الجمعة، 29 نوفمبر 2019

تجارة لن تبور 21

🌿
كان سؤالنا~

في الجزء الحادي والعشرين آية كريمة وفيها:

تحذير للمسلمين من تشتتهم وتفرقهم فرقاً كل فريق يتعصب لما معه من حق وباطل، فيكونون مشابهين بذلك للمشركين في التفرق ؛ بل الدينواحد والرسول واحد والإله واحد

💫 الجواب :
﴿مِنَ الَّذينَ فَرَّقوا دينَهُم وَكانوا شِيَعًا كُلُّ حِزبٍ بِما لَدَيهِم فَرِحونَ﴾ [الروم: ٣٢]
ثم ذكر حالة المشركين مهجنا لها ومقبحا فقال: ﴿مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ﴾ مع أن الدين واحد وهو إخلاص العبادة للّه وحده وهؤلاء المشركونفرقوه، منهم من يعبد الأوثان والأصنامومنهم من يعبد الشمس والقمر، ومنهم من يعبد الأولياء والصالحين ومنهم يهود ومنهم نصارى.
ولهذا قال: ﴿وَكَانُوا شِيَعًا﴾ أي: كل فرقة من فرق الشرك تألفت وتعصبت على نصر ما معها من الباطل ومنابذة غيرهم ومحاربتهم.
﴿كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ﴾ من العلوم المخالفة لعلوم الرسل ﴿فَرِحُونَ﴾ به يحكمون لأنفسهم بأنه الحق وأن غيرهم على باطل، وفي هذا تحذيرللمسلمين من تشتتهم وتفرقهم فرقا كل فريق يتعصب لما معه من حق وباطل، فيكونون مشابهين بذلك للمشركين في التفرق، بل الدين واحدوالرسول واحد والإله واحد.

السعدي-رحمه الله ووالدي-


🎁المركز ١ أم مالك عبد الله
🎁المركز ٢ أم أسامة
🎁المركز ٣ إخلاص
🎁المركز ٤ عبير يوسف
🎁المركز ٥ أم فهد
🎁المركز ٦ رويدا عمر
🎁المركز ٧ فاطمة غزواني
🎁المركز ٨ فايزة شاهين
🎁المركز ٩ يمامة سيفو
🎁المركز  ١٠ أم عدنان النحاس
🎁المركز  ١١ حنان العامري
🎁المركز  ١٢ عزة الغامدي
🎁المركز  ١٣ أم جاسر الغامدي
🎁المركز  ١٤ أم سارة الغامدي
🎁المركز  ١٥ أم سامي الناصر
🎁المركز  ١٦ أم علي 
🎁المركز  ١٧ الجوهرة الناصر
🎁المركز  ١٨ نوف الجمعة
🎁المركز  ١٩ ياسمين جيوش
🎁المركز  ٢٠ مشاعل المسردي
🎁المركز  ٢١ أم محمد الزامل
🎁المركز  ٢٢ أم أحمد السديس
🎁المركز ٢٣ فاطمة النجاشي
🎁المركز  ٢٤ أم وليد الصالح
🎁المركز  ٢٥ صفا عدنان
🎁المركز  ٢٦ أمل الحقوي
🎁المركز  ٢٧ أم معاذ الحارثي
🎁المركز  ٢٨ صفا يوسف

الجمعة، 22 نوفمبر 2019

مجلس تدبر سورة الرحمن 1️⃣

🔖 سورة الرحمن


      💕بسم الله الرحمن الرحيم 💕


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

💡، اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا

..

💫اللهم اجعل اعمالنا لك خالصه ،، وجملنا بالعلم وزينا بالحلم
اللهم أكرمنا بالفهم لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم مانبلغ به منازل الصديقين والصالحين المتقين .


✍🏻  المجلس التدبّري الأربعاء الموافق ١٤٤١/٣/٢٣هـ

             🍂مع سورة الرحمن 🍂

عدد آياتها   (  7️⃣8️⃣)

بعد ختام سورة القمر
              (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) ..
فسرت هذه الجنات في سورة الرحمن 

📌 بعد ذكر العقوبه كانت في سورة القمر حمله عنيفه شديدة على كل من كذب الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرنا عقوبتهم وكيف كانتحاضره بقدرة الله، وتكررت لفظ القدرة من الله عز وجل
إذا كانت النفس خائفة وهذه طبيعة القرآن أنه يربي 
المؤمن بإنه يسير إلى عز وجل بين 
         ⚡️خوف ورجاء وقائده المحبة ⚡️

نحن نؤمن بالله عز وجل ونؤمن به ونتعبد لله حبًا له وخوفاً ورجاءا،

 في سورة القمر كانت غالب التخويف تأتي سورة الرحمن من اسمها (الرحمن ) وكلها رحمة من الخالق جلّ جلاله فهي من السورالمكيهالتي تعالج أصول العقيدة الإسلامية.

