🔖 سورة القمر
من اية (١) إلى اية ( ٤٠ )
✨بسم الله الرحمن الرحيم✨
الحمدلله حمداً كثيراً طيباً مُباركاً فيه والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسانإلى يوم الدين .
✨اللهم لاعلم لنا إلاّ ماعلّمتنا إنك أنت العليم
اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونوّر به صدورنا وقبورنا واجعله شافعًا لنا يوم نلقاك.
✍🏻 مقتطفنا التدبّري لـ هذاالأسبوع
الاربعاء ١٤٤١/٣/٩ هـ من شرح الداعية الفاضلة
( أ- ضحى السبيعي ❤️)
"جزاها الله خير وبارك في علّمها وعملها"
مع سورة القمر وهي مكية
وعدد آياتها (5️⃣5️⃣ )
🍂💞🍂💞🍂💞🍂💞🍂💞🍂💞
لاشك أن السور المكيه من بدايتها إلى نهايتها تلفت النظر إلى موضوعات تعظيم الخالق جلّ جلاله
✨ سورة القمر من بدأها إلى نهايتها حمله مفزعه على المكذبين بآيات الله ومنها القرآن العظيم لهذا تكرر فيها
& وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ&
...
💫 ورد فيها التهديد والوعيد، والإعذار والإنذار ،، مع سور شتى من مشاهد العذاب التي بينها الله عز وجل في الحديث عن عمر رضي اللهعنه أنه سأل أبى واقد الليثي ماكان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر فقال كان يقرأ
بـ (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ )
(ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ)
..
📍المقصد الأساسي للسورة <انشقاق القمر >
في المقصد إشارة إلى الأعراض ولـ هذا جاءت قصص الأنبياء بأطول شي في هذه السورة
من أسماءها الأشهر سورة القمر ورد في التفسير
(اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ )..
وقت نزولها نزلت على حسب تحديد واقعة انشقاق القمر سنة (خمسه)من الهجرة في الجزء الأخير من العهد المكي
🌙مناسبة السورة بما قبلها سورة النجم🌟
ارتباط القمر بالنجم ذُكر في النجم اية من آيات الله العظمى للنبي صلى الله عليه وسلم وهي المعراج وفي القمر ايات من ايات الله التيطلبها المشركون منها (انشقاق القمر)
💫 سبب نزولها كفار مكة قالوا لرسولنا صلى الله عليه وسلم إن كنت صادقًا فشق لنا القمر فلقتين ووعدوه بالإيمان أن فعل وكانت الليلة ليلةبدر فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يعطيه ماطلبوا فانشق القمر نصفين نصف على جبل الصفا ونصف على جبل قيقعان المقابل لهحتى رأوا حراء بينهما فماذا قالوا ؟ قالوا سحرنا محمد ثم قالوا إن كان سحرنا فإنه لايستطيع أن يسحر الناس كلهم فقال أبو جهل اصبرواحتى تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بالخبر فهو صحيح والاّ فقد سحر محمد أعيننا ،، فجاوء فأخبروهم بإنشقاق القمر فقال أبو جهلوالمشركون هذا (سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ)
أي دائم فأنزل الله ✏️
<اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ>
....
بمعنى قرُبت الساعة يدل على أن القرب قريبًا جدًا زيادة الهمزه والتاء يدلك على أنه قريب
والساعه يوم القيامة
بين الله عز وجل في قوله تعالى (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ۖ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا)
..
أي علامتها:- ومن علامات الساعة بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا حقق النبي صلى الله عليه وسلم ، بقوله (بعثت أنا والساعة كهاتين) - وأشار بالسبابة والوسطى، هذا دليل على قرب يوم القيامة
ثم قال عزوجل(وَانشَقَّ الْقَمَرُ)..
كأن الله هنا أشار إلى أن هذا من أشراط الساعة انشقاق القمر
والمعني أنه صار فرقتين تميز بعضها عن بعض ،، انشقاق القمر بلحظه بأمر الله عز وجل
ثم تباعدت أجزاءه بلحظه لماذا ؟ لأن قريش كانوا يتحدون رسول صلى الله عليه وسلم يطلبون منه الآيات فقال عز وجل رد عليهم:
((قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ))
📌 سألوا أهل البادية والمسافرين يريدون التأكد من هذا الأمر وكما زعموا بأن محمد صلى الله عليه وسلم سحرهم بعضهم قالوا سحرالقمر وأنكروا فلما سألوا قالوا نعم رأيناه في الليلة الفلانية كذا وكذا ،، بعد ذلك قال عز وجل ✏️{وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌمُّسْتَمِرٌّ }
..
اي هؤلاء المكابرين المعاندين ( وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا)
آيَةً:- جاءت نكرة أي:- أن اية جاءت يعرضون عنها ولايقبلونها فجمعوا بين الاعراض بقلوبهم وأبدانهم والقول بإلسنتهم ماذا قالوابإلسنتهم(..سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ) أي أن كل الايات التي يأتي بها سحر
مستمر من مرار الشي ودوامه
فقد انكروا وكذبوا
فقال عزوًجل ✏️{وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ }.،
📍وقفة تدبّر📍
سبحان الله هذه الاية(..وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ) تدلك على أن أكبر أسباب الضلال عن الحق التكذيب واتباع الهوى أي أنسان نراه ضال عن طريقالحق مع أنه يُنصح ويوجه ويذكّر بالله عز وجل مع أنه ضال لهذاالطريق فهو & إما مكذب &أو متبع هواه&
الله عز وجل ماذا قال <..كَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أهوَاءَهُمْ>
فيما يريدون من الباطل
.،وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ :- كل أمر لابد له من قرار فهولاء المكذبون قرارهم الذل والخسران في الدنيا
والنار والهوان في الآخرة
قال عز وجل ✏️{وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّنَ الْأَنبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ }.،
أي :- أن قريش جاءهم من الأنباء التي فيها فلاحهم ودلالتهم على الخير وصلاحهم
مافيه مزدجر اي ازدجار عن الشرك والمعاصي لكنهم لم ينتفعوا
✏️{حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ }
الانباء التي جاءتهم حكمة بالغة أي تامة
وصلت بهم إلى الغرض المقصود به
.،
فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ :- النذر لم تغني عنهم شيئا لأنهم معاندون مستكبرون لهذا قال عز وجل
✏️{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ }
..
الخطاب هنا للرسول صلى الله عليه وسلم تول عن هؤلاء لأنهم معاندون مستكبرون سوف يأتيهم ماوعدوا به
الخطاب القرآني للنبي عليه السلام أنه يبلغ ويؤدي الرسالة وليس مسؤول كم تبعه وكم استجاب له
...فَتَوَلَّ عَنْهُمْ:- حتى وإن قالوا (سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ)
وحتى ان قالوا(..وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ )
المهم ندلهم على ذلك
..يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ:- وهو ماذا؟
داعِ؛- يوم القيامة الي شي نكر اي منكر لشدة أهواله لاشي أنكر على النفوس مثل ذلك اليوم لم يشاهدوا له نظير
✏️{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ }
أي خاشعه ذليلة ينظرون من طرف خفي
هم الان مستكبرون رافعون روؤسهم يرون أن الناس تحتهم هم فوق الناس
لكن سيأتي اليوم الذين يكونون ذليلين خاشعين
(خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ )
من القبور
الجراد :- المنبث في الأرض ليس له طريق
غالبًا ولكن لايعرف كيف ينتهي وهو منتشر وهذا أدق التشبيهات
📕قال ابن عثيمين رحمه الله لأن الجراد المنتشر تجده يذهب يمين ويسار لايدري أين يذهب
سبحان الله لو رأيتِ في هذه المواسم التي يخرج فيها الجراد كيف أنه يملئ الأرض لكن يهيم يمين ويسار لايدري أين يذهب
هم سيخرجون من الأجداث على هذاالوجه بينما كان لهم في الدنيا قائد كان لهم موجه
هؤلاء المكذبين قال الله عزوجل كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ * )
✏️{مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَـذَا يَوْمٌ عَسِرٌ}
مسرعين :- الإهطاع معناه السرعه مع خضوع الأعناق خافضين روؤسهم من الفزع والهول والشدة؛- يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَـذَا يَوْمٌ عَسِرٌ
📌 لاحظي من بداية السورة نحن نقرأ عن ضمائر أبصارهم ،، كأنهم ،،
وفي هذه الآية يقول (الكافرون) أظهرت هنا الكافرون ؟
وذلك دلالة على شهرة هذا العائد عليهم وهم المكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم فأظهر هذا الضمير في هذاالموضع
<يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَـذَا يَوْمٌ عَسِرٌ>
📌 لاشك أن هذااليوم في حد ذاته عسير وعظيم ولكن على الكافرين عسير ^ وعلى المؤمنين يسير^
💫نسأل الله عز وجل أن يثبتنا على لاإله إلاّ الله حتى نلقاه💫
⚡️ ثم بعد هذه المقدمة التي فيها التخويف الشديد لمن كذبّ رسولنا صلى الله عليه وسلم حتى في زماننا هذا
📍كيف نعمل بالآية 📍
كل من كذّب بما جاء به الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو أصرّ على ذنب لأن من أصر على ذنب معناه إمّا معاند مستكبر أو متبع لـ هواهالله عز وجل قال
<< وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ >>..
على الأنسان حتى وإن وقع في الذنب أن يستغفر الله ،، ويتوب ويؤوب ويرجع إلى الله سبحانه وتعالى لايصّر على أي ذنب كان صغير أوكبير
📌 ثم بدأ الله عز وجل بقصص الأنبياء في هذه السورة على وجه مختصر لكن مؤثره تأثير بالغ
لو قرأنها بتمهل وتدبّر لوجدناها مؤثره كلمات مختصره لكنها رادعه ،،ترتيب القصص هنا جاء تاريخي
~^نوح وبعده عاد ثم ثمود*~
فقال عز وجل
✏️{..كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ}
نوح أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض بدلالة القرآن والسنة
كما قال تعالى
< إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ>
فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا:- ماقال الله (نوح ) قال كذبوا عبدنا
وهو نوح عليه السلام وصفه الله بالعبودية لأنها أشرف ألقاب البشر وهي التذلل لله بالطاعه والإنابة والتوكل على الله لاشك أن هناك
* عبوديه عامة تشمل كل الخلق المؤمن والكافر
<إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا>
* وعبودية خاصه بالمؤمنين
<وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا>
* وعبوديه خاصه بالأنبياء كما في قوله
<سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا >
وهو نبينا صلى الله عليه وسلم
<الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ>
* ومن ذلك في نوح عليه السلام
<فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا؛-خاصة بالانبياء كذبوه وماذا قالوا ؟ ( وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ>....
المجنون فاقد العقل الذي يهذي بما لايدري
وهم قالوا عن نوح أنه مجنون،،مامن نبي إلاّ قالوا عنه مجنون،،حتى الدعاة في وقتنا هذا بداية من سلك مسلك الانبياء ووصف بهذاالوصفيحمد الله على هذه النعمة لأن هذا مؤشر أنك تسير في الطريق الصحيح إذا كل الأنبياء قالوا عنه مجنون
اذا بينوا هذاالطريق الحق
ماذا قالوا قالوا ؟مجنون وازدجر بفعلهم أي زجر زجرًا شديدا
قالوا مجنون بألسنتهم وزجروا بأفعالهم فهم زجروه في ذلك
✏️{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ }
فعند ذلك دعا نوح ربه [فقال:] ﴿أَنِّي مَغْلُوبٌ﴾ لا قدرة لي على الانتصار منهم، لأنه لم يؤمن من قومه إلا القليل النادر، ولا قدرة لهم على مقاومةقومهم، ﴿فَانْتَصِرْ﴾ اللهم لي منهم، وقال في الآية الأخرى: ﴿رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا﴾ الآيات
📌بعدها جاءت العناية الآلهية من الله جلّ جلاله
بعباده المؤمنين فماذا قال ⬇️
✏️{فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ }..
كل باب من السماء انفتح:-..بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ
أي صب صبًا شديدا حتى أنه قيل كأفواه القرب
ليس كالذرات المعروفه بل أشد
✏️{..وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ}
أي عيونًا من المياه ولم يقول عز وجل فجرنا عيون الأرض كأن الأرض كلها كانت متفجرة
(وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ )ماءً نازل من السماء دلّ على قوله عز وجل
<فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ >
وماءً من الأرض نابع وفجرنا عيونا
✏️{..وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ }
أي على شي قد قضاه الله تعالى لأنه لا شيء يحدث في هذاالكون إلاّ هو مكتوب
قال تعالى((وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ))
من أعمال بني آدم ومايقع في الأرض شي محصى
لهذا قال(عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ )
..
وَحَمَلْنَاهُ:- أي حملنا نوح ومن معه إلاّ من سبق القول منهم
ذَاتِ أَلْوَاحٍ:- السفينة(وَدُسُرٍ:- وهي المسامير
هذه السفينة وصفها الله ذات الواح
وجاءت منكر ه على صيفة جمع يدل على أن كثرة هذه الألواح وعظمتها ومكانتها
وَدُسُرٍ:-قيل المسامير وقيل ماتربط به الأخشاب فقيل أعم من المسامير
✏️{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ}
أي تسير على هذاالماء العظيم الذي بلغ قمم الجبال والتقى فيه ماء الأرض والسماء سبحان الله تتعجبين كيف سفينة من خشب ألواحتربطها هذه الدسر تجري في هذاالماء العظيم لكن بأعيننا نحن نراها( بِأَعْيُنِنَا) ونحفظها ونكلأها
الباء في قوله( بِأَعْيُنِنَا) للمصاحبه يعني أن عين الله عز وجل تصحب هذه السفينة يراهاالله عز وجل ويحفظها ويكلأها لأنها سفينة بنيت لـتقوى الله عز وجل
..
جَزَاءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ:- مكافأه لمن كفر به وهو نوح عليه السلام كفروا به وكذبوه كانت هذه العنايه من عند الله عز وجل
وقال بعد ذلك ✏️{وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
•قيل أن قصة نوح وأغراق قومه
•وقيل أن السفينه والاية تحمل المعنين
.،
فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ :- الاستفهام هنا للتشويق هل أحد يدكر ويتعظ بما جرى للمكذبين من أهلاكهم وتدميرهم
✏️{..فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
الاستفهام هنا للتفخيم والتعجب أي ماأعظم العذاب والنذر
وقيل أن الاستفهام للتقرير أي أنه يقرره بالعذاب والنذر
..✏️{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
أي سهلنا والقرآن الكتاب الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم
~وقيل للحفظ وقيل ~أن القرآن ميسر لمن أراد أن يحفظه ~ وقيل يسر معانيه لمن تدبّره وقيل ~ يُسر ألفاظه لمن حفظ وقيل ~ المراد بالذكر الادكار والاتعاظ
هل أحد يدكر مع أن الله سهل القرآن لنا
أفلا يليق بنا وقد سهّل الله القرآن للذكر أن نتعظ ونتذكر ⚡️بلى والله ⚡️ هذا اللائق بنا
..
فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ :- قال بعض السلف هل من طالب علم فـ يعان عليه
وقد يراد أن الله ييسر لطالب العلم إذا قصد به وجه الله والانتفاع بهذاالعلم والعمل بمقتضاه فإن الله ييسره ويكون سبب لهدايته ودخول الجنةبذلك
💫 وقد ييسر لطالب العلم علوم أخُرى ينتفع بها وتكون موصلة إلى الجنة
🍃نسأل الله عز وجل أن ييسرنا لليسرى وأن يرزقنا العلم النافع والعلم الصالح🍃
كما قال تعالى <وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ >
هذه الاية يستشهد بها من أراد حفظ القرآن
من معانيها يسرنا حفظه * يحفظه الأطفال والاعاجم * وقيل في التدبر
والقرآن ينقسم إلى أقسام عدة
والجزء الأعظم واضح المعنى
تقرأي في آيات الجنة واضح المعنى * والوعيد واليوم الآخر واضح المعنى
* الله سهل آيات هذاالقرآن للفهم والاتعاظ من البراهين والحكم البليغة
هذه الآية تكررت في سورة القمر لأن هؤلاء المكذبين يطالبون الرسول صلى الله عليه وسلم بآيات حسية وطلبو أن ينشق القمر فاستجاب لهمالله وأعرضوا
* القرآن الذين بين أيديكم أعظم دلالة على صدق محمد لهذا تكرر قوله ..
<<وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ >>
ثم جاءت القصه الثانيه قوله ✏️{كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}..
وهي الأمة الثانيه مما قصه الله علينا في هذه السورة العظيمه وعاد تتلو نوح
..
كَذَّبَتْ عَادٌ:- الجواب كان شديدًا عظيمًا الاستفهام هنا للتفخيم والتعظيم والتقرير
فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ: كانت عظيمة
بما أهلكهم الله أهلكهم بألطف شي وهو الريح
التي ملأت الآفاق مع ذلك لايحس الإنسان بها لأن هذه الرياح سهله لينه يخترقها الإنسان بسهوله
ومع ذلك أهلك الله عادًا الذين كانوا يفتخرون بقوتهم بهذه الريح
✏️{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ }
الجملة هنا مؤكدة بإن وأَرْسَلْنَا:- يعني الرب عز وجل وجمع الضمير هنا للتعظيم أرسلنا على عاد
..رِيحًا صَرْصَرًا:- لها صرير لقوتها وشدتها فهي قوية
فِي يَوْمِ نَحْسٍ :-أي شؤم~ مُّسْتَمِرٍّ:- نسبه لعاد وليس كل وقت اليوم الذي أهلكوا فيه ليس هو نفسه نحس مستمر ولكن لهؤلاء نحس مستمرعليهم هم قال تعالى عن قوم نوح
<مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا >
✏️{ تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ}
تأخذهم بشده تخيلي عظمة وشدة الخالق جلّ جلاله وكيف أن الله إذا أراد أن يبين عقوبة المكذبين عاقبهم بعقوبه باهرة وواضحة
.تَنزِعُ؛- . تأخذهم بشده وترفعهم إلى السماء حتى قيل في بعض التفاسير ترفعهم حتى يغيب الإنسان عن الرؤية من علوه ثم تطرحه وإذاسقطوا على الأرض سقطوا على أم رؤسهم ثم انفصل الجسد عن الرأس من شدة الصدمة
كَأَنَّهُمْ:- في حال سقوطهم الأرض..أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِر:- النخل المعروف والمنقعر الساقط من أصله،، كأنهم سقط من أصله وبقيت جثتهفصاروا كأعواد النخيل
وفي سورة الحاقه قال( كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ )..
🍃نسأل الله السلامة والعافيه🍃
✏️{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}..
كرر الله تعالى هذا عند ذكر أخر كل قصة من أجل أن نحرص على التذكر ،، والتدبّر بالقرآن لأنه ميسر
والجملة مؤكده بثلاث مؤكدات
✨القسم واللام ولقد✨
والله( لَقَدْ يَسَّرْنَا) ممايدل على الترغيب في التذكر بالقرآن(فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ )
* نسأل الله أن يجعلنا ممن يتذكر بهذا القرآن الكريم
ثم جاءت القصة الثالثه
✏️{..كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ }
بالإنذرات والمواعظ التي أنذرهم بها نبيهم صالح عليه الصلاة والسلام
وديارهم معروفه في بلاد الحجر من طريق تبوك في المدينه المنورة
✏️{فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ}
هذا سبب عدم الإيمان نظرة مادية ولما جاء الإسلام ألغى هذه النظرة فماذا قال هنا:- أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ
كما قال عز وجل في سورة الزخرف عن المكذبين
<<وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ>>
📌 النظره الماديه كانت سائده قبل الإسلام هنا قال عز وجل يحكي عن ثمود لما جاءهم نبيهم صالح عليه السلام .
أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ :- أنكروا الآيات وكأنها لم تأتي هل نتبع بشرٌ واحد فلن نقبل هذاالنفي بمعنى الإنكار،، لايمكن نتبع واحد منا
..
إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ:- إن اتبعناه لفي جهل وعذاب قالوا
✏️{أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا}
وهذا من أشد المراغمة للرسل عليهم الصلاة والسلام والمحادة لله تبارك وتعالى وهذاالاستفهام فيه احتقار كيف يلقي الذكر عليه من بيننا
ماالذي ميزه كونه بشر لايمنع أن يكون رسول لابد أن يكون رسول البشر بشرا
لأن الله قال << وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ۖ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُونَ *وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلًا>>
..بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ :- الكذاب هو الذي يكذب لاينال أمرًا عظيماً يرتفع به ،، هم وصفوه بذلك
ماذا قال عز وجل..(بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ )
بَلْ:- لإبطال دعوى إنه حق~ كَذَّابٌ:- صيغة مبالغة أَشِرٌ:- بمعنى متعاظم مستكبر مدعي بما ليس فيه يكذب حتى يصل إلى أمر رئاسه أوأمر
ماذا رد الله عز وجل قال ✏️{سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ }..
السين تدل على التحقيق والتقريب
غَدًا:- يقصد به يوم القيامة لاحظي قربها الله عز وجل للمرة الثانية في هذه السورة يريد منا حسن الاستعداد لهذا اليوم العظيم بالعملالصالح وتجديد التوبه والإنابة إلى الله عزوجل
قال في أول السورة((..اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ ))
وفي وسطها(.. سَيَعْلَمُونَ غَدًا ) اي يوم القيامة وهو قريب
<<..وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا >>
..سَيَعْلَمُونَ غَدًا :- الصالح عليه السلام اصدق وهؤلاء المشركين هم المكذبون
✏️{إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ }
.الله عز وجل المتحدث لكن جاء بصيغة الجمع إِنَّا:- عظيم له جلّ وعلا عظمة صفاته وكثرة جنوده
لذلك الله عز وجل يكني بنفسه بصيغة التعظيم فماذا قال عز وجل(إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ)
فتنه واختبارا فعلاً كانت اية نبي الله صالح عليه السلام عندما أرسله الله إلى ثمود هل يؤمنوا أو لايؤمنون فلم يؤمنوا
.،فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ :- أي ارتقب أعمالهم وأفعالهم انظر ماذا يفعلون اصطبر لكن جاءت بصيغة المبالغه
والنصر قريب فيه تطمين للنبي ﷺ
✏️{وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ }
أخبرهم أن الماء قسمة بينهم كلٌ له شرب وللناقة شرب
كل شرب يستحقه من يحضره إمّا للناقه وإما لهم
بقوا على هذا لكن لم يستمروا فنادوا صاحبهم الذي يرونه قويًا شجاعاً
قالوا هذه الناقة ضايقتنا في رزقنا لو أننا عقرناه لكنا نشرب كل يوم فطلبوا من هذا الرجل صاحبهم أن يعقرها
✨نسأل الله العافيه✨
✏️{فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ }
وجاء هذاالصاحب فبادر فتعاطى فعقر
العطاء بمعنى بذل نفسه بسرعه عقر الناقه قطع أطرافها أولاً ثم نحرها ثانيه وهي من آيات الله عز وجل لكن نسأل الله العافيه نفوسهم لاتقبل
فقال عز وجل✏️{..فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
يقول مخاطبًا للناس كيف كان عذابي ونذر كان شديد وهذا العذاب شديد
✏️{..إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ }
تصيح بهم مع الرجفة ففي السماء أصوات وفي الأرض رجفة أخذتهم والصيحه فاصبحوا في ديارهم جاثمين ..كأنهم ماوجدوا
..
فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ :- هذا الذي في الحظيره يجعله الإنسان لغنمه الاعراب في البادية يجعلون للغنم حظار من الشجر اليابس ومنعسف النخيل حتى لاتخرج ولا تعدوا عليها السباع مع طول الزمن والشمس يتفتت
ويتلاشى كان هؤلاء الأقوياء الاشداء المكذبين
.فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ :- اي الحظار حينما يتلف وهذا من آيات الله وامام قدرته وسلطانه
✏️{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}..
يسر الله القرآن حفظه إذا اتجهتِ اتجاهًا سليما للقرآن وحفظه يسر الله عليك
✨ وإذا اتجهتِ اتجاهًا حقيقًا للتدبر والمعاني يسر الله لك وفتح قلبك
فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ؛- للتشويق يشوقنا الله ندكر بالقرآن ونتعظ به
⚡️نسأل الله أن يجعلنا ممن يتلونه حق تلاوته لفظًا ومعنى وعملا انه على كل شيًء قدير ⚡️
✏️{..كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ }
قوم لوط هم ناس كفروا بالله عز وجل
اشركوا به وكانوا ممن اختصوا بهذه الفعله الشنيعة هي اللواط أتيان الذكر وحذرهم نبيهم قال<<..إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِالنِّسَاءِ>>
لكن والعياذ بالله استمروا على ذلك حتى جاءهم العذاب
بِالنُّذُرِ:- جمع نذير ماهي هذه الكلمات التي انذرهم بها نبيهم لوط عليه السلام
وجمعها يدل على أن عليه السلام كان يكرر عليهم النصح ولكن ابوا واصروا على فعل هذه الشنيعه
قال عز وجل ✏️{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ}..
اي شي يحصبهم من السماء أرسل الله عليهم حجارة من سجيل فهدمت بيوتهم حتى كان عاليها سافلها
البناء إذا تهدم صار اعلاه أسفله
.،إِلَّا آلَ لُوطٍ:-اهل لوط كما قال تعالى
<<فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ >>
..
📍وقفة تأمّل ونظر 📍
لو تأملتِ هذا درس قوي :- نبي يبعث الى قومه ولم يتبعه الاّ أهل بيته.
وامرأته لم تدخل كانت كافره
ومع ذلك صابرًا حتى أذن الله له بالخروج
نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ:- اي في السحر في الإصباح وذلك أن هؤلاء القوم أخذهم العذاب صباحًا
فاهلهكم الله.
✏️{نِّعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ}
اي انعمنا على آل لوط نعِمة من عند الله عزوجل كيف أن الله أنجاهم والوجه الثاني أن الله أهلك عدوهم
🍃 نسأل الله أن ينصر المستضعفين في كل مكان
اهلاك العدو نعمة من عند الله
..
كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ:- هذا الإنجاء والنعمة هي القيام بطاعة الله عز وجل
وشكره ليس مجرد قول باللسان بل بالجوارح
من قال اشكر الله وهو مقيم على معاصيه ليس بشاكر
⚡️كل من شكر الله فأن الله ينجيه ويهلك عدوه⚡️
✏️{..وَلَقَدْ أَنذَرَهُم بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ }
أن لوط عليه السلام أنذر قومه البطشة وهي الأخذ بقوة
..
فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ:- المماره التشكيك بهذه النذر ولم يؤمنوا بها
✏️{وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ }..
راودوا لوط عن ضيفه الذي جاء اليه ~الملائكة~
الله تعالى بعث إليه ملائكة على صورة شباب مُرد على أحسن هيئه امتحان من الله عز وجل لما سمعوا قوم لوط بهؤلاء الضيوف اتوا يهرعوناليه
فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ..:- طمس الله أعينهم حتى أصبحوا لايبصرون فقال عز وجل
..
فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ :- الأمر هنا للامتهان أن الله أمرهم أمر إهانة أن يذوقوا هذاالعذاب
فقال عزو جل
..✏️{وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ *
فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ}
أن العذاب أتاهم في الصباح على حين قيامهم من النوم واستقبال يومهم وهم فرحين كل وحد يفكر ماذا يفعل في هذااليوم فيقع العذاب
"نسأل الله العافيه"
..
📌 من العبر في هذه الآية أن هؤلاء الذين قلبوا فطرتهم وطبيعتهم قلب الله عليهم البنيان برميهم من حجارة من سجيل ،، وقيل أن الله قلببهم ديارهم اقتلعها من أساسها حتى رفعها ثم قلبها والله على كل شي قدير
✨ وقيل إنهم إمطروا بحجارة من سجيل فتهدم البناء عليهم،، لأن هذه الفاحشه والعياذ بالله إذا انتشرت في قوم صار الرجال نساء وصارالواحد منهم يتتبع الرجال حتى ويفعل الفاحشه به فانقلبت الأوضاع وضاع النسل ،، بمعنى أن الناس ينصرفون إلى هذه الفاحشه ويدعونالنساء
فعاقبهم الله على هذه الفعلة الشنيعة
وقد بينا لنا النبي صلى الله عليه وسلم قال من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به.
💢تنبيه هااام 💢
يجب أن ننبه هذا الجيل ونحذر ويكون في غاية الاحتراز نتفقد ابناءنا من أين جاءوا ومن هم اصدقاءهم كيف سلوكهم حتى نحميهذاالمجتمع لأن المجتمع ،،يبدأ من الأسرة من أصلاح نفسك ثم أسرتك ثم هذاالمجتمع .
فقال الله عزوجل في ختام هذاه القصة
✏️{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
يسر الله القرآن للذكر وحفظ معناه وهذا الخبر يراد به الحث على حفظ القرآن وتدبّر المعاني
وأنتًِ جرب تدبّر هذاالقرآن العظيم لـ تفهم
وانظري كيف ييسر لك الله فهم الآيات حتى تفهمي منه مالايفهمه كثير من الناس.
لهذا قال..(فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)
الاستفهام للتشويق هل أحد يدكر ويتعظ بما في القرآن العظيم .
🌸 أسأل الله أن يجعلنا من الذين يتذكروا بـ هذاالقرآن العظيم وأن يجعله سبب في زكاة قلوبنا والتقرب إليه.
📍 نتوقف عند قصة فرعون وسبب تكررها جاءت آخر سورة القمر وفي هذه السورة لايخفى علينا التذكير بعظمة الله وقدرته وإنزال العقوبهبمن كذبّ محمد صلى الله عليه وسلم واصّر على التكذيب واتبع هواءه .
💫نسأل الله أن لايجعلنا منهم 💫
🌺 انتظرونا اللقاء القادم بإذن الله 🌺
🍃سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق