هناك قواعد أساسية في تعليم التدبر:
* قواعد أساسية تتعلق بطرق التدريس
أولاً : العناية بالتمهيد التربوي
ويمكن للمعلم أن يستفيد من الأمور التالية في تمهيده للدرس:
١/ عرض عام لأهم مايدور حول الآيات المحددة للقراءة من أحكام وأفكار وسبب نزولها.
٢/ عرض قصة قصيرة تناسب موضوع الدرس
٣/ توجيه أسئله توصل إلى موضوع الدرس
٤/ محاولة ربط الدرس السابق بالدرس الحاضر
٥/ التحدث عن موضوع ذي علاقة بالدرس الجديد
ثانياً: مراعاة التدرج في تعليم التدبر:
إذا أراد المربي التدرج في تعليم التدبر يلزمه البدء بالجانب النظري من تعريف التدبر وأهميته وثمراته ، ثم الانتقال إلى التطبيقات العملية على الآيات والسور القرآنية ، وتتدرج كالآتي :
-البدء بالسور القصيرة ( الفاتحة ، جزء عم ، ثم جزء تبارك )
- الانتقال إلى سور المفصل
-الانتقال إلى سور المئين
-الانتقال الى السور الطوال
وفي التطبيقات العملية : ممكن تأخذين سورة بكاملها
أو مقطع محدد ذا فكرة أو موضوع محدد
ثالثاً: التحضير الجيد للدرس القرآني
المعلم المربي ركناً أساسياًفي عملية تعليم التدبر ، وينبغي أن يكون المعلم متدبراً قبل أن يُعلم التدبر، إذ إن فاقد الشيء لا يعطيه، ولكي يكون المربي مؤثراً عليه أن يستعد لدرسه القرآني الذي يعنى بالتدبر بعدد من الخطوات منها:
١- تصحيح النية ، واستحضار قول الني صلى الله عليه وسلم في حديث الخيرية :( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
٢- تلاوة الآيات والخشوع عند تلاوتها
٣- مراجعة معاني الكلمات والألفاظ القرآنية والمعنى الاجمالي للآيات.
٤- دراسة تفسير الآيات
٥- النظر في المصحف وتكرار الآيات عدة مرات
٦- التفكر في الآيات واستشعار معانيها واستخراج الفرائد منها
٧-استشعار عظمة كتاب الله في قلبه وعظيم ماسيقوم به.
٨- احتساب الأجور والحسنات التي سيحصلها من التلاوة والتعليم
٩- اللجوء إلى الله ، والالحاح عليه بأن يهدي قلبه ، ويشرح صدره ، ويزيده فهماً للقرآن .
لاشك ان باتباع الخطوات سوف يظهر أثرها على الطالبات
رابعاً: استخدام أسلوب التعلم التعاوني:كيف نستخدم التعلم التعاوني في التدبر؟
١- تكليف كل مجموعة من مجموعات التعلم التعاوني بتحضير سورة من سور القرآن ، والرجوع إلى أحد التفاسير ومناقشتها في الحصة القرآنية .
٢- توزيع كتب التفسير على المجموعات ، بحيث ترجع كل مجموعة إلى أحد التفاسير لتحضير سورة أو مقطع محدد أو آية واحدة فقط.
٣- جمع استعمالات لفظة ما في القرآن من خلال المعجم المفهرس مثلا.
٤- تكليف كل مجموعة بربط الآيات بالواقع ، واستنباط الدروس والعبر
٥- الاستماع المشترك للآيات من خلال أحد الأجهزة ، ثم حث كل مجموعة على استخراج المعاني العامة للآيات.
~~~~~~~
*قواعد أساسية تتعلق بالمحتوى الدراسي:
أولاً: الاهتمام بالاستعاذة: على المربي أن يبين الفائدة من الاستعاذة لقارئ القرآن طالبين اللجوء إلى الله ، والحفظ من الرياء ،ومن ضياع الأجر والثواب بسبب وساوس الشيطان وكيده .
*وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه : إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان فوائد عظيمة للاستعاذة يمكنك الاستفادة منها في النشاط والتعلم التعاوني لذكرها.
ثانياً:شرح الكلمات والجمل والآيات
ثالثاً:ربط أحكام التجويد بالمعاني
وكيف يبقى الأثر في النفوس عند تطبيق الأحكام التجويدية
رابعاً: الموعظة والتحذير من الذنوب الصارفة عن التدبر
وأعظمها أمراض القلوب
#مراحل تعليم التدبر::
المرحلة الأولى : مرحلة التهيئة القلبية
المرحلة الوسطى :مرحلة الممارسة العملية
المرحلة المتقدمة: مرحة التدبر المتقن.
( مرحلة التهيئة القلبية ):
وتكون بتعريف المتربين بمفهوم تدبر القرآن وأهميته
وتبيين آدابه وآداب حملته
ثم الترغيب في التدبر ومن وسائل تحقيق ذلك:
-تكليفهم بجمع آيات تدبر القرآن وبيان آثارها في صلاح القلب وزيادة الإيمان .... أو دفعهم لكتابة بحوث مختصرة حول آيات أو قصص القرآن وتقييمهم عليها... أو اقامة المسابقات وإذكاء روح المنافسة بينهم..الخ
إلزامهم بمصحف المتدبرين الذي على هامشه معاني الكلمات
وتفعيل دور الرحلات والبرامح الترويحية الهادفة المعينة على التدبر
( مرحاة الممارسة العملية)
ومن أهدافها:
ربط السيرة النبوية بالتدبر
الممارسة العملية لتدبر القرآن أثناء القراءة
وذلك يكون بالتكرار واستخدام اسلوب ضرب المثل وابراز القدوات في تدبر القرآن..
( مرحلة التدبر المتقن )
وذلك بتعليم قواعد التفسير
واحكام الوقف والابتداء
التربية على نشر مفهوم التدبر في المجالس
والتربية على الاستنباط
ولانغفل عن الدعاء بأن يرزقنا الله فهم كتابه ويرزقنا تلاوته والعمل به على الوجه الذي يرضيه عنا إنه جواد كريم
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ألا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
مراجع للاستزادة :
١. تعليم تدبر القرآن الكريم د. هاشم الأهدل
٢. مفاتيح تدبر القرآن للاحم
٣. اتحاف القاري بوسائل التدبر لكلام الباري لـ عبد الرحمن الدهامي
------