💫 هذه السورة افتتحت باسم الرحمن تدلك على سعة الله عموم إحسانه وجزيل برّه 

وهي السورة الوحيده التي افتتحت بإسم من أسماء الله الحسنى ، لايتقدمه شي ثم بعد ذلك ذكر في سورة الرحمن مايدل على رحمته
وأثرها الذي أوصلها الله إلى عباده من النعم الدينية والدنيويه وبعد كل نوع من نعمه عز وجل ينبئ الثقلين ( الإنس والجن) بشكره فيقول 

              فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

📙 السورة مكيه نزلت في أواسط العهد المكي جاء عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه على نفسه أنه ليسمعن الكفار القرآن ولـ يصدعنبين أظهرهم ، 
علم الصحابه أن عبدالله بن مسعود يريد ذلك خشوا عليه ، لأن المشركين قد استأسدوا وتربصوا بالمؤمنين ، وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهكان مستضعفًا ليس له عشيره يحمونه
فخرج رضي الله عنه بين أظهرهم فـ صدع بسورة الرحمن ، فما كان منهم إلاّ أن قاموا عليه وأوسعوه ضربًا ، 

هؤلاء الكفار كانوا لايريدون أن يصل هذاالنور إلى الناس يعلمون أن هذاالقرآن فيه من الآيات ومن النفاذ الذي لايقاوم كل من سمعه 

📌موضوع السورة 

من اسمها رحمة الله بخلقه،،كل من أراد أن يتعرض لرحمات الله يقرأ سورة الرحمن لأن فيها من نعم الله الدالة على رحمته عز وجل
حتى أن لم يرد ذكر لفظ الجلاله ( الله) في السورة
لماذا ؟؟ لأن لفظ الله فيه تربية المهابه في النفوس والسورة كلها رحمة

أول رحمة لعباده التي لامنتهى لها وأعظم رحمة هي تعليم القرآن الكريم

              ( الرَّحْمَٰنُعَلَّمَ الْقُرْآنَ)

🔹أعظم رحمة الاجتماع على مائدة القرآن الكريم
🔸أعظم رحمة أن تستمعين لكلام الله عز وجل
🔺أعظم رحمة أنك تقومين بالقرآن في صلاتك
🔻أعظم رحمة أنك تعملين بالقرآن وتتدبريه 
🔹أعظم رحمة أنك تنشرين معاني القرآن الكريم
       هذه رحمة من رحمات الله عز وجل
🔸أعظم رحمة أن القرآن يأتي شافعًا لأصحابه يوم القيامة
🔺أعظم رحمة أن القرآن يقف عند قبر حامله وحافظه في صدره والعامل به يشفّع هذاالقرآن في صاحبه

🔻وأعظم نعمة تعليم القرآن وتعلّمه اجعلي حياتك مع كتاب الله عز وجل لاتنازلي فيه
أهداكِ الله هذه الرحمة فتمسكي بكتاب الله عز وجل.
مجرد سماعك للقرآن رحمة من عنده
       (وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىٰ)
..

📌 لو خرجتِ من بيتك تريدين حلقة التحفيظ فقط لتسمعي كلام الله عز وجل هذا أعظم نعمة
فلو رأى الله صدق أقبالك عليه وعلى كلامه أعطاكِ الله فوق ماترجين فقط 
              🔺اصدقي مع الله🔻

🍃طريق الخير والاستقامة بدايته لابد فيها ابتلاء لماذا؟ يمّحص الله فيها الصادق من الكاذب 
فلا تظنين الطريق ممهدة لك ولاتواجهي أي عقبه 
تريدي حفظ القرآن  وتعليمه * الطرق سهلة ابدًا * 
الله يبتلي عباده ليرى صدق أقبالهم على طاعته وحفظ كتابه وتعاهدهم على القرآن لأن كتاب الله عزيز ،، الله عز وجل لايثبت هذاالقرآن فيقلب عبد مؤمن توجه الى الله عز وجل بكامل صدقه وإيمانه بالله
           <بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ>


✏️{الرَّحْمَـنُ }
بدأت هذه السورة العظيمة وكل كتاب الله عظيم ،، بإسم الله الرحمن الدال على سعة رحمته عز وجل وعموم إحسانه وجزيل برّه وواسع فضله


قدم الله في أول السورة أعظم النعم وأتمّها وأكملها وهي نعمة الدين

أعظم نعمه ياأحبة نعمة الدين أننا نوحد الله
وقدم من نعمة الدين كذلك أعلى وأقصى مراتبها وهي إنعامه بالقرآن العظيم وتنزيله وتعليمه وتيسيره فقال عز وجل

✏️ (.. الرَّحْمَـنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ *)

📌 أي الله عز وجل الرحمن علّم القرآن ويسّره للحفظ والفهم وقد عدد الله سبحانه بعض نعِمه على عباده  
فقدمها أعظم نعمة و أعلاها رتُبة وهو القرآن العزيز لأنه أعظم وحي الله إلى أنبياه وأشرفه منزلة عند أولياه وأصفياه وأكثره ذكرًا فهذاالقرآنالعظيم سنام الكتب السماوية المنزلة على أفضل البرية صلوات الله وسلامه عليه

📍 ذكر الله اسمه تبارك وتعالى استحضار الجلالة بإسم الرحمن دون غيره من الأسماء لأن مُعظم هذه السورة تعداد للنعم والألاء فافتتحهابإسم الرحمن فيها 
               "براعة استهلال "
أعظم نعمة القرآن وهي مدار سعادة الدارين وعماد الأمرين

⚡️من أرادت السعادة عليها بالقرآن 
🔻 من أرادت الفوز في الدنيا والآخرة عليها بالقرآن 
🍃 من أرادت رضى الله عليها بالقرآن 

لاحظي الله عز وجل قدمها على جميع أم
النعم ، وهذا يدل على فضل القرآن ومجالس العلم أياً كان

💫 المهم اجعلي للقرآن لكِ في مهامك ووقتك مكانة وأهمية لاتجعلي  القرآن آخر أولوياتك أو وقت فراغك تتفرغي للقرآن 

📌 إذا فرغت حفظت القرآن وتدبرته 
القرآن عزيز فاعطيه أعز وأفضل أوقاتك 
ليعطيك الله من بركات هذاالقرآن العظيم

نسأل الله أن يلزمنا قراءته وفهمه وتدبّره              وأن يوزعنا شكر نعِمه 🌹

✏️{.عَلَّمَ الْقُرْآنَ  }
بمعنى أن الله عز وجل علّمه جبريل عليه السلام أولاً ثم نزل به جبريل على قلب نبينا عليه الصلاة والسلام

ثم بلغه النبي صلي الله عليه وسلم الي جميع الناس 

ثم قال بعد ذلك✏️{..خَلَقَ الْإِنسَانَ }
المراد هنا الجنس يشمل آدم وذريته أي أوجدهم من العدم فخلق الإنسان السميع البصير الناطق في أحسن تقويم كامل الاعضاء مستوفِالأجزاء
والله إنما خلقه لطاعته وعبادته 
كما قال تعالي (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)

ثم قال ثالث النعم✏️{..عَلَّمَهُ الْبَيَانَ }
ألهمه النطق الذي يستطيع به أن يبين لنا عن مقاصده وعظمته 
الأنسان يستطيع أن يعبر عن حاجته وعن سائر المخلوقات بذلك والمقصود بهذا تعداد النعم على الإنسان حثٌ علي شكره
وتنبيه على تقصيرهم لشكرهم على هذه النعم

فقال ابن القيم تأمل قوله تعالى
<الرَّحْمَـنُ *عَلَّمَ الْقُرْآنَ *خَلَقَ الْإِنسَانَ *عَلَّمَهُ الْبَيَانَ >
تأمل كيف جعل الخلق والتعليم ناشئ عن صفة الرحمة متعلقًا بإسم الرحمن 
جعل معاني السوره مرتبطه بهذاالاسم 
وختمها بقوله(.. تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ )

📌 فالاسم الذي تبارك هو الاسم الذي افتتحت به السوره 
إذاً مجئ البركة منه ،،وضعت البركة في المبارك كل ماذكر عليه بورك فيه
وكل ماأخلي منه نزعت منه البركة

ثم قال✏️{..الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }
أي بحساب دقيق  معلوم متقن منتظم يجريان كما أمرهم الله تبارك وتعالي
هذا دليل على قدرة الخالق جلّ جلاله
وكمال علمه أن تكون هذه الاجرام العظيمة
تسير سيرًا  لاتتغير على مدد السنين الطوال .


✏️{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }
المراد به النجوم تسجد لله عز وجل 
هذه النجوم التي نراها تسجد لله سجودًا حقيقيًا لكن لانعلم كيفيته 
           "والله على كل شيء قدير"

✏️{وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ }
لم يحدد مقدار هذاالرفع لكن جاءت السنة بذلك فهي رفيعة عظيمة ارتفاعًا عظيمًا شاهقًا ، 
..
وَوَضَعَ الْمِيزَانَ:أي العدل وفي هذه الاية دعوة لـلعدل 
المراد بالميزان 
قال تعاليلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ اي العدل

✏️{..أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ}
أي في العدل 

✏️{..وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ }
اي وزنكم بالاشياء أقيموه لاتبخسوه وتنقصوه لهذا قال 
           (..وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ )

          🔻وقفةتدبّر مع اية🔻
<وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ >

📙 - قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إنَّ الله إنما ضرب لكم الأمثال، وصرف لكم القول؛ لتحيا القلوب، فإنَّ القلوب ميتة في صدورهاحتى يحييها الله، من علم شيئًا فلينفع به، إنَّ للعدل أمارات وتباشير، فأما الأمارات فالحياء والسخاء والهين واللين، وأما التباشير فالرحمة،وقد جعل الله لكل أمر بابًا، ويسَّر لكلِّ باب مفتاحًا، فباب العدل الاعتبار، ومفتاحه الزهد، والاعتبار ذكر الموت ،والاستعداد بتقديم الأموال،والزهد أخذ الحقِّ من كلِّ أحد قِبَله حقٌّ، والاكتفاء بما يكفيه من الكفاف، فإن لم يكفه الكفاف لم يغنه شيء


📌 لو تأملنا في سورة المطففين عندما 
قال <وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ *الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ )

ماذا قال عز وجل دعوه للعدل أن يتذكر الإنسان مآله 
(أَلَا يَظُنُّ أُولَٰئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ *لِيَوْمٍ عَظِيمٍ)

إذاً: باب العدل والاعتبار مفتاحه ذكر الموت والاستعداد لتقديم الاموال.


ثم ذكر الله عز وجل دلائل قدرته ووحدانيته عندما قال✏️{..وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ }
أي من نعِم الله عز وجل وضع الأرض للخلق 

✏️{فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ }..
أي ثمار يتفكّه بها الناس وأنواع الفاكهه كثيره

..
وَالنَّخْلُ:نص على النخل لأن ثمرتها أفضل الثمار  فهي غذاء وفاكهة  وشجرتها من أبرك الأشجار وأنفعها
حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم
شبه النخله بالمؤمن قال أن من الشجر شجرةً مثلها مثل المؤمن ،، خاض الصحابة رضي الله عنهم في الشجر حتى أخبرهم النبي عليهالسلام أنها النخلة

فقال..وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ :ثمرة  النخلة أول ماتخرج يكون عليها كوم قوي ثم ينمو الكوم بعد ذلك حتى تكبر وتخرج 

✏️{وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ}..
الذي يؤكل من الدخن والذرة والأرز وغير ذلك
الْعَصْفِ:مايحصل من ساقه بعد يبسه وهو مايعرف بالتبن لأنه يعصف وتطأه البهائم بأقدامها حتى ينعصف فقال
                  "ذُو الْعَصْفِ"

وَالرَّيْحَانُ:الشجرة المعروفه  بالرائحة الطيبه،، فذكر الله في الأرض الفواكه  والنخل والحب والريحان لأن كل واحد له خصائص مختلفة عنالثانية وكل ذلك من أجل من؟؟
من أجل مصلحة العباد ومنفعتهم

فقال عز وجل✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
اي فبإي نعم الله يامعشر الانس والجن تكذبان
أليست نعم الله علينا كثيره لاتحصى

📙 وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال :قرأ سورة الرحمن على أصحابه فسكتوا قال مالي أسمع الجن أحسن جوابًا منكم
ماأتيت على قوله تعالى<..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ >
الاّ قالوا لا بشي بنعمك نكذب ربنا لك الحمد

💫 ونحن كذلك نقول لك الحمد لابشي من نعمك ربنا نكذب 
في تكرارهذه الاية وقد تكررت (٣١) مرة 
التي تعد تذييلاً لما يسبقها من نعم نظرًا لهذه النعم وتكررها تقريرًا للنعمة وتأكيدًا
يعدد الله على خلقه الآئه ويفصل بين كل نعمتين بما نبههم عليها

📚 • قال ابن قتيبه إن الله عدد في هذه السورة نعمائه وذكّر خلقه بالآئه ،،ونبههم على قدرته  ولطفه بخلقه ،، ثم اتبع كل وصف بين كل آيتينليفهمهم النعم ويقررهم بها

وقال الحسن بن الفضل التكرير طردًا للغفلة وتأكيد للحجة ، 
علِمنا أننا غارقين في نعِم الله ولكن مقصرين في شكرها .
اللهم ربنا لك الحمد أسأل الله أن يوزعنا شكر نعمته التي أنعمها علينا إنه جواد كريم

✏️{..خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ }
الصلصال الطين اليابس الذي له صوت 
خلق الإنسان أي جنس الإنسان من صلصال
كَالْفَخَّارِ:كل هذه أوصاف للتراب لو تاملناه من كونه تراب إلى طين ،،ثم حمإٍ مسنون،،إلى كونه صلصال كالفخار حتى إذا استتم نفخ اللهفيه من روحه فصار أدمي

✏️{..وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ}
وهم الجن من مارج من نار المارج المختلط الذي يكون فيه اللهب إذا ارتفع صار مختلط بالدخان فيكون له لون بين الحمرة والصفرة هذا هوالمارج من النار،،والجان خلق قبل الإنس لهذا قال أبليس لله عز وجل 
<قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ >

✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
..لك الحمد لابشي من نعمك ربنا نكذب 

ثم بعد ذلك قال عز وجل ✏️{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }
..يعني هو رب مالكهما  المشرقين والمغربين ومدبّرهما مامن شي يشرق إلاّ بإذن الله،،  لايغرب إلاّ بإذن الله وثنى المشرق هنا باعتبار مشرقالشتاء ومشرق الصيف فالمشرق في الشتاء تشرق من أقصى الجنوب وفي الصيف العكس 
والقمر في الشهر الواحد يشرق من أقصى الجنوب ومن أقصى الشمال وفي اية أخرى

قال<،فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَجمعها ،،

وفي اية ثالثة أفردها <رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ >

📗 • فقال ابن عثيمين رحمه الله حتى نجمع بين هذه الايات في الافراد والتثنيه والجمع 
قال :
*أمّا التثنيه فهي باعتبار مشرقي الشتاء والصيف

أمّا جمع المشارق والمغارب باعتبار مشرق كل يوم ومغربه لأن الشمس كل يوم تشرق من غير المكان التي أشرقت منه بالأمس 
الشمس يتغير شروقها وغروبها كل يوم لاسيما عند تساوي الليل والنهار  كذلك الغروب

أو باعتبار الشارقات والغاربات لأنها تشمل الشمس والقمر والنجوم جُمعت وهذا لايحصيها إلاّ الله عز وجل

أما قوله ﴿رَبُّ المَشرِقِ وَالمَغرِبِ لا إِلهَ إِلّا هُوَ فَاتَّخِذهُ وَكيلًا﴾
باعتبار الناحية لأن النواحي أربع شمال ،جنوب، شرق، غرب
أفردت باعتبار الناحيه

✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
..لك الحمد لابشي من نعمك ربنا نكذب 

                     🔻وقفة تأمل🔺
للايات من عند <الرَّحْمَـنُ *عَلَّمَ الْقُرْآنَ *خَلَقَ الْإِنسَانَ>
ونحن غارقين بنعمه ونعددها
فلو أخذنا فقط<.،رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ>

من النعم مايترتب علىها مصالح الخلق صيفًا ، وشتاءً، وربيع، وخريف، وغير ذلك ممن لانعلم
هي نعِم عظيمة باختلاف المشرق والمغرب

ثم قال سبحانه✏️{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ }
..بمعنى أرسل البحرين المالح والعذب يلتقي بعضهم ببعض ،، هذه البحار العظيمة جعلها الله تعالى مالحه لأنه سبحانه لو كانت عذبة لفسدالهواء وانتنت لكن الملح يمنع النتن والأفساد

والبحر العذب وهي الأنهار وتأتي من كثرة الأمطار أو ذوبان ثلوج تسيح على الأرض،، الله سبحانه وتعالى أرسلهما بحكمته حيث شاءعزوجل 
يَلْتَقِيَانِ؛أي يلتقي بعضهما ببعض عند مصب النهر في البحر فيمتزج ،، لكن حين سيرهما بإنفراد .

يقول عزوجل ✏️{بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ}
لايدخل أحدهما على  الآخر هو اليابس من الأرض،، لايبغي أحدهما على الآخر لوشاء الله سلط البحار وفاضت على الأرض وأغرقت الأرض
ومع ذلك الله عز وجل بقدرته جعل
               (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ)
قال عز وجل بعد ذكره النعمه

✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ}
 يعني من البحرين العذب ،،والمالح اللؤلؤ ،،والمرجان قطع من اللؤلؤ أحمر ، جميل اللون والشكل مع أنها مياه ،،منهما أضيف الخروج الىالبحرين العذب والمالح وقد قيل أن اللؤلؤ لايخرج إلاّ من المالح ولايخرج من العذب

                  🌸 فائده مهمه 🌸
تأخذي بهذاالمعنى دائمًا قاعده في تفسير كلام الله عز وجل نأخذ بما يوافق ظاهر القرآن،، الله عز وجل ماذا قال 
       (يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ)
..
وهو خالقهما وهو يعلم ماذا يخرج منهما فإذا كان ظاهر الآية أن اللؤلؤ يخرج منهما جميعًا وجب الأخذ بها.

فقال عز وجل✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
لأن مافي هذه البحار مايحصل من المنافع العظيمه نعِم كثيره لايمكن للأنسان أن ينكرها ابدًا 

قال عز وجل بعد ذلك✏️{وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ}
أي لله عز وجل مُلكًا وتدبيرًا وتيسيرًا 
وَلَهُ الْجَوَارِ :- .. بحذف الياء تخفيف الياء
أصلها الجواري جمع جارية وهي السفينة تجري في البحر 
الْمُنشَآتُ :الني أنشأها صانعوها ليسيروا بها في البحر 
فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ :تشبيه بهذه السفن في البحر الاعلام :جمع علم وهو الجبل 

                  📍قدرة آلهيه📍
هذه السفن وما تحمل من أرزاق لولا أن الله تبارك وتعالى يسّرها وسيّرها لكان في ذلك فوات خير كثيرللبلاد والعباد.

قال تعالى✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
أي بأي نعِمه من نعم الله عز وجل تكذبان

بعد تعداد هذه النعم وذكر هذه المنن العظيمة تأتي النهايه لكل شي في الوجود ويتجلّى وجه الكريم الباقي متفردًا بالبقاء ، متفردًا بالجلالوالدوام تبارك وتعالى
فقال عز وجل.. ✏️{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍوَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}
أي كل من على الأرض فان:-،ذاهب من الأنس والجن والحيوان والأشجار
هذه القضية التي لامفر منها قضية الموت

📚 قال الشعبي رحمه الله اذا قرأت 
(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) فلا تسكت حتى وتقرأ
(.. وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)

وقال بعض السلف إذا قرأت..(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ)
أوصلها بقوله(..وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)
حتى يتبين نقص المخلوق وكمال الخالق  لأن المخلوق فان،،  والرب تبارك وتعالى باقٍ

📌 من جمال بعض القراء وكأنه يفسر الآيات،، يقف في الموقف الصحيح ويصل في الآية التي يتضح جمال معناه في الوصل

              🍃ملاحظه جيده🍃

 أن تصٓلي وتقولي<.. كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ• وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ>
هذا محط ثناء والحمد على الله عز وجل أن تفنى الخلائق ويبقى وجه الله عز وجل

📍 وفي هذه الآية أثبات الوجه لله سبحانه وتعالى ولكن وجه لايشبه أوجه المخلوقين
في قوله  عز وجل..{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }
..
ذُو الْجَلَالِ:أي العظمة -- وَالْإِكْرَامِ :-،أي أكرام من يطيع الله عز وجل 

📗 قال ابن عثيمين رحمه الله الإكرام أي أنه يكرم من استحق الإكرام من خلقه ويحتمل أن يكون لها معنى آخر وهو أنه يكرم أهل العباده منخلقه فيكون الإكرام مصدر من مفعول وفاعل
فهو مكرم ومكِرم تبارك وتعالى

✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }..
كالتحدي لهم لأنهم لن يستطيع أحد منهم أن يأتي بمثل هذه النعم .

ثم قال عز وجل✏️{..يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}
حقيقة العبودية أن الجميع مفتقر لله تبارك وتعالى:أي يسأل الله من في السموات والارض من هم ؟الذين في السموات ؟الملائكة يسألون اللهعز وجل ومن سؤالهم 
<وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ>

📌ويسأله من في الأرض من الخلائق ، سؤال أهل الأرض لله عز وجل قسمان؛

الأول السؤال بلسان المقال وهذا مايكون إلاّ من المؤمن دائم يسأل الله قضاء حاجته فهو يعلم أن لايقضي حاجته الاّ الله عزوجل.

                🌼 قاعده مهمه 🌼
المؤمن يعلم أن حوائجه لايقضيها إلاّ الله وهو يسأل ربه سواء حصل مقصوده أم لم يحصل
فإذا دعوتِ الله وسألتيه يارب اعطني كذا.. هذه عبادة تتعبدين الله مع أنك تسألين حاجتك 

📙 جاء في الحديث الدعاء عبادة
وقال عز وجل<وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ >
هذا الدعاء بلسان المقال

والدعاء بلسان الحال :هو أن كل مخلوق مفتقر إلى الله ينظر إلى رحمته
مثلاً الكفار ينظرون إلى الغيث نازل من السماء
ينظرون إلى نبات الأرض ، إلى كثره الأرزاق يعلمون إنهم لايستطيعون أن لايجدوا ذلك بأنفسهم ،، فهم يسألون الله بلسان الحال 
ولكن إذا مستهم الضراء ،الضّر سؤال الله بلسان المقال <وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ>


ثم قال عز وجل..كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ؛سبحانه جلّ في علاه من يحصي الأيام والشهور لاأحد إلاّ الله 
..
كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ :قيل يغني فقيرًا ، ويفقر غني ويمرض صحيحًا ، ويشفي سقيمًا ويأمّن خائفًا ، ويخّوف آمنا
كل يوم يفعل الله تعالى ذلك.
هذه الشؤون التي تتبدل عن حكمة 
قال عز وجل <أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ>
.. 
وقال تعالى <أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى>

📍 نحن نؤمن أن الله لايقدّر قدرًا إلاّ لحكمة وقد نعلم هذه الحكمة وقد لانعلمها لهذا قال عز وجل(كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ)

⚡️ على المؤمن يعلم أن الله لايقّدر لكِ قدرًا إلاّ كان خيرًا لك إذا أصابتك ضراء اصبري وقولي الحمدلله على كل حال       وانتظري الفرج

⚡️ وان أصابته سراء شكر وكان خيرًا له وليس هذا لأحد إلاّ للمؤمن .


✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
لانكذب بشي من نعم الله فله الحمد والشكر ومن نسب شي من نعمه لغيره فهو مكذب

بعد ذلك قال عز وجل ✏️{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِفَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ  }

هذه الجملة مقصود بها الوعيد كأنه يتوعده ويقول سأتفرغ لك وأجازيك ليس المعنى أن الله تعالى يشغله شأن عن شأن ثم يفرغ من هذاويأتي لهذا هو سبحانه يدبّر كل شي في آن واحد في مشارق الأرض ومغاربها 

📌 وفي كل  مكان يدبّره في آن واحد ولا يعجزه فلايتوهم القارئ قوله(..سَنَفْرُغُ لَكُمْ ) أنه مشغول وسيفرغ سبحانه جلّ جلاله بل هذه جملهوعيديه تعبر بها العرب والقرآن نزل بلغة العرب ، 

في قوله( سَنَفْرُغُ لَكُمْ )من التعظيم وأتي به ضمير الجمع تعظيم لنفسه جلّ وعلا

💫 والثقلان الأنس والجن ، وإنما وجهه هذا الوعيد للأنس والجن لأنهما مناط التكليف

ثم بدأ بإهوال يوم القيامة وهو الموضوع الثالث:فقال  عز وجل بعد الوعيد .

✏️{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا ~أي مما نريده منكم :مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ~~ .. 
أنكم لاتستطيعون الأمر هنا  فَانفُذُوا: للتعجيز؛يعني لن يستطيعوا لهذا قال

..لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ  :ولا سلطان لهم ولا يمكن أحد أن ينفذ من أقطار السموات والأرض أين يذهب

فقال✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ }
.. لو استطعتم أو حاولتم لكان هذا الجزاء 

..
يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ؛أي نحمي بالنار~~  فَلَا تَنتَصِرَانِ :فلا ينصر بعضكم بعضا .

📌 هذه الآية ايضًا  في مقام التحدي وقد أخطأ غاية الخطا من زعم أنها تشير إلى ماتوصل إليه العلماء من الطيران حتى يخرجوا منأقطار الأرض ومن جاذبيتها أخطأو في هذاالتفسير

💫 نرجع لظاهر  هذه الآية القرآن ميسّر لماذا نتكلّف فيه ،، من استطاع أن ينفذ من قدر الله ومشيئته لن يستطيع أن ينفذ ، وإن حاول يرسلعليه هذاالجزاء .

                           ⬇️
<يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ >
..(فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )


✏️{..فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ }
تفتحت وكانت وردة مثل الوردة في الحُمرة
كالدهان كالجلد المدهون .

✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

..✏️{فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ } اي اذا انشقت ✏️{فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ }
..
لماذا ؟ لأن كل شي معلوم والمراد سؤال استرشاد واستعلام كل شي معلوم

أمّا سؤال التبكيت فيسأل مثل قوله تعالى
<وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَآ أَجَبْتُمُ ٱلْمُرْسَلِينَ

وقوله تعالى((إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ *فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ *عَنِ الْمُجْرِمِينَ*مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ))

فبين الله أنهم يسألون سؤال تبكيت وتوبيخ،، وهذا هو الفرق بين سؤال استرشاد ،،وسؤال الاستعلام ،،وسؤال التوبيخ والتبكيت ،،
*              من الله تبارك وتعالى.


قال عز وجل ✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ }
..
📚• قال ابن كثير رحمه الله أي بعلامات تظهر عليهم 

وقال الحسن وقتاده يعرفونهم بإسوداد الوجوه وزرقة العيون .

وقال ابن كثير وهذا كما يعرف المؤمن بالغر والتحجيل من آثار الوضوء.

🍃جعلنا الله ووالدينا من عباده المؤمنين🍃


فقال(يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ:
          أحيانًا سودًا ، وأحياناً زرقًا 
..
فَيُؤْخَذُ:النواصي مقدمة الرأس والأقدام المعروفه
.فَيُؤْخَذُ:- . رجله الي ناصيته كأنه يطوي طيًا إهانة.

📍 تخيلي اقدامه تصل الي مقدمة رأسه يطوي طي إهانة وخزي له ويلقى في جهنم 
والعياذ بالله من دلك.

.،✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *هَـذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ }
..
يقال هذه جهنم التي تكذبون بها
وقال المجرمون ماقال هذه جهنم التي تكذبون بها
(..الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ)

📍 اشاره الي انهم مجرمون وماأعظم جُرم هؤلاء الكفار الذين كفروابالله ورسوله واستهزوا بدين الله.

✏️{يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ }..
يترددون بينها والعياذ بالله

.وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ:- . أي شديد الحرارة والعياذ بالله من ذلك كيف يكون ذلك 
                        "الله أعلم"

لكن نؤمن بأنهم( ..يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ )
وبيّن الحميم شديد الحرارة 

✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
..
📌 الله عز وجل اذا جاء بذكر النار لتربية المهابه في النفوس وتعظيم الخوف من الله عز وجل ،، يعقّب بعد ذلك بالآيات التي،، تبعث الرجاء ،،وسؤال الله الجنة 

📍 القرآن يثني بهذا المعاني حتي يصير العبد الي الله عز وجل بين خوف ،ورجاء وترهيب ،وترغيب 
    ⚡️وقائده محبة الله تبارك وتعالى⚡️

🔻 فذكر االله عز وجل  بعد ذلك وقال
 ..  <وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ >

من خاف المقام بين يدي الله يوم القيامة فإن له جنتين ماهذاالخوف ؟
هذا الخوف يستلزم شيئن وماهي صفات هاتين الجنتين ؟؟وبعدها تأتي 
         <وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ>


🌸  نكمل هذا الوصف العظيم اللقاء القادم بإذن الله . 

🍃 نسأل الله بمنه وكرمه أن نكون من أهلها ووالدينا والمسلمين أجمعين 🍃 



                  انتظرونا 
                     ❤️ 


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك."