الجمعة، 30 ديسمبر 2022

تجارة لن تبور ~ ١٦

 


🌿

كان سؤالنا~

في الجزء السادس عشر آية كريمة وفيها :

إشارة إلى أن العبد إذا رأى من نفسه طموحا

 إلى زينة الدنيا، وإقبالا عليها، 

أن يذكرها ما أمامها من رزق ربه، وأن يوازن بين هذا وهذا.


💫 الجواب :

﴿وَلا تَمُدَّنَّ عَينَيكَ إِلى ما مَتَّعنا بِهِ أَزواجًا مِنهُم 

زَهرَةَ الحَياةِ الدُّنيا لِنَفتِنَهُم فيهِ وَرِزقُ رَبِّكَ خَيرٌ وَأَبقى﴾ [طه: ١٣١]

أي: لا تمد عينيك معجبا، 

ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والممتعين بها، 

من المآكل والمشارب اللذيذة، والملابس الفاخرة، والبيوت المزخرفة، والنساءالمجملة، فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا،…..

﴿وَرِزْقُ رَبِّكَ﴾ العاجل من العلم والإيمان، 

وحقائق الأعمال الصالحة، والآجل من النعيم المقيم،

 والعيش السليم في جوار الرب الرحيم ﴿خير﴾ 

مما متعنا به أزواجا،في ذاته وصفاته ﴿وَأَبْقَى﴾ لكونه لا ينقطع،

 أكلها دائم وظلها، كما قال تعالى: 

﴿بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى﴾

وفي هذه الآية، إشارة إلى أن العبد إذا رأى من نفسه طموحا إلى زينة الدنيا، وإقبالا عليها، أن يذكرها ما أمامها من رزق ربه،

 وأن يوازن بين هذا وهذا.

*السعدي-رحمه الله ووالدي-



🎁 المركز ١ ريم اليامي

🎁 المركز ٢ خلود أحمد

🎁 المركز ٣حنان العامري

🎁 المركز ٤ فتحية الحلبي

🎁 المركز ٥ فايزة شاهين

🎁 المركز ٦ إخلاص

🎁 المركز ٧ رويدا عمر

🎁 المركز ٨ أم عدنان النحاس

🎁 المركز ٩ فاطمة النجاشي

🎁 المركز ١٠ أم أسامة

🎁 المركز ١١ خديجة عبد القادر

🎁 المركز ١٢ أم مالك عبد الله

🎁 المركز ١٣ أم فهد

🎁 المركز ١٤ أم مشعل

🎁 المركز ١٥ لمياء يوسف

🎁 المركز ١٦ مريم

🎁 المركز ١٧ عبير المقبل

🎁 المركز ١٨ وردة

🎁 المركز ١٩ سوسن جمعة

🎁 المركز ٢٠ أم حاتم

🎁 المركز ٢١ لولو 

🎁 المركز ٢٢ الجوهرة الحجي

🎁 المركز ٢٣ بثينة الحاج

🎁 المركز ٢٤ عزة الغامدي

🎁 المركز ٢٥ أم سامي الناصر

🎁 المركز ٢٦ نوف

🎁 المركز ٢٧ أم علي الجمعة

🎁 المركز ٢٨ أم فيصل القحطاني

🎁 المركز ٢٩ أم وليد الصالح

🎁 المركز ٣٠ عطرة الأسدي

🎁 المركز ٣١ كفاية الخطيب

🎁 المركز ٣٢ أم جاسر الغامدي

🎁 المركز ٣٣ منى اللحام

🎁 المركز ٣٤ سوسن الشايب

🎁 المركز ٣٥ هيفاء عراط

🎁 المركز ٣٦ يمامة سيفو

🎁 المركز ٣٧ أم شيخة

🎁 المركز ٣٨ هند عراط

🎁 المركز ٣٩ فاتنة

مجلس تدبر سورة النور 1️⃣

 



✍🏻 المجلس التدبّري لـ  

             "سورة  النور " 


الإثنين:-  ٢  -٦- -١٤٤٤ هجري 


📌 اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب ربنا وترضى ،، ملء السموات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد


📍اللهم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين 


نسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته🍃


اللهم ذكرنا منه مانُسبنا وعلّمنا منه ماجهلنا،،وافتح لنا ياربنا من فهمه وتدبّره على الوجه الذي يرضيك عنا 🍃


"واجعلنا من الذين يتلونه حق تلاوته 

وافتح مغاليق قلوبنا لتدبّر آياتك🍃


"واجعله مجلسٌ خالصًا لوجهك الكريم وتقبله بقبول حسنًا .. 



          🏷️حول هذه السورة 🏷️



سميت هذه السورة بسورة (النور) ، مما يدل على ذلك:


📕 عن سعيد بن جبير، قال: ((سئلت عن المتلاعنين -في إمرة مصعب-: أيفرق بينهما؟ قال: فما دريت ما أقول، فمضيت إلى منزل ابن عمر بمكة، فقلت للغلام: استأذن لي، قال: إنه قائل ، فسمع صوتي، 


قال ابن جبير؟ قلت: نعم، قال: ادخل، فوالله ما جاء بك هذه الساعة إلا حاجة، فدخلت، فإذا هو مفترش برذعة ( مايضع على ظهر البعير والناقة )


، متوسد وسادة حشوها ليف، قلت: أبا عبد الرحمن، المتلاعنان أيفرق بينهما؟ 


قال: سبحان الله، نعم! إن أول من سأل عن ذلك فلان بن فلان، قال: يا رسول الله، أرأيت أن لو وجد أحدنا امرأته على فاحشة، كيف يصنع؟ 


إن تكلم تكلم بأمر عظيم، وإن سكت سكت على مثل ذلك! قال: فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجبه، فلما كان بعد ذلك أتاه، 


"فقال: إن الذي سألتك عنه قد ابتليت به! فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات في سورة «النور»: [والذين يرمون أزواجهم ... ]، فتلاهن عليه، 


"ووعظه وذكره، وأخبره أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة. قال: لا، والذي بعثك بالحق ما كذبت عليها. ثم دعاها، فوعظها وذكرها، وأخبرها أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة. قالت: لا، والذي بعثك بالحق إنه لكاذب. 


فبدأ بالرجل، فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم ثنى بالمرأة، فشهدت أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين، والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين، ثم فرق بينهما)) .


📗 عن أبي إسحاق الشيباني، قال: ((سألت عبد الله بن أبي أوفى: هل رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم. قال: قلت: بعدما أنزلت سورة «النور» أم قبلها؟ قال: لا أدري)) 



سورة النور مدنية ، عدد آياتها [6️⃣4️⃣]


📌من أهم مقاصد هذه السورة:


      "ذكر أحكام العفاف والستر "



موضوعات السورة: كاملة تدور حول 


١-تقرير وجوب الانقياد لما أنزل في هذه السورة من أحكام وآداب.

سورة عظيمة فيها من الآداب لو تعلمناه وتخلقنا بها ،، 

 "المجتمع بأكمله لـ صلحت أحوال الأمة .



٢- بيان حد الزنا.


٣- بيان عقوبة قاذفي المحصنات.


٤-حكم قذف الزوجات، وتشريع اللعان.


٥-ذكر قصة الإفك.


٦-ذكر آداب الاستئذان، 


٧- نهي النساء عن إبداء الزينة .



٨- الأمر بإنكاح الأيامى من الرجال والنساء.



٩- الحديث عن مظاهر قدرة الله تعالى في هذا الكون.


📍 ختمت السورة 📍


١٠- ذم أحوال أهل النفاق، 


١١- وعد الله تعالى للمؤمنين بالاستخلاف في الأرض، والتمكين للدين، والأمن بعد الخوف.


١٢- بيان صفات المؤمنين الصادقين.


تفسير الآيات من آية (١) إلى (١٠) 


@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @




✏️{سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [١]


هذه سورة أنزلناها وبينا ما فيها من الواجبات والنواهي،و ما فيها من الحدود والحقوق، 


📍 وأوجبنا الإيمان بها ونلتزم بما فيها من أوامر ،، وننتهي عما فيها من نواهي والعمل بما فيها .



"وأنزلنا فيها آيات بينات.:-وأنزلنا في هذه السورة علامات، ودلالات واضحات تبين الحق لمن تدبرها .



"لعلكم تذكرون .: تتعظوا، وتعملوا بما في هذه السورة. 




✏️{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ [٢]

من زنى من النساء أو الرجال -إذا كانا حرين، مكلفين، بكرين، غير محصنين- ( غير متزوجين) فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة؛ عقوبة لهما .



📕 عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خذوا عني، خذوا عني؛ قد جعل الله لهن سبيلا ؛ البكر بالبكر: جلد مئة، ونفي سنة، والثيب بالثيب: جلد مئة، والرجم ) .
ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله.


"لما قال تعالى: فاجلدوا كل واحد منهما، وكان الجلد موجعا، وكان المباشر له قد يرق على المجلود ؛ نهي المسلمون أن تأخذهم رأفة بالزانية والزاني، فيتركوا الحد أو ينقصوه أو يخففوه ؛ 


فقال تعالى:(ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله.: ولا تأخذكم -أيها المؤمنون- بالزانية والزاني رقة في حكم الله، تمنعكم من إقامة الحد عليهما 



"إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر.: إن كنتم -أيها المؤمنون- تؤمنون حقا بالله وبالبعث يوم القيامة للجزاء  ، فأقيموا الحد على الزانيين كما أمركم الله، 


وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين.؛- وليحضر جلد الزانيين جماعة من المؤمنين، تحيط بهما .


📌وهذا لأخذ العظة والعبرة

والمقصد من ذلك الإغلاض  على الزناة والتوبيخ بحضرة الناس. 



✏️{الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ [٣]


📗 سبب النزول:
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: ((كان رجل يقال له: مرثد ابن أبي مرثد، وكان رجلا يحمل الأسرى من مكة حتى يأتي بهم المدينة. قال: وكانت امرأة بغي بمكة يقال لها: عناق، وكانت صديقة له، وإنه كان وعد رجلا من أسارى مكة يحمله. قال: فجئت حتى انتهيت إلى ظل حائط من حوائط مكة في ليلة مقمرة. 


📍 قال: فجاءت عناق فأبصرت سواد ظلي بجنب الحائط، فلما انتهت إلي عرفت ، فقالت: مرثد؟! فقلت: مرثد، قالت: مرحبا وأهلا، هلم فبت عندنا الليلة، قلت: يا عناق، حرم الله الزنا! قالت: يا أهل الخيام، هذا الرجل يحمل أسراءكم ، قال: فتبعني ثمانية وسلكت الخندمة ، ( جبل بمكة ) فانتهيت إلى كهف أو غار فدخلت، فجاؤوا حتى قاموا على رأسي فبالوا، فظل بولهم على رأسي، وأعماهم الله عني. قال: ثم رجعوا ورجعت إلى صاحبي فحملته، وكان رجلا ثقيلا، حتى انتهيت إلى الإذخر ، 

       (مكان خارج مكة)


" ففككت عنه كبله ، فجعلت أحمله ويعييني حتى قدمت المدينة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: 

يا رسول الله، أنكح عناق -مرتين-؟ 


" فأمسك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يرد علي شيئا، حتى نزلت: الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا مرثد، الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك؛ فلا تنكحها)) .


📌 لما كان في الحكم المذكور في الآية السابقة من الغلظة على الزاني

 ( وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين)

؛ صرح بذلك ،ومن التغليظ عليهم 



[الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك.]

الزاني لا ينكح إلا زانية مثله أو مشركة بالله، والزانية لا ينكحها إلا زان مثلها أو مشرك بالله .


" أسال الله أن يحفظنا وذريتنا ويطهر بلاد المسلمين من هذا المنكر الفظيع 🍃 


وحرم ذلك على المؤمنين.: وحرم الله ذلك على المؤمنين .



     ♨️الفوائد التربوية♨️


سميت سورة النور بهذا الاسم؛لورد في وسطها قوله  تعالى[اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ ]


" وإذا تأملت السورة وجدت ذكر النور فيها، ، في أحكامها تشع نورًا ،، في الأمور 


ۖ [وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ ]


🔹 الدقه في حفظ وعفاف المرأة 

كلها تشع نورًا ،، العفة من أسباب نور القلب، وأن ضدها -وهو الفجور- من أسباب ظلمة القلب؛ 


" ولذلك فإن الزنا -سواء كان بالعين، أو بالرجل، أو باليد، أو باللسان، أو بالفرج- تأثيره على القلب وعلى نور القلب أعظم من غيره، وتأثير العفة في نور القلب أبلغ . 


🩸كل ماحفظ الأنسان جوارحه عن  الزنا 

كل ما أنار الله بصيرته 🩸


"اللهم يانور السموات والأرض نور بصائرنا

اكفنا بحلالك عن حرامك،، أرنا الحق حقًا وأرزقنا أتباعه،، والباطل باطل وأرزقنا اجتنابه 🍃


[الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ]ۖ 


"تأمل هذا السر العظيم من أسرار التنزيل، وإعجاز القرآن الكريم، أن الله سبحانه وتعالى لما ذكر في فاتحة سورة النور شناعة جريمة الزنا، وتحريمه تحريما في غائة الجرم . 


" ذكر سبحانه من فاتحتها إلى تمام ثلاث وثلاثين آية -أربع عشرة -وسيلة وقائية، تحجب هذه الفاحشة، حتى يصبح هذاالمجتمع طاهرًا عفيفًا ،


📍 ، وهي:الأولى: تطهير الزناة والزواني بالعقوبة الحدية.


🩸الثانية: التطهر باجتناب نكاح الزانية وإنكاح الزواني، إلا بعد التوبة الصادقة 


📍الثالثة: تطهير الألسنة عن رمي الناس بفاحشة الزنا، وهي الإفك 



🩸الرابعة: تطهير لسان الزوج عن رمي زوجته بالزنا 

.
📍الخامسة: تطهير النفوس وحجب القلوب عن ظن السوء بمسلم بفعل الفاحشة.



🩸السادسة: تطهير الإرادة وحجبها عن محبة إشاعة الفاحشة في المسلمين.




📍السابعة: الوقاية العامة بتطهير النفس من الوساوس والخطرات التي هي أولى خطوات الشيطان 


🩸الثامنة: مشروعية الاستئذان عند إرادة دخول البيت؛ حتى لا يقع النظر على العورات.



📍التاسعة والعاشرة: تطهير العين من النظر المحرم إلى المرأة الأجنبية، 



🩸الحادية عشرة: تحريم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب عنها.

         ( من غير محارمها) 



📍الثانية عشرة: منع ما يحرك الرجل ويثيره، كضرب المرأة برجلها؛ ليسمع صوت خلخالها، 



🩸الثالثة عشرة والرابعة عشرة: الأمر بالاستعفاف لمن لا يجد ما يستطيع به الزواج، وفعل الأسباب . الأسباب التي تعفه عن الحرام .



🔹(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا)

قدمت ذكر الزانية على الزاني للاهتمام بالحكم 


لما ❓ لأن المرأة هي الباعث على زنا الرجل 

وبتبرجها حصل الزنى


" لو مُنعت المرأة نفسها ماوجد الرجل للزنا تمكين،، فتقديم المرأة في الذكر  لأنه أشد في تحذيرها ،، ولأنها أصل الفتنة بهتك ماأمرت به من حجاب التستر 


🔸 وقيل قدمت على الرجل لأن زناه أفحش وأكثر عارًا 



ثم قال الله تعالى ✏️{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

 [٤]


لما نفر الله تعالى من نكاح من اتصف بالزنا من رجل أو امرأة- عطف على ذلك تحريم القذف بما يوجب تعظيم الرغبة في الستر، وصيانة الأعراض، وإخفاء الفواحش . 


"والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة. 
: والذين يقذفون المسلمات الحرائر المكلفات العفيفات بالزنا، 


"ولم يحضروا أربعة من الرجال العدول؛ ليشهدوا عليهن أنهم رأوهن يفعلن الزنا؛ 


"فاجلدوا كل واحد منهم ثمانين جلدة؛ عقوبة لهم على القذف بلا بينة .



"ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا.:- ولا تقبلوا للقاذفين بعد جلدهم شهادة في بقية حياتهم؛ عقوبة أخرى لهم على هذه المعصيةالعظيمة 

.
"وأولئك هم الفاسقون.: وأولئك القاذفون هم الخارجون عن طاعة الله .



✏️{إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [٥]

إلا الذين ندموا على قذفهم، وأقلعوا عن هذه المعصية ، وعزموا على عدم الرجوع  إليها ، 

وأصلحوا أحوالهم وأعمالهم .



"فإن الله غفور رحيم.: يتجاوز عن المؤاخذة بالذنب رحيم بعباده إذا تابوا إليه 



   ♨️نستفيد من هاتين الايتين♨️


عاقب هؤلاء القاذفين للمحصنات بثلاث عقوبات:


🔹الأولى : حسية،وهي  جلدهم ثمانين جلدة، 


🔸والثانية : معنوية،وهي  عدم قبول شهادتهم؛ أشبه ما يكونون بالمنبوذين من المجتمع 



🔹الثالثة : دينية، أن الله  وصفهم  بالفسق، 


          🍃نسأل الله العافية 🍃


وهي :الخروج عن طاعته الله، 




✏️{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ

 [٦]


لما ذكر الله تعالى رمي المحصنات، دخل في عمومه الزوج إذا رمى زوجته، ولما كان له أحكام خاصة، 


" والقرائن تدل على أنه لا يرمي زوجته إلا إذا كان صادقا؛ لأن زناها مصيبة وعار عليه هو، والإنسان لا يذكر عيبا يعود عليه- جعل الله تعالى له مخرجا إذا قذف زوجته، بتشريع حكم اللعان . 



📕 وعن ابن عباس رضي الله عنهما: ((أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم بشريك ابن سحماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: البينة، أو حد في ظهرك، 


فقال: يا رسول الله، إذا رأى أحدنا على امرأته رجلا، ينطلق يلتمس البينة❓


"فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: البينة، وإلا حد في ظهرك، فقال هلال: والذي بعثك بالحق إني لصادق؛ 


"فلينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد، فنزل جبريل وأنزل عليه: 


[وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ*


وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ]


"فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فأرسل إليها، فجاء هلال فشهد، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله يعلم أن أحدكما كاذب؛ فهل منكما تائب❓ 


"ثم قامت فشهدت، فلما كانت عند الخامسة وقفوها، وقالوا: إنها موجبة، 


"قال ابن عباس: فتلكأت ونكصت، حتى ظننا أنها ترجع، ثم قالت: لا أفضح قومي سائر اليوم، فمضت، 


"فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبصروها؛ فإن جاءت به أكحل العينين ، سابغ الأليتين ، خدلج الساقين؛ فهو لشريك ابن سحماء، فجاءت به كذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لولا ما مضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن 




"والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم.: -والذين يقذفون زوجاتهم بالزنا، وليس لديهم أربعة شهود يشهدون على صحة ما قالوا فيه 



"فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين.: ففي تلك الحال يشهد الزوج أربع شهادات، يحلف فيها بالله فيقول: إنه لمن الصادقين فيما رمى به زوجته من الزنا .


✏️{وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ [٧]

والشهادة الخامسة يقول فيها: إن لعنة الله عليه واجبة وحالة إن كان من الكاذبين فيما رمى به زوجته . 



✏️[وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ [٨]


لما كانت هذه الأيمان مقتضية صدق دعوى الزوج على المرأة، كان من أثر ذلك أن تعتبر المرأة زانية، أو أن يكون حملها ليس منه؛ فهو من زنا؛ 


"لأنها في عصمة؛ فكان ذلك مقتضيا أن يقام عليها حد الزنا، 


"ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين.:-

ويدفع حد الزنا عن الزوجة أن تشهد أربع شهادات، تحلف فيها بالله فتقول: إن زوجها لمن الكاذبين فيما رماها به من الزنا .



.✏️{وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ [٩]

وتشهد المرأة الشهادة الخامسة، فتقول فيها: إن غضب الله عليها إن كان زوجها من الصادقين .



✏️{وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ [١٠]

ولولا فضل الله عليكم -أيها الناس- ورحمته بكم، وأن الله يجود على خلقه بنعمه، وينزل رحمته على من تاب من عباده، 


"حكيم في قدره وشرعه وتدبير خلقه، ومن ذلك ما شرع لعباده من حكم اللعان- لعاجلكم بالعقوبة، ولفضح المذنبين منكم، فاشكروا الله واتقوه 



      ♨️نستفيد من هذه الآيات ♨️


لما قال الله تعالى [وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ]


الضمير هنا ضمير غيبة؛ إلا أن الزوج يجعله ضمير متكلم؛ يعني يقول: 

(أن لعنة الله علي)، ولا يقول: (عليه)، وهذا من باب التأدب في اللفظ: أن يعبر بضمير الغيبة؛ لئلا يضيف المتكلم اللعنة إلى نفسه 


🔹[وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ]

فيه من أحكام الحكم البالغة، وآثار التفضل والرحمة ما لا يخفى؛ أما على الصادق فظاهر، وأما على الكاذب فهو إمهاله، 


"والستر عليه في الدنيا، ودرء الحد عنه، وتعريضه للتوبة، ما أعظم شأنه، وأوسع رحمته، وأدق حكمته . 


♨️الفوائد العلمية واللطائف♨️


لما قال الله سبحانه وتعالى[والذين يرمون أزواجهم ]

أن اللعان مختص بالزوج ، إذا رمى إمراته لا العكس 


🔸قول الله تعالى [والذين يرمون أزواجهم ]

فيه أن الشبه في الولد مع اللعان لا عبرة به، ، وإنما يعتبر الشبه حيث لا مرجح إلا هو .



📌من الفوائد .. 


[فشهادة أحدهم ]

استدل به من قال: إن اللعان شهادة لا يمين . 


 🔹البدل يجعل له حكم المبدل منه؛ فإنه لما كانت البينة على الزنا أربعة شهود؛ وكان الزوج إذا قذف زوجته بالزنا يعتبر شاهدا، والتعدد الشخصي في حقه ممتنع؛ 


🔸جعل التعدد في نفس الشهادة، ويكون هذا تقريرا للقاعدة المشهورة: أن البدل له حكم المبدل منه؛ 


✨فلما كانت شهادة الزوج على زوجته بالزنا بمنزلة شهادة رجل، صار تكرارها بمنزلة تكرار الرجال وتعدد الشهود .


🔹[والخامسة أن لعنة الله]

-  دلالة على جواز الاستثناء في الدعاء . 


✨[ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين ]

لعان الزوج يوجب على المرأة حد الزنا، وأن لها دفعه بأن تقول أربع مرات: أشهد بالله إنه لمن الكاذبين، 

[والخامسة: أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ]


🔹لا ريب أن المرأة المزوجة الزانية استحقت الغضب لشيئين: لأجل ما في الزنا من التحريم، 


✨ولأنها اعتدت فيه على الزوج فأفسدت فراشه؛ ولهذا كان للزوج إذا قذف امرأته ولم يأت بأربعة شهداء أن يلاعنها؛ لما له في ذلك من الحق، ولأنه مظلوم إذا كان صادقا،



🔸[وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ]


إشارة إلى أنه قد يخفف في التشريع تخفيف يلزم معه قطع النظر عن الواقع في نفس الأمر؛ 


"ففي الآية تخفيف اقتضته رحمة الله وحكمته، فالأحكام قد تكون مشروعة تشريعا قطعيا بناء على الظاهر، والباطن غير صحيح .



"فيه إثبات الأسباب والموانع؛ لأن هذه الآية فيها مانع وفيها سبب؛ فالسبب ذنوبنا وما نحن عليه من الأخطاء، 


📍والمانع الذي يمنع من العقوبة هو فضل الله ورحمته 


✨لولا حلم الله بنا وستره علينا وعدم مؤاخذته وفضل الله لهلكنا من ذنوبنا 


[وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ]


🔹 إن بادئ الرأي يقتضي (تواب رحيم)؛ لأن الرحمة مناسبة للتوبة، لكن عبر به؛ إشارة إلى فائدة مشروعية اللعان وحكمته، وهي الستر عن هذه الفاحشة 


"التوبة فيها حكمة، وهي استصلاح الناس .


."وقيل: خصت المرأة بلفظ الغضب؛ لعظم الذنب بالنسبة إليها؛ لأن الرجل إذا كان كاذبا لم يصل ذنبه إلى أكثر من القذف، 


🔸وإن كانت هي كاذبة فذنبها أعظم؛ لما فيه من تلويث الفراش، والتعرض لإلحاق من ليس من الزوج به؛ فتنتشر المحرمية، وتثبت الولاية والميراث لمن لا يستحقهما .


🔹لذلك : خصت المرأة بالغضب؛ لأنه أبلغ من اللعن الذي هو الطرد؛ وسبب التغليظ: الحث على اعترافها بالحق؛وعِظم الذنب بالنسبة للمرأة .


"نسأل الله بمنه وفضله ورحمته أن يعصمنا 

وابناءنا وبنات المسلمين من هذه الفواحش🍃


نكمل مافي هذه السورة من أسباب النور 


       ✨اللقاء القادم بإذن الله ✨


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 


الجمعة، 23 ديسمبر 2022

تجارة لن تبور ~ ١٥

 🌿

كان سؤالنا~


في الجزء الخامس عشر آية كريمة وفيها :

يخبر تعالى أنه لا أعظم ظلما، ولا أكبر جرما، 

من عبد ذكر بآيات الله وبين له الحق من الباطل،

 والهدى من الضلال، وخوف ورهب ورغب، فأعرض عنها ..


💫 الجواب :

﴿وَمَن أَظلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعرَضَ عَنها 

وَنَسِيَ ما قَدَّمَت يَداهُ إِنّا جَعَلنا عَلى قُلوبِهِم أَكِنَّةً 

أَن يَفقَهوهُ وَفي آذانِهِم وَقرًا 

وَإِن تَدعُهُم إِلَى الهُدى فَلَن يَهتَدوا إِذًاأَبَدًا﴾ [الكهف: ٥٧]

يخبر تعالى أنه لا أعظم ظلما، ولا أكبر جرما، 

من عبد ذكر بآيات الله وبين له الحق من الباطل، 

والهدى من الضلال، وخوف ورهب ورغب، فأعرض عنها،

 فلميتذكر بما ذكر به، ولم يرجع عما كان عليه،

 ونسى ما قدمت يداه من الذنوب، ولم يراقب علام الغيوب،

 فهذا أعظم ظلما من المعرض الذي لم تأته آيات الله ولميذكر بها،

 وإن كان ظالما، فإنه أخف ظلما من هذا، 

لكون العاصي على بصيرة وعلم، أعظم ممن ليس كذلك ..


*السعدي-رحمه الله ووالدي-


🎁 المركز ١ أم مالك عبد الله

🎁 المركز ٢ أم عدنان النحاس

🎁 المركز ٣ إخلاص

🎁 المركز ٤ ريم اليامي

🎁 المركز ٥ عبير المقبل

🎁 المركز ٦ فايزة شاهين

🎁 المركز ٧ رويدا عمر

🎁 المركز ٨ أم فهد

🎁 المركز ٩ أم شيخة

🎁 المركز ١٠ فتحية الحلبي

🎁 المركز ١١ أم أسامة

🎁 المركز ١٢ حنان العامري

🎁 المركز ١٣ أم حاتم

🎁 المركز ١٤ خلود أحمد

🎁 المركز ١٥ كفاية الخطيب

🎁 المركز ١٦ وردة

🎁 المركز ١٧ فاطمة النجاشي

🎁 المركز ١٨ ريان فوزي

🎁 المركز ١٩ الجوهرة الحجي

🎁 المركز ٢٠ عزة الغامدي

🎁 المركز ٢١ سوسن الشايب

🎁 المركز ٢٢ فاطمة محمد

🎁 المركز ٢٣ مريم

🎁 المركز ٢٤ نسرين الغريب

🎁 المركز ٢٥ أم سامي الناصر

🎁 المركز ٢٦ نوف الجمعة

🎁 المركز ٢٧ ام علي الجمعة

🎁 المركز ٢٨ مشاعل المسردي

🎁 المركز ٢٩ ام أحمد السديس

🎁 المركز ٣٠ أم وليد الصالح

🎁 المركز ٣١ سارة

🎁 المركز ٣٢ حور الحسين

🎁 المركز ٣٣ خديجة عبد القادر

🎁 المركز ٣٤ فاتنة

🎁 المركز ٣٥ هند عراط

🎁 المركز ٣٦ هيفاء عراط

🎁 المركز ٣٧ أم جاسر الغامدي

🎁 المركز ٣٨ لمياء يوسف

🎁 المركز ٣٩ سوسن جمعة

🎁 المركز ٤٠ عطرة الأسدي