدبرّ،، سبحان الله حياة القلب بالقران والسنه  💕


والتذكر بما جاء فيها ،، حياة القلب بالعمل بما جاء بالقرآن والسنة حتى يزداد العبد إيمانًا وطمأنينة وانشراحًا ، 

وأن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه]..


🍃 نسأل الله أن يملأ قلوبنا إيمانًا ويقينًا  به عزوجل فلا سبيل لهذا اليقين إلاّ بالقرآن والسنة 

اللهم وفقنا لهذا العلم واجعله علمًا نافعًا 


📍 سورة الدخان سورة مكيه


الموضوعات التي تناولتها التوحيد ،والرسالة ، والبعث وكل مايثبت دعائم الإيمان .


وسميت بالدخان،  لأن الله جعل الدخان اية لتخويف الكفار حيث أصيبوا بالقحط والمجاعه بسبب تكذيبهم للرسول صلى الله عليه وسلم ، 


فبعث الله الدخان حتى كادوا أن يهلكوا ثم نجّاهم بعد ذلك ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم .


 جاءت بعد سورة الزخرف وفي النزول وقبل سورة الجاثية هي "الخامسه في الترتيب والنزول 


هذه السورة مناسبة تمامًا لسورة الزخرف 

ودلالة ذلك في اخر السورة 

<وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَٰؤُلَاءِ قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَفَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ>


هنا في قوله (فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)  تهديد جاءت سورة الدخان تهديد يكفي أن اختير لها هذا الاسم الذي هو أحد العذاب الذي عذب الله بهالمشركين .


📌 عنوانها الأعظم التهديد جاءت في تقرير الحقيقه واشتركت فيها الحواميم كلها في تعظيم هذا الكتاب العظيم وأبرازه والثناء عليه وبيانبركته الذي هو القرآن الكريم . 


في سورة الزخرف عندما قال <وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ*إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ>

  وصفه عربي لماذا ؟  لعلكم تعقلون


وفي سورة الدخان جاء ببيان متى نُزل ؟ وماهي بركته وبيان أثره قال <حموَالْكِتَابِ الْمُبِينِ*إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ>




والحقيقة التي يذكرها الله عز وجل في القرآن دائم التوحيد ، ومن أعظم الحقائق التي تتكرر حقيقة الإيمان باليوم الآخر والتأكيد عليه 


♨️فكيف نتدبّر مثل هذه الاية ♨️


أن نعرف أن أعظم حقيقة تستقر في قلوبنا هي حقيقة الإيمان بالله واليوم الآخر لأن القلب إذا كان عنده يقين باليوم الآخر فإنه سيعملويسعى لرضى الله تبارك وتعالى سعيًا لاكلل فيه ولا ملل ويصبر على كل أذى ، لأنه موقن بأن هناك يومًا سيلقى فيه الله تبارك وتعالىويحاسبه على أعماله أن كانت خير فخير وإن كانت شر فشر 


"نسأل الله أن يحسن وفادتنا إليه تبارك وتعالى


📌 العجيب أن هذه الحقيقة عن القرآن متلازمة إذا أحد كذب بالقرآن والبعث وكذب بالنبي صلى الله عليه وسلم واليوم الآخر كلها واحد 

لذلك التكذيب بواحد من هذه الأركان يستلزم التكذيب ببقيتها .


لذلك جاء في أول ايات القران بهذه السورة الثناء على القرآن وبيان موقف المشركين ثم هددهم الله عزوجل بأنه سينزل عليهم عذابًا عاجلاًأو آجل ،


ثم ذكر الله مثال من أمة سابقة وهو موسى عليه السلام  وماذ صنع فرعون وماعمل الله به ،، جزاء عملهم ، كذلك مثال للنبي صلى الله عليهوسلم والمشركين نزلت لهم عقوبات وايات ويعرفون اخباره قال تعالى<أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ أَهْلَكْنَاهُمْ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ>




نشرع بالتفسير  من اية ( ١) إلى اية ( ٢٩ )


✏️{حموَالْكِتَابِ الْمُبِينِ [٢: ١]

يبين عن حقائق ويبين لنا نحن العباد ،،هذا أسلوب يظهر كل من يقرأ القرآن ويتأمله


كلمة مبين تحتمل معنين إما هو مبين يبين هو الحقائق ويوضحها وإما مبين هو بنفسه.


✏️{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ٣]

أنزل الله القرآن في ليلة مباركة &القرآن والليل & متجاورن ، قال تعالى <وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ>

<فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ>

<قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا *نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا *أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا>


القرآن يقرأ في النهار ولا شك مافيه من بركة وتأثير لكن في الليل أكثر موأطأة ،، 


مواطأة القلب مايقرأه اللسان خصوصًا بعد النوم

لأن الله عز وجل قال <إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا>


الناشئة التي بعد النوم ،، وإن لم يكن في نوم الليل أفضل بالقيام بالقرآن وتدبّره 


.لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ : هذا الإنزال يتضمن إنزالين ، ذكرها ابن عباس رضي الله عنه وهو إنزاله من اللوح المحفوظ إلى السماء كان ينزل من بيت العزالذي يأخذه جبريل عليه السلام وينزل به على محمد عليه الصلاة والسلام ، هذا لايقصد منه هذا الانزال 


الادلة والنصوص قاطعة أن جبريل كان يتلقاه من الله مباشره ،، ننتبه البعض ذكر أنه نزل من بيت العز  ليأخذه جبريل خطأ ولم يرد 


الصحيح عندما قال تعالى نَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ) :-أي جبريل كان يتلّقاه من الله مباشرة ثم ينزل به على رسوله صلى الله عليه وسلم 


والاحتمال الثاني إلى أنه أشارة إلى أنزال أول قطعة من القرآن ابتداء نزول القرآن كان في ليلة القدر والاية محتملة للاثنين ومعناه صحيح


وإن كان معنى أنزل في القرآن في الغالب تأتي في أنزال الجُمل جملة كاملة لكن لايمنع أن يكون المعنى أنزال القرآن أو شي منه علىرسول الله صلى الله عليه وسلم متى كان في ليلة مباركة


"هذه الليلة بهذا الوصف مبهمة لكن عندما نجمع آيات القرآن نعرف ماهي هذه الليلة في قوله عز وجل <إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ>

هذه دلت على أنها ليلة القدر وهي الليلة المباركة أين ؟ ليلة القدر قال تعالى <شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ>


📍 هذه الادلة الثلاث اكتملت لنا الصورة أن القرآن أنزل في رمضان ،،في ليلة القدر ،،وأنها هي الليلة المباركة ،،بحيث أنك جمعتِ آية سورةالبقرة مع اية الدخان مع اية سورة القدر بركة هذه الليلة لاتوصف ولا تحد 


💫 لاحظي العظيم الجليل جلّ وعلا يصفها بأنها مباركة هذه الليلة 

فالقرآن مبارك وأنُزل على رجل مبارك وهو محمد صلى الله عليه وسلم أعظم الناس بركة في ليلة مباركة ومكان مبارك.


📍 إذًا احتفت فيه البركة من كل جانب ، من اقترب من القرآن وقع في دوحة البركة .

                 "نسأل الله لنا البركة"

🍃 اللهم بارك لنا في القرآن العظيم واجعله ربيع قلوبنا . 


(أنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ)

ماهي هذه البركة ؟ أطلقت في القرآن ولا تقيد ماقال مبارك فيه بآياته أو دلالته وإنما مبارك حتى وإن كان يقرأ على المريض حتى لو كانكافرًا 

الصحابة قرأوه على سيد ذلك الوادي الذي لدغ فقام كأنه نشط من عقال 


إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ:نأخذ من هذه الاية أن كل مامسّه القرآن فهو مبارك ،، أنتِ باركتِ هذا القرآن دراسة وحفظًا وتلاوة وعلمًا وتدبرًا 

وحضور مجالس القرآن ستصيبك بركة هذا القرآن شئتِ أم أبيتِ.


دائم سبحان الله بركات القرآن تجديها في حياتك لو تأملتِ سبب هذه البركة علمتِ أنها سببها القرآن الكريم فهو رحمة من الله 


               📍—*وصية هااامة *___📍

كل مااستصعب عليك أمر اقبلي على القرآن ويتيسر لك بإذن الله ،، تلمسي بركات القرآن في حياتك كلها ،، من تربية اولادك ،،أشغالك

بركة القرآن ماتتخيلي كيف أنها تحيط بالأنسان كلما أقبلتِ على القرآن كل ماأحاطت بك بركته أكثر

"أسال الله العظيم أن لايحرمنا من بركة هذا القرآن العظيم"



إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ:يؤكد التهديد ماقال إنا كنا مرسلين أو مبشرين بل منذرين يؤكد التهديد


✏️{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ٤ ]

أي في تلك الليلة يفصل كل أمر حكيم 

حكيم:ذو حكمة وذو حكم من عند الله عز وحل

وقد ذكر العلماء أن الله عز وجل يقدّر كل مايكون في ذلك العام إلى ليلة القدر من العام المقبل خصوصًا الأمور العظيمة ، 


يستحب الأكثار من قراءة القرآن ،، من القيام والدعاء في هذه الليلة المباركة



✏️{أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ٥ ]

هذا كله تعظيم للقرآن وأنه من عند الله عز وجل يجب أن يتقبله الناس ويعطوه على وجه التعظيم،،  لأن المتحدث به هو الله تبارك وتعالى 

فقال


✏️{رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ٦ ]


        🔻تذكيير 🔺

وهذا ماأذكر به نفسي وكل من حولي القرآن رحمة لانظن أن القرآن نزل ثقل علينا ،، لانظن أن القرآن نزل تكليف وايذاء وما إلى ذلك ،،فهورحمة ،،لذلك إذا أخذتم به أخذتم الرحمة، وأدركتم الرحمة


 الأمر بأخذ الكتاب بقوة ليحيى عليه السلام،،  وللنبي صلى الله عليه وسلم،، ولنا نحن أن نأخذه كله وبقوة وإيمان وأقبال وتصديق


البعض يقول جربت العلاجات ،، لكن قالوا أن القرآن كويس أريد أجريه ؟

إذا ماأخذت على أنه من عند الله ورسالة صادقه من عند الله فيها الخير والبركة والرحمة فليس لك نصيب في بركة هذا القرآن.


💢 لذلك أقول أعظم علاج لمن يشكون في هذا الزمان من ضيق الصدر، والشهوات ، والبعض سئم من حياته ، بسبب بعدنا عن القرآن كيفيستطيع العيش من هو بعيد عن القرآن


"البعيد عن القرآن لايستطيع أن يواجه الحياة لأن القرآن فيه الشفاء والهدى والرحمة 


"الله عز وجل بين لنا القصص في القرإن لتطمئن قلوبنا ونفوسنا فهو رحمة من عند الله عز وجل      نسأل الله أن لايحرمنا هذه الرحمة


🔺 رحمات الله تنزل علينا ليل نهار لكن لمّا قصرنا في شكرها سُلبت بعض النعم سُلبت بعض الرحمات والواقع يشهد بذلك ،


إذا ماأخذنا هذا القرآن بقوة وتلمسنا بركاته فليس لنا نصيب من هذه البركة 


🔻 الله عز وجل يكثر لنا من وصف القرآن بأوصاف متعددة تبين لنا أن لايمكن للإنسان أن يحيا حياة سعيدة ولا أن يصل إلى مايصبو إليهويحقق أهدافه كاملة حتى يرجع إلى كتاب الله 


"الأنسان عليه أن يحاسب نفسه كل ليلة وكل يوم جديد ،،يخطط لهذا اليوم الجديد كذلك في كل شهر، وكل عام، ماهي خططك لهذا العام ؟ماذا أودعنا في عامنا المنصرم ⁉️ ، وماذا ستودعين في هذا العام ، 


📌 أعظم هدف ركزي عليه وسيجلب لك كل البركات هذا القرآن العظيم ، إن كنا مقصرين نقبل على هذا القرآن ،ليس متى مافرغتِ قرأتِالقرآن بل خصصي لك وقت محدد لايشغلك عنه أي شي.

"القرآن مبارك عزيز فيه شفاء وهدى ورحمة



إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم:-الله عز وجل سميع عليم بمن يشكر هذه الرحمة بمن يعلم هذه الرحمة ، بما تجاهدين لهذا القرآن واستجلاب رحماتالقرآن العظيم فهل تظنين أن السميع العليم سيخيب ظنك أو لن يعطيك من بركات هذا القرآن    ~*~لا وربي ~*~


✏️{رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ

سبحانه جلّ في علاه عند قوله (إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ)

منزلة اليقين لن يصل إليها عبد إلاّ إذا أدام النظر في هذا القرآن الكريم وهو آيات الله المتلوه 

لكن لايكفي ذلك، نحتاج لطريق ثاني لزيادة اليقين في القلب وهو التفكر في ايات الله المشاهده وهي خلق السموات والأرض وما بينهماتعلمين أن هناك ربٌ مدبر وخالق لهذا الكون ولهذه الأشياء العظيمة


عندقوله؛-إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَماقال إن كنتم تعقلون جاء بمنزلة اليقين لأن لن يصل لليقين إلاّ بالقرآن بأيات الله المتلوه وآيات الله المشاهده وهيالتفكر في خلق الله عز وجل 


ثم بعد ذلك✏️لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ٨]

إذًا إذا كان عندك يقين في قلبك بأن الله عز وجل هو المالك المدبر لهذا الكون وهو رب السموات والأرض وما بينهما هو يحي ويميت

إذًا لا تصرفوا العباده لغير الله لذلك يقول

        "لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ"


الله عز وجل يستدل بأنه هو الذي يحي ويميت ولم يمنعه معارضة النمرود عندما قال لأبراهيم أنا أحي وأميت أدّعاء وليس حقيقه أبراهيمانتقل  قال (فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ>


في بعض مواضع القرآن يستدل بقضية الاحياء والإماته لأن حقيقتها  لايقدر عليها الاّ الله 



لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ":-. فقط هذه الاية تدلك على عظمة الله تبارك وتعالى



رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ :هذه الاية مثل قوله عز وجل <قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَإِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ>


 💫 لاحظي توحيد الربوبية مع الألوهية مرتبط ، 

هو الله المحي المميت المدبر لهذا الكون هو الله لاإله إلاّ هو



ثم قال تعالى ✏️{بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ( ٩) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ( ١٠) 


هذا المقطع نعنون له تخويف المشركين من اليوم الذي تأتي السماء بدخان


فقال تعالى بل هؤلاء المشركين في شك يلعبون قد جاءهم الحق المبين لكنهم يشكون يمترون لايصدقون به،، 


📌لذلك نحن نخشى على أنفسنا حتى وإن كنا مسلمين وإن كنا نقرأ القرآن العبد يخشى على نفسه أن يزيغ قلبه لأن كل ماقلّ اليقين فيالقلب يصبح القلب بتصديق الشهوات والشبهات ، 


وأعظم علاج لذلك خصوصًا في هذا الزمان الأقبال على القرآن والسنة ، لانها مما تزيد اليقين في القلب والتعلق بالله عز وجل


فقال عز وجل مهددًا لهم ومتوعد (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ)


عن مسروق قال : دخلنا المسجد - يعني مسجد الكوفة - عند أبواب كندة ، فإذا رجل يقص على أصحابه : ( يوم تأتي السماء بدخان مبين )تدرون ما ذلك الدخان ؟ ذلك دخان يأتي يوم القيامة ، فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم ، ويأخذ المؤمنين منه شبه الزكام . قال : فأتينا ابنمسعود فذكرنا ذلك له ، وكان مضطجعا ففزع فقعد ، وقال إن الله عز وجل قال لنبيكم - صلى الله عليه وسلم - : ( قل ما أسألكم عليه من أجروما أنا من المتكلفين ) ، إن من العلم أن يقول الرجل لما لا يعلم : " الله أعلم "


سأحدثكم عن ذلك ، إن قريشا لما أبطأت عن الإسلام واستعصت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا عليهم بسنين كسني يوسف ،فأصابهم من الجهد والجوع حتى أكلوا العظام والميتة ، وجعلوا يرفعون أبصارهم إلى السماء فلا يرون إلا الدخان - وفي رواية : فجعل الرجلينظر إلى السماء ، فيرى ما بينه وبينها كهيئة الدخان من الجهد -[ قال ] قال الله تعالى : ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين )


✏️{يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ[١١]

فأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقيل : يا رسول الله استسق الله لمضر ، فإنها قد هلكت . فاستسقى لهم فسقوا فأنزل الله : 

( إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون ) قال : ابن مسعود : فيكشف العذاب عنهم يوم القيامة ، فلما أصابهم الرفاهية عادوا إلى حالهم ،فأنزل الله : 

( يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون ) ، قال : يعني يوم بدر .

قال ابن مسعود : فقد مضى خمسة : الدخان ، والروم ، والقمر ، والبطشة ، واللزام . وهذا الحديث مخرج في الصحيحين .


، 



عندما قال (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ)؛أي بين واضح يراه كل احد وعلى مافسر به ابن مسعود  أنما رأو في أعينهم من شدةالجوع والعذاب


..

يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ:يقال لهم توبيخ وتقريع  كما في قوله تعالى <يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّاهَٰذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ>



✏️{رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ١٢]

هنا بدأ الكفار لما رأو العذاب يسألو رفعه فقالوا

رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ:هذا كقوله تعالى <وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَالْمُؤْمِنِينَ>



يقول لهم الله عز وجل لهم ✏️{أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ١٣]

كيف لهم بالتذكر وقد أرسلنا إليهم رسولُ بين في رسالته ونذارته كما أن هذا القرآن مبين كذلك أرسل إليهم رسول مبين 


ومع هذا ✏️{ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ [١٤]

..  

وهذا كقوله <يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ >



✏️{إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ[١٥]

أي كشفنا عنكم العذاب ورجعتم الى الدار الدنيا لعدتم إلى ماكنتم فيه من التكذيب والكفر


✏️{يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ [١٦]

ماهي هذه البطشة الكبرى فسرها قال ذلك

ابن عباس في تفسيره أنها يوم القيامة وفي قول ابن مسعود البطشة الكبرى يوم بدر 

كذلك ستكون يوم القيامة


📌ثم بدأ الله عز وجل بعد ذلك بقصة موسى فرعون ونجاة بني اسرائيل 


فقال ✏️{وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ١٧]

من هو هذا الرسول الكريم موسى عليه السلام كليم الله عز وجل 


فماذا قال ✏️{أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ[١٨]

مأمون على مافعلتموه وان لاتعلوا على الله 


📍 من أساليب الدعوة نبدأ ماهو المطلوب منهم،،أول عرف نفسه أن ادوا اليّ عباد الله 


✏️{وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ[١٩]

ثم بدأ.. حق الله تبارك وتعالى 

أي لاتستكبروا عن اتباع اياته والانقياد إلى حججه والإيمان ببراهينه.


إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِين :بين ماهي حجته الظاهره والواضحه أنه ماأرسله الله به من الايات البينة والواضحه القاطعه.


✏️{وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ [٢٠]

قال ابن عباس رضي الله عنهما هو الرجم باللسان وهو الشتم

وقال قتادة  هو الرجم بالحجارة اي اعوذ بالله الذي خلقني وخلقكم من أن تصلوا إليّ بسوء من قول أو فعل 


ثم انهى بينه وبينهم فقال✏️{وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ٢١]

اي :لاتتبعون ودعوا الأمر بيني وبينكم مسالمة إلى أن يلاقي الله بيننا 


فلما طال مقامه واظهر الاسلام بينهم وأقام 

حجج الله تعالى عليهم مازادهم ذلك الاّ عنادًا وكفرا 


فدعا الله فيهم دعوة نفذت فيهم كما قال عز وجل <وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنسَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ *قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا>


هنا قال ، ✏️{فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ[٢٢]

عند ذلك أمر الله أن يخرج بني اسرايئل بدون أذن فرعون ومشاورته 


لهذا قال ✏️{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (٢٣) وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ [٢٤]


لما جاء موسى عليه السلام البحر هو وبني اسرائيل أراد موسى أن يضربه بعصاة فلا يصل إليه فأمره الله أن يتركه على حاله ساكنًا 

وبشره بأن جند مخفون فيه 


وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ:-على هيئته وامضي وقال رهوًا طريق يبس كهيئته 

لاتأمره أن يرجع اتركه


✏️{كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ(٢٥أي بساتين وأنهار 


✏️وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ[٢٦هي المساكن الحسنة 


 وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ ٢٧]

النَّعْمَةِ؛ هنا بفتح النون وليست النِّعمة

كيف نفرق بينها

(النَّعْمَةِ)هم أصحاب الترف

أمّا (النِّعمة )فهم الذين أنعم الله عليهم 

كانت حياتهم في نعمة 


ولكن النعمة هنا  في السورة أصحاب الترف أعطاهم الله هذه النعم ولكنهم طغوا وتجبروا على الله عزوجل فتوعدهم الله بالعقاب من عنده 


كانوا في نعمة يتفكهون ويلبسون متى شاوء 

وما أحبو ولكن سلبوا هذه النعم صبيحة واحدة 

وفارقوا الدنيا 

وصاروا الى جهنم وبئس المصير 


📌 يبين الله عز وجل ماكان عليه بني اسرائيل من النعم ولكن لما كفروا  ولم ينقادوا لأمر موسى عليه السلام عاقبهم الله عز وجل


✏️{كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ[٢٨]

وهم بنو اسرائيل 


✏️{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ [٢٩]

أي لم تكن لهم أعمال صالحة تصعد في أبواب السماء فتبكي على فقدهم، ولا لهم في الأرض بقاع عبدوا اللّه تعالى فيها فقدتهم، فلهذااستحقوا ألا ينظروا ولا يؤخروا لكفرهم وإجرامهم وعتوهم وعنادهم، 


📚روي ، عن سعيد بن جبير قال: أتى ابنَ عباس رضي اللّه عنهما فقال: يا أبا العباس، أرأيت قول اللّه تعالى { فما بكت عليهم السماءوالأرض وما كانوا منظرينفهل تبكي السماء والأرض على أحد؟ قال رضي اللّه عنه: نعم، إنه ليس أحد من الخلائق إلا وله باب في السماءمنه ينزل رزقه، وفيه يصعد عمله، فإذا مات المؤمن فأغلق بابه من السماء الذي كان يصعد فيه عمله وينزل منه رزقه ففقده بكى عليه، 


📌وإذا فقده مصلاه من الأرض التي كان يصلي فيها ويذكر اللّه عزَّ وجلَّ فيها بكت عليه، وإن قوم فرعون لم تكن لهم في الأرض آثارصالحة، ولم يصعد إلى اللّه عزَّ وجلَّ منهم خير، فلم تبك عليهم السماء والأرض



         ♨️وقفة تأمـل عظيمة ♨️


سبحان الله تأملك لمثل هذا وكيف ان يكون للأنسان اثر صالح في حياته،، وأثار تبقى 

كل أنسان له باب في السماء ينزل يرزقه ويصعد عمله معه


فكيف تخطيطك أنتِ لهذا العام وهذا اليوم الجديد ماذا سيصعد لك من توبه ،واستغفار وصدقة وأثار تعدي للكل وليست فقط لنفسك أثارمتعديه للعبد ،، كم علّمتِ ونصحتِ وجاهدتِ وأمرت بالمعروف ونهيتِ عن منكر


📍 احرصي أن لايمر عليك يومك من غير أن يكون لك ورد في القرآن ،، حتى تسعدي في هذا اليوم ببركة القرآن 


🍃نسأل الله عز وجل أن يوزعنا شكر نعمته 🍃


 نقف عند اية (٢٩)  لان بها قصة موسى وفرعون ونجاة بني اسرائيل .

        *ولنا فيها معتبر كبير *


      نكمل اللقاء القادم بإذن الله 




وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


                🟠🟡🔴🟣🟤

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